استخدامات ماء الورد

0

يعتبر الورد من احد المكونات الطبيعية المشهورة بتعدد فوائدها الصحية و الجمالية لامتناهية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل استخدامات ماء الورد.

0000

ماء الورد هو منتج ثانوي لإنتاج زيت الورد ، وهي واحدة من المكونات المعروفة المستخدمة في العطور ومستحضرات التجميل والمواد الغذائية وكذلك الدواء .

منذ العصور القديمة ، وقد ادعى ماء الورد أن تحظى بتقدير كبير عن مصدره من العطور ، واستخدام الخصائص الطبية والغذائية . أهميته المحتملة في نظم العناية بالبشرة لا مثيل لها .

ومن المعروف ان ماء الورد لمساعدة الجلد للحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني ، عندما تستخدم على النحو المطهر .

يمكن أن تصنع ماء الورد في المنزل :

الطريقة الأولى .

1- هات مجموعة من الوردات و بالطبع هنا يجب إستخدام ورد مقطوف جديد حتى نحصل على نتائج جيدة و يكون ذو رائحة جيدة .
2- جهزي وعاء به ماء نظيف و قومي بترطيب أوراق به ثم قومي بأخذ الأوراق المرطبة و ضعيها في هون او مدق و قومي بهرسها بشكل جيد جدًا حتى تصبح ناعمة جدًا و سلسلة او يمكن فرمها في خلاط .
3- أخرجي الورق المهروس و قومي بوضعه في إناء الماء و إتركيه به حتى يتغير لون الماء فعندما يبدأ الماء في التداخل و التمازج مع عصارة ماء الورد يتغير لونه و عندما يصبح لون الماء وردي او مائل للون البني اذا فقد أصبح ماء الورد جاهز .
4- قومي بتصفية المياه من قطع الورد جيدًا و ضعي الاء الناتج في وعاء او في زجاجة و إتركيها في الشمس فترة قليلة من ربع الى نصف ساعة فإن ذلك يعمل على تقوية رائحتها .
5- هذا النوع من ماء الورد مناسب للإستخدام للجسد و البشرة مع إبعاده عن العينين و إن كانت البشرة حساسة فلا يستخدم معها , كما يمكن إستخدامه في عمل المعطرات المنزلية او تعطير الملابس او مع ماء الإستحمام .
6- في هذه العملية نستخدم من 20 الى 30 بتلة من بتالات الزهور مع كوب ماء و أنتي راعي الكميات التي تستخدمينها في عمل ماء الورد الخاص بكي .

الطريقة الثانية .

1- هات حوالى ثماني وردات اي نوع من الورد فكل الورود تستخدم في عمل ماء الورد المهم أن يكون الورد مقطوف في نفس اليوم و ليس به أوراق ذابلة او لونها متغير حيث يتم التخلص من تلك الأوراق .
2- ضعي على النار إناء به حوالى لترين من الماء حتى يغلي الماء أطفئي النار و صبي الاء المغلي مباشرة على أوراق الورد و اغلقي الوعاء و إتركيه حتى يبرد تمامًا .
3- بعد أن برد الماء يتم تصفيته من أوراق الورد و يوضع في زجاجة و يحفظ في الثلاجة و بذلك يكون ماء الورد جاهز للإستخدام .

الطريقة الثالثة .

1- جهزي كمية من أوراق الورد و ضعيها في زجاجة بحيث تملئ حتى منتصف الزجاجة .
2- هاتي الماء المغلي و أكملي ملئ الزجاجة ثم أغلقيها بإحكام و رجيها جيدًا حتى يتم الإختلاط بين الماء المغلي و أوراق الورد .
3- إتركي الزجاجة هكذا لمدة ثلاث أيام على أن تحركيها من آن لآخر طوال الفترة .
4- عند إنتهاء الثلاث أيام قومي بتصفية المياه من أوراق الورد و بذلك أصبح لديكي ماء ورد جاهو لإستخداماتك قومي بحفظه في الثلاجة حتى الإستخدام .

الطريقة الرابعة .

1- هات كوبين من أوراق الورد الجيدة اي نوع وكوبين و ربع من الماء المقطر .
2- قومي بوضع أوراق الورد و الماء في إناء على النار و إتركيهم حتى الغليان .
3- أغلقي النار و غطي الإناء و إتركيه لمدة ساعة تقريبًا او حتى يبرد .
4- جهزي زجاجة و قومي بتصفية الماء فيها و أحفظيها للإستخدام .
5- يستخدم ماء الوراد الناتج كتونر للبشرة و لكن راعي دائمًا بعد إستخدام ماء الورد او التونر على البشرة أنه يجب وضع اي نوع من الكريمات المرطبة حيث يعمل ماء الورد على شد البشرة بقوة .

0

الطريقة الخامسة .

1- هات كمية الورد المتاحة لديكي و قطعيها قيللًا و ضعيها في وعاء من الفخار .
2- ضعي عليها كمية من السكر للوردة ملعقة سكر صغيرة تقريبًا ثم قومي بهرس او دعك الاوراق مع السكر حتى تذبل تمامًا ثم غطي كمية الورد بالماء وغطي الوعاء الفخاري و إتركيها لمدة 24 ساعة في مكان مظلم .
3- قومي بتصفية الماء في زجاجة و إحفظيها في الثلاجة و بعد يومين تصبح جاهزة لإستخداماتك .

الطريقة السادسة .

1- هات كمية الورد التي ستستخدمينها لصناعة ماء الورد و فرطيها من البتلات الخاصة بها .
2- خذي نصف كمية الاوراق و ضعيها في هون او مدق و إهرسيها حتى تحصلي على العصارة من الأوراق .
3- قومي بوضع الأوراق المهروسة مع عصارتها في طبق من السيراميك او الخزف و إتركيها من 3 الى 4 ساعات .
4- هات كمية الأوراق المتبقية و ضعيها على الاوراق المهروسه في الطبق و غطيها و إتركيها لمدة 24 ساعة على الأقل .
5- ضعي الأوراق التي تم تخميرها السليمة و المهروسة في وعاء و غطيها و ضعي الوعاء على نار هادئة و حتى الغليان و كلما ظهرت فقاعات قومي بإزالتها .
6- صفي العصارة الناتجة في زجاجة او برطمان و إتركيها في الشمس فترة حتى تستخلص الرائحة و الزيوت العطرية .
7- هذا النوع من ماء الورد مركز لا يتم إستخدامه الا بعد تخفيفه بالماء .

يجب مراعاة الآتي عند صناعة ماء الورد : –

1- إستخدام الماء المقطر في كل الوصفات و إن لم يتح الماء المقطر فالماء المغلي سيؤدي الغرض .
2- الاواني التي يوضع فيها الورد مع الماء يجب أن لا تكون أواني معدنية الأواني ( البيركس او الفخار ) حتى لا تتفاعل الزيوت الطيارة في الورد مع المعادن فتنتج مواد ليست مناسبة و بشكل عام لا يفضل إستخدام الأدوات المعدنية مع الزهور حتى عند تقطيع أوراقها قومي بالتقطيع بيديكي أفضل .
3- الزجاجات التي تستخدم في حفظ ماء الورد يجب تعقيمها جيدًا .
4- مدة إستخدام الزجاجة ما دام قد تم فتحها هي أسبوع .
5- في حلا تغير لون المياه تخلصي منه فهي لم تعد صالحة للإستخدام .
6- يجب عدم غسل اوراق الورد الا للضرورة القصوي حتى يتم الإستفادة من الروائح و الزيوت العطرية بها .
7- يفضل لعملية التصفية إستخدام قطعة من القماش او الشاش او مصفاة بلاستيكية .

ما هي فوائد ماء الورد؟

لماء الورد العديد من الفوائد منها تحفيز الدورة الدموية من الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد ، مما يساعد على الحد من ظهور الأوردة والشعيرات الدموية .

كما انه يحافظ على توازن درجة حموضة الجلد ، يهدئ حب الشباب والتهاب الجلد والاكزيما .

ينعم ، يرطب ، وينشط الجلد ويشفي الندوب والجروح ، ويساعد على تهدئة الجلد والروح مما يخفف التوتر والقلق .

وماء الورد للوجه يساعد على تخفيف الجلد ، في حين يقدم خصائص مضادة للبكتيريا ، والمواد المضادة للاكسدة تساعد على تقوية خصائص خلايا الجلد وتجديد أنسجة الجلد

كما ان له خصائص محفزة لعلاج تساقط الشعر وتغذية وترطيب الشعر ، ويعامل التهابات فروة الرأس ، والقشرة من الالتهابات الفطرية .

فوائد ماء الورد للشعر :

يمكنك صنع شامبو محلي بماء الورد : اخلطي ثلاث بيضات مع ربع كوب لكل من الروم وماء الورد ، لجعل هذا إلى الشامبو لغسل شعرك . شطف أخيرا مع الخل المخفف .
شطف الشعر بماء الورد يجعل الشعر ناعم ولامع .

التدليك بماء الورد العادي يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس . ويحسين الدورة الدموية ويعزز ليس فقط تألق وقوة ولكن تريس بصيلات الشعر لإنتاج الشعر أكثر قوة أيضا . وتدليك ماء الورد أيضا أن تكون مفيدة جدا في تحديد مسألة فقدان الشعر .

فوائد ماء الورد للبشرة :

إضافة بضع قطرات من ماء الورد في مياه الاستحمام لتحصل على بشرة متوهجة . كما يرتاح هذا العلاج والبلسم الجسم والعقل .

اغسل وجهك بماء الورد للحد من تهيج الجلد الناجم عن حب الشباب ، والبثور ، والاحمرار .

للبشرة الجافة مع إضافة بعض الجلسرين لماء الورد وتطبيقه على الجلد لبعض الوقت .
سوف حزمة وجه ماء الورد وخشب الصندل مساعدة في تهدئة وتجديد الجلد .

ماء الورد المثلج سوف يعمل على تهدئة حرق الشمس للجلد .

يحافظ ماء الورد على توازن درجة الحموضة ماء الورد البشرة ، يسكن حب الشباب والتهاب الجلد والاكزيما .

ينعم ينشط ويرطب الجلد في حين شفاء الندوب والجروح والجروح ، يهدئ الجلد لتخفيف التوتر والقلق ، في حين يقدم خصائص مضادة للبكتيريا .

فوائد ماء الورد للعيون :

نقع مسحات القطن في ماء الورد ووضعه على العينين للتهدئة ، باردة والاسترخاء عيون التعب .

استخدام ماء الورد الطازجة كما قطرات العين لمنع وعلاج الهالات السوداء والانتفاخ . هذا لتطهير العينين بطريقة لطيفة وأيضا بتهدئة الحرارة .

وصفة ماء الورد للشفاه :

تقطيع الشمندر إلى قطع صغيرة ، وتجف في الشمس ويأخذ مسحوقها . الآن خلط ملعقة صغيرة من ماء الورد إلى هذا مسحوق جذر الشمندر ودهان الشفاه ، وغسلها بعد 15 دقيقة لتحقيق شفاه لينة وردي اللون بلون الشفاه الطبيعي .

كيف يمكن لماء الورد ان يساعد في علاج حب الشباب :

قد استخدمت مياه الورد منذ أقدم العصور لعلاج تفجر حب الشباب وشفاء الجروح الناتجة عن حب الشباب ، حب الشباب يمكن أن يظهر لأسباب كثيرة ولكن أحد الأسباب الرئيسية هو عندما الغدد الدهنية في الجلد تنتج أكثر من الزهم اللازمة . الزهم الزائد الذي يتم انتاجه يؤدي في النهاية لظهور حب الشباب . ماء الورد يمكن أن تكون مفيدة للغاية في ظل هذه السيناريوهات المسبب لحب الشباب . يساعد في تطهير حب الشباب ، كما أنه يساعد في ان تتلاشى ندبات حب الشباب التي تركت وراءها . ماء الورد هو واحد من أكثر العلاجات اللطيفة لعلاج حب الشباب .

هناك العديد من الطرق لاستخدام ماء الورد لعلاج حب الشباب وفيما يلي بعض من الخيارات أدناه :

ماء الورد وخشب الصندل
هذا المزيج يساعد في إخضاع كل من اندلاع حب الشباب ويتلاشى من ندبات حب الشباب . لجعل هذا حزمة الوجه ، واتخاذ مسحوق خشب الصندل وماء الورد في نسبة 2:1. في وعاء تأخذ 2 ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل وتخلط مع 1 ملعقة كبيرة من ماء الورد . جعل عجينة سميكة مع اثنين من وضعها على الوجه حتى يجف ثم يغسل .

ماء الورد وعصير الليمون
مزيج من ماء الورد وعصير الليمون هو أيضا وسيلة انتصاف ممتازة لعلاج حب الشباب . عصير الليمون هو بالفعل وسيلة انتصاف أنشئت عندما يتعلق الأمر علاج حب الشباب . الجمع بين أجزاء متساوية من ماء الورد وعصير الليمون ملعقة كبيرة من الماء مع 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون . مزج المكونات جيدا وغسل الوجه مع هذا الخليط يساعد في فتح المسام ومن ثم تطبيق نفس في المناطق المتضررة ويترك لمدة 10 دقائق . هذه العملية تساعد في تجفيف حب الشباب ويساعد عصير الليمون أيضا في تفتيح من ندبات حب الشباب . قبل استخدام هذا حزم ة، اختبار على الكوع أو الرقبة للتأكد من أن لديك حساسية لعصير الليمون .

ماء الورد والخيار والعسل
إذا لديك حساسية من حمض الليمون أو لديك حساسية الجلد ، هل يمكن أيضا استخدام هذه حزمة الوجه الذي هو مزيج من معجون الخيار مع العسل وماء الورد . لجعل هذا حزمة الوجه ، واتخاذ الخيار الطازج والتضييق عليه مع 2 ملعقة كبيرة من العسل في الخلاط . جعل عجينة ناعمة من هذين . الآن لهذه العجينة إضافة ماء الورد وتخلط جميع المكونات الثلاثة جيدا . جاهز الآن للتطبيق على وجهه . كل من العسل وماء الورد في هذا حزمة وجه لها خصائص مضادة للبكتيريا والخيار في حزمة وجهه توفير شعور مهدئا لتهدئة الجلد .

دراسات وابحاث :

ذكرت الدراسات الامريكية ان الاميركيون ينفقون نحو 10 مليار دولار سنويا على منتجات العناية بالبشرة ، وكلها تدعي أنها توفر نوعا من المنافع . هذه المنتجات يمكن أن تكون مكلفة جدا وكثير من الأحيان لا تحتوي على مواد كيميائية قاسية . يتم امتصاص الكثير من هذه المواد الكيميائية بسهولة في الجلد ولها خصائص المسببة للسرطان . فلماذا لا يتم القضاء على أكبر عدد ممكن من هذه المنتجات ؟ كل واحد من هذه صمم لعلاج بعض “المشكلة” ، في حين أنه ربما خلق آخر في مساراتها . إذا كانت فعلا هذه المنتجات تعمل على الشفاء أو توفير الفوائد التي يجري تسويقها ، لذلك ربما حان الوقت أن ننظر إلى بعض الطرق أكثر أمنا وأكثر بساطة وأرخص للعناية بالبشرة ، مثل ماء الورد .

كما ذكرت انه قد تم استخدامه كمنتج جمال لآلاف السنين . وقد عرف ماء الورد لكثير من خصائصه الشفاء مختلفة لفترة طويلة جدا ، وخصوصا عندما يتعلق الأمر عناية بالبشرة ، فماء الورد يساعد على الحفاظ على درجة الحموضة الطبيعية للبشرة . التوازن ، والتي يمكن حمايتها من مختلف الأمراض والأكزيما . ماء الورد رائع لأنه شديد التنوع ، ويمكن استخدامه لعلاج تجاعيد البشرة الجافة إلى الدهنية البشرة المعرضة لحب الشباب . ويمنع الشيخوخة من خلال تشديد مسام الجلد وحتى الحد من التجاعيد! ماء الورد هو أيضا مرطب . وفي جميع أنحاء هو عظيم في كل مستحضرات التجميل الطبيعية التي يمكن أن تحل محل الخاصة بك المطهر، تحصل كل ثلاثة في واحد. على الرغم من أن جانبا من العناية بالبشرة ، وهذا الماء رائحة حلوة لديه العديد من الفوائد الصحية الأخرى

00