استعمالات الشاي الجمالية

0

يعتبر الشاي من احد المكونات الطبيعية التي تتميز بعدة فوائد صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل اهم استعمالات الشاي الجمالية.

247

من الشائع أن للشاي فوائد صحية عدة فهو يحتوي على مواد مضادة لأكسدة تحمي من أمراض القلب و يتحتوي أيضًا على فيتامين (ب) و بعض المعادن كالبوتاسيوم و لكن للشاي فوائد أخرى فد لا تعرفها ربة المنزل فوائد صحية و فوائد تستخدمها في حياتها اليومية .

أولًا : يساعد الشاي على القضاء على رائحة السمك: عند طهو السمك تظل رائحته عالقة بأواني الطهي حتى بعد التنظيف والغسيل عددة مرات فيساعد الشاي على القضاء على تلك الرائحة نهائيًا فقط ضعي الأواني و الأدوات التي تفوح منها رائحة السمك المطهو في وعاء ملء بمحلول مركز من الشاي و اتركيها لمدة بضع دقائق ثم اشطفيها بالماء و سوف تساعدك على القضاء على الرائحة بطريقة مرجوه.

ثانيًا : يساعد في التخفيف من أوجاع حروق الشمس : البعض منا ممن يتعرضون لأشعة الشمس بشكل دائم يصيب بحروق نتجة لتلك لتعرض الزائد لأشعة الشمس ، ضعي كيس من الشاي المبلل على المنطقة المصابة فهو يحدد من الألام و يرطب البشرة التي أحرقتها أشعة الشمس الضارة .

ثالثًا : يساعد في توقف إفرازات التعرق في القدم: البعض لديه مشكلة فرط التعرق في القدمين و قد يسبب الأمر الكثير من الإحراج للقضاء على تلك الحالة إنقعي قدميك في محلول الشاي الذي يتكون من مادة التانين وهي مفيدة أو مضادة للتعرض فقط أضيفي ثلاث أكياس شاي إلي ثلاث أرتال من الماء ثم اتركي المزيج يغلي على النار من ثم ارفعية واتركيه ليبرد ثم إنقعي قدميك لمدة 20 دقيقة و كرري الأمر مرتين في الأسبوع و سوف تلاحظين تقلص إفرازات القدم .

رابعًا: الشاي و النبات : فالشاي ليس مفيد لصحة الإنسان فحسب بل مفيد لنباتات المنزلية لما يحتوية من عناصر مغذية و معادن ضرورية و أساسية لنمو النبات فكري مرة إرواء حديقتك المنزلية بالشاي مرة واحدة في الشهر و سوف تلاحظين النتيجة .

استخدامات زيت شجرة الشاي للعناية بالبشرة

– علاج حب الشباب والبثور : من أشهر استعمالات زيت شجرة الشاي العلاجية للبشرة والجلد ، إذ تعمل المكونات المضادة للالتهابات والجراثيم في تهدئة حب الشباب وعلاج التهاباتها ، لذا يمكن استعمال زيت شجرة الشاي كدهان للمناطق المصابة مرتين يوميا ، ثم يترك على البشرة لفترة حتى يتم امتصاصه تماما ، أما أصحاب البشرة الحساسة لابد من اختباره على البشرة باستعمال نقاط قليلة منه على اليد ، والانتظار قليلا فإذا حدث احمرار أو تهيج للبشرة يمكن تخفيف زيت شجرة الشاي بالماء قبل استعماله .

– التخلص من الزوائد الجلدية : يعاني البعض من ظهور الزوائد الجلدية في ثنايا الجلد والعنق بشكل خاص ، ويعد زيت شجرة الشاي ذو فائدة كبيرة في العمل على تساقطها ، وذلك بدهنها بالزيت يوميا حتى تختفي تماما .

– علاج قشرة الشعر وحكة الرأس : تحدث الإصابة بقشرة الشعر والرغبة في حكة الرأٍس نتيجة للإصابة بفطريات الرأس ، والذي يعد مشكلة مؤرقة تحتاج لعلاج ، ويعد زيت الشعر أكثر فائدة في القضاء على قشرة الشعر كبديل للمواد الكيماوية التي تدخل في العلاج ، لذا ينصح بخلط كمية قليلة من زيت الشعر مع الشامبو عند غسل الشعر .

– علاج فطريات الأظافر : يمكن دهان الأظافر المصابة بطبقة كثيفة من الزيت مرتين يوميا لمدة شهرين مما يعمل على شفاء الأظافر واكتسابها مظهرا طبيعيا قويا .

– القضاء على قمل الرأس : يتعرض الأطفال في سن المدارس للعدوى بقمل الرأس ، وقد تلجأ كثير من الأمهات لاستعمال مبيدات القمل الكيماوية والذي يضر ببشرة وفروة الرأس مسببا الالتهابات والاحمرار ، لذا يعد استعمال زيت شجرة الشاي طريقة آمنة في القضاء على القمل وحشرات الشعر ، وذلك بإضافة بضعة نقاط من الزيت للشامبو حتى القضاء عليه تماما ، ثم استخدامه في غسيل الشعر للوقاية من الإصابة بالحشرات .

– قروح البرد : عند الإصابة بنزلات البرد تعمل الفيروسات المسببة لظهور تقرحات تظهر حول الفم وعلى الشفتين ، لذا ينصح بدهان كمية قليلة من زيت شجرة الشاي عدة مرات يوميا حتى شفائها تماما .

– مطهر للجروح : يحتوي زيت الشاي على مضادات الالتهابات والجراثيم لذا يعد مطهرا قويا لتعقيم الجروح والخدوش الجلدية ، والحماية من التهابها بدهانها بقليل من زيت الشاي حتى شفائها .

– لدغات الحشرات : يعاني البعض من تهيج البشرة واحمرارها نتيجة للدغ الناموس والبراغيث وخاصة لذوي البشرة الحساسة ، ومن المفيد دهان المنطقة المصابة بلدغات الحشرات لتهدئة الاحمرار والحساسية ، كما يعمل على تسكين الألم الناتج عن اللدغ .

– تقوية الشعر : ضعف وتساقط الشعر مشكلة شائعة بين النساء وخاصة في سن المراهقة وخلال فترتي الحمل والولادة ، وهو مشكلة تحتاج لاتباع نظام غذائي متكامل غني بالزنك والحديد ، بالإضافة للعناية الموضعية بالشعر ، والذي يمكن علاجه بدهان زيت شجرة الشعر ، الذي يعمل على تحفيز نمو الشعر وتفتيح بصيلات الشعر وتقوية جذوره ، يخلط زيت شجرة الشاي مع زيت الزيتون ويتم دهان الشعر به مع تدليك منابت الشعر وخلاصته برفق .

– جفاف فروة الشعر : يعمل زيت شجرة الشاي على ترطيب الجلد وفروة الرأس ، لما يحتويه من مغذيات مرطبة للشعر والبشرة ، كما يفيد في تفتيح المسام وذلك بخلط زيت شجرة الشاي مع زيت الجوجوبا المغذي ، وتدليك فروة الرأس برفق ثم تركه نصف ساعة ثم يغسل بالماء والشامبو .

أكياس الشاي للبشرة والشعر :

1. علاج حروق الشمس :
الذين يعيشون في البلدان الحارة والاستوائية ، من الطبيعي أن تسبب له الشمس بعض المشاكل بالبشرة كحروق الشمس ، بغض النظر عن عدد المرات التي يتعرضون فيها للشمس أو تطبيق واقي جيد من الشمس ، لا تعتبر بشرتنا محمية كما نريد ، وهذا هو السبب في أن بعض الخبراء يتحدثون دائما عن غسل وجهك أو باستخدام قناع الجمال في كثير من الأحيان بعد عودته الى البيت بعد يوم مشمس .

ومع ذلك ، إذا تم حرق الجلد الخاص بك ، يمكنك دائما استخدام أكياس الشاي لعلاج ذلك ، بمجرد أن تبرد أكياس الشاي ببساطة قم بوضعها على منطقة المحروقة ، بعد ذلك يمكنك غسل المنطقة بماء بارد أو التعرض الى الاستحمام البارد .

2. الطفح الجلدي :
إذا كان لديك طفح جلدي وترغب في الحصول على حل سريع لهذه المشكلة ، استخدام أكياس الشاي ، هذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالأمراض الجلدية مثل الأكزيما ، ببساطة شرب شاي البابونج ووضع كيس الشاي بعد تبريده على المنطقة المصابة سوف يجد لك العلاج .

3. علاج الهربس :
ويمكن أيضا أن يعامل الهربس بمساعدة أكياس الشاي الباردة ، فإن حمض التانيك الموجود في أكياس الشاي يجفف الآفات .

4. علاج الدوائر الداكنة :
يمكن للدوائر المظلمة ان تكون مصدر ازعاج حقيقي ، أنها تفسد مظهرك وتجعلك تبدو أقل جاذبية ، الحل الذكي والفعال لهذه المشكلة هو وضع أكياس الشاي الباردة على الدوائر السوداء ، و يمكنك أيضا محاولة استخدام قطع الخيار الباردة .

5. إعطاء نظرة جميلة وبراقة للشعر :

تريد أن تبقي شعرك جميل وبراق خلال أشهر الصيف الحارة ، ق باستخدام أكياس الشاي ، عليك ان تأخذ وعاء كامل من الماء ، وتغلي عليه 4 أكياس الشاي ، السماح لأكياس الشاي بالبقاء في الماء لمدة 5 دقائق ، وبعد ذلك يمكنك استخدام الماء لغسل شعرك ، تأكد من ان الماء اصبح بارد سوف يقوم الشاي بتحسين نسيج شعرك

6. تونر الوجه :
يمكنك أيضا ترطيب بشرتك في المنزل باستخدام أكياس الشاي ، ومن الاحسن استخدام الشاي الأخضر لهذا الغرض ، ضع الكيس في الماء المغلي لمدة 10 دقائق و بعد أن يبرد ، باستخدام قطنة خذوا من الماء وضعه على كل اجزاء الوجه .

248

أكياس الشاي للاستخدام اليومي :

يمكنك استخدام أكياس الشاي في المنزل لعدة أغراض وإليك بعض الأفكار :
7. تنظيف الأثاث :
يمكنك استخدام أكياس الشاي لتنظيف الأثاث القديم القذر المصنوع من الخشب ، استخدم منشفة في ماء الشاي البارد ونظف بها جيدا ، استخدم قطعة أخرى من القماش للمسح .

8. تنظيف الشحوم :

الآن يمكنك أيضا استخدام أكياس الشاي لغسل الشحوم من المرايا القذرة والمقالي والأواني المستخدمة .

9. تنظيف الأحذية :
يمكنك أيضا تنظيف الأحذية القديمة في المنزل باستخدام الماء والشاي البارد المصنوع من أكياس الشاي ، تأكد من تنظيفها بشكل دائري لانجاز هذه المهمة بسرعة .

10. تنعيم البشرة الخاصة بك :
اذا كان جلدك قاسي جدا يمكنك استخدام أكياس الشاي لتخفيف ذلك ، يستغرق بعض مياه الحمام ، ووضع بعض أكياس الشاي المستخدمة في ذلك ، نقع نفسك في ذلك لبضع دقائق و سوف تصبح بشرتك ناعمة وسلسة .

أكياس الشاي قد تساعد في علاج الحالات الطبية مثل آفة القروح ، ولكن الشاي الاخضر هو غير مختمر و الشاي الاسود مخمر بشكل كامل ، تخمير الشاي في أكياس الشاي وشرب الشاي قد يكون لها آثار الطبية ، بعض الأفراد يقومون بشرب الشاي الأخضر للمساعدة في منع السرطان ، وعلاج أمراض المعدة واضطرابات كرون مثل القيء والاسهال ، في حين أن الشاي الأسود يمكن أن يساعد على تقليل خطر حدوث النوبات القلبية وحصى الكلى ، الكافيين في الشاي قد يساعد على زيادة اليقظة العقلية ، وبالاضافة الى فوائد شرب الشاي وذلك باستخدام أكياس الشاي على الجسم قد يكون لها أيضا فوائد صحية .

الأفراد قد يشعرون بتخفيف من الحكة والألم من القروح التي يسببها فيروس الهربس عن طريق وضع كيس الشاي الأسود الرطب على القروح ، حمض التانيك في الشاي قد يساعد في التخفيف من أعراض غير مريحة من الهربس .

الأسنان واللثة الصحية :

لديك اماكن فارغة من الاسنان وتؤلمك اللثة مكانها ، للمساعدة في هذا الاجراء حتى وصولك إلى طبيب الأسنان ، يمكنك ان تعض على كيس الشاي الرطب ، أي نوع من كيس الشاي هو مقبول لهذا الاستخدام ، شرب الشاي الأخضر قد يساعد على زيادة صحة اللثة ويقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة ، وفقا للأكاديمية الأمريكية للثة .

دراسات وابحاث :

ذكرت احدى الدراسات ان وضع أكياس الشاي الرطبة على الجلد قد يساعد على تهدئة اللدغة بعد حروق الشمس ، الشاي الأخضر قد يساعد أيضا على تقليل الضرر على الجلد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية B ، وضع الشاي الأخضر على البشرة لمدة 30 دقيقة قبل التعرض لأشعة الشمس قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بحروق الشمس ، وفقا للأكاديمية للأمراض الجلدية ، وضع أكياس الشاي الأخضر على العيون قد يساعد على تقليل الانتفاخ ويمكن أن يساعد على تهدئة العيون المتعبة ، أكياس الشاي توضع على العيون قد تساعدك أيضا في علاج الصداع .

249