استخدامات قشر الرمان

0

يعتبر الرمان من احد المكونات الطبيعية المميز بعدة خصائص مذهلة للصحة و الجمال نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال مقال يشمل استخدامات قشر الرمان.

00

من المعروف أن الرمان له العديد من الفوائد الصحية المدهشة ، أيضا قشر الرمان له العديد من الفوائد . فغالبا مايتجاهل الناس قشر الرمان الغلاف الخارجي للرمان وخاصة ان له العديد من الفوائد الصحية والجمالية عند إستخدامها بالشكل الصحيح، عليك أن تتعلم كيف تستخدمه بشكل فعال وفي أفضل طريقة مممكنة . فقد تم إستخدام قشر الرمان منذ العصور القديمة لأنه يحمل العديد من الأسرار. فقد أظهرت الأبحاث التي أجريت في الصين فوائد قشور الرمان لأنه تحتوي علي مضادات الأكسدة أكثر من تلك الموجودة في لب الفاكهة . مضادات الأكسدة هذه لازمة لصحتك، يمكنك متابعة القراءة للتعرف علي الطرق المختلفة لإستخدام قشر الرمان لتساعدك وكيفية إستخدامها ؟

فوائد الرمان

بذور الرمان من الفواكه المحببة للأطفال والكبار والتي تحتوي على المواد المضادة للاكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تحمي قلبك، وتمنع السرطان وتحافظ على أسنانك.

1_ صحة القلب:

إن المواد المضادة للأكسدة في الرمان تقدم مختلف أشكال الحماية لقلبك. حيث تم العثور على مادة البوليفينول والتانينس وغيرها من مضادات الأكسدة في الرمان مما يقلل من تراكم الترسبات في جدران الشرايين، ويضعف خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

2_ الوقاية من السرطان:

ان المواد المضادة للاكسدة معروفة جيدا بقدرتها على محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان، ويحتوي الرمان أيضا على المواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. حيث وجد العلماء أن زيت بذور الرمان يصيب خلايا سرطان الثدي بالتدمير الذاتي بينما يترك الخلايا السليمة دون أن يمسها بسوء, وقد ثبت أن الرمان يساعد أيضا في مكافحة سرطان البروستاتا وسرطان الرئة.

3_ التهاب المفاصل:

في دراسة بكلية الطب جامعة كيب ويسترن ريزيرف عام 2005، اكتشف الباحثون وجود إنزيم في الرمان يمكن أن يبطئ تدهور الغضروف الذي يؤدي إلى هشاشة العظام. بالاضافة الى أن الخصائص المضادة للالتهابات في الرمان هي أيضا مفيدة لعلاج هذه الحالة بعد بدايتها.

4_ العناية بالأسنان:

فائدة الرمان لا تكمن في مجرد محاربة أمراض القلب والشرايين، ولكن مستخلص الرمان يزيل أيضا الترسبات التي تسبب البكتيريا التي تؤدي إلى أمراض اللثة.

5_ تقليل أعراض الشيخوخة:

يفيد الرمان في علاج عدد من الامراض المرتبطة بالشيخوخة. ووجدت دراسة أجريت عام 2006 أيضا أن مادة البوليفينول في الرمان تقلل من تراكم الترسبات في الدماغ (البروتينات) التي قد تعطل الاتصالات بالمخ ويمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان الذاكرة والتدهور الإدراكي الذي يميز مرض الزهايمر.

6_ الحصول على المواد المغذية:

ثمرة واحدة من الرمان تحتوي نحو 40 في المئة من الموصى به يوميا من فيتامين C للكبار، جنبا إلى جنب مع حمض الفوليك، والألياف، والبوتاسيوم والنياسين وفيتامين A و E.

7_ توفير حماية لحديثي الولادة:

وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة أبحاث طب الأطفال أن شرب عصير الرمان أثناء الحمل يساعد على حماية أدمغة الأطفال حديثي الولادة .

8_ خفض ضغط الدم المرتفع:

وجدت دراسة أيضا أن الرمان يساعد على خفض ضغط الدم للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

9_ خفض مستوى الكوليسترول الضار:

المواد المضادة للأكسدة في فاكهة الرمان تساعد على خفض الكوليسترول الضار والحد من ارتفاعه.

10_ طرد الديدان المعوية:

وبالأخص الدودة الشريطية وعلاج البواسير حيث يستخدم منقوع قشر جذور الرمان بمعدل ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

كيفية الاستمتاع بتناول الرمان:

تناول الرمان يحتاج إلى بعض العمل لأن البذور الصالحة للأكل مغطاة بغشاء أبيض غير صالح للأكل. أما البذور فلها نكهة مميزة ولذيذة – ويمكن أن تستخدم في عمل العصير والمربات.

وإليك أفضل طريقة لتقطيع ثمرة الرمان:

_ قم بقطع الجزء العلوي من الثمرة.

_ انزع القشرة من بعض الأماكن في جميع أنحاء الثمرة (من الأعلى إلى الأسفل).

_ افصل الأجزاء عن بعضها البعض.

_ ضع الأجزاء في وعاء من الماء.

_ أخرج البذور بأصابعك مع الحرص على ملابسك حتى لا تصيبها البقع .

_ صفي البذور باستخدام مصفاة.

_ يمكنك أكل البذور على الفور، أو تخزينها في الثلاجة أو حتى تجميدها.

_ بذور الرمان أيضا يمكن وضعها كمقبلات في السلطة أو اضافتها للآيس كريم.

القيمة الغذائية في قشر الرمان :

فيتامين ج من العناصر المهمة لصحتك ويحتاجه الكثير من الأشخاصمن أجل تجنب أوجه القصور وأن تحتوي علي فيتامين ج والذي يتسبب نقصه في العديد من القضايا الخطيرة بدلاً من إضاعة الوقت في تناول المكملات الغذائية المختلفة من الأفضل الإستفادة من قشور الرمان لأنها غنية بفيتامين ج للحفاظ علي صحة الجسم وبناء كتلة الجسم من خلال تشكيل البروتينات الضرورية .

فوائد قشر الرمان وإستخداماته :

1-محاربة البثور، حب الشباب، الطفح الجلدي :

تمتلك قشور الرمان خصائص فعالة في محاربة حب الشباب، البثور، الطفح الجلدي بشكل فعال وذلك لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحافظ وتحمي البشرة من البكتريا والإلتهابات الأخري وفيما يلي إقترحات إستخدام قشور الرمان كأحد العلاجات العشبية للتخلص من البثور :

كيفية إستخدامه ؟

أخذ حفنة من قشور الرمان ووضعها في الشمس لتجفيفها أو شويها وتركها حتي تبرد وطحنها للحصول علي مسحوق يمكنك طحنها في الخلاط الكهربائي . يمكنك عمل عجينة من مسحوق الرمان مع عصير الليمون أو ماء الورد لتطبيقه في جميع أنحاء وجهك، خصوصاً علي الأماكن المتضررة من حب الشباب، البثور، وتركه حتي يجف لفترة من الوقت ثم غسل الوجه بالماء الفاتر

2-منع التجاعيد وعلامات الشيخوخة :

تمنع قشور الرمان علي منع إنهيار الكولاجين الموجود في الجلد، والذي بدوره يعزز من نمو الخلايا، مما يساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد بشكل فعال .

كيفية إستخدامه ؟

أخذ معلقتين من مسحوق قشور الرمان المجففة وإضافة القليل من الحليب إليها لعمل عجينة إذا كان لديك بشرة دهنية، يمكنك إضافة ماء الورد إلي المسحوق بدلا من الحليب لعمل عجينة . تطبيق العجينة علي الوجه وتركها حتي تجف ثم غسل الوجه بالماء الفاتر. يمكنك إستخدام هذا الخليط علي الأقل مرتين في الإسبوع للحصول علي أفضل النتائج .

3- تعمل بمثابة مرطب طبيعي :

قشور الرمان من الهدايا الطبيعية لترطيب البشرة . فهو يحمي البشرة من الملوثات والسموم البيئة الأخري . لأنها تعيد توازن درجة حموضة الجلد. حيث تحتوي قشور الرمان علي حمض يلاغيتش التي تحافظ علي رطوبة الجلد وبقاؤها ناعمة ونضرة .

كيفية الإستخدام ؟

يمكنك طحن قشور الرمان المجففة في الشمس بداخل الخلاط وتفريغ المسحوق بداخل وعاء نظيف. هذا المسحوق يمكن أن يستمر معك لمدة إسبوع وتخزينها في وعاء محكم الغلق . العمل علي أخذ معلقتين من مسحوق قشور الرمان مع الحليب لعمل عجينة، ثم تطبيق العجينة علي الوجه بالكامل والرقبة وتركها لمدة 10 دقائق، بعد ذلك غسل الوجه بالماء البارد .

4- يعمل بمثابة مقشر منظف للوجه :

تساعدك قشور الرمان في التخلص من الخلايا الميتة في الوجه والرؤس السوداء والبيضاء من الوجه تماماً وإليك طريقة الإستخدام .

كيفية الإستخدام ؟

أخذ معلقتين من مسحوق قشور الرمان المجففة في الشمس مع إضافة معلقة من السكر البني إليها لعمل عجينة بإضافة 1 معلقة من العسل ومعلقة واحدة من زيت الأفوكادو أو أي زيت عطري أخر من إختيارك وخلط المكونات جيداً معاً .

بعد ذلك، فرك الوجه بالخليط والتدليك جيداً في حركة دائرية ثم غسل الوجه بالماء للحصول علي بشرة نضرة لا تنسي إستخدام مرطب بعد تطبيق القناع .

5- الوقاية من أشعة الشمس :

يمكن أن تكون قشور الرمان بمثابة مانع من أشعة الشمس الضارة وبالتالي تقطع شوط طويل في الحماية من سرطان الجلد.

كيفية الإستخدام ؟

عمل مسحوق من قشور الرمان وتخزينه في وعاء محكم الغلق ومزج هذا المسحوق مع غسول او كريم ثم تطبيق هذا المزيج لمدة 20 دقيقة قبل مغادة المنزل. بدلاً من ذلك، يمكنك مزج مسحوق مع القليل من الزيوت الأساسية وتطبيقها علي الوجه وذلك إذا كنت ترغب في إستخدام واقي شمس طبيعي .

6- منع تساقط الشعر وقشرة الرأس :

يمكن أن تساعد قشور الرمان في منع تساقط الشعر ومنع خطر قشرة الرأس .

كيفية الإستخدام ؟

العمل علي مزج مسحوق الرمان المجفف مع زيت الشعر المناسب لكي وتطبيق هذا الخليط علي جذور الشعر وتدليك فروة الرأس جيداً . يمكنك غسل الشعر بعدها بالشامبو خفيف بعد مرور ساعتين من التطبيق أو تركه طوال الليل وفقاً لراحتك .

فوائد قشور الرمان للصحة العامة :

سوف نطرح عليك مجموعة من طرق إستخدام قشور الرمان للتغلب علي الأزمات الصحية المختلفة وتعزيز مستوي الصحة العامة :

7- علاج ممتاز لإلتهاب الحلق :

إذا كنت تواجه إلتهاب الحلق وألام اللوزتين فأنت بحاجة إلي مسحوق قشور الرمان لكي يصبح علاج فوري للإغاثة لتهدئة إضطرابات الحلق .

كيفية الإستخدام ؟

أخذ حفنة من قشور الرمان المجففة في الشمس وسلقاء في الماء ويتم طهيها علي النار ثم تركها حتي تبرد لفترة من الوقت. وفي الخطوة المقبلة يتم الغرغرة بهذا الماء للتخلص من إلتهاب الحلق وألام اللوزتين .

8- الحماية من أمراض القلب :

قشور الرمان معبأة بمضادات الأكسدة التي تساعد في ال‘فاء من أمراض القلب الخطيرة والتي يمكن أن تهدد الحياة . كما أنه يقلل من مستوي الكوليسترول الضار في الدم ويقلل من الإجهاد ويعيد صحة القلب وإنخفاض ضغط الدم أيضاً .

كيفية الإستخدام ؟

خلط معلقة من مسحوق قشور الرمان بداخل كوب ماء دافئ وتناول هذا الخليط يومياً لتحسين صحة القلب. ومع ذلك، بجانب الإنتظام علي هذا المزيج يفضل إتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام .

9- تحسين صحة الأسنان :

يمكن أن تمتلك قشور الرمان مجموعة واسعة من الصفات التي تجعلها علاج فعال لمشاكل الأسنان المختلفة مثل منع رائحة الفم الكريهة، إلتهاب اللثة، التخلص من تقرحات الفم، مقاومة سرطان الفم .

كيفية الإستخدام ؟

تجهيز كوب ماء وإضافة معلقة من مسحوق قشور الرمان المجففة وخلطهم جيداً في الماء . بعد ذلك، الغرغرة بهذا الخليط مرتين يومياً للتخلص من رائحة الفم الكريهة. يمكنك تدليك اللثة بمسحوق قشور الرمان لمنع أمراض اللثة المختلفة فهو يلطف التورم، وقف إلتهاب ونزيف اللثة . أو خلط القليل من مسحوق الفلفل الأسود مع مسحوق قشور الرمان وتطبيق المزيج بأصابعك علي الأسنان والإحتفاظ به لفترة علي الأسنان لمنع تسوس الأسنان ثم شطف الفم بالماء بعد مرور 10 دقائق .

10- تعزيز صحة العظام :

تمتلك قشور الرمان خصائص مضادة للبكتريا والإلتهابات وفعالة جداً عند إستخدامها للحد من فقدان كثافة العظام خصوصاً عند النساء في فترة إنقطاع الطمث .. وتشير الدراسات أن إستهلاك قشور الرمان يساعد في تعزيز صحة العظام ومنع الإصابة بهشاشة العظام بعد إنقطاع الطمث .

كيفية الإستخدام ؟

إضافة معلقتين من مسحوق قشور الرمان المجفف في الشمس إلي كوب ماء دافئ والخلط جيداً، مع إضافة معلقة من عصير الليمون والقليل من الملح. وتناول هذا المشروب ليلاً لتقوية العظام .

11- تحسين صحة الجهاز الهضمي :

قشور الرمان لها خصائص مقاومة للإلتهابات، علاج تورم البواسير، تقوية بطانة الأمعاء، وقف النزيف أثناء الإسهال، تحسين صحة الهضم .

كيفية الإستخدام ؟

نقع نصف كوب من قشور الرمان المجففة في الماء لمدة 30 دقيقة وبمجرد أن تلين قشور الرمان يتم وضعها في الخلاط وإضافة معلقة واحدة من مسحوق الكمون وثلاث أربع كوب حليب والقليل من الملح ومزج كل المكونات. يمكنك تناول هذا الخليط ثلاث مرات علي الأقل في الإسبوع لمقاومة إلتهاب المعدة وحل مشاكل الهضم المختلفة مثل الإسهال وإذا كان لديك براز دموي ثلاث مرات يومياً لتخفيف هذه الأعراض .

كيفية تجهيز مسحوق قشور الرمان ؟

أخذ حوالي 4 – 5 ثمرات رمان وتقطيعها إلي أربعة أجزاء .
بعد ذلك فصل البذور من القشور وتقطيع كل قشر إلي نصفين .
تجهيز طبق لوضع قطع قشر الرمان وتعريضها لضوء الشمس المباشرة وتركهم حتي يجفوا .
ترك القشور تحت أشعة الشمس حتي تجف بعد مرور أيام .
طحن كافة القشور المجففة في الشمس وطحنها لمدة دقيقتين .
تخزين المسحوق في وعاء محكم الغلق وإستخدام الكمية المطلوبة .

فوائد عصير الرمان لصحتك :

قيمة عصير الرمان الغذائية :

الرمان هو مصدر كبير لمضادات الأكسدة وحمض punicic، و أحماض اوميجا 5 الغير مشبعة الدهنية، والتي تعود بالنفع للغاية على تجديد الخلايا وانتشارها . عصير هذه الفاكهة هو مصدر استثنائي لفيتامين A، C و E والمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك والنياسين والثيامين، الفولات وفيتامين بي .

قد استخدم الرمان لأغراض طبية في المناطق الوسطى والشرق الأقصى لمدى آلاف السنين، كما انه كان يستخدم كمنشط للشفاء من الأمراض مثل القرحة والإسهال، وعصير الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين وحمض يلاغيتش، ومركبات مثل الأحماض الغالية، والفلافونيدات مثل الكيرسيتين الذي يوفر حماية من داء السكري، وأمراض القلب، والتهاب المفاصل، وعدة أنواع من السرطانات .
1. عصير الرمان يساعد على الهضم والتخسيس :
عصير الرمان يحسن من وظيفة المعدة والقلب والكبد، وهذا العصير يمنع الجوع ويمكن أن يسيطر على العطش، ولذلك فإنه خيار ممتاز كمشروب خلال الصيف، كما أنه يعمل كبلسم لإلتهاب المسالك البولية ويخفف من تدفق البول.
أحتواءه على كمية عالية من الألياف الغذائية، سواء القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان يساعد على تحسين الهضم وتنظيم حركة الأمعاء،وبما أنه لا يحتوي على الدهون المشبعة أو الكوليسترول، فإنه ينصح بشدة لأولئك الذين يريدون فقد الوزن .
2. عصير الرمان يحافظ على مستويات السكر في الدم :
على الرغم من أن عصير الرمان يحتوي على سكر الفواكه الا انه لا يرفع مستويات السكر في الدم كما تفعل عصائر الفاكهة الأخرى، وقد أظهرت الدراسات أنه لا يسبب زيادة ملحوظة في مستوى السكر في الدم لمرضى السكري الذين يتناولوا هذا العصير يوميا لمدة أسبوعين .

0

3. عصير الرمان يحافظ على ضغط الدم :
من المعروف أن الرمان يقلل من ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي فإن العصير يقلل من التهاب الأوعية الدموية في مرضى القلب، وبالتالي فإنه يسمى الأسبرين الطبيعي، لأنه يحافظ على الدم من التخثر ومن تكون الجلطات، مما يسمح بتدفق الدم الى جميع اجزاء الجسم .

4. عصير الرمان يقلل من خطر الإصابة بالسرطان:
عصير الرمان يقضي على الجذور الحرة من الجسم ويمنع نمو وتطور السرطان والأمراض الأخرى المرتبطة به، وذلك بسبب محتوياته العالية من مضادات الأكسدة التي تحفز خلايا الدم البيضاء للتخلص من السموم في الجسم وبالتالي تقوية نظام المناعة .

يعتقد ان الرمان يساعد على موت الخلايا السرطانية، وهي عملية تقوم فيها الخلايا بتدمير نفسها، والاستهلاك اليومي لكوب واحد من عصير الرمان يمكن أن يبطئ نمو الخلايا السرطانية في سرطان البروستاتا، كما انه يمنع السبب الهرموني لسرطان الثدي، حيث يثبط الانزيم الذي يحول الاندروجين لهرمون الاستروجين، الذي يلعب دورا اساسيا في تطور سرطان الثدي .

5. عصير الرمان يساعد في علاج الإسهال والدوسنتاريا :
يستخدم عصير الرمان في علاج الإسهال والدوسنتاريا كما أنها يلعب دورا حيويا في إفراز الأنزيمات التي تساعد على الهضم السليم، حيث أن خلط ملعقة صغيرة من العسل في كوب من عصير الرمان يمكن أن يعالج مشاكل سوء الهضم .

6. عصير الرمان يقوي جهاز المناعة :
عصير الرمان له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات قوية تساعد على محاربة الفيروسات والبكتيريا وتعزز جهاز المناعة، كما أنه يقلل بشكل ملحوظ الميكروبات التي توجد في الفم والتي تكون مسؤولة عادة عن تسوس الأسنان والتهابات المكورات العنقودية.
خصائصه المضادة للميكروبات تجعله مانع لنقل فيروس نقص المناعة البشرية، وهو من أكثر الفواكه التي لديها أعلى احتمال لمنع انتقال فيروس نقص المناعة البشرية .
7. عصير الرمان يمنع فقر الدم :
فقر الدم هو مشكلة ناجمة عن نقص في كريات الدم الحمراء في الجسم، وعصير الرمان يحتوي على كمية وافرة من الحديد مما يساعد في التغلب على نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم .
خلط بعض السكر مع عصير الرمان وإدخال بضع قطرات منه في الأنف يعتبر حل سريع للسيطرة على نزيف الأنف.

8. عصير الرمان يحسن صحة القلب :
عصير الرمان له تأثير كبير على الصحة، وخاصة على صحة القلب، عن طريق الحفاظ على الشرايين مرنة وتقليل التهاب بطانة الأوعية الدموية، كما انه يقلل من تصلب الشرايين، والتي تعد واحدة من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب، كما أنه يقلل من خطر انسداد الشرايين التي يمكن أن تسبب في تقييد تدفق الدم إلى القلب والدماغ، مما يجعل له تأثير مضاد لتصلب الشرايين في القلب .
عصير الرمان يقلل من كمية الكوليسترول المنخفض الكثافة ( LDL ) أو ما يسمى بالكولسترول السيئ الذي يسبب جميع امراض القلب والأوعية الدموية .
9. عصير الرمان يساعد على تجديد الغضروف :
يعمل عصير الرمان على منع الإنزيمات المسؤولة عن تلف الغضروف، لذا فإنه ينصح بتناوله للمرضى الذين يعانون من هشاشة العظام، وهو مرض مزمن يحدث فيه تلف للغضروف في المفصل، وقد أثبتت الدراسات التي أجريت أن هذا العصير يقلل من تدهور الغضروف.
عصير الرمان الغير محلى يخفف من أعراض التهاب المفاصل والتهاب العظام، والتناول المنتظم لهذا العصير يقلل من ظهور مشاكل عصبية مثل مرض الزهايمر، كما انه يذيب حصى الكلى، ويعالج ضعف الانتصاب لدى الرجال .

10. عصير الرمان مفيد للعناية بالمرأة الحامل قبل الولادة :
عصير الرمان مفيد جدا للنساء الحوامل، وهو مصدر كبير لعدد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك حمض الفوليك الذي هو عنصر أساسي من عناصر النظام الغذائي قبل الولادة، والخواص المضادة للالتهابات من عصير الرمان تضمن تدفق الدم السليم، وهو أمر ضروري للنمو السليم للجنين، كما ان محتوى البوتاسيوم في هذا العصير يمكن أن يساعد في منع تقلصات الساق التي ترتبط عادة بالحمل .
عندما يستهلك بانتظام من قبل الأمهات الحوامل، فإنه يقلل من مخاطر الولادة المبكرة أو ولادة أطفال يعانون من انخفاض في الوزن عند الولادة .

فوائد عصير الرمان للبشرة :

عصير الرمان مفيد جدا للحصول على بشرة صحية، وحيوية وأكثر شبابا، ومن هذه الفوائد ما يلي :

11. عصير الرمان مضاد للشيخوخة :
الحماية العالية في عصير الرمان يمكن أن تساعد في إبطاء عملية الشيخوخة عن طريق منع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة الناجمة عن التعرض المستمر لأشعة الشمس، كما أنه يساعد في الحفاظ على تجديد خلايا البشرة ومنع فرط التصبغ وتكون البقع الداكنة .

12. عصير الرمان يناسب جميع أنواع البشرة :
عصير الرمان يعمل العجائب للبشرة الجافة، حيث ان تركيبة الجزيئي الصغير يخترق الجلد بعمق عميقا لترطيب البشرة، وبالتالي فإنه بلسم للبشرة الجافة والمتهيجة، ومحتواه من حمض البيناسين، وهو من الأحماض الدهنية أوميغا 3 يحافظ على البشرة رطبة باستمرار .
عصير الرمان مفيد للبشرة الدهنية والبشرة المعرضة للبثور بكثرة، حيث ان تطبيق عصير الرمان على البشرة الدهنية يمنع اندلاع البثور ويسيطر على إنتاج الزهم والزيوت من البشرة
13. عصير الرمان يساعد في علاج الندوب :
الرمان يساعد في تجديد خلايا البشرة، كما ان له القدرة على تسريع عملية شفاء الجروح والتخلص من الندوب، كما أنه يحمي البشرة من حروق الشمس ويمنع الأضرار التي تلحق بالجلد بسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس .

14. عصير الرمان يحسن نسيج الجلد :
من المعروف أن الرمان يطيل عمر الخلايا الليفية المسؤولة عن إنتاج الكولاجين والإيلاستين الذي يشد الجلد ويمنع تكوين الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما ان الكولاجين والإيلاستين يوفر القوة والدعم للجلد، وألياف الكولاجين والإيلاستين تمنع تراخي الجلد الذي يسبب التجاعيد .

15. عصير الرمان لتفتيح لون البشرة :
الرمان مفيد جدا لتفتيح لون البشرة، حيث ان شرب كوب من عصير الرمان يوميا يجعل الجلد متوهجا وأكثر نضارة .
خلط ملعقة صغيرة من البابايا المجفف الأخضر، وزيت بذور العنب، واستخراج بذور العنب مع 2 ملعقة شاي من عصير الرمان وخلطه جيدا ووضعه على الوجه، وتركه لمدة حوالي ساعة وغسله بالماء الفاتر، ويمكن أيضا استخدام كرات القطن لوضع عصير الرمان مباشرة على الوجه بعد تطهيره بمعقم .

16. عصير الرمان يمنع سرطان الجلد :
الرمان يحتوي على الانثوسيانين والعفص الذي يملك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للورم وخصائص مقوية، وعند وضعة مباشرة على الجلد، فإن حامض اليلاغيتش ( أحد مضادات الأكسدة من البوليفينول الموجودة في الرمان ) يمنع نمو سرطان الجلد .

فوائد عصير الرمان للشعر :

17. عصير الرمان يمنع تساقط الشعر :
شرب عصير الرمان بانتظام يقوي بصيلات الشعر ويمنع تساقطه، مما يعطي للشعر مظهر صحي وبراق .

بعض الاحتياطات اثناء استخدام عصير الرمان :

لا ينصح بتناول عصير الرمان للأشخاص الذين يعانون من الانفلونزا والسعال والإمساك.
عصير الرمان يحتوي على بعض المواد المضادة للأكسدة التي تخفض ضغط الدم، لذلك فإن تناول هذا العصير مع الأدوية التي تستخدم لتقليل ضغط الدم يمكن أن تؤدي إلى حالة انخفاض خطير في ضغط الدم، والمعروفة باسم انخفاض ضغط الدم .
الأشخاص الذين يعانون من حساسية معينة أو الربو يكونون في خطر أكبر لتطور رد فعل الحساسية ضد هذه الفاكهة، وتشمل الأعراض التقيؤ، والحكة في العينين، والطفح الجلدي والصعوبة في التنفس .
الرمان يتداخل مع بعض الأدوية، ولا سيما مع أدوية خفض مستويات الكولسترول المعروفة باسم الاستاتين، ويمكن أن يتداخل أيضا مع مضادات الاكتئاب، وأدوية مرض الإيدز ومسكنات الألم .
شرب كوب واحد من عصير الرمان هو كل ما هو مطلوب للحصول على هذه المزايا من عصير الرمان

طريقة عمل دبس الرمان

إن دبس الرمان هو سائل كثيف يتم تحضيره من عصير الرمان وهو حامضي الطعم مع القليل من الحلاوة ولونه قاتم كلون الرمان، ومن أهم استخدامات دبس الرمان أنه يضاف إلى الأطعمة المحفوظة كما يستخدم في علاج الفم واللثة وهو يضاف إلى الطعام عند إعداده حيث أنه يمنحها نكهة طيبة كما يساعد على سهولة الهضم والوقاية من النقرس وتكون حصوات الكلى

أولا: مكونات طريقة عمل دبس الرمان بالصور

– 4 أكواب من عصير الرمان الطازج

– 2/3 كوب سكر

– 1/3 كوب من عصير الليمون الطازج

ثانيا: خطوات طريقة عمل دبس الرمان بالصور

1- قومي بإضافة عصير الرمان وعصير الليمون والسكر في وعاء طهي

2- ثم أوقدي الموقد على نار هادئة واستمري في التقليب حتى يذوب السكر واتركيه على النار لمدة من 60 – 80 دقيقة مع التقليب كل 10 دقائق واتركيه تجدين أن السائل قد قل حجمه إلى ما يملأ كوب واحد فقط وزادت

3- ويكون السائل جاهزا كالعسل الأسود وعندما تضعي الملعقه به فتغطي باللون الرماني الثقيل وهنا لا تتركي السائل أكثر من ذلك على النار حتى لا تزيد كثافته أكثر من اللازم لأن ذلك يجعله يتصلب عندما يبرد.

4- ثم قومي برفع الوعاء من على النار وسوف تجدين أن حجم السائل أصبح لا يملأ سوى كوبا أو كوب وربع على الأكثر وإذا وجدتيه أكثر من ذلك فقومي بوضعه على النار لبعض الوقت مرة أخرى، وبعد أن يبرد السائل تماما قومي بوضعه في وعاء مناسب وضعيه بالثلاجة لمدة 4 أسابيع .. وبذلك تكوني قد حصلتي على دبس الرمان ذات الفوائد والاستخدامات المتعددة.

000