الثلاثاء, مارس 19

تعتبر الطماطم من احد المكونات الطبيعية التي تتميز بعدة فوائد و خصائص صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال شامل يحوي استعمالات جمالية للطماطم.

558

هناك العديد من المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج مشكلات البشرة الدهنية. على سبيل المثال، الطماطم هي واحدة من أفضل تلك المكونات التي تعمل على العناية بالبشرة الدهنية بشكل فعّال. فهي واحدة من أكثر العناصر المتوفرة في مطبخك بشكل دائم. وهي معروفة بفوائدها الجمالية العديدة. فما رأيك بتحضير بعض الخلطات الطبيعية من الطماطم للتخلص من مشكلات البشرة الشائعة. فتعمل الطماطم على التخلص من حب الشباب، تهيجات البشرة والبقع الداكنة.

الطماطم مادة قابضة طبيعية تساعد على تنظيف مسام البشرة والتخلص من الزيوت الزائدة. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على نضارة وحيوية البشرة. إلى جانب ذلك، فهي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C وA لاستعادة حيوية البشرة.

الطماطم من المكونات البسيطة والمتوافرة في كل مطبخ تقريبًا. لكن لا يقتصر استخدام الطماطم في الطبخ أو تحضير السلطات فقط، فللطماطم العديد من الاستخدامات الجمالية والفوائد لبشرتك. حيث تساعد الطماطم على مكافحة الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف البشرة. كما تحتوي أيضًا على بعض العوامل الفعّالة التي تساعد على تفتيح لون البشرة بفعّالية.

كما يؤكد خبراء الجمال أن الطماطم من أكثر العناصر الطبيعية الفعّالة لمكافحة الشيخوخة، نظرًا لاحتواءها على مادة الليكوبين، وهي من مضادات الأكسدة القوية. كما تحتوي أيضًا على العديد من الفيتامينات المفيدة للبشرة.
كما تساعد الطماطم على تأخير ظهور التجاعيد على البشرة من خلال حمايتها من تأثير أشعة الشمس الضارة، حيث تعمل كواقي طبيعي من الشمس، كما تساعد أيضًا على تحفيز إنتاج الكولاجين.

فوائد الطماطم للوقاية من السرطان

تحتوي الطماطم على مستويات عالية من الليكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي يعتقد أنها تقلل من أخطار السرطان, حيث أن العديد من الأبحاث قد أجريت على الليكوبين لاظهار فوائدها الصحية للجسم والتي أكدت أنها تعمل على الوقاية من أنواع عدة من السرطانات. وكانت دراسة حديثة قد أظهرت أن تناول الطماطم بانتظام يعمل على حماية الرجال من سرطان البروستاتا. وإضافة إلى سرطان البروستاتا, فإن الليكوبين قد أظهر قوة فاعلة في الوقاية من سرطان البنكرياس والقولون والمستقيم والثدي والرحم والرئة.

فوائد الطماطم للأطفال
لا ينصح عادة بإعطاء الأطفال الرضع الأقل من سنة الطماطم بسبب احتوائها على الكثير من الحموضة كما أنه قد يسبب بعض الحساسية للأطفال.

فوائد الطماطم للعظام
تعد الطماطم أحد الأغذية الغنية بفيتامين ك وهو فيتامين مهم للحفاظ على صحة العظام حيث أن كوب واحد من الطماطم الخام يمكن أن توفر أكثر من 17% من القيمة الموصى بها من الفيتامين. وأبدى الليكوبين فوائد في محاربة هشاشة العظام.

فوائد الطماطم للرجيم
الطماطم غنية بفيتامينات أ و ج و ك والكثير من العناصر الغذائية الأخرى مع توفير الحد الأدنى من السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك, فإن المحتوى الموجود في الطماطم من الألياف يساعد الإنسان على الشعور بالشبع وذلك وفقاً لمايو كلينك بالولايات المتحدة الأمريكية, كما أن الألياف أيضاً تساهم في خفض الكولسترول ومستويات السكر في الدم.

فوائد الطماطم للحامل
الطماطم أو البندورة واحدة من الأغذية التي يمكن أن تدخل في غذاء الحوامل فهي مصدر جيد لفيتامين جـ وهي من أهم المركبات الغذائية للحامل والطفل فهو يساهم في تشكيل أسنان وعظام صحية كما أنه يساعد في امتصاص الحديد الذي يوجد أيضاً بشكل واسع في الطماطم. ومن بين أبرز الفوائد الأخرى للطماطم للحامل هو وجود الليكوبين الذي يعمل على حماية الخلايا من الضرر. بالإضافة إلى أن حامض الفوليك الذي يوجد في الطماطم بوفرة إذا حدث نقص له أثناء فترة الحمل يمكن أن يصيب الطفل ببعض مشاكل النمو. ولكن يمكن أن تسبب الطماطم بعض الحموضة للبعض, فلذلك يفضل الابتعاد عنها إذا كانت تسبب هذه المشاكل واستشارة الطبيب أولاً.

فوائد الطماطم للبشرة

1- لتقليص حجم المسام الواسعة
اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الطماطم الطازج مع 2-4 قطرات من عصير الليمون الطازج. يستخدم الخليط لتدليك بشرة الوجه في حركات دائرية، ثم يترك لمدة 15 دقيقة. يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر أو الماء البارد لتقليص حجم المسام. ينصح باستخدام الكريم المرطب بعد ذلك لتحصلين على أفضل النتائج.
2- لإزالة حب الشباب
اهرسي ثمرة طماطم طازجة جيدًا واستخدمي اللب مباشرة على وجهك. يترك على الوجه لمدة ساعة كاملة، ثم يشطف جيدًا ويستخدم الكريم المرطب. كرري ذلك بشكل يومي لعدة أيام متتالية وستتخلصين من حب الشباب بشكل نهائي.
3- لتنظيف البشرة
خليط الطماطم مع الأفوكادو من أفضل الخلطات التي تتناسب م عالبشرة المختلطة، فيجمع بين فوائد الطماطم الطبيعية كمادة قابضة للبشرة، تساعد على تقليل ظهور الرؤوس السوداء وإفراز الزيوت الزائدة مع الخصائص المطهرة والمرطبة للأفوكادو. كما يحتوي هذا الخليط الغني على فيتامين A، C، وE، وهي جميعًا من الفيتامينات الأساسية لصحة ونضارة البشرة.

559

اخلطي ثمرة طماطم مهروسة مع ثمرة أفوكادو مهروسة جيدًا كي نحصل على خليط كريمي متجانس. يستخدم على بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر.
4- وصفة سريعة لاستخدام الطماطم
استخدمي نصف ثمرة طماطم طازجة وافركيها على بشرتك جيدًا مع التركيز على الرؤوس السوداء، ثم تشطف جيدًا ويستخدم الكريم المرطب.
5- تونر للبشرة
للتخلص من الزيوت الزائدة على سطح البشرة، استخدمي عصير الطماطم الطازج مع عصير الخيار الطازج. بواسطة قطعة من القطن يستخدم الخليط على البشرة بشكل يومي للتحكم في إفراز الزيوت وتقليل ظهور حب الشباب.
6- لتهدئة التهابات البشرة
إن كنت تعانين من تهيجات البشرة والحكة والبقع الحمراء، حضري خليط الطماطم والزبادي للعناية ببشرتك. فيعمل الزبادي على تدعيم البشرة بالبروتين اللازم، مما يعطيها نعومة ونضارة. أما الطماطم فتساعد على تهدئة البشرة والتخلص من الحكة والالتهابات. اهرسي نصف ثمرة طماطم مع 2 ملعقة كبيرة من الزبادي الطبيعي بشكل جيد. ثم يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة ويشطف بالماء الفاتر.
7- لبشرة نضرة ومشرقة
اخلطي العسل مع عصير الطماطم واستخدميه على بشرة الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة. ثم يشطف جيدًا بعد ذلك، لتحصلي على بشرة نضرة ومشرقة بشكل فوري.
8- لعلاج حروق الشمس
اخلطي 2 ملعقة صغيرة من عصير الطماطم مع 4 ملاعق كبيرة من الزبدة. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة نصف ساعة ويشطف جيدًا بعد ذلك.

خلطة الطماطم لعلاج الرؤوس السوداء

المكونات:
2 حبة طماطم ناضجة كبيرة
ملعقة زيت زيتون
ملعقة عصير ليمون
طريقة التحضير:
قومي بنزع القشرة الرقيقة من حبات الطماطم ثم قومي بهرسها في إناء مناسب باستخدام شوكة.
ضعي باقي المكونات إلى خليط الطماطم وقلبي المكونات حتى تحصلي على خليط متجانس.
ضعي القناع على المنطقة المصابة من بشرتك لفترة تترواح بين 15 : 20 دقيقة ثم قومي بغسل بشرتك لتزيلي بقايا القناع.
كرري تلك العملية 3 مرات أسبوعيًا حتى تلاحظي نقاء بشرتك من الرؤوس السوداء.

للحفاظ على بشرة متألقة خالية من التجاعيد، حضري بنفسك وصفة الطماطم السحرية.

اخلطي لب الطماطم المهروس، مع 2 ملعقة صغيرة من عسل النحل، مع القليل من الماء. استخدمي الخليط على بشرتك لمدة 10 دقائق، ثم تشطف جيدًا بالماء الفاتر.
لتفتيح لون البشرة
لتفتيح بشرة الوجه واستعادة النضارة الطبيعية. اخلطي 2 ملعقة كبيرة من الزبادي مع لب الطماطم المهروسة والقليل من الكركم. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم يشطف جيدًا. مع الاستخدام اليومي المنتظم لتلك الخلطة، ستحصلين على بشرة مشرقة ومتألقة خالية من العيوب. كما يساعد ذلك أيضًا على الوقاية من أثار أشعة الشمس.
لتنعيم البشرة
لتنعيم البشرة وتحسين ملمسها، اخلطي 2 ملعقة كبيرة من عصير الطماطم مع ملعقة كبيرة من مسحوق النشا. فيساعد ذلك على تنظيف البشرة والتخلص من الشوائب العالقة، كما يساعد كذلك على تنعيم البشرة بفعّالية.

إلى جانب استخدام الطماطم لتحضير الخلطات الطبيعية وماسكات البشرة، فينصح بتناول الطماطم الطازجة وإضافتها للعديد من الوصفات والسلطات للحصول على أقصى استفادة للبشرة والجسم. فيساعد ذلك على تفتيح لون البشرة، تأخير ظهور التجاعيد وأثار الشيخوخة مع حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
560

شاركها.