استخدامات الشوفان الجمالية – فوائد الشوفان الجمالية

0

لكل من ترغب بالحصول على بشرة صحية وخالية من المشاكل في هذا المقال تعرفي على اهم فوائد الشوفان الجمالية بالاضافة الى استخدامات الشوفان للبشرة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
استخدامات الشوفان الجمالية - فوائد الشوفان الجمالية

الشوفان

يُعتبر الشوفان نوع من الأعشاب، وتُستخدم بذور هذه الأعشاب لتغذية الإنسان، وأحياناً يستخدم لتغذية الدواجن، كما يدخل الشوفان في صناعة غذاء الأطفال، وذلك لأنّه يحتوي على مواد غذائيّة قيّمة مفيدة لجسم الإنسان فهو يحتوي على البروتينات، والأحماض الأمينيّة، وحديد، وفسفور، وفيتامين ب1، وهو سهل الهضم، لاحتوائه على الألياف، وهو مفيد جدّاً لصحّة القلب، والأوعية الدمويّة، وقد يحضّر منه دقيق الشوفان، أو بسكويت الشوفان، أمّا قشّ الشوفان المجفّف فيستخدم لحظائر الحيوانات، وللشوفان فوائد جماليّة، فهو مفيد جدّاً لعلاج السمنة، وعلاج مشاكل البشرة الدهنيّة، التي تفرز زيوت تعمل على سدّ المسامات وظهور الحبوب فالشوفان يغني عن جميع المواد الكيميائيّة الضارّة للبشرة

فوائدالشوفان للبشرة

-التخلّص من حبّ الشباب، وخاصّة أنّ البشرة الدهنيّة معرّضة أكثر من أنواع البشرة الأخرى لحبّ الشباب.

-تنظيف البشرة الدهنيّة والتخلّص من الرؤوس السوداء.

-تفتيح لون البشرة، فاستخدام الشوفان للبشرة يعطيها لوناً ورديّاً رائعاً.

-تنظيف الطبقة الداخليّة للبشرة الدهنيّة، وتخفيف الزيوت.

-تقشير البشرة الدهنيّة، وإزالة الجلد الميّت منها.

-يخفّف من ترهلات البشرة الدهنيّة.

تعرفي إلى بعض من الاستخدامات الجمالية للشوفان للعناية ببشرتك وشعرك.

1- علاج حب الشباب

الشوفان المطبوخ من أفضل العلاجات الفعّالة للقضاء على مشكلة حب الشباب. قومي بغلي القليل من الشوفان مع كمية من الماء واتركيه ليبرد لمدة 15 دقيقة. استخدمي الخليط الناتج على الأماكن المصابة، ثم تشطف جيدًا بعد 10 دقائق. فيساعد الشوفان على امتصاص الزيوت الزائدة والقضاء على البكتيريا المتراكمة على سطح البشرة، كما يساعد كذلك على تقشير الجلد الميت، مما يعمل على مكافحة حب الشباب.

2- العناية بالبشرة الجافة والشاحبة

الشوفان أيضًا من العناصر الفعّالة للعناية بالبشرة الجافة والشاحبة، حيث يحتوي على بعض المكونات الجيلاتينية التي تكون طبقة رقيقة لحماية البشرة عند استخدامها خارجيًا. إلى جانب ذلك، فهو فعّالة في حماية البشرة من أعراض الجفاف المختلفة كالاحمرار، الحكة، والتقشر. للتخلص من جفاف البشرة، حضري بنفسك ماسط الشوفان مع الموز. اخلطي نصف كوب من الشوفان مع كمية من الحليب الدافئ، ثم تضاف موزة مهروسة. يقلب الخليط جيدًا للحصول على خليط ناعم يستخدم على بشرة الوجه لمدة 10-15 دقيقة. بعد ذلك، يشطف جيدًا بالماء البارد. فيساعد ذلك على استعادة ترطيب البشرة ونعومتها الطبيعية.

3- ترطيب البشرة

يعمل الشوفان كمرطب طبيعي للبشرة كما يساعد على التخلص من الجلد الميت. حيث يحتوي على مادة البيتا جلوكان، التي تشكل طبقة رقيقة لحماية البشرة خارجيًا، كما تخترق خلايا البشرة بعمق للحفاظ على الترطيب الداخلي. إلى جانب ذلك، فيساعد الشوفان على تعزيز التئام الجروح والجروح، ويعمل على تقوية ألياف الكولاجين لتحسين مرونة البشرة. أضيفي كوب من الحليب إلى 2 كوب من الشوفان وملعقة كبيرة من العسل واستخدميها لترطيب بشرة الوجه والجسم.

4- تهدئة حكة الجلد

يتميز الشوفان بخواص طبيعية مضادة للالتهابات، كما أنه مناسب لجميع أنواع البشرة. فهو فعّالة لعلاج حكة الجلد والجفاف. اخلطي دقيق الشوفان مع الماء الدافئ للحصول على خليط سميك يستخدم على أماكن الحكة، فيساعد على علاجها بشكل فوري. حضري أيضًا حمام الشوفان لعلاج مشكلات الجلد المختلفة من الالتهابات والتهيجات.

5- تفتيح لون البشرة

الشوفان معروف بخواصه الطبيعية لتفتيح لون البشرة، كما يساعد على تنعيم البشرة وتحسين ملمسها. وهو من المكونات شائعة الاستخدام لتحضير كافة منتجات العناية بالبشرة، كالصابون، المقشرات الطبيعية، ولوشن الجسم من أفضل الماركات العالمية.
استخدامات الشوفان الجمالية - فوائد الشوفان الجمالية


7- لتنظيف البشرة

فيحتوي الشوفان على منظفات طبيعية تسمى بالسابونين، والتي تساعد على إزالة الأتربة والزيوت الزائدة من مسام البشرة دون التسبب في تهيجها. فيترك البشرة ناعمة وسلسة، كما يساعد كذلك على تقليص حجم المسام. بدلًا من استخدام مقشرات البشرة التجارية، استخدمي الشوفان كجزء أساسي من روتينك اليومي للعناية بالبشرة. فهو فعّال لتنظيف مسام البشرة والتخلص من الجلد الميت. انقعي الشوفان في الحليب أو الماء الدافئ لتحضير منظف طبيعي وتونر للبشرة.

8- لعلاج جفاف وحكة فروة الرأس

الشوفان من العناصر الفعّالة لعلاج الجفاف، فيمكن استخدامه أيضًا لعلاج جفاف فروة الرأس. كونه مرطب طبيعي، فيمكن استخدامه على الشعر للتخلص من الجفاف والحكة واستعادة نعومة ولمعان الشعر. ويستخدم أيضًا لتصنيع العديد من أنواع الشامبو.

9- لإزالة الأتربة والزيوت الزائدة

كونه منظف طبيعي، فيساعد الشوفان على التخلص من الزيوت الزائدة والأتربة المتراكمة على فروة الرأس.


10- تنظيف البشرة:

يحتوي الدقيق مواداً تساعد على إزالة الزيوت عن البشرة، والتخفيف قدر الإمكان من إفرازات الدهون في الجسم، سواء بشرة الوجه، الجسم، او الشعر. إضافة إلى أنّ المواد المضادة للالتهابات تعد مثالية أيضاً لنضارة البشرة، لذا يمكنك استعماله مع القليل من لبن الزبادي لصنع خلطة لتنظيف البشرة صباحاً، وإزالتها بالماء الفاترة.


11- تقشير البشرة:

حتّى شكل الشوفان، يشعرك أنّه مثالي للتقشير، والدراسات تثبت الدور الرائد للشوفان في مجال إزالة الخلايا الميتة عن سطح البشرة، من خلال خلط ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان وأخرى من عصير الليمون، و ملعقتين صغيرتين من اللبن الزبادي، وفرك وجهك بالخليط الذي يساهم أيضاً في الترطيب أيضاً.


12- تنعيم البشرة:

بما أنّ دقيق الشوفان مادة غنيّة بمضادات الالتهايات والأكسدة، يصبح مذهلاً للبشرة الحساسة والخشنة، وهنا عليك إضافة نصف كوب من دقيق الشوفان إلى الحمام الخاص بك مع القليل من زيت اللافندر الأساسي، لتلحظي أنّ بشرتك ازدادت نعومة بعد حمامين أو ثلاثة على الأكثر.


13- ترطيب البشرة:

إنّ غنى الشوفان بالدهون، يساعده على ترطيب البشرة وتبريدها، ويجعله في الوقت نفسه علاجاً مثالياً لحروق الشمس، والاحمرار، والأكزيما، كما يحارب حب الشباب لأنه يحتوي “السابونين” المزيل أوساخ المسام.
استخدامات الشوفان الجمالية - فوائد الشوفان الجمالية
طريقة استخدام الشوفان للبشرة

وعن كيفية استخدام الشوفان للبشرة هناك العديد من الوصفات أهمّها:

علاج حبّ الشباب

تُخلط ملعقتان من الشوفان مع ملعقة عسل، وملعقتي حليب، وبعض قطرات اللّيمون، واللّبن، وقطرة من الخلّ، وتُوضع على البشرة الدهنيّة لمدّة ثلاثين دقيقة، ويجب استخدامه يوميّاً للحصول على نتائج ملحوظة.

تنظيف البشرة الدهنيّة والرؤوس السوداء

يُخلط كل من الشوفان، وعصير الخيار مع بعضهما بكميّات متساوية، ويُدهن على البشرة الدهنيّة لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ يُغسل الوجه بالماء البارد.

وصفة تفتيح البشرة

تُخلط ملعقة من الشوفان مع ربع ملعقة ماء الورد، وملعقة لبن، وقطرات من اللّيمون، وثلث ملعقة من الخميرة، ثمّ يُوضع الخليط بعد مزجه جيّداً على البشرة الدهنيّة، وتُكرّر هذه الوصفة ثلاثة أيّام في الأسبوع.

تقشير البشرة الدهنيّة

للتخلّص من الخلايا الميّتة يُمزج القليل من الشوفان مع ملعقة عسل، وقطرات من الليمون، ويُدهن الخليط على البشرة الدهنيّة بحركات دائريّة، ثمّ يُغسل الوجه بماء فاتر، ويستخدم هذا القناع مرتين أسبوعيّاً.

تنظيف أعماق البشرة الدهنيّة

يُخلط الشوفان مع اللبن، ثمّ يُضاف صفار البيض، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، وتُعجن، ثمّ تُدهن العجينة على الوجه لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ يُمسح الوجه بقطعة قماش مبلّلة بماء الورد.
استخدامات الشوفان الجمالية - فوائد الشوفان الجمالية
مقشرات باستخدام بالشوفان :

1- مقشر بسيط من الشوفان

اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع الماء الدافئ، اتركي الخليط لمدة 5-10 دقائق حتى يصبح ناعما. بعد ذلك، قومي باستخدام الخليط لتدليك البشرة في حركات دائرية، مع تجنب منطقة العينين. ثم تشطف البشرة بالماء الدافئ، متبوعًا بالماء البارد، كي يساعد ذلك على إغلاق مسام البشرة.

2- مقشر الشوفان مع الحليب الدافئ

اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع القليل من الحليب الدافئ في درجة حرارة مناسبة للبشرة. اتركي الخليط لمدة 5-10 دقائق حتى يصبح ناعما. بعد ذلك استخدميه لتقشير بشرتك بالطريقة السابقة.

3- مقشر الشوفان مع صودا الخبز

بعد الناس يستخدمون صودا الخبز لتقشير البشرة، لكن من الأفضل خلطها مع الشوفان لتعزيز فوائدها. اخلطي كميات متساوية من دقيق الشوفان مع صودا الخبز، ثم أضيفي القليل من الماء الدافئ. يترك الخليط لمدة 5 دقائق، حتى يصبح ناعمًا.

استخدمي الخليط لتدليك البشرة في حركات دائرية مع تجنب منطقة العينين. بعد ذلك يشطف جيدًا بالماء الدافئ متبوعًا بالماء البارد.

4- مقشر الشوفان مع المكونات الطبيعية الرائعة

هذا المقشر لا يساعد فقط على تقشير البشرة، لكنه أيضًا يساعد على تنظيف، تهدئة وترطيب البشرة. اخلطي 2 ملعقة كبيرة من الخيار المبشور مع ملعقة صغيرة من زيت الورد، ملعقة صغيرة من زيت الأركان، 2 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان وملعقة كبيرة من الحليب. اخلطي جميع المكونات معًا واتركيها لمدة 5 دقائق، حتى يصبح الشوفان ناعما.

استخدمي الخليط لتدليك بشرتك برفق، مع تجنب منطقة العينين، كما يمكن استخدامه أيضا لتقشر الجسم. بعد ذلك، يشطف بالماء الدافئ متبوعًا بالماء البارد. بعدها ستحصلين على بشرة ناعمة وجميلة. فيحتوي كل من زيت الورد وزيت الأركان على مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الشوارد الحرة، كما يمنع ظهور تجاعيد البشرة.

5- مقشر طبيعي رائع ومرطب للبشرة

اخلطي ملعقة صغيرة من كل من الحليب كامل الدسم، العسل وزيت الزيتون النقي، ثم أضيفي 2 ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان. يترك الخليط جانبًا لمدة 5 دقائق حتى يصبح ناعمًا. يستخدم الخليط لتدليك بشرة الوجه لمدة دقيقتين. بعد ذلك، يشطف جيدًا بالماء الدافئ متبوعًا بالماء البارد.

استخدامات الشوفان الجمالية - فوائد الشوفان الجمالية