استخدامات الشاي-مقال مذهل عن استخدامات الشاي الصحية و الجمالية

0

يعتبر الشاي من المشروبات المشهورة في كل العالم نظرا لفوائده الكثيرة و المتعددة للجسم يالاضافة الى استخداماته في وصفات الجمال تعرفي عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مذهل عن استخدامات الشاي الصحية و الجمالية
00000000005479
يحتوي الشاي علي مضادات الأكسدة : تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي علي حماية الجسم من أعراض الشيخوخة و أثار التلوث . و أيضاً تساعد مضادات الأكسدة علي تنظيم الأثاث .
يحتوي الشاي علي نسبة كافين أقل من القهوة ، فالقهوة بالعادة تحتوي علي أضعاف الكافين بالمقارنة عن نسبة الشاي .يحتوي كوب علي 8 أوقية من القهوة علي نسبة 135 ملجرام من الكافين . و يحتوي الشاي علي 30 إلي 40 ملجرام فقط من الكافين . و إذا كنت تعاني من مشاكل نتيجة تناول القهوة مثل قلة النوم و عسر الهضم ، قم بالتحول إلي الشاي كبديل صحي أكثر .
يقلل الشاي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية ، و السكتة الدماغية . فهو يمنع حدوث جلطات الدم التي تتسبب في حدوث النوبات القلبية و السكتة الدماغية . و تناول الشاي يساعد في الحفاظ علي صحة الشرايين . وجدت دراسة أجريت علي أفراد يتناولوا ما لا يقل عن 2 -3 أكواب من الشاي الأسود يومياً ، قلل لديهم خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 70 % .
يحمي الشاي صحة العظام ، و خضوصاً عند إضافة الحليب يساعد في بناء عظام قوية . وجدت دراسة بأن الذين يشربوا الشاي لمدة 10 سنوات أو أكثر ساعد علي زيادة قوة العظام . و ذلك لأن الشاي يحتوي علي المواد الكيميائية النباتية المفيدة .
يساعدك الشاي في رسم إبتسامة حلوة علي وجهك . فهو جيد للأسنان و لكن السكر المضاف إليه هو السبب وراء ضرر الأسنان . لذلك قم بإضافة الشاي الغير محلي لروتينك اليومي و غسل الأسنان بالفرشاة مباشرة .
يساعد الشاي في تحسين صحة الجهاز المناعي ، يساعد الشاي الجهاز المناعي في محاربة العدوي . و فقاً لدراسة أجريت علي حوالي 21 متطوع حوالي 5 أكواب كل يوم لمدة أربعة أسابيع رأي الباحثين بأنه ساعد في زيادة نشاط الجهاز المناعي .
يحمي الشاي الجسم من السرطان ، يحتوي الشاي علي مضادات الأكسدة التي لها أثار مكافحة السرطان. و هناك العديد ما يكفي من الدراسات التي تبين أثر الشاي في الحماية من السرطان .
الشاي خالي من السعرات الحرارية لا يحتوي الشاي علي أي سعرات حرارية إلا إذا تم إضافة السكر أو الحليب إليه . فهذا يعني أنك تستهلك حوالي 250 سعرة حرارية و يؤدي إلي فقدان الوزن . لذلك فهو من الخيارات الجيدة للمشروبات الخالية من السعرات الحرارية .
يحسن الشاي من عملية التمثيل الغذائي ، فهو مفيد لأولئك الذين يعانوا من معدل أيض بطئ و عدم قدرتهم علي إنقاص الوزن و عند تناول الشاي و خصوصاً الشاي الأخضر يعمل علي زيادة معدل الأيض و حرق حوالي 70 إلي 80 سعرة حرارية .
يساعد الشاي في تقليل مستويات التوتر ، وجدت إحدي الدراسات بأن الشاي الأسود يساعد في تقليل هرمونات التوتر و تقليل الإجهاد عند أولئك المشاركين في الدراسة .
يساعد الشاي في حماية من مرض السكري ، و ذلك لأنه يحتوي علي الكافين الذي يساعد في حماية الجسم من مرض السكري .
يساعد في علاج الإنفلونزا ، يعد الشاي من أفضل الوسائل الدفاعية للحماية ضد الإنفلونزا بالإضافة إلي غسل اليدين و تناول تطعيم الإنفلونزا . و في دراسة حديثة تمت علي اولئك الذين يتناولوا كوب أو إثنين من الشاي في اليوم ساعد علي حماية من أثر الإنفلونزا .
علاج إرتفاع ضغط الدم ، يساعد الشاي الأخضر او الأسود علي التحكم في ضغط الدم بنسبة 50 % تقريباً .
علاج اعراض الشيخوخة ، إذا كنت تعاني من ظهور التجاعيد و بقع العمر و غيرها من علامات التقدم في السن . قد يكون الحل في إستعمال الشاي الأسود الصيني . فقد أجريت دراسة حديثة في امريكا و تايون و اليابان علي فئران كانت النتائج بأنهم كانوا أقل عرضة للإصابة بأعراض الشيخوخة .
علاج الحساسية ، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من امراض القلب و السرطان و مضاد للحساسية .
يساعد في علاج إلتهاب المفاصل ، تعد مضادات الاكسدة التي توجد في الشاي مركب وقائي لعلاج إلتهاب المفاصل و الحد من ألام الغضروف و إلتهاب المفاصل .
تقليل الكوليسترول الضار ، يعمل الشاي علي تقليل نسبة الكوليسترول الضارة في الدم و فقاً لما ذكره مركز أبحاث التغذية في جامعة ميرلاند بأن دراسة أثبتت بأن الأفراد الذين يتناولوا حوالي 5 أكواب من الشاي يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول السيئ بنسبة 10 % لديهم .
يساعد الشاي في القضاء علي الجذور الحرة ، و التي يمكن أن تسبب العديد من الأضرار للجسم مثل جلطات الدم و السرطان و تصلب الشرايين ، و تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي علي التخلص من الجذور الحرة و بالتالي حماية الجسم من أمراض الزهايمر و أمراض القلب و السرطان .
000004487
استخدامات جمالية للشعر والبشرة من الشاي الأسود
ترطيب البشرة الجافة والشفاه المتشققة:
ضعي ملعقة من الشاي الأسود في فنجان من الماء المغلي، ويغطى الفنجان لمدة 15 دقيقة ويصفى الشاي جيداً. تملأ زجاجة سبراي نظيفة بالشاي ويستخدم بارد على البشرة الجافة حيث يعمل على ترطيبها وتنظيفها من الشوائب. كما يمكنكِ استخدام قطنه مبللة بالشاي البارد على الشفاه الجافة لمدة 10 دقائق لترطيبها والتخلص من التشققات.
التخلص من انتفاخات العين والهالات السوداء:
لا تتخلصي من أكياس الشاي المستخدمة، ضعيها في الثلاجة لمدة 8 ساعات ثم استخدميها على العين لمدة 10 دقائق، حيث يعمل الكافيين الموجود في الشاي على تقليص حجم الأوعية الدموية الموجودة حول العين مما يساعدك على التخلص من الانتفاخ حول العين . كما يعتبر الشاي الأسود علاج فعال للهالات السوداء.
إعطاء اللمعة للشعر الباهت:
احتفظي في حمامك دائماً بزجاجة من الشاي واستخدميها في شطف الشعر لتضفي على شعرك اللمعة والبريق.
التخلص من رائحة القدم:
أضيفي فنجان من الشاي إلى لتر من الماء الدافئ وانقعي قدمك في هذا المزيج الرائع للتخلص من رائحة القدم. يحتوي الشاي على مادة التانين التي تعمل على إزالة رائحة القدم بفاعلية.
تهدئة الجلد بعد إزالة الشعر بالشفرات:
إذا كنتِ تعانين من احمرار الجلد وتهيجه بعد إزالة الشعر بالشفرات ضعي كمادات الشاي الباردة على الأماكن الملتهبة وستلاحظين اختفاء الاحمرار وتهيج الجلد سريعاً.
التخلص من الحبوب والبثور:
استخدمي أكياس الشاي الدافئة (وليست الساخنة) في عمل كمادات على أماكن الحبوب والبثور لمدة 10 دقائق 4 مرات يومياً ولا يشطف الوجه بعدها لضمان الإستفادة من خلاصة الشاي لأطول فترة ممكنة.
تونر الشاي الأسود والليمون لغلق المسام والتخلص من الحبوب:
تملأ زجاجة سبراي نظيفة بفنجان من الشاي وملعقة من عصير الليمون، ويستخدم هذا التونر الطبيعي في غلق مسام البشرة والتخلص من الزيوت الزائدة والحبوب.
التخلص من شيب الشعر المبكر:
1-تخلط ملعقة من ملح الطعام مع كوب من الشاي الأسود ويمشط الشعر بهذا الخليط ويترك لمدة ساعة ويشطف بالماء الفاتر.
2-يغلي فنجان من الماء ويضاف إليه ملعقة من الشاي الأسود، ملعقة من الروزماري، ملعقة من عشبة المريمية ويترك الخليط 12 ساعة ويستخدم في شطف الشعر بعد الشامبو. بعد الاستخدام المتكرر لهذه الوصفات ستلاحظين اختفاء الشعر الأبيض بصورة طبيعية.
حمام الشاي للتخلص من السيليوليت:
يملأ حوض الإستحمام بالماء الدافئ ويضاف إليه فنجانين من الشاي الأسود المركز. يعمل حمام الشاي على توحيد لون الجلد والتخلص من السيليوليت. كرري العملية مرتين أسبوعياً لضمان نتائج فعالة.
000000000054789
التنحيف بالشاي الاخضر
الشاي الأخضر يساعد على حرق الدهون، فيساعد الشاي الأخضر على تسريع عملية الأيض لأن تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية، وفى دراسة جديدة أجريت على رجال بدناء أن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً يحرق 200 سعر حراري إضافي يومياً، وأن من يتناولون الشاي الأخضر زادت لديهم الطاقة بشكل كبير ، وهو يخفض مستوى السكر في الدم والذي يعتبر مسؤولاً عن خزن الجلوكوز على شكل دهون. (ويستعمل كحمية غذائية على المدى الطويل
الشاي الأخضر عشب سحري له مميزات فعالة فى التخلص من السمنة بالإضافة إلى فوائده الصحية والتجميلية المتعددة لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن.
كيفية استعمال الشاى الاخضر لتخسيس الجسم
إن شربت كوبين إلى أربعة أكواب من الشاي الأخضر يوميّاً، فسيساعك ذلك في خسارة ما يقارب 3 كيلوجرامات من وزنك، وإحراق الدهون خلال أسبوعين .
ويرجع السبب أن المادة الموجودة في الشاي الأخضر والمعروفة باسم ” كاتشين” يمكن أن تنقص الوزن، عبر تحفيز الجسم على حرق السعرات الحرارية والتخفيف من شحومه .
أما إن لم تكوني من محبات الشاي الأخضر، فنصيحتنا أن تتناولي مكملات الشاي الأخضر، أو حتى مضغ ورقة شاي أخضر، بعد تخميرها، ولكن تذكري أنّ شرب كوب من الشاي الأخضر يوميّاً سوف يمنحك كمية ماء كافية لجسمك ما يمكنك من التوصل إلى خسارة الوزن الزائد، بفعالية .
تحتوي أوراق الشاي على خمائر نشطة بيولوجيّاً، خاصة أنّها تمنع امتصاص النشويات، لكي تتمكن من المرور في نظامك بسهولة، من دون التأثير سلباً على الجسم .
0000054899