استعمالات شمع العسل للصحةو الجمال- تقرير مميز عن فوائد شمع العسل الصحية و الجمالية

0

يعتبر العسل من اهم الاغذية للانسان للجسم و بدون ان ننسى الشمع الطبيعي المصنوع من النحلة التي سنذكر فوائده حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر تقرير مميز عن فوائد شمع العسل الصحية و الجمالية
00000000078555
ما هو شمع النحل؟..
شمع نحل العسل هو إفراز غدي لشغالات نحل العسل من غدة (الاسترنات) التي تقع على السطح السفلى لحلقات بطن الشغالة، يبدأ هذا الإفراز بعد أن تنتهي الشغالات من تغذية اليرقات في اليوم الحادي عشر من عمرها وتستمر في تصنيع الشمع حتى اليوم الحادي والعشرين، ولكي تفرز شغالة النحل كيلو شمع واحد فإنها تحتاج (9) كيلو عسل وكمية كبيرة من حبوب اللقاح وتفقد خلال إنتاج الشمع ما يقارب (20%) من بروتين جسمها، شمع النحل أبيض شفاف هش وسهل الكسر وله رائحة زهرية.
شمع النحل كانت له أهمية كبيرة جداً فى العصور القديمة؛ حيث كان يستخدمه القدماء في طقوس دفن الموتى، كما كانوا يدهنون به الأكفان لإحكام لفها على الجثة المحنطة، كما استخدم في إضاءة المساكن والمعابد وعمل نماذج التماثيل كما دخل في استعمالات أخرى.
في العصر الحديث قلّ استعمال شمع النحل وذلك باكتشاف مواد أخرى بديلة للشمع، ولا يزال شمع النحل هو الوحيد الذي يدخل في صناعة المواد الطبية وأدوات التجميل وكريمات العناية بالبشرة خصوصاً وأنه يتميز بمفعول مذيب للدهون ومرطب للبشرة، كما يدخل في صناعة الأساسات الشمعية وقناديل الإضاءة المستعملة في المعابد والكنائس، بالإضافة إلى أفضليته في الصناعات الأخرى.
ترجع قيمة الشمع العلاجية العالية إلى ما يحتويه من مواد مضادة للالتهاب ومواد ملطفة وملينة ومواد مانعة لنمو البكتريا والكحولات الدهنية والصبغات والسيرولين ويحتوى الجرام الواحد من شمع النحل (50) وحدة من فيتامين (أ) كما يحتوى الشمع على مواد أخرى ذات خواص علاجية لم تدرس بعد.
كشفت الدراسات الحديثة التي أجريت على شمع النحل أن له رائحة جيدة فمجرد أن يشمه الإنسان ويستنشق الهواء بعمق فإن ذلك يفتح المسامات داخل الأنف والقصبة الهوائية كما أنه يؤدي إلى الانتعاش ويرفع الروح المعنوية للإنسان.
يتركب شمع النحل من:
(17% هيدروكربونات – 34% كحولات أحادية وثنائية – 31% أحماض طويلة السلسلة مثل البالمتيك – 13% أحماض هيدروكسيلية – 6% مواد غير معروفة).
0000058754
فوائد شمع النحل
منذ زمن عرف شمع النحل بفوائده الكثيرة والمتعدّدة في العلاج والغذاء والصناعة والتجميل، فقد استخدم في دفن الموتى والتحنيط، وللإضاءة في الكنائس والمعابد وصنع التماثيل، وحديثاً في مواد التجميل والمواد الطبية وأساسات الشموع، وفي العلاج يستخدم للتخلّص من الالتهابات ونزلات البرد والزكام والحمّى، كما يستخدم لتقليل الحساسية، وللحروق، وتخفيف آلام الجروح، وشمع النحل يعدّ مطهّراً ومانعاً لتكوّن البكتيريا، ومعالجاً لآلم الأسنان إذا ما خلط مع العسل، وهو مليّن للمعدة.
أمّا جماليّاً فهو يرطّب البشرة ويحميها ويزيد من نعومتها ونضارتها، ويذيب الدهون، كما تحّسن رائحته من المزاج، ويعتبر أفضل مزيل للشعر خصوصاً في منطقة الوجه؛ حيث إنّه يعمل على إزالة الشعر من جذوره، ويترك بشرتك ناعمة بشكلٍ لا يصدّق، ولكن حديثاً تتمّ محاولة البحث عن بدائل لهذه المادة العظيمة بسبب غلاء ثمنها. وفي الصناعة يستخدم في صناعة الجلود، وإطارات السيارات، والشموع والقناديل.
أكل شمع العسل
على عكس ما هو شائع فإنّ شمع العسل يؤكل ولا مضار منه، كما وأنّ المعدة تقوم بهضمه دون أيّة مشاكل، ويؤكل حسب الرغبة؛ حيث يمكن مضغه على شكل أقراص لا يتجاوز حجم الواحد منها حجم قطعة العلكة، أو يخلط مع العسل بعد تحطيمه وهذا الشائع. في النهاية يوصى بالتوقّف عن تناول شمع النحل في حالة ملاحظة أيّ أعراض جانبية ومراجعة الطبيب المختص.

فوائد شمع العسل للبشرة
يستعمل شمع العسل في معظم منتجات التجميل والرعاية بالبشرة، وذلك لما يحتويه من خصائص تساعد في حماية البشرة ورعايتها، ومن بين هذه الفوائد التي تساهم في جمال البشرة:
• يعطي شمع العسل للجلد الفرصة بأن يتنفس بطريقة صحية وسليمة.
• يؤمن شمع العسل الحماية الكاملة للبشرة من المواد التي تعمل على حساسيتها.
• يعمل شمع العسل على تفتيح البشرة، لهذا فهو أساسي في العديد من كريمات التفتيح.
• يستخدم شمع العسل كمضاد للالتهابات والفطريات والفيروسات التي تؤذي البشرة، فهو يستخدم في علاجات التهابات الجلد، كما يستعمل كمطهر عام للجلد.
• يستخدم شمع العسل لترطيب البشرة الجافة، ويعتبر أيضاً من المرطبات الجيدة ومقاوم للجفاف، ويساعد على اعمار الخلايا لاحتوائه على فيتامين (أ).
• يعالج شمع العسل الطفح الجلدي المصاحب للأطفال بسبب الحفاض وأمراض جلدية عديدة، لأن له خصائص مضادة للجراثيم والفطريات. • يساهم شمع العسل في تضميد الجراح، فهو يستخدم في صناعة المراهم المتخصصة بالحروق والجروح.
• يحتفظ شمع العسل بخصائص مفيدة في تنعيم وتهدئة البشرة بشكل عام.
00000008795
عمل كريم من شمع العسل للبشرة
نحتاج إلى ملعقتان طعام من شمع العسل ونصف ملعقة طعام من العسل، وملعقتان طعام من زيت الزيتون الجيد، ونحتاج أيضاً إلى ورد معطر مثل البابونج أو الخزامى أو ورد الجوري، ثم نضع المكونات في قدر ونعمل حمام بخاؤي لها، ونتركها لمدة نصف ساعة مع التحريك، ثم نصفيه وهو ساخن.
فوائد زيت الزيتون و شمع العسل
الشقوق الشرجية
التمزقات صغيرة في فتحة الشرج (شقوق الشرج). وضع مزيج من شمع العسل، والعسل، وزيت الزيتون على المنطقة المصابة لمدة 12 ساعة يقلل من الألم، والنزيف، والحكة بسبب التشققات الشرجية.
طفح الحفاض.
وضع مزيج من شمع العسل، والعسل، وزيت الزيتون إلى المنطقة المتضررة أربع مرات يوميا لمدة 7 أيام يقلل من أعراض الطفح.
البواسير.
وضع مزيج من شمع العسل، والعسل، وزيت الزيتون على المنطقة المصابة لمدة 12 ساعة يقلل من الألم، والنزيف، والحكة بسبب البواسير.
سعفة الجلد (تينيا الجلد)
وضع مزيج من شمع العسل، والعسل، وزيت الزيتون إلى المنطقة المتضررة ثلاث مرات يوميا لمدة 4 أسابيع يحسن سعفة.
حكة جوك (سعفة الساق- تينيا الساق).
وضع مزيج من شمع العسل، والعسل، وزيت الزيتون على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميا لمدة 4 أسابيع يحسن حكة جوك.
عدوى الجلد الفطرية (السعفة المبرقشة).
وضع مزيج من شمع العسل، والعسل، وزيت الزيتون إلى المنطقة المتضررة ثلاث مرات يوميا لمدة 4 أسابيع يحسن عدوى الجلد الفطرية المسماه بالسعفة المبرقشة أو النخالية المبرقشة.
استخدامات أخرى
العسل وشمع العسل وخليط زيت الزيتون (بنسبة 1:1) مفيدان أيضاً في علاج مرضي الصدفية والأكزيما.
يستخدم هذا المزيج لعمل ماسكات للشعر و الوجه و لتلميع البشرة و ترطيب اليدين و عمل جلسات المساج
00008958550