استخدامات بذور الكتان

0

تعتبر بذور الكتان من احد المكونات الطبيعية المذهلة و التي تتميز بعدة خصائص صحية و جمالية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل اهم استخدامات بذور الكتان.

0000

تمتلئ فوائد بذور الكتان بالخير والفوائد العظيمة . ويرجع إستخدام هذه البذور منذ العصور القديمة ،حيث إنتشر في الشقافات والحضارات القديمة .وتشير الأدلة إلي أنه تم إستخدامه منذ عصر الملكة نفرتيتي في مصر .ويُزرع حالياً في جميع أنحاء العالم ولطالما حظي بتقدير متميز كعشبة طبية .وقد إستخدمه الفراعنة في وصفات طبية عديدة . فقد إستخدموه في مركبات الروائح العطرية والتدليك لعلاج بعض الأمراض والإصابات وحضروا من مسحوق البذور لبخات ،وقد ورد في بردية إيبرز لعلاج الجروح والقروح والإكزيما الرطبة وطرد الحرقة موضوعياً .ويحتوي أيضاً علي عناصر غذائية هامة ومفيدة لصحة الجسم . وتحتوي بذور الكتان على زيت ثابت بنسبة تصل إلى 40 ٪ تقريباً، وهو زيت له قيمة غذائية كبيرة، وحوالي 90 ٪ من الأحماض الدهنية من أهمها حمض اللينولينيك، وحمض اللينليتيك ( أوميغا 6 الاحماض الدهنية غير المشبعة) وفي كل مئة غرام من هذا الزيت، 55 غرام من زيت اوميغا 3.

وهنا نعرض فوائد بذور الكتان :

  1. من فوائد بذور الكتان انها محملة بالعناصر الغذائية المفيدة والمكونات الطبية . ومن المعروف أن من خصائص بذور الكتان أنه يساعد علي خفض الكوليسترول . وقد يتم تناول بذور الكتان في الوجبات .فهي تساعد أيضاً علي تدفئة الجسم .وعند تناولها لا يتم هضمها بمفردها يجب تناولها مع الماء. ويمكنك تناول بذور الكتان مقرمشة ،ويجب طحن بذور الكتان حتي يتم الإستفادة من فوائدها الغذائية ، وإلا فإنها تمر من خلال الجهاز الهضمي دون الإستفادة منها .
  2. أفضل هدية طبيعية قد تعطيها لنفسك هي تناول بضع ملاعق من بذور الكتان . فهي تحتوي علي الأحماض أوميغا3 الدهنية وهي لها العديد من الفوائد الصحية للجسم . والخبر السار هنا أن أحماض أوميغا3 الدهنية توجد أيضاً في زيت السمك . ومن الفوائد المذهلة للأحماض أوميجا 3 الدهنية أنها تساعد في خفض الكولسترول و الحصول علي بشرة صحية وجميلة .
  3. من فوائد بذور الكتان انها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من المواد الضارة التي تسبب السرطان وخاصة سرطان القولون . وأيضاً تقليل الإلتهابات التي تسبب الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وإلتهاب المفاصل .
  4. من فوائد بذور الكتان تحتوي بذور الكتان علي نسبة عالية من الألياف وهي المسئولة عن خفض نسبة الكوليسترول في الدم , وأيضاً تساعد بذور الكتان في التخفيف من حالة الإمساك وإستعادة إنتظام حركة الأمعاء . وتساعدك أيضاً بذور الكتان علي ضبط الوزن ،إذا أن بذور الكتان تتمدد عند تناولها وتعطي إحساس بالشبع ،لذلك يُنصح بتناولها قبل حوالي 30 دقيقة من موعد الوجبة لكي تكبح شهيتك .
  5. ومن اهم فوائد بذور الكتان كما أن المواد المؤكسدة والمواد الكميائية النباتية التي توجد في بذور الكتان تعمل علي مكافحة الشيخوخة حيث اثبت الأبحاث أن بذور الكتان تدخل في تركيبات الكريمات المكافحة للشيخوخة . لذلك عن إستعمالها فأنت لا تحتاج إلي إنفاق المزيد من الأموال علي هذه الكريمات وإستبدالها بالمواد الطبيعة مثل بذور الكتان .وأيضاً تساعد القشور الموجودة علي بذور الكتان علي توازن الهرمونات الأنثوية وتقليل أعراض سن اليأس وأثبت الدراسات أن بذور الكتان تعمل علي تعزيز الخصوبة .
    وهناك بعض التنبيهات عند إستخدام بذور الكتان :يجب عدم إستخدام البذور غير الناضجة لإحتوائها علي جلوكوزيدات سيانوجينية سامة . أما البذور الناضجة فليس هناك محاذير إذا إستخدمته حسب الجرعات المنصوص عليها .
    و واحد من أبرز فوائد بذور الكتان انها تذيب الدهون إذا أخذت مطحونه قبل الوجبة ويجب أن تطحن يومياً أو يوم بعد يوم وطحن الكمية المطلوبه فقط وعدم طحن كمية كبيرة لأن المواد تتأكسد وتصبح غير مفيدة .وإذا أردت تحقيق الإستفادة الكاملة من بذور الكتان يمكنك أخدها مع زيت الكتان .
    وبذلك تعتبر فوائد بذور الكتان انها عديده الفوائد الصحية لك ولعائلتك ، ويمكنك إستخدامها بدون إستشارة الطبيب والحاجة إلي إستمعال الأدوية باهظة الثمن ،فهي اعظم هدية يمكن أن تعطيها لجسم . ويمكنك الحصول عليها من السوبر ماركت بسهولة .

اصنع بنفسك جل شعر طبيعي من بذور الكتان ليغذي الشعر

جل شعر طبيعي من بذور الكتان وغير مكلف على الاطلاق وهذه الوصفة جيدة للشعر المتموج والمجعد، جل بذور الكتان يعمل على ترطيب الشعر، العديد من المكونات الإضافية يمكن أن تضاف إلى جل بذور الكتان، لعمل جل من بذور الكتان هذه العملية سوف تستغرق 7 دقائق فقط.

جل بذور الكتان يستمر حوالي أسبوعين فى الثلاجة، أو لفترة أطول مع المواد الحافظة المضافة. ويمكن تجميدها لاستخدامها لاحقا.
اليكم الخطوات:-

1. صنع جل من بذور الكتان.

نقع بذور الكتان فى الماء يوم كامل لزيادة حجمها ولسهولة وتقليل وقت الطهى ( هذه الخطوة اختيارية).
نضع بذور الكتان مع الماء فى مقلاة على نار عالية، يتم اضافة الملج الانجليزى على الرغم من أن هذه الخطوة ايضا اختيارية.
يحرك المزيج برفق وباستمرار، عندما يبدأ الخليط في الغليان. تخفض الحرارة إلى متوسطة عندما يتحول الخليط الى جل.
عندما تبقى البذور معلقة في شكل هلام بدلا من الغرق في قاع المقلاة، إيقاف الحرارة وتجفيف الخليط من خلال مصفاة في وعاء.
ملاحظة: شطف الوعاء على الفور، والتنظيف في وقت لاحق سوف يكون من الصعب تنظيفه اذا لم تفعل ذلك.
إضافة المواد الحافظة بعد أن يبرد الخليط قليلا (اختياري). إضافة أي مكونات المطلوب، مثل الزيوت الأساسية، الألوة فيرا جل، والزيوت، والزبدة.
خفق الخليط بعد اضافة المكونات وتفتيت أي كتل. وينبغين اضافة بياض البيض الى الجل.
صب الخليط في وعاء. الجل الخاص ليكون جاهز للاستخدام. يتم تخزينه في الثلاجة لأقصى قدر من الصلاحية.

2. جل تصفيف الشعر مع بذور الكتان.

وضع جل بذور الكتان على الشعر.
تجانس الجل على شعرك وتغطية بالكامل على الشعر، يجب اشباع شعرك بالجل وذلك بأضافة كمية كبيرة منه للاستفادة من نتائجة الفعالة.
ترك شعرك للهواء الطبيعى ليجف دون لمس ويمكن أستخدام المجفف الخاص بك لتجفيف الشعر، سوف تشعرى بترطيب شعرك ونعومته مع التموجات الطبيعىة.

0

3. نماذج من وصفات بذور الكتان.

1- الوصفة الاولى
1/3 كوب بذور الكتان الذهبي
2 كوب ماء
1/2 ملعقة صغيرة عسل
1/3 ملعقة شاي حامض الستريك
15 قطرات زيت اليوسفي
2- الوصفة الثانية
2 ملعقة طعام من بذور الكتان الذهبي
1 كوب الماء
1/4 ملعقة صغيرة من حامض الستريك (المواد الحافظة)
5 قطرات من الزيت العطري (اختيارك ولكن انها فكرة جيدة لاستخدام تلك الحمضيات نظرا لأنها مضادة للجراثيم)
5 قطرات من الزيت العطري القرنفل (مضاد للجراثيم)

3- الوصفة الثالثة
استخدام المياه التي نقعت مع بذور الكتان.
إضافة:
28.3g مستخلص seamollient
1/2 ملعقة صغيرة من زيت الأفوكادو
10 قطرات الجلسرين النباتي
1/2 ملعقة صغيرة من رحيق الصبار
1/4 ملعقة صغيرة من الجريب فروت واستخراج البذور
4- الوصفة الرابعة
2 كوب الماء المقطر
1/2 كوب بذور الكتان الذهبي
حفنة من ازهار الكركديه المجففة
بعد سحق الجل، إضافة 1 ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا، 1 ملعقة صغيرة من زيت أركان، 1/2 ملعقة صغيرة من الجلسرين النباتي، 1/2 ملعقة صغيرة من رحيق الصبار،(56.6g) من مستخلص seamollient و1/4 معلقة صغيرة من المواد الحافظة optiphen.
5- الوصفة الخامسة
نقع بذور الكتان يوم كامل. وسوف تكون سميكة في غضون 18 ساعة.
توضع في مقلاة لبضع دقائق. إضافة المكونات الأخرى: زيت القنب، وفيتامين E، كبريتات المغنيسيوم، شاي البابونج (1 كوب ماء و 8 أكياس الشاي)، والجريب فروت واستخراج بذوره.
بعد بضع دقائق من التسخين والتحريك (حتى دمجها) تصب في الخلاط بدءا من درجة منخفضة، ثم التبديل إلى متوسطة وإضافة الصمغ زنتان.

نصائح هامة

المكونات الاختيارية
يمكنك إضافة العديد من المكونات المختلفة لجل بذور الكتان. ما قمت بإضافتة سوف يعتمد على الصفات من شعرك وكيف يتفاعل مع مواد معينة. وفيما يلي بعض من المكونات الأكثر شيوعا. لتجربتها مع تركيبات مختلفة للعثور على ما يعمل على نحو أفضل لشعرك.
لزيادة صلاحية جل بذور الكتان اضافة رحيق الصبار والعسل وseamollient
لزيادة كثافة الجل اضافة صمغ زنتان، صمغ الغار، والبكتين، الليسيثين.
لترطيب الشعر اضافة الزيوت الاتية (مثل الجوجوبا وجنين القمح وبذور القنب، الأفوكادو)، الزبدة (مثل زبدة الشيا)، أو الغليسيرين.
ملاحظة: لا ينصح بزيتجوز الهند.
لتعزيز تجعيد الشعر اضافة أملاح إبسوم، seamollient، عصير الصبار أو جل الصبار.
لإضافة رائحة:الزيوت الأساسية التالية هي أيضا المواد الحافظة: الخزامى، وإكليل الجبل، القرنفل، القرفة والليمون.
المواد الحافظة: الجريب فروت واستخراج بذوره، والزيوت الأساسية (انظر أعلاه)، حمض الستريك، زيت فيتامين E.
زيادة انزلاق المنتج: جذر الخطمي (نقع بين عشية وضحاها في الماء البارد، واستخدام هذه المياه لغلي بذور الكتان)، لحاء الدردار الزلق.
يمكن للوعاء البلاستيك ان يذوب اذا كان جل بذور الكتان حار فندعه ليبرد ثم نضعه فى الوعاء.
تحذيرات
صمغ الزنتان يمكن ان يؤدى جفاف الشعر برجى اضافة المقدار المكتوب فى الوصفه بحذر.
زيوت القرفة والقرنقل يمكن انا تؤدى ايضا لجفاف الشعر.

000