استعمالات عجيبه لمعجون الاسنان

0

يعتبر معجون الاسنان من احد المكونات المنزلية التي تتميز بعدة خصائص صحية و جمالية نذكرها لك نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل استعمالات عجيبه لمعجون الاسنان.

0

استخدامات معجون الاسنان

– الكثير من السيدات تعاني من رائحة كريهه في اليدين بعد تقطيع البصل أو الثوم وبالرغم من غسلها المتكرر ليديها تظل الرائحة ملتصقة وهذا يزعجهم كثيرا .. ولكن يمكنك استخدام معجون الاسنان من اجل التخلص من رائحة اليدين الكريهه التي تزعجكك فقط عليكي وضع قليل من المعجون على كف يدك وغسلها بالماء .

– هل تريدي ان تقومي باعادة بريق مجوهراتك بدون دفع اموال .. فقط عليكي ملئ كوب بالماء ومن ثم ضعي به قليل من معجون الاسنان وقومي باستخدام فرشة رقيقة ليست حادة الاسنان من اجل تنظيف مجوهراتك الفضة او الذهب وسوف تجديها تعود الى لمعانها وبريقها من جديد

– من استخدامات معجون الاسنان المتعددة تنظيف نظارات الشمس و الغطس .. فمعجون الاسنان يستطيع ان يعيد لمعان وبريق نظرات الشمس و الغطس مرة اخرى .. فقط عليكي وضع قليل من معجون الاسنان على المنديل المبلل ومن ثم قومي بتنظيف نظرتك .

– معظم الشباب يعانون من ظهور حبوب الشباب بشكل مفاجئ في وجههم وبالطبع الجميع يقوم باستخدام العديد من الكريمات ولكن هل يلجأ احد من قبل الى معجون الاسنان .. فقط ضع قليل من معجون الاسنان على الحبه و يترك حتى يجف ومن ثم قوم بغسل وجهك فيمكنك بهذا التخلص من الحبوب المعجة واثارها .

– بالطبع لا يوجد ام لا تعاني من كتابة اطفالها على الجدران .. وبالطبع جميعنا نستسلم لاننا نتاكد انها صعب ان يتم ازالة اثر الكتابة على الجدران .. ولكن لماذا الاستسلام فقط عليكي استخدام قطعة قماشة مبلله و ضعي عليها معجون الاسنان وقومي بتمريرها على الجدران سوف تقوم بتنظيف الاثر تماما وخاصة مع تكرار الامر

– هل تعاني من اصفرار في اظافرك تفقدك جمال يدك .. يمكنك استخدام معجون الاسنان من اجل تنظيف اظافرك والقضاء على هذا الاصفرار تماما وتلميعها .. فقط قومي بتخصيص فرشة ايضا لاظافرك وعندما تقومين بتنظيف اسنانك قومي ايضا باستخدام فرشتك التي قمتي بتخصيصها للاظافر من اجل تلميع اظافرك والحفاظ على بريقها ولمعانها .

– بتاكيد تلاحظ علامات على الطاولات الخشبية عند وضع اكواب او اطباق عليها .. وعندما تحاول ازالة هذه العلامات التي تفقد لطاولة جمالها تفشل ولكن هل قمت بتجربة معجون الاسنان .. فقط عليك استخدام منديل مبلل ووضع قليل من معجون الاسنان عليه وتمرير المنديل على الطاولة فسوف يختفي الاثر تماما .

– جميعنا نعاني من عدم نظافة بعد اركان المرحاض وبالاخص في المناطق المخصصة من اجل الاستحمام .. هل تعلم ان يمكنك استخدام معجون الاسنان لتنظيف هذه الاماكن بكل سهولة واعادة بريقها مرة اخرى .. فقط عليك وضع قليل من المعجون وامزجيه بالماء على قطعة من القماشة وقومي بتمرير القماشة على هذه المناطق تجدها تلمع ولا يوجد بها اي اتساخ .

– من بين استخدمات المعجون المدهشة ايضا .. بتاكيد جميعنا نصاب ببقع عنيدة في السجاد هل تعلم ان يمكنك استخدام معجون الاسنان من اجل ازالة هذه البقع .. عن طريق وضع كمية من معجون الاسنان على البقعة مباشرة ووضع قليل من الماء على المعجون وتنفظيف البقعة حتى تختفي ولكن هذخ الطريقة تستخدم مع السجاد قع السجاد المصنوع من الصوف فقط

000

ماذا يحصل لو وضعت معجون أسنان على أظافرك؟

ضعي على فرشاة قديمة القليل من معجون الأسنان ومن ثم قومي بفرك الأظافر جيدا في حركة دائرية بمعدل دقيقة واحدة كمدّة مخصصة كل أصبع وستلاحظين أن أظافرك أصبحت ناصعة البياض.

فمعجون الأسنان من أفضل المستحضرات التي تعمل على تبييض وتنظيف الأظافر وإعادة جمالها مرة أخرى.

كيف يمكن أن نختار معجون الأسنان؟

حتى نقوم بتشخيص وضع الاسنان وتجويف الفم ينصح بالتوجه لفحص عند طبيب اسنان الذي يمكن ايضا ان يوصي اي معجون اسنان مفضل شرائه. من المهم جدا ان نتذكر بانه في كثير من الاحيان، يتلقى اطباء الاسنان رعاية من شركات مختلفة تقوم بتصنيع معجون الاسنان ولذلك تكون لديهم مصلحة ان يقوموا بعرض معجون الاسنان التابع لهذه الشركات. اذا لم نكن مهتمين بشركة معينة يقترحها الطبيب، ينصح بفحص من اي مركبات مصنوعة المعجونة المقترحة والبحث عن معجونة مشابهة من بين الشركات العديدة الاخرى.

غالبية انواع معجون الاسنان تحتوي على نفس المواد الفعالة:

مواد التلميع – وظيفتها ازالة طبقة الجراثيم من الاسنان. هذه المواد تتضمن الكالسيوم، الكربون والسيليكون.

محليات اصطناعية – محليات صناعية مثل السكرين (Saccharin)، النعناع والقرفة وباقي الاطعمة التي تمنح معجون الاسنان طعمها.

الجليسرول (Glycerol) ومواد اخرى حافظة للرطوبة – وظيفة هذه المواد منع جفاف معجون الاسنان داخل العلبة.

المكثفات – هذه المواد تمنح المعجون قوامه وتوحد كل المركبات مع بعضها.

مكونات الرغوة – كبريتات الصوديوم (SLS) هو بالضبط نفس المكون الموجود في الشامبو الذي ينتج الرغوه التي تتراكم في الفم عند فرك الاسنان.

بالاضافه الى هذه المواد الاساسية، فان معجون الاسنان يحتوي على مواد خاصة حسب نوع معجونة الاسنان وغايتها:

معجون الأسنان الذي يحتوي على فلوريد
تقريباً كل معجون أسنان يحتوي على فلوريد – وهو معدن طبيعي يساعد بشكل كبير على منع التسوس. بعد كل وجبه، يأتي دور الجراثيم التي تسكن بشكل ثابت في تجويف الفم للإستمتاع ببقايا الطعام التي تبقى على الأسنان. بعد أن تنهي الجراثيم وجبتها، تقوم بإفراز ماده حمضية تتسبب بالضرر للأسنان. الفلوريد يقوم بالمساعدة في الدفاع عن الأسنان من هذه المادة الحامضية ويقوي مينا السن. ينصح بإستعمال معجون الأسنان الذي يحتوي على فلوريد حتى اذا كانت المياه التي نستعملها تحتوي على الفلور. كمية الفلوريد في المياه غير كافية للدفاع عن الأسنان. من المهم عدم بلع معجون الأسنان عند فرك الأسنان لأن الفلوريد يمكن أن يسبب ضررا على المدى البعيد للعظام ولهياكل صلبة أخرى في الجسم.

معجون الأسنان للأسنان الحساسة
المعجون للأسنان الحساسة معدة للأشخاص الذين يعانون من الآم في الأسنان عند تغير درجة الحرارة في تجويف الفم. معجون الأسنان هذا غالبا ما يحتوي على بوتاسيوم، نيتروجين أو كلوريد السترونتيوم. هذه المركبات يمكن أن تخفف من حساسية الأسنان على المدى الطويل حيث أنها تقوم بسد الصدوع الصغيره التي تنشأ في الأسنان وبذلك تمنع تغيير درجة الحرارة من الوصول الى الأعصاب والشعور بالألم.

معجون الأسنان المبيض
معجون الأسنان المبيض لا يحتوي على ماده مبيضة ولكن يحتوي على جسيمات صغيره ومواد كيميائية والتي في الواقع تصقل سطح السن وهكذا تساعد على إزالة البقع من على الأسنان. ليس هنالك داعٍ للقلق من كون هذه المواد يمكن أن تضر بالأسنان.

معجون الأسنان الطبيعي
معجون الأسنان الطبيعي لا يحتوي على كل المواد الموجودة في معاجين الأسنان العادية. يمكن أن يحتوي على مواد كيمياوية معينة كالفلوريد أو بيكربونات الصوديوم لكن القسم الأساسي من المعجونة هي النباتات الطبية كالرطن (Krameria) ونبات النيم الهندي (الأزدرخت) وغيرها. والتي يمكن أن تمنع التسوس، تحافظ على مينا السن وتمنع التهاب اللثة كما تفعل معجونة الأسنان العادية.

علاج حب الشباب بمعجون الأسنان

عشاق العلاجات الطبيعية والمنزلية يرون انه من الرائع استخدام معجون الاسنان لعلاج حب الشباب، ولكن عندما يتعلق الأمر بالمتخصصين الطبين في الجلدية يكونون غير متحمسين لهذه الفكرة، ولكن دعونا نفحص بعض الحقائق حول معجون الاسنان :
المكون الرئيسي في معجون الاسنان هو صودا الخبز الذي يستخدم في العديد من العلاجات المنزلية، وهو علاج مفيد جدا لبثور الجلد .
كما أنه يحتوي على مكونات أخرى مثل بيروكسيد الهيدروجين، والكحول، والوتش هزل، والتي تعتبر عوامل مفيدة جدا لعلاج الجفاف والمساعدة في الحد من الالتهابات.
يحتوي معجون الاسنان ايضا على التريكلوسان، وهو عامل مضاد للجراثيم قوي يستخدم أيضا في العديد من المنتجات الاخرى للعناية بالبشرة .
يدعي الكثيرون أن معجون الأسنان هو مضاد للجراثيم، وبالتالي فإنه يساعد في الحد من العدوى، وهذا الافتراض صحيح إلى حد ما. ولكن بعض المكونات الأخرى في معجون الأسنان يمكن أن تكون بمثابة مهيجات للبشرة الحساسة وتعزز وتفاقم أعراض الالتهاب والاحمرار، وبالتالي فإن وضع هذه المكونات على الجلد الحساس ربما يسبب القروح وبعض المتاعب .

استخدام معجون الأسنان

قبل البدء في استخدام معجون الأسنان لعلاج حب الشباب، هناك ما تحتاج إلى معرفته :
عليك استخدام معجون الأسنان العادي الأبيض لأنه يحتوي على مكونات مثل صودا الخبز، التريكلوسان وبيروكسيد الهيدروجين .
التحقق من محتوى الفلورايد في معجون الأسنان، حيث ان الفلورايد قد يكون جيدة لإزالة البلاك من الأسنان ومنع أمراض اللثة، ولكنه يمكن أن يسبب حساسية عندما يوضع على البشرة وقد يسبب الطفح الجلدي، ولذلك عليك استخدام معجون الأسنان مع أدنى محتوى من الفلورايد .
استخدام معاجين الأسنان العضوية، والتي هي أقل ضررا على الجلد والتي تحتوي على القليل من الفلورايد، كما أنها تحتوي على جميع المكونات الأخرى التي تحتاج إلى تجفيف حب الشباب .
تجنب استخدام معاجين الاسنان المبيضة، لأنها تحتوي على مواد تبييض يمكن أن تحدث تهيجا في الجلد وتؤدي إلى تفاقم المشكلة .

كيفية استخدام معجون الأسنان في علاج حب الشباب :

منذ فترة طويلة يوصف استخدام معجون الأسنان لتجفيف حب الشباب أو البثور، وقد يكون أفضل من الكثير من الكريمات المضادة لحب الشباب المتاحة في الصيدليات لأنها تقلل من الالتهاب، والطفح الجلدي والاحمرار الناتج عن حب الشباب أو البثور، وفي نهاية المطاف قد يعمل معجون الاسنان على علاج أسرع لحب الشباب، كما انه علاج سهل ورخيص .
عملية استخدام معجون الأسنان تكون على النحو التالي :
تنظيف وجهك بالماء الدافئ لإزالة أي زيوت أو أوساخ .
تمرير قطعة من الثلج على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق على الأقل (إذا كنت يمكن تحمله لفترة طويلة يمكن زيادة الوقت ).
وضع القليل من معجون الأسنان على طرف إصبعك.
وضعه مباشرة على المنطقة المصابة .
تركه حتى يجف .
تركه لمدة ساعتين على الأقل.
أفضل وقت لاستخدامه هو قبل النوم لأنه يعطي نتائج جيدة على مدى عدة ساعات.
يعمل كلاصق للشوائب وعلاج للجفاف وتقليل حجم المسام .
استخدام الماء الدافئ لغسل معجون الأسنان بلطف وتجفف بشرتك بمنشفة نظيفة .
بعد جفاف البشرة عليك استخدام كريم مرطب للحد من جفاف الجلد.
يكرر يوما بعد يوم حتى تقل حبوب الشباب وتشفى من تلقاء نفسها .
ملاحظة: لا يستخدم معجون الأسنان في جميع أنحاء الجلد أو على شكل قناع، والا فإنه سوف يسبب جفاف بشكل مفرط للجلد والتهيج، والتقشير والاحمرار .

0000