استعمالات الملح – اليك اهم علاجات الملح

0

هل قرأت يوما عن استعمالات الملح و ما له من فوائد مذهلة على الصحة و الجمال اذا هذا ما سنقدمه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عمر مقال مميز يشمل اهم فوائد و استعمالات الملح.
000000040000000000000
الملح
بالطبع إنه (الملح) ذلك المركب الذي يتكون من كلوريد الصوديوم، وأهم ما يتميز به الملح أنه مضّاد للبكتيريا، ففي العصور القديمة التي مضَت عليها الآف السنين، كان الملح شائعٌ عندهم باستخداماتهِ الكثيرة في علاج الجُروح، لأنه يعمل على تقليل نسبة الالتهابات باختلافِ أنواعها، إذ إنّ هذا المركب هو من يحافظ على توازن جسمنا، ولو زاد لبدأت الأضرار تتبعثر في أجسامنا، كارتفاع في ضغط الدم والوصول إلى مرحلة الجفاف..
فوائد الملح الصحية:
فيما يلي سنعدد اهم فوائد الملح للجسم والتي يعمل فيها الصوديوم مع معادن اخرى في الجسم مثل البوتاسيوم على تحقيقها :
المحافظة على المياه والسوائل في خلايا الجسم : حيث يعمل معدن الصوديوم سويا مع معدن البوتاسيوم على مراقبة وضبط كميات الماء في الجسم وحفظها.
عمل الاعصاب ونقل الاشارات العصبية: حيث يعمل الصوديوم مع غيره من المعادن في المساعدة على تشكيل النبضات الكهربائية التي تتحكم في العديد من وظائف اجسامنا.
عمل الجهاز الهضمي : حيث يحتوي الملح على العناصر الغذائية الضرورية لعمل الجهاز الهضمي،و يلعب دورا اساسيا في عمليات الهضم والامتصاص . فبالاضافة الى ان الملح مهم في عمليات التذوق فهو ايضا ينشط افراز انزيمات الامليزاللعابية . ويلعب دور مهم في تكوين حمض الهيدروكلوريك والذي يتم افرازه في الجهاز الهضمي ومن المعدة تحديدا اثناء عملية الهضم.
انقباض العضلات ومنع العضلات من التشنج.
المحافظة على وتيرة سليمة لدقات القلب وتعزيز عمل القلب.
يساعد الملح على احساس الجسم بالعطش وذلك لشرب الكمية الكافية من المياه.
عمل الغدة الكظرية وتحفيز نشاطها.
مهم جدا في الوقاية من ضربات الشمس و الحرارة.
اثبتت بعض الابحاث ان للملح دور هام في تحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب.
يعد الملح مادة مطهرة ومعقمه للجروح.
يساعد الملح على امتصاص البروتينات بعد هضمها .
يفيد في وقف النزيف وخاصة نزيف اللثة ويساعد في المحافظة على سلامة الفم والاسنان.
نقص الملح في الجسم يؤدي الى العديد من المشاكل مثل اضطرابات في توزان السوائل في الانسجة وخلل في التوازن الحمضي القاعدي.
777
اهم استعمالات الملح الجمالية
1- انتفاخات العينين :
كثيراً ما نمر بأيام مرهقة في العمل و ينعكس ذلك على مظهرنا بشكل سلبي، وخصوصاً لمن يحتم عليه عمله أن يمضي ساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر مما يؤدي إلى تكون انتفاخات سيئة حول العينين.
الملح في هذه الحالة يمكن أن يكون مفيداً فما عليكم إلا أن تحضروا حفنة من الملح تذوّب في القليل من الماء الساخن، ومسح المناطق المنتفخة حول العين باستخدام قطنة مبللة من المحلول الملحي. يقوم الملح بالمساعدة في سحب الرطوبة من الانتفاخات الموجودة حول العين وشد الجلد وبالتالي التخفيف من حدة هذه الانتفاخات.

2- إزالة البقع الصعبة :
يمكن إزالة بقع الدماء عن طريق غسلها بمحلول ملحي بارد وبعدها نكمل الغسيل بماء ساخن مع كثير من الصابون أو مسحوق الغسيل، كما يمكن ازالة بقع العرق باستخدام محل ول ملحي ساخن وتغسل البقعة به، كما يعيد الملح البياض الناصع للملابس عن طريق غلي الملابس البيضاء بماء مضاف اليه كمية مناسبة من الملح و البيكنج صودا.

3- نعومة البشرة :
استعمالات لم تتوقعها من قبل للملح
بإضافة الملح الى زيت الزيتون، يوضع الخليط على البشرة ويدلك بشكل دائري ثم يترك بضع دقائق قبل أن يشطف ينشط التدليك الدورة الدموية بالجسم، كما يتخلص الملح من الجلد الميت ويقوم زيت الزيتون بترطيب البشرة.

4- التخفيف من لسعة النحلة:
بعد إزالة إبرة النحلة، يوضع معجون من الماء والملح فورا على مكان اللسعة ثم يترك ليجف يقوم المعجون الملحي بتقليل الالتهاب الناتج عن اللسعة وتخفيف الألم

5- حفظ الفواكه :
عادة ما يتغير لون الفاكهة المقطعة بعد تركها لفترة وجيزة، ولكن إذا غمست الفاكهة بعد التقطيع في محلول ملحي خفيف – حتى لا يتغير طعمها – فانها تحافظ على لونها ونضارتها

6- حفظ الحليب وتحسين القهوة
بإضافة ملعقة صغيرة من الملح الى الحليب فور شرائه يمكنك ضمان بقاؤه لفترة أطول في الثلاجة، كما أنه يمكن التخلص من مرارة القهوة بإضافة قدر قليل من الملح ليحسن طعمها.

7- المحافظة على الشموع:
للمحافظة على الشموع من الذوبان تماماً، نقوم بنقع الشموع الجديدة لمدة ساعتين أو ثلاثة في محلول ملحي قوي لنحصل على شموع تذوب بصعوبة.

8- تطهير إسفنج المطبخ:
دائماً ما يحمل الإسفنج المستخدم في التنظيف الكثير من الباكتيريا التي تتراكم فيه مع الوقت، لتطهيرها نقوم بنقعها في محلول ملحي قوي بارد لمدة ساعتين للتخلص من الباكتيريا.

9- المساعدة في تنظيف المدفأة:
إذا وضعنا ملء قبضة من الملح في المدفأة سوف نحصل على لهب جميل برتقالي اللون بالإضافة إلى أنه سيساعد في تقليل السواد المتراكم من الدخان وسهولة تنظيفه.

10- التخفيف من آلام الحلق والأسنان:
يمكن تذويب ملعقتي شاي من الملح في ربع كوب ماء دافيء والمضمضة بهم لمدة عشرين ثانية لتهدئة آلام الأسنان، ولتهدئة آلام الحلق نقوم بالغرغرة بنفس المحلول.
77888
بالاضافة الى استعمالات اخرى للملح:
1. منع النمل يرش الملح في المداخل، وعلى عتبات النوافذ واستخدامه في أي مكان آخر يتسلل اليه النمل فى منزلك. انها وسيلة مؤكدة لمنعهم من الدخول!
2. قتل الحشائش والأعشاب الضارة التى تنمو في الشقوق الممرات الخاص بك تعبت من إزالة الأعشاب الضارة فى الممرات الخاص بك؟ يرش الملح على العشب ويصب الماء الساخن جدا. ليس هذا فقط هو وسيلة فعالة للغاية لقتل النباتات غير المرغوب فيها، كما انها صديقة للبيئة ورخيصة.
3. القضاء على البراغيث إذا كان لديك كلاب فحتما يوجد براغيث، ببساطة غسل بيت الكلب والبطانيات في المياه المالحة. إذا كنت قلقا على الكلاب الخاصة بك قد تكون قد جلبت البراغيث الى منزلك، ببساطة رش السجاد الخاص بك بخفة مع الملح واتركه لمدة 12 ساعة ثم بفرشاه ويتم تنظيفها بدقة.
4. تنظيف البيض اذا سقط على الارض إذا قمت بإسقاط بيضة على أرضية المطبخ، يرش الملح عليها وتركها لمدة 20 دقيقة. وسوف يكون من السهل تنظيفها.
5. تنظيف بقع الفرن بسرعة إذا كانت لديكى بقع على الفرن، صب حفنة من الملح على أعلى الفرن بعد الطبخ عليه وهو ساخن فهو لا يطلق الدخان بل يساعد على سهولة تنظيف الفرن بعد تبريدة.
6. تنظيف البقع البنية من الحديد ببساطة رش الملح على ورقة مشمع، حرك الحديد عبرها وافرك باستخفاف مع تلميع الفضة. والحديد الخاص بك تبدو وكأنها العلامة التجارية الجديدة في أي وقت من الأوقات.
7. إزالة البقع من وعاء القهوة الخاص بك ملء 1/4 كوب من ملح الطعام وعشرات من مكعبات الثلج، وتركها لمدة نصف ساعة، وملئها بالماء البارد وشطفوعاء القهوة الخاص بك تبدو وكأنها جديدة.
8. الحفاظ على الزجاج الأمامي الخاص بك خالية من الصقيع استخدام اسفنجة في الماء والملح وفركها على الزجاج فانها نزيل الصقيع حتى عندما تكون درجة الحرارة تحت الصفر.
9. كسر المكسرات بشكل أكثر سهولة نقع اللوز والبندق والجوز في الماء والملح لبضع ساعات قبل الكسر. وبذلك سوف يكون من السهل إزالة القشرة الخارجية.
10. مقاومة تنقيط الشموع نقع الشموع الجديدة في محلول ملحي قوي لبضع ساعات، ثم تجفيفها جيدا، فإنها تقوم بالتنقيط عند اشعالها .
11. اخماد دخان الشواء إرم قليلا من الملح على النيران الناجمة من الشواء. وسوف تقلل من النيران وتهدئة الدخان من دون تبريد الفحم.
12. تهدئة لسعة النحل تهدئة لسعة النحل قم بوضع الملح على المكان المصاب.
13. وقف اشتعال النار عند سقوط قطرات الشحوم اثناء الشواء سوف تقلل من اشتعال النار على الشحوم الساقطة منها بوضع الملح عليها.
14. استخداماته فى الطبخ إذا كان الحساء حلوة جدا، يمكن إضافة قليل من الملح.
00000000007888