استعمالات اخرى للسكر – فوائد السكر المذهلة

0

مادة السكر من المواد المشهورة بتواجدها في كل بيت و ذلك لفوائدها و استخداماتها الامتناهية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال نتحدث فيه عن اهم فوائد و اتعمالات السكر الصحية و الجمالية .
0000001
السكر
السكر مادة بيضاء حلوة الطعم تضاف إلى الحلويات والمشروبات الباردة والساخنة لتحليتها، ويستخرج السكر من العديد من النباتات مثل الشمندر، والتمر، والشعير، وغيرها من الفاكهة ويصنّف كسكر طبيعيّ، ومنها ماهو سكر مكرر مثل السكر الأبيض وأنواع من السكر البني أي سكر صناعي، السكر البني هو سكر خام غير مكرّر، ويستخرج من قصب السكر، ويخلط مع الدبس وهو من أوّل أنواع السكر استخداماً، وانتشر السكر البني في الأونة الأخيرة بشكل كبير مثل السكر الأبيض فنجده في الأسواق والمراكز التجارية بكل الأشكال وبدأ الناس باستخدامه في الحلويات والمشروبات والمعجنات للنكهة الخاصة التى يقدمها.

الفرق بين السكر البني والسكر الأبيض
السكر الأبيض عبارة عن سكر تمّ تكريره وتنقيته بشكل كامل وتكرير قصب السكر أمّا السكر البني خام غير مكرر، ولكن يجب الانتباه إلى أنّ السكر البني الموجود في الأسواق هو سكر البنيّ تمّ تكراره عدّة مرّات ليصبح سكر أبيض ثمّ تمّت إضافة دبس السكر لإعطاء اللون البني لذلك يجب توخّي الحذر والانتباه في انتقاء السكر البني ، يختلف مذاق السكر البني عن السكر الأبيض لكن لاتختلف السعرات الحرارية بين السكر الأبيض والسكر البني، السكر الأبيض أكثر حلاوة بينما السكر الأسمر له نكهة خاصة.

السكّر الأبيض
يتميّز بمذاقه الحلو، وتعدّ الكربوهيدرات أحد مكوّناته القابلة للذوبان بسهولة التي هي تحتوي على الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، ويُعتبر السكّر الأبيض أحد المكوّنات الأساسيّة لكلّ مطبخ، ويدخل في عمليّات الطهي، وتحضير الحلويّات المختلفة كالكعك، وعمل الخبز، والعصائر، وله القدرة على الذوبان والتفاعل معها بسهولة، ويتمّ استخراج السكّر من النباتات كقصب السكر التي تزرع في المناطق الحارّة جدّاً، وبنجر السكّر، ويتشكّل السكّر الأبيض بعمليّة تبلور السكروز الموجود في النباتات، والسكّر مفيد للجسم إلى حدٍ ما فهو يتكوّن من السكّروزالذي يحتوي على جزيء غلوكوز الذي يوجد في بلازما الدم، وتحتاجه خلايا الجسم للقيام بوظائفها، وجزيء فركتوز المعروف بسكّر الفاكهة، ويوجد في أنواع الفواكه المختلفة والعسل.
القيمة الغذائية للسكّر الأبيض
يحتوي على 99.9% من السكروز النقيّ، وتحتوي ملعقة صغيرة من السكّر الأبيض تزن 4.2 غرام على ستّ عشرة سعرةً حراريّة، ويفضّل العديد من الأشخاص عن السكّر البنيّ بسبب طعمه الحلو.
فوائد السكّر الأبيض
مصدر للطاقة: يحصل الدم على جلوكوز السكّر عن طريق الغذاء، الذي يُعتبر أبسط أشكال السكّر، ثمّ تقوم أجهزة الجسم بامتصاص الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وهي مفيدة للأشخاص الذين يقضون لساعات طويلة من العمل البدنيّ، كما يوجد بعض الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يضعون مكعّبات من السكر في جيوبهم لتمدّهم بالطاقة.
رفع ضغط الدم: يحتاج الكثير من الأشخاص الذين يُعانون من انخفاض في ضغط الدم، فالسكّر يُساعد على رفع مستويات ضغط الدم، ويُعتبر مرضى السكّريّ أكثر عرضة لانخفاض ضغط الدم.
التئام الجروح: يُشير بعض الأطباء أنّ له القدره على أن يشفي الجروح بوقت أسرع من الأدوية والمضادّات الحيويّة، وهذا يساعد على التئامها، لكن ينصح بمراجعة الطبيب قبل استخدامه للجروح.
علاج الاكتئاب: يُعتبر علاجاً لحالات الإحباط الكثيرة التي يمرّ فيها الإنسان خلال يومه، وذلك بتناول الشوكلاتة التي تساعد على تعديل المزاج، وتحسين الحالة الشعوريّة.
مهمّ للجلد: تُعتبرالبروتينات الطبيعيّة كالكولاجين والإيلاستين من مكوّنات الجلد الرئيسيّة التي تحتاج إلى سكر الجلوكوز، فهذه البروتينات تعمل على التقليل من التجاعيد والحفاظ على البشرة، والحفاظ على مرونة الجلد.
مفيد لحماية القلب من الأمراض:، وله دور في تنشيط عمل الكبد، ويساعد الجسم على التخلّص من السموم.
أضرار السكّر الأبيض
يُعتبر الإفراط في تناول السكّر الأبيض مسبّب لعديد من المشاكل الكثيرة، ولذلك ينصح الأطباء بعدم الإفراط السكّر أو الأغذية التي تحتوي عليه، ومن هذه المشاكل:
يؤدّي إلى البدانة.
الشعور بالجوع بين حين وآخر.
لا يحتوي على الفيتماينات والأملاح المفيدة للجسم.
يقلّل من نشاط الهرومات التي يعتمد عليها الجسم.
00000001
السكّر البنيّ
ينصح خبراء التغذية عادةً باستبدال السكّر الأبيض المكرّر بالسكّر الأسمر ” البني ” الطبيعي، وذلك لقيمته الغذائية العالية ولفوائده الصحية وخلوه من الأضرار الجانبية الخطيرة مقارنةً مع السكّر الأبيض الذي غالباً ما يتسبب بمشاكل صحّيّة عديدة كمرض السكّري والضغط وغيرها.
والسكّر البني هو حبيبات بنيّة اللّون تنتج من سكّر السكّروز المخلوط مع دبس السكّر، وقد يكون مكرّراً ناعماً أو غير مكرّر مع بقاياً من دبس السكّر، ويحتوي السكّر الأسمر على خليط من السكّر البني الداكن مع السكّر البنيّ الفاتح، ويكون هذه النوع من السكّر رطباً نتيجة لوجود دبس السكّر فيه على عكس الخشونة والجفاف في السكّر الأبيض العاديّ.
ونتيجة لفوائده الغذائية أصبح مؤخراً يدخل في صناعة الأغذية من الحلويّات والكعك الصحّيّ، فهو يعطي مذاقاً مميّزاً للمأكولات، وحجم حبيباته في الغالب يكون أقلّ من حجم حبيبات السكّر الأبيض.
فوائد السكّر الأسمر الصحية
يحتوي السكّر الأسمر على نسبة أقلّ من السعرات الحرارية عن تلك الموجودة في السكّر الأبيض وهذا يجعله مفيد في برامج التخسيس والحميات الغذائيّة ومن يرغبون بإنقاص أوزانهم.
السكّر الأسمر يحتوي على نسبة عالية من مضادّات الأكسدة التي تقاوم نموّ وانتشار الشوارد الحرّة المسبّبة للكثير من الأمراض الخطيرة كالسرطانات وأمراض القلب والشرايين.
السكّر البني هو الخيار الأمثل لمرضى السكّر الذين يمتنعون تماماً عن تناول السكّر الأبيض لما فيه خطورة على صحّتهم.
يقي السكّر البني أو الأسمر من احتماليّة الإصابة بفقر الدم ” الأنيميا ” الحادّ، وذلك لغناه بمعدن الحديد الذي يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم ويعمل على إنتاج كريات الدم الحمراء باستمرار.
يفيد تناول السكّر الأسمر في استرخاء وتهدئة الأعصاب المشدودة، وعلاج حالة الأرق الليليّ، حيث إنّ احتواءه على نسبة مرتفعة من مادة السيلينيوم يُرخي الأعصاب، ويُساهم في تأمين نوم هاديءٍ ومريح.
للسكّر الأسمر ” البنيّ ” دور كبير في تهدئة المعدة وتبريدها، خصوصاً إذا تمّ خلطه مع القليل من ماء جوز الهند، في الأيام الحارّة كما في فصل الصيف مثلاً.
يعمل السكّر البنيّ على تحسين صحّة البشرة لاحتوائه على الأحماض الأمينيّة والسيليلوز، فهو يدخل في الخلطات المعدة لتقشير البشرة، وتخليصها من الجلد الميت فهو يُكسب البشرة نضارة وإشراقة ونعومة مميّزة، كما يُساعد على تنشيط الدورة الدمويّة فيها، ويخلّصها من مشكلة الاصفرار والشحوب خاصّة إذا تمّ خلطه بزيت الزيتون، كما ثبتت فعاليّة السكّر الأسمر في علاج بعض الأمراض الجلديّة، وأهمّها البهاق.
ينشّط الدورة الدمويّة في الجسم، ويّساعد على تدفّق الأوكسجين بسرعة إلى الخلايا؛ لاحتوائه على حمض الفوليك ” ب9 “.

السكر لتقشير البشرة
السكر الخشن مهمّ جداً لتقشير البشرة، التخلص من الجلد الميت والخطوط الرفيعة. وذلك من خلال إضافة عصير الليمون الى السكر لتفتيح وتبييض البشرة والتخلص من البقع الداكنة، نتيجة التعرض للشمس لفترات طويلة. كما يمكنك خلط ربع كوب من السكر الخشن مع معلقتين من عصير البرتقال، نصف كوب من الحليب، ومعلقة من زيت الزيتون. ضعي المزيج على جسمك قبل الاستحمام، وافركيه بحركات دائرية للحصول على بشرة ناعمة.

خلطة السكر لترطيب البشرة
أمزجي كوباً من السكر مع ملعقتين كبيرتين زيت زيتون أو ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز، لتحقيق توازن البشرة وترطيبها، خصوصاً للبشرة الجافة والحساسة. ضعي القناع على البشرة لمدة ۱۰ دقائق، ثمّ إغسلي بشرتك بالماء الفاتر.
السكر والشفاه
للتخلص من تقشّر وتشقّق الشفاه استخدمي خليط من السكر مع زيت الخروع وزيت الزيتون، افركي شفتيك بهذا الخليط للتخلص من القشور وتنعيم وشد الشفاه. الاستخدام المنتظم لهذا الخليط يمنحك شفاه ناعمة ومشدودة طوال الوقت، مما يسهل وضع أحمر الشفاه ويساعد على بقائه لفترات أطول.
خلطات جمالية بالسكر
1- لتقشير بشرتك والتخلص من الخلايا الميتة: قومي بخلط ملعقة من السكر مع القليل من عصير الليمون ودلكي وجهك بالمزيج لمدة 5 دقائق من ثم إشطفي وجهك بالماء البارد.
2-لترطيب بشرتك ومكافحة جفافها: إمزجي ملعقة سكر مع ملعقة زيت الزيتون أو زيت اللوز وافردي المزيج على بشرتك لمدة 15 دقيقة. تساعد هذه الوصفة على استعادة توازن الزيوت الطبيعية في بشرتك وتمنحها الطرواة والنضارة. كرري الماسك 3 مرات اسبوعياً وستلاحظين النتيجة بسرعة.
3- لإزالة المكياج وتنظيف البشرة: إخلطي ملعقة من السكر مع ملعقة من زيت جوز الهند واستخدمي المزيج كمنظف للبشرة.
4- لتفتيح الأماكن الداكنة في الجسم: إفركي المناطق الداكنة في جسمك مثل الكوعين والركبتين بمزيج من السكر والحامض وبيكربوتات الصودا لمدة خمس دقائق بعد كل استحمام. وسترين نتيجة ملحوظة خلال وقت قصير. يمكنك اضافة زيت السمسم الى الخلطة لمزيد من الفعالية.
5- لشفاه ناعمة: إغمسي فرشاة الأسنان بمزيج من السكر والغلسيرين أو زيت الزيتون، وإفركي شفاهك بها للتخلص من تشقق الشفتين وترطيبهما.
بالاضافة الى:
مقشر الجسم من السكر والبرتقال
لتحضير مقشر الجسم من السكر والبرتقال، يمكنكِ خلط ½ كوب من السكر الخشن، 2 ملعقة كبيرة من الحليب كامل الدسم، 1 كوب صغيرة من زيت الزيتون أو زيت الزيتون، مع 5-7 قطرات من زيت البرتقال. تخلط جميع المكونات معًا، ويضاف زيت البرتقال في النهاية.
استعملي الخليط على جسمك، واتركيه لمدة 10-15 دقيقة، ثم قومي بفركه في حركات دائرية قبل الاستحمام مباشرةً. ستحصلين حينها على نتائج مذهلة وبشرة ناعمة كبشرة الأطفال عند الاستخدام للمرة الأولى.
مقشر الجسم من السكر والليمون
مقشر الجسم من السكر والليمون هو منظف رائع، كما يساعد أيضًا على إزالة السموم من الجسم. فالليمون أحد المكونات التي تستخدم للعناية بالبشرة، وعند خلطه مع السكر يضفي نضارة وإشراق لبشرتك، كما يساعد على نعومة ومرونة البشرة.
لتحضير مقشر السكر والليمون ستحتاجين إلى ½ كوب من السكر، عصير نصف ليمنة مع كوب صغير من زيت الزيتون أو زيت اللوز. اخلطي المكونات معًا، ثم استخدميها على جسمك. قومي بفرك الجسم في حركات دائرية لمدة 5-10 دقائق قبل الاستحمام.
للاحتفاظ بأحمر الشفاه لفترات طويلة
بعد وضع أحمر الشفاه، قومي بوضع القليل من السكر على شفاهك. واتركيها لمدة 30-40 ثانية قبل إزالته برفق. فيساعد ذلك على ثبات أحمر الشفاه لفترة أطول.
0000001
مقشر القهوة مع السكر للقضاء على السيلوليت
اخلطي كوب من السكر البني، مع مسحوق القهوة المطحونة، القليل من زيت الزيتون أو زيت اللوز، مع ملعقة كبيرة من العسل. يمكنكِ أيضًا إستخدام بعض الزيوت العطرية التي تفضلينها (اختياري). تخلط جميع المكونات معًا حتى نحصل على قوام مناسب. استخدمي الخليط على أماكن ظهور السيلوليت 4 مرات خلال الإسبوع وستلاحظين بنفسك الفرق.
يمكنكِ تحضير كمية كبيرة من المقشر وحفظها في الثلاجة لمدة 4 أسابيع.
لتنظيف اليدين
للتخلص من الزيوت الزائدة والبقع الداكنة على اليدين، اخلطي بعض السكر مع الصابون عند غسل اليدين. كما يمكنكِ استعمال خليط من كميات متساوية من السكر مع زيت الزيتون، فيساعد ذلك على تهدئة البشرة وترطيبها للتمتع بيدين جذابتين.
لعلاج الجروح
يمكنكِ علاج الجروح برش القليل من السكر. فقد أظهرت دراسة علمية أن استخدام حبيبات السكر على الجروح أو القرح يساعد على قتل البكتيريا التي تؤخر الشفاء وتسبب الألم المزمن.
السكر من عناصر الجمال الطبيعية الرخيصة الثمن والفعّالة. احرصي على استخدام السكر في روتينك اليوم للعناية، من خلال إضافة ملعقة من السكر مع غسول البشرة، غسول الجسم أو مقشر الوجه، كي تحصلي على بشرة ناعمة وأكثر مرونة.
فوائد الليمون والسكر للبشرة
لعلاج البشرة الدهنية: من الملاحظ أنه في حال كانت البشرة ذات طبيعة دهنية وفيها الكثير من الرؤوس السوداء، فإنّ تغطيتها بقناعٍ متكونٍ من مزيج السكر والليمون لمدة خمسة دقائق، ثم شطفها بعد ذلك بالماء البارد أو بماء الورد، فإنّ هذا القناع سيعمل وبطريقةٍ فعالة على إزالة جميع الجلد الميت وإزالة كل الدهون المتراكمة في مسامات الجلد، ممّا يضفي على البشرة النضارة والإشراق.
لعلاج حب الشباب: يعاني تسعون بالمائة من الشباب من كلا الجنسين من ظهور البثور المتقيّحة المزعجة أثناء مراهقتهم وهي المسماة بحب الشباب، فقد وجد أنّ استخدام السكر والليمون يفيد جداً في علاج هذه الحبوب والثور المزعجة، لأنّ مزيج السكر والليمون يعمل على تنظيف الوجه منها، حيث يقوم السكر بعملية تقشير للبشرة، ويعمل الليمون بمثابة أفضل وأنجع مطهر طبيعي في علاج بثور وحب الشباب، وتكمن هذه الطريقة بعمل قناع يوضع على الوجه باستخدام قطعة من الشاش الطبي ولمدّة خمس دقائق، ثمّ شطف الوجه بعد ذلك بالماء البارد.
لعلاج البشرة الجافة: وذلك بإضافة زيت الزيتون والعسل للسكر والليمون، حيث نقوم بمزج المكونات وفركها في حركة دائرية على الوجه باستخدام قطعة من القماش ثم غسل الوجه بعدها بالماء البارد والصابون لترطيب الوجه.
لإضفاء النضارة إلى البشرة: وذلك بإضافة زيت إكليل الجبل ومغلي النعناع إلى السكر والليمون لنحصل على قناعٍ مفيد لإضفاء النضارة على الوجه، وذلك بغمس الوجه لمدة لا تقل عن عشر دقائق بهذا القناع، وغسل الوجه جيداً بعدها بالماء معتدل الحرارة.
للحصول على بشرة حريرية الملمس: نقوم بإضافة بن القهوة المطحونة إلى السكر والليمون مع قليل من الماء ودهن الوجه بهم لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، حيث سنحصل على بشرة ناعمة ملمسها كالحرير.
لتبيض البشرة وللتخلص من الكلف والبقع الداكنة: نضيف اللبن الرايب إلى الليمون والسكر وندهن بهم الوجه لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، ثم نقوم بغسل الوجه بعدها بالماء الفاتر أو البارد باستخدام صابون مرطب للبشرة.

استعمالات اخرى للسكر

إعطاء لون للشفاه لفترة أطول

بدلا من استخدام مستحضرات التجميل التي ، لا تمنح البشرة نتائج فعالة على المدى الطويل، بحيث يمكن استخدام السكر، بعد وضع احمر الشفاه على الشفايف ، بوضع بعض من حبيبات السكر، و إبقاءها لفترة طويلة، بعد ذلك يمسح برفق بمنديل ناعم.

ألمحافظه على المواد الغذائية مع السكر

واحدة من أهم استخدامات السكر الملحوظة، هو انه يمكن أن تساعد في تخزين، و حفظ الأطعمة عن طريق التحكم في نمو الكائنات الحية الدقيقة، ففي حالة الرغبة في تخزين الكعك المحلي الصنع ، بحيث يثثر كمية من السكر فوقها،بالإضافة إلى أمكانية وضع مكعبات السكر في علب من الجبن آو البسكويت لا بقائها أطول مدة، فالرطوبة تميل إلى إفساد الأطعمة بسرعة، و من المعروف قدرته السكر على امتصاص الرطوبة الزائدة.

إزالة بقع العشب من الملابس

تعد بقع العشب على الملابس من أكثر البقع صعبة الإزالة، خاصة في حالة وضعها في الغسالة بحيث يأخذ عدد من أكواب السكر مع الماء، و تترك لمدة نصف ساعة، و من ثم تغسل، و سيلاحظ بعدها أن البقع قد زالت.

إشعال النار بسرعة

في حالة الخروج في رحلة، أو التخييم، و عدم القدرة على إشعال النار بسهولة، بالإضافة إلى أنه في معظم الأحيان يمكن إن يكون من الصعب حرق الخشب إذا كان رطبا، لذا يمكن إضافة القليل من السكر على الخشب لجعلها تحترق، و من ثم إضافة الوقود، فإضافة السكر ستجعل النار تحترق لفترة أطول.
793400