استخدامات القرفة العلاجية

0

تعتبر القرفة من المكونات الطبيعية المشهورة جدا في الجالات الصحية و الجمالية و لهذا نختار لك اهم استخداماتها العلاجية تتعرفين عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

000000000000000000000

يمكن استعمال القرفة داخليا أو خارجيا لفوائدها المتعددة على الجسم، البشرة والشعر أيضا

بعض الاستعمالات الداخلية

1- يستخدم مغلي القرفة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، توضع مع كوب من الماء المغلي ويحرك المزيج ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم وذلك لعلاج البرد، السعال، آلام الرحم، عسر البول والعادة الشهرية.

2 – يستخدم مزيج متساو من مسحوق القرفة والزنجبيل وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من القرفة وأخرى من الزنجبيل واضافتها إلى ملء كوب ماء مغلي وتحريك المزيج جيداً، مع تركه 10 دقائق. ثم يشرب بمعدل كوب إلى كوبين في اليوم لعلاج حالات التخمة، الغثيان، انتفاخ البطن، طرد الغازات، المغص المعوي، ضعف الشهية وتحسين سوء الهضم.

3 – تستخدم القرفة السيلانية بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوقها تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتمزج جيداً ثم تترك لمدة 5 دقائق وتشرب قبل الوجبات الثلاث بعشر دقائق وذلك لتخفيض سكر الدم لدى مرضى السكر.

4 – يؤخذ من زيت القرفة ما بين نقطة إلى نقطتين، تضاف إلى ملء كوب ماء عادي أو ملء كوب حليب وتمزج جيداً وتشرب بمعدل مرة واحدة في اليوم. وهي مفيدة لتطهير الجهاز الهضمي، حالات حمى التيقويد، ارتعاش المفاصل، تقوية الكبد، تسكين البواسير وتضعيفها. ويقال إن القرفة تحفظ للإنسان قوته طوال حياته.

5- يستعمل مشروب مغلي القرفة بمعدل 2 إلى 3 أكواب يومياً لحالات البرد، السعال، آلام الرحم، عسر البول والتخلص من آلام الدورة الشهرية.

6- يستعمل مسحوق القرفة مع الزنجبيل والهيل كمشروب ساخن ممتاز لحالات انتفاخات المعدة والمغص المعوي وضعف الشهية.

7- يستعمل ما بين 8 إلى 2 جرام من مسحوق القرفة مغلياً مع السكر لتقوية المعدة.

8- يستعمل منقوع القرفة بمعدل 2 إلى 8 جرامات مع 500 مليليتر ماء لتنشيط الدورة الدموية والأمعاء، الإدرار، مكافحة البرد وفتح الشهية.

9- يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.

10- تستعمل صبغة القرفة بمعدل 4 إلى 8 جرامات لتقوية القلب وتنشيط الرياضيين والسباحين.

11- تستعمل كأشهر التوابل فهي تضاف إلى الطعام لإكسابه نكهة ورائحة طيبة. كما تضاف إلى بعض المشروبات والحلويات والعطور.

الاستعمالات الخارجية

1 – يستخدم زيت القرفة دهاناً موضعياً لعلاج الكلف، النمش، الصداع، الزكام وآلام الأذن.

2 – يستخدم زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج القروح والبثور.

3 – أخرجت مصانع الأدوية حديثاً مرهماً من مسحوق القرفة لعلاج الحروق والجروح.

4 – يستخدم مسحوق القرفة ممزوجًا مع الملح والبصل على هيئة لبخات لعلاج سقوط الشعر.

5 – يستخدم مسحوق القرفة ممزوجاً مع التين على هيئة ضمادات لعلاج لسع العقارب.

6 – تدخل القرفة في صناعة معاجين الأسنان والعلك.

الفوائد العلاجية للقرفة

القرفة علاج لمرض السكري :

القرفة فعالة جدا في حالات مرض السكري، كما أنها تساعد على الوقاية من مرض السكري الذي يصيب البالغين. فالقرفة تستخدم كمنكّه للطعام يضاف للعديد من وصفات الطبخ، فهي تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فعالية.

وكشفت الأبحاث اليابانية التي أجريت على مركب الدهيد القرفة أنه مسكن ويخفض ضغط الدم والحمى واثبتوا أيضاً أن خلاصة القرفة هي ذات مفعول ضد الجراثيم ومضادة للفطريات ومضادة للفيروسات، وتستعمل القرفة على نطاق واسع كعشبة مدفئة من أجل البرد وغالباً تمزج بالزنجبيل، وتنبه القرفة دوران الدم وبالأخص في أصابع اليد والقدمين، والقرفة أيضاً علاج فعال ضد القيء والغثيان والاسهال.
كما تساعد على تحسين عملية الهضم، ولها مفعول منشط للحيض فهي تنبّه الرحم وتحثّ على النزف الحيضي وتؤخذ في الهند بعد الولادة كمانع للحمل.

القرفة لعلاج تساقط الشعر

يمكن استعمال القرفة لعلاج حالات تساقط الشعر أو الصلع، من خلال عمل عجينة من زيت الزيتون الحار مع ملعقة من العسل بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة ثم توضع على الرأس لمدة 15 دقيقة قبل الإستحمام.

القرفة لعلاج التهابات المثانة

تخلط ملعقتين من مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل وتوضع في كوب من الماء الفاتر، ثم يتم تناوله عن طريق الفم، حيث أن لها تأثير فعال في القضاء على الجراثيم والبكتيريا التي تتسبب في التهابات المثانة.

القرفة لعلاج ألام الأسنان

تخلط ملعقة من مسحوق القرفة مع 5 ملاعق من العسل ثم توضع على مكان الألم 3 مرات يوميا للتخلص من ألام الأسنان.
القرفة لعلاج نزلات البرد
حيث أن القرفة فعالة جدا لعلاج نزلات البرد العادية والحادة، فينصح بتناول ملعقة من العسل مع ربع ملعقة من القرفة يوميا لمدة ثلاث أيام لعلاج الكحة والسعال ونزلات البرد المزمنة.

تقوية الجهاز المناعي

إن التناول اليومي للعسل مع مسحوق القرفة يقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من البكتريا والأمراض الخطيرة فقد وجد العلماء أن العسل به الكثير من الفيتامينات المتنوعة والحديد في كميات كبيرة. إنّ التناول الدائم للعسل يقوي كرات الدم البيضاء التي تحارب البكتريا والأمراض الخطيرة.

خسارة الوزن

إن تناول العسل مع مسحوق القرفة مغلية في كأس من الماء كل صباح يومياً في نصف ساعة قبل الإفطار والمعدة فارغة وفي الليل قبل النوم بانتظام يقلل الوزن على نحو كبير حتى عند الأشخاص ذوي الأجسام البدينة. وأيضاً بتناول هذا الخليط بانتظام فإنه يمنع الدهون من التراكم في الجسم حتى ولو كان الشخص يأكل وجبه بها سعرات حرارية عالية.

خلطة القرفة لعلاج الكلف وحب الشباب

المكونات:

ملعقة مسحوق قرفة كبيرة
ملعقة عسل نحل كبيرة
عصير ليمونة

طريقة التحضير:

قومي بخلط المكونات في إناء مناسب حتى تحصلي على خليط متجانس.
قومي بتدليك المنطقة المصابة بالكلف وحب الشباب بالقناع وانتظري لمدة 15 دقيقة ثم قومي بغسل بشرتك بالماء لتتخلصي من بقايا القناع.
كرري العملية 3 مرات أسبوعيًا حتى تحصلي على بشرة خالية من الكلف وحب الشباب.

0000000000000

وإليكِ مجموعة من الخلطات الطبيعية المجربة من القرفة:

ماسك القرفة وجوزة الطيب للبشرة الدهنية والمختلطة ولعلاج حب الشباب:

المكونات:
ملعقة من مسحوق القرفة.
ملعقة من جوزة الطيب.
ملعقة من العسل.
الطريقة:
تخلط المكونات جيداً وتوضع على بشرة نظيفة لمدة 20 دقيقة وتشطف بالماء البارد مع تدليك البشرة في حركة دائرية، ثم ضعي طبقة من الكريم المرطب على بشرتك. يكرر الماسك مرة واحدة في الأسبوع. تعمل القرفة على تقشير البشرة وتنشيط الدورة الدموية. كما يعمل العسل كمضاد للبكتيريا المسببة للحبوب، بينما تعمل جوزة الطيب كمضاد طبيعي للالتهاب.

ماسك القرفة والموز للبشرة الباهتة والمجهدة:

المكونات:
ثمرة موز مهروسة.
ملعقة من مسحوق القرفة.
ملعقتين من الزبادي.
1/2 ملعقة من عصير الليمون.
الطريقة:
اخلطي المكونات جيداً حتى الحصول على معجون ناعم. يوضع الخليط على بشرة نظيفة لمدة 15 دقيقة ويشطف بالماء البارد ويتبع بكريم مرطب.
يحتوي الموز على فيتامين C الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي البشرة من آثار تقدم العمر. كما يعمل الزبادي على تغذية البشرة وترطيبها. بينما يعمل عصير الليمون على إنعاش البشرة وحمايتها من الحبوب.

ماسك القرفة واللبن لتنعيم الشعر:

المكونات:
1/2 ملعقة من البلسم الخاص بكِ.
ملعقتين من العسل.
ملعقتين من اللبن.
ملعقتين من مسحوق القرفة.
الطريقة:
تخلط المكونات وتوضع على الشعر المبلل بعد تجفيفه بالمنشفة إبتداءاً من الجذور وفي اتجاه الأطراف. يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة ويشطف بالماء البارد.

ماسك القرفة وزيت الزيتون لتحفيز نمو الشعر:

المكونات:
ملعقة من مسحوق القرفة.
ملعقة من زيت الزيتون.
ملعقة من العسل.
بيضة واحدة.
الطريقة:
تمزج المكونات جيداً حتى التجانس وتوضع على الشعر المبلل لمدة 15 دقيقة ويشطف بالماء الفاتر وشامبو الأطفال. ويكرر الماسك مرة أسبوعياً. تعمل القرفة على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز نمو الشعر، كما يحتوي البيض على البروتينات اللازمة لتغذية الشعر ويعمل زيت الزيتون على إطالة الشعر وزيادة كثافته.
يجب الحرص عند استخدام ماسكات القرفة لأصحاب البشرة الحساسة.

مشروبات طبيعية دافئة من القرفة لخسارة الوزن بكل سهولة

وصفة القرفة والعسل

تساعدكِ هذه الوصفة على خسارة 3 كيلو فى الأسبوع إذا داومتِ على شربها بإنتظام يومياً، كما ستمنع هذه الوصفة تكون الدهون بالجسم، كما تطهر القرفة الجهاز الهضمى وتساعده على العمل بشكل صحى وسليم، هذا فضلاً عن أن مشروب القرفة يؤدى الى تعزيز وزيادة الطاقة بالجسم.
المكونات والمقادير:
ملعقة صغيرة من القرفة
كوب من الماء المغلى
ملعقتين صغيرتين من العسل

طريقة التحضير:

-توضع القرفة فى كوب الماء المغلى، ويترك الكوب لمدة نصف ساعة حتى يبرد قليلاً.

– قومى بإضافة العسل الى كوب القرفة الدافئ.

– تناولى نصف الكوب قبل النوم مباشرة، واتركى النصف المتبقى فى الثلاجة حتى الصباح، وتناوليه بعد استيقاظك على الريق.

وصفة القرفة والزنجبيل

للزنجبيل فوائد متعددة أهمها المساعدة فى تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، وتسهيل عملية الضهم، وخسارة الوزن والدهون خاصة فى منطقة البطن والارداف، ولمزج الزنجبيل بالقرفة نتائج مبهرة فى خسارة الوزن، لهذا فعليكِ بتناول هذه الوصفة مباشرة بعد تناول الطعام.
المكونات والمقادير:
ملعقتين من القرفة
كوب ماء
ملعقة من الزنجبيل
ملعقة عسل ابيض
طريقة التحضير:
– تُذاب القرفة فى كوب الماء على النار الهادئة، وعند الغليان يُضاف اليها الزنجبيل ثم تقلب جيداً.

-ترفع الوصفة من على النار ويتم إضافة العسل اليها للتحلية.

الافراط في تناول القرفة المطحونة قد يسبب تليف الكبد!

على الرغم من فوائدها الصحية العديدة والتي أثبتتها الكثير من الأبحاث الطبية، وأجمع عليها أطباء التغذية إلا أن دراسة جديدة كشفت عن أن الافراط في تناول القرفة قد يتسبب في تليف الكبد.

بحسب ما ذكر موقع صحيفة الدايلي ميل البريطانية التي نشرت في مجلة جورنال ACS الكيمياء الزراعية والغذائية أن هناك مركب موجود في القرفة قد يلحق أضرار صحية بأصحاب الأكباد الحساسة.

فقد عثر الباحثون على مستويات عالية من مادة تسمى الكومارين في أنواع معينة من القرفة، كما أكتشفوا أنها قد تكون سامة وضارة بصحة الإنسان.

وكان التحدي ينطوي على ابتلاع ملعقة من القرفة المطحونة دون شرب أي سوائل، وكانت النتيجة هي قيام القرفة بإصابة الفم بالجفاف السريع.

ولذلك يحذر الباحثون من تناول القرفة المطحونة دون غليها أو اذابتها في الماء لأنها قد تتسبب في استنشاقها من خلال القصبة الهوائية إلى الرئتين مما يؤدي إلى حدوث التهاب قد يصل إلى حد الاختناق.

وكان المتحدث بأسم إدارة الغذاء والدواء قد صرح في وقت سابق هذا العام لصحيفة وول ستريت جورنال قائلاً: “تناول القرفة المطحونة قد يتسبب فعلياً في الإصابة بالاختناق فهو يشبه خطر الاختناق جراء استنشاق الغبار، وفي حالات متقدمة يؤثر ذلك سلبياً على صحة الكبد”.

وأثناء اجراء الأبحاث تم اكتشاف توفر مادة الكومارين في القرفة والتي وجدت في العديد من المشروبات والمواد الغذائية التي تدخل في مكوناتها القرفة مثلاً استخدام القرفة على دقيق الشوفان أو الحبوب الأخرى.

00000000000000000