استعمالات الفازلين

0

الفازلين من أهم المستحضرات القديمة وأكثرها استعمالاً نظرا لتنوع فوائدها، اليك اهم استعمالات الفازلين في الحياة اليومية التي سنذكرها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال .

v3

اهم استعمالات الفازلين :

1. الفازلين و البشرة :

البشرة الجافة :

يعمل الفازلين على منع تبخر الرطوبة الموجودة في الجلد و بالتالي يرطب المناطق الجافة في الوجه كما يستخدم الفازلين للشفاه وينصح استعماله ليلا ,ويوضع عادة في المناطق التالية:المرفقين والركبتين والقدمين… إلخ، فهو يمنحك ترطيبًا كاملًا للجسم فيمكنك استعمال الفازلين لترطيب الجسم بالكامل، بعد الاستحمام مباشرة. فستعمل على منحك نعومة وترطيبا رائعين.

نضارة البشرة :

تتساءل كثير من النساء عن المظهر النضر البراق الذي تبدو به النجمات ، والذي يرجع لاستخدام الفازلين على الوجه ، والجسم للحصول على توهج ونضارة للبشرة أخاذ ، وهو كفيل بتنعيم البشرة ولمعانها بدرجة تفوق أغلى مستحضرات تجميل البشرة .

الكوع والرّكبة :

إن كنت تعانين من خشونة وجفاف في أماكن معيّنة مثل الكوع والرّكبة والقدمين إلجئي إلى الفازلين فهو يعطيك بشرة ناعمة كالأطفال. لمعالجة قدميك من الجفاف مثلاً ادهنيهما جيّداً بالفازلين وارتدي فوراً جوارب ناعمة قبل أن تخلدي للنّوم. تفقّدي قدميك في الصباح ولاحظي كيف اختفى الجلد الميت.

بعد إزالة الشعر :

من بعد إزالة الشعر تصبح البشرة جافّة وهي عرضة للحساسية والإحمرار بالأخص بعد دهنها بالكريم. ولكن الفازلين يساعد على ترطيبها من دون إحداث تهيّج على البشرة. ادهني الفازلين فوراً بعد إزالة الشعر واحصلي على بشرة نضرة وناعمة.
استخدمي الفازلين كمقشّر للبشرة. امزجيه مع الملح وافركي جسمك به جيّداً لبضع دقائق قبل الإستحمام، وستجدين بشرتك نضرة وناعمة. بهذه الطريقة تكونين قد أزلت أوساخ البشرة ومنحتها ملمساً رائعاً.

تقشير الجلد :

يعد الفازلين من المقشرات الطبيعية للبشرة والتي تعطي نتائج منعمة لطيفة للبشرة ، وتعمل على تفتيح البشرة وبشكل آمن ، لذا يمكن استخدام الفازلين مع قليل من السكر الخشن ، أو الملح واستخدامه في فرك الجلد مما يساعد على التخلص من الجلد الميت ، والمظهر الزيتي للبشرة .

منظف للبشرة :

يحتوي الفازلين على تركيبة هدروكربونية مما يمنحه القدرة على ازالة المكياج ، خاصة المكياج المقاوم للماء مثل بعض أنواع أحمر الشفاة ، والماسكارا ، لذا يمكن استخدام القليل من الفازلين على قطعة من القطن ومسح الوجه أو الشفتين ، وكذلك الرموش لإزالة المكياج ، بالإضافة لعناية الفازلين المنعمة للجلد .

تهدئة حروق الشمس :

تتعرض البشرة في فصل الصيف وخاصة على شاطئ البحر للحروق الجلدية الملتهبة والتي تكون مؤلمة بعض الشئ ، ونظرا لفائدة الفازلين الملطفة للبشرة ، ينصح باستخدامه للحماية من حروق الشمس والالتهابات الجلدية ، والتعرض لتقشر البشرة ، كما يعمل الفازلين على تهدئة البشرة بعد ازالة الشعر والاصابة الاحمرار والألم .

مفيد للجروح :

إن الفازلين مفيدٌ أيضاً للجروح حتّى لا تُبقي أثراً. ضعي الفازلين على الندوب حتّى لا تمتدّ ولكي يخفّ وهجها. رطبّيها كل يوم حتّى تشفى بسرعة. هذه الطريقة التي تعرف بالمعالجة بالترطيب هي بمثابة تنظيف الجرح وهي بذلك تحمي البشرة من الإلتهاب.

2. الفازلين و الشعر :

لمعالجة الشعر الباهت، ضعي طبقة صغيرة من الفازلين على شعرك بعد غسله وتجفيفه ولاحظي كيف يمنح شعرك لمعة رائعة لا مثيل لها. كذلك يمكنك فوراً بعد غسله بالشامبو أن تضعي كمية صغيرة على شعرك لإعادة الحيوية إليه وتجديده. وإذا كان شعرك متعركجاً ومتشابكاً جرّبي الفازلين، فهو ينعمه ليصبح سهل التّسريح. وأكثر ما يميّز الفازلين عن غيره هو أنّه يزيد نعومة شعرك ولمعانه من دون التسبّب بتساقطه. فبعض النساء يعانين من تساقط الشعر بالأخص بعد استخدام بلسمٍ او أي مستحضر آخر لتنعيم شعرهن، إلّا أن الفازلين يفيد من دون التسبّب بأي مشكلة للشعر.

يستخدم الفازلين أيضاً لمعالجة الشعر التّالف والمتكسّر، كما أنّه يساعد على التّخفيف من جفاف الشعر. قومي بدهن أطراف شعرك المتقصّفة بالفازلين، فهو يعالج أطرافه ويقوّيها متخلّصاً من التقصّف. يمكنك أن تدهني أطراف شعرك قبل أن تخلدي إلى النوم لتستيقظي بشعر أكثر صحّة وحيوية.

يساهم الفازلين في نمو الشعر. فكونه يساعد على معالجة أطرافه التّالفة فهو بذلك يساعده على النموّ بشكل أسرع. يمكنك تدليك فروة رأسك بكمية قليلة من الفازلين، فهذه الطريقة تسرع عملية نموّه.

استخدمي الفازلين لإعادة اللمعان إلى شعرك ومعالجته من التّلف ولكن يجب التنبّه إلى الكمية المستخدمة حتى لا يصبح شعرك دهني. فالفازلين يفيد شعرك شرط أن تكون الكمية قليلة. وفي حال أردت غسل شعرك لإزالة الفازلين ووجدت صعوبة في إزالته، أضيفي على الشامبو ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا.

أثناء صبغ الشعر إذا كنت تنوي أن تغير لون شعرك وأن تقوم بصيغه فمن المؤكد أن أكثر ما يضايقك هو أن الصبغة تغطي فروة الرأس الموجودة حول حدود الشعر ولكي تتجنب ذلك قم بوضع طبقة من الفازلين على الأماكن التي لا تريد أن تصل إليها الصبغة وسوف تجد أن تلك الأماكن لن تمتص الصبغة، وهذا إلى جانب أنه يعطيك مظهر أجمل إلا أنه سوف يحمي فروة رأسك أيضا من المواد الكيميائية الضارة الموجودة بالصبغة.

v4

3. استعمالات تجميلية للفازلين :

  • قبل نزع شعيرات الحاجب الزائدة، ضعي قليل من الفازلين عليها لتقليل الألم الناتج عن إزالة الشعر.
  • في حالة عمل ثقب في الأذن في الفترة الأخيرة وتواجهين صعوبة في ارتداء الاقراط. فيمكنك دهن الأذن بالفازلين لتسهيل عملية إدخال القرط من خلال الثقوب.

  • هل فكرتي من قبل في استخدام الفازلين كأحمر خدود؟ ضعي طبقة منه على وجنتيك ثم اغمسي اصابعك في أحمر الخدود البودرة وامسحي بها عليها. هذه الحيلة في وضع أحمر الخدود سوف تساعدك في الحصول على إطلالة طبيعية وجذابة.

  • إذا كنت ترغبين في جعل عطرك يدوم طويلا، فإن الفازلين هو الحل الأمثل لك. فقط ادهني معصم اليد ومفصل الكوع والرقبة بالفازلين قبل نثر العطر على هذه المناطق.

  • الفازلين من المستحضرات المفيدة للعناية بصحة الرموش. ضعي مسحة منه بمحاذاة جذور الرموش يوميا قبل النوم وستلاحظين أنها بدت أكثر كثافة وطولا في غضون أيام قليلة.

  • يمكنك استخدام الفازلين لتهذيب شعيرات الحاجب المشعثة. في حالة نفاذ عبوة جل الجواجب، فيمكنك غمس قطعة قطن في الفازلين ودهن منطقة الحاجب به.

  • هل نفذ مزيل المكياج الخاص بك؟ لا تقلقي، فالفازلين يعمل كبديل رائع لمزيلات المكياج. فقط احرصي على غسل وجهك جيدا بعد الإنتهاء من إزالة المكياج لضمان عدم تراكم أي رواسب قد تضر بالبشرة.

  • لترطيب الشفايف، تصاب الشفايف بالجفاف والتشقق خلال فصل الشتاء ، يمكنك استخدام الفازلين الطبي كدهان على الشفتين كل يوم ، مما يعمل على علاج التشققات ، وتنعيمها .

  • للأطفال! كما يمكنك استخدامها لطفلك بعد تغيير الحفاظة نظفي المكان و ضعي القليل من الفازلين فهي ترطب جلد طفلك .

4. استخدامات الفازلين الغير تقليدية :

أثناء الطلاء :

هل قمت يوما ما بطلاء بعض أجزاء المنزل كالنوافذ أو الأبواب أو غيرها ثم وجدت أن الطلاء يقع ويمتد إلى بعض الأماكن التي لا ترغب في وجوده بها، إذا كنت تعاني من هذه المشكلة فالحل الأمثل هنا هو أن تقوم بوضع بعض من الفازلين على الحواف والمناطق التي لا تريد وجود الطلاء عليها قبل أن تقوم بالدهان، وهذا لا يعني أن الطلاء لن يمتد إلى تلك الأماكن ولكنه يعني أنك سوف تستطيع أن تقوم بإزالة الأجزاء الزائدة بعد ذلك بسهولة.

الأحذية الجلدية :

إن شراء حذاء جلدي بسعر كبير يجعلك في حاجة للمحافظة عليه لامعا ونظيفا طوال الوقت وقد يلجأ البعض إلى شراء الطلاء أو الغسول الخاص بالأحذية والمتوفرة بالسوق للحافظة على لمعان الحذاء، ولكن لما تقوم بشراء هذه المنتجات في حين أن لديك خيار آخر أفضل والذي لن يعطي حذائك الرطوبة فسحب بل سوف يحافظ على لمعانه أيضا وهذا باستخدام الفازلين، فبعد أن تقوم بتنظيف الحذاء بقطعة قماش رطبة وتتأكد من خلوه من أي أتربة أو أشياء عالقة به قم بوضع طبقة من الفازلين عليه واتركها لمدة خمس دقائق حتى يقوم الجلد بامتصاص الرطوبة ثم قم بإزالتها باستخدام قطعة قماش جافة بحركة سريعة وبذلك يكون حذائك لامعا وجذابا طوال الوقت.

العلامات المائية والبقع :

من منا لا يتضايق من العلامات والدوائر التي تتركها الفناجيل والأكواب للمشروبات الساخنة كالقهوة والشاي مثلا على قطع الأساس عند وضعها عليها لمدة طويلة، ولكن لا داعي للقلق فالآن يمكنك التخلص من هذه البقع باستخدام الفازلين فقط قم بوضع بعض من الفازلين على قطعة قماش نظيف وضعها على مكان البقعة طوال ساعات الليل وفي الصباح قم بفرك هذه البقع وسوف تجد أنك تتخلص منها بكل سهولة هذا بالإضافة إلى اللمعان الذي تكتسبه قطع الأساس نتيجة وضع هذه المادة الشمعية عليه.

في حامل الشمع :

من منا لا يحب أن يستمتع بالعشاء الهادئ من وقت لآخر على ضوء الشموع؟! فمن المؤكد أن جميعنا يحب هذا الجو الهادئ الرومانسي وقطعا سوف تستخدم في ذلك بعض حوامل الشمع والتي دائما ما تكون ذات شكل جميل وأنيق يجعلك في حاجة إلى المحافظة عليها لأطول وقت، ولكن من المركد أيضا أنك واجهت صعوبة في تنظيف هذه الحوامل من قطع الشمس المتساقطة عليها وهنا يأتي دور الفازلين فلكي تتمكن من إزالة قطع الشمع من الحامل بسهولة قم بوضع بعض الفازلين عليه قبل استخدامه وسوف تجد سهولة في غزالة أي قطع شمس ساقطه عليه وبذلك تستطيع المحافظة عليه واستخدامه أطول وقت ممكن.

العلكات الممضوغة :

جميعنا قد مررنا بصعوبة إزالة العلكات الممضوغة والملتصقة بالأرض أو بقطع الأثاث ولكن هذه الصعوبة سوف تزول عند استخدام الفازلين فكل ما عليك القيام به هو أن تقوم بوضع بعض من الفازلين فوق العلكة الملتصقة سواء على الأرض أو الأساس ثم تبدأ في فركها بقوة مما يؤدي إلى إزالتها وتنظيف المكان الذي كانت تلتصق به بكل سهولة.

على الماكينات والدراجات :

إذا كنت تنوي على القيام بحفظ بعض الماكينات أو الدراجات في الجراج للموسم القادم فقم بوضع طبقة من الفازلين على الأجزاء المعدنية الموجودة في الماكينات والدراجات حتى تتجنب الصدأ الذي يحدث كنتيجة لتراكم الأتربة على الاجزاء المعدنية.

على أواني طعام الحيوانات الأليفة :

إن النمل هو من الحشرات التي لا نحب أن نراها بالمنزل، ولكي تتجنب تجمعه على أواني طعام الحيوانات التي تربيها بالمنزل كالقطط والكلاب قم بوضع طبقة من الفازلين على هذه الأواني فسوف يقلل ذلك ويمنع من تجمع تلك الحشرات عليها.

غطيان الزجاجات :

إن أغطية الزجاجات مثل زجاجات طلاء الأظافر والمواد اللاصقة كالغرة دائما ما تلتصق بالزجاجة بشكل يجعل فتحها صعب جدا، ولكن مع وجود الفازلين فلن يعد ذلك صعبا، قم فقط بوضع بعض من الفازلين في هذه الغطيان وسوف تجد أنك تستطيع فتح تلك الزجاجات بكل سهولة بعد ذلك.

إذاً فإن استخدامات الفازلين متعددة وشاملة لعدة جوانب فهو ليس مفيدا لجسمك فقط بل إنه مفيد لمنزلك أيضا فاحرص على استخدامه دائما.

v2