استعمالات علاجية للكراويه

0

تعتبر الكراوية من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية و علاجية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل استعمالات علاجية للكراويه.

181

فوائد الكراوية لا تقتصر على الاطفال الرضع فقط كما يعتقد الكثيرون، بل ان لها فوائد عديدة و استخدامات كثيرة و سنتعرف عليها بشيئ من التفصيل.

فالكراوية هى احد انواع الاعشاب، و تتميز بأنها عشب حولى، يبلغ ارتفاعه حوالى ستون سنتيمترا، و شكل الكراوية يختلف عن نباتات كثيرة، فهى تمتلك اوراق ريشية مركبة، اما الساق فهو رفيع للغاية و ذو تجويف، اما الازهار الخاصة بها فهى مثلها مثل المظلة فى الشكل، و لديها بذورا صغيرة الحجم، و الكراوية التى نستخدمها نحن، ليست الا تلك البذور الصغيرة هذه، و تعد الكراوية من النباتات التى تنتمى الى فصيلة الخيميات، و دائما ما تتم زراعتها فى الحقول و على الطرق الجانبية، و تقوم بلاد كثيرة بزراعة ذلك النبات، و لكن اكثر البلدان التى تقوم بزراعته، هى البلدان المتواجدة فى منطقة حوض البحر الابيض المتوسط.

و الكراوية لا يقتصر استخدامها على شرب منقوعها فقط، بل يمكن استخدامها فى الكثير من العلاجات، كما يمكن اضافتها للأطعمة المختلفة، اضافة الى استخدامها فى اعداد الكثير من الحلويات، و المخبوزات، كما انها تستخدم ايضا فى صناعة المشروبات الكحولية.

القيمة الغذائية للبذور الكراوية

كمية من بذور الكراوية: 1 كوب
الوزن الكلي للبذور كمون: 100 غرام

المكونات الأساسية
بروتين 19
فيتوسترولس 76 ملغ
ماء 9

السعرات الحرارية
مجموع السعرات الحرارية 333
السعرات الحرارية من الدهون 117

الأحماض الدهنية والدهون
الدهون الكلية 14
الدهون غير المشبعة الاحادية 7
الدهون غير المشبعة 3 ج

الكربوهيدرات
إجمالي الكربوهيدرات 49
الألياف الغذائية 38

الفيتامينات
فيتامين (أ) 363
النياسين 3 ملغ
فيتامين C 21 ملغ
فيتامين E 2 ملغ
حامض الفوليك 10 ميكروغرام

المعادن
الكلسيوم 689 ملغ
حديد 16 ملغ
المغنيسيوم 258 ملغ
الفسفور 568 ملغ
بوتاسيوم 1351 ملغ
صوديوم 17 ملغ
زنك 5 ملغ
المنغنيز 1 ملغ
عنصر السيلينيوم 12 ميكروغرام

فوائد الكراويه

• تستخدم بذور الكراوية لتخفيف عسر الهضم والبرد، والسعال، والحمى، والتهابات الحلق، وفقدان الشهية ومشاكل المرارة.
• بذور تعزيز وظائف المعدة. كما أنها توفر الإغاثة السريعة من انتفاخ البطن.
• أنها تشكل أنظف منزل ممتازة للجسم وتزيد من عمل الكلى.
• بذور الكراوية تساعد على الحفاظ على معدل ضربات القلب السليم، وتقوية العضلات القلبية، ومنع تصلب الشرايين والأوردة، وانخفاض ضغط الدم وخفض مستوى الكوليسترول في الدم، مما يساعد القلب من جميع الاطراف.
• ويستخدم زيت بذور الكراوية باعتبارها ديدان، مما يساعد في إزالة الديدان الخطافية من الأمعاء.
• النفط هو مطهر جيد ومطهر وفعال يشفي من التهابات القولون، والجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي والجهاز البولي والإخراجي نظام والالتهابات الخارجية كذلك.
• زيت الكراوية، وعند مزجه مع الكحول وزيت الخروع، مفيدة للغاية في علاج الجرب.
• النفط يساعد في زيادة الحليب للأمهات المرضعات، كما أنه يعزز كل من كمية ونوعية الحليب.
• تناول عن طريق الفم من زيت بذور الكراوية مفيد في التغلب على رائحة الفم الكريهة أو طعم غير مشوق.
• ومن المفيد للسيدات الذين يعانون من الحيض تأخير أو إعاقة، كما أنه يفتح الحيض ويعطي الإغاثة.
180

الحذر

• عندما تستهلك في جرعات كبيرة ولفترات أطول، ويقال زيت بذور الكراوية له أثر سلبي على الكلى والكبد.
• جرعة زائدة من بذور الكراوية من قبل النساء الحوامل يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض.

دراسات عن الكراوية

أكدت دراسة طبية أن تناول الكرواية تساعد في تنشيط الجهاز الهضمي ومعالجة المغص المعوي خصوصاً عند الأطفال، والمساعدة على طرد الغازات، كما تم الاشارة بأن استخدمه أيضاً ييساعد على إدرار اللبن عند المرضعات وتسكين آلام الرحم بعد الولادة، بالإضافة إلي استخدامه في تخفيف آلام الروماتيزم في المفاصل والعضلات، ويستعل ايضاً في بعض الصناعات الغذائية مثل بعض أنواع الفطائر والجبن.

الخصائص الطبية :

ـ تنشيط الجهاز الهضمي ومعالجة المغص المعوي خصوصاً عند الأطفال، والمساعدة على طرد الغازات
ـ يساعد على إدرار اللبن عند المرضعات وتسكين آلام الرحم بعد الولادة
ـ زيت الكراويا يستخدم في تخفيف آلام الروماتيزم في المفاصل والعضلات
ـ تستعمل الكراويا في بعض الصناعات الغذائية مثل بعض أنواع الفطائر والجبن

استعمالها طبياً :

أ- من الخارج: يستعمل مغلي مسحوق الجذور للغرغرة في التهاب الفم أو لغسل العين أو تكميدها عند إصابتها بالتهاب الملتحمة(الرمد) أو إجهادها في القراءة أو الكتابة أو غير هذا وذلك بإضافة فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان إلى مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور لمدة (10) دقائق
وتستعمل أوراق الشمرة الغضة لمعالجة التسلخات في الأعضاء التناسلية أو جوارها وفي الثدي أيضا وذلك بوضع الأوراق الغضة فوق موضع الإصابة وتثبيتها بضماد وتستعمل الأوراق المسلوقة أيضا بتثبيتها ساخنة فوق البطن لطرد الغازات وتسكين الآلام الناتجة عنها في الأمعاء حتى عند الأطفال
ب- من الداخــل: لمعالجة الالتهابات في الجلد المخاطي(النزلة الشعبية و السعال في الصدر)ونوبات الربو والسعال الديكي والتهاب الحنجرة (بحة الصوت) وسوء الهضم في المعدة والأمعاء في إصابتها الحادة والمزمنة وحتى في حالات سرطان المعدة وكذلك تستعمل لمعالجة التالبولي حوض الكلى والمثانة والمسالك البولية
ومغلي الشمرة علاج مفيد جداً في جميع الحالات المذكورة خصوصاً عند الأطفال والشيوخ و المنهوكي القوى من إزمان المرض فهو يغسل الجلد المخاطي ويزيل عنه إفرازات الالتهاب ويسكن بذلك الآلام الناتجة عنها بذلك الآلام الناتجة عنها
ويمكن للحامل إن تشرب مغلي الشمرة أيضا لمعالجة ما قد تصاب به من اضــــطراب الهضم كالإمساك والغازات المعوية والغثيان أو القيء وكذلك الأطفال الرضـــــــع ولا يفوتنا إن نذكر إن مغلي حبيبات الشمرة يدر إفراز الحليب عند الرضع. ويعمل مغلي حبيبات الشمرة بإضافة فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان إلى مقدار ملعقة صغيرة من الحبيبات المهروسة ويشرب مـــنه مـــــقدار (2-3) فناجين يومياًًً
أما للأطفال الرضع فيكتفي لعمل مغلي حبيبات الشمرة كما ذكرنا بكمية اقل من ربع ملعقة صغيرة من الحبيبات المسحوقة ويمكن غليها بالحليب من الماء

فوائد الكراوية للاطفال الرضع والأم المرضعة :

من اهم فوائد الكراوية للأم المرضعة انها تساعدها على ادرار الحليب الطبيعى اللازم لنمو الطفل الرضيع بشكل سليم و جيد، و كى يتم الحصول على نتائج افضل بشأن ادرار الحليب، يفضل ان تغلى الكراوية مع الحلبة و مع حبة البركة، و على الام المرضعة التى تعانى من نقص الحليب لديها الانتظام على تناول مغلى الكراوية.
يعمل هذا النبات ايضا على علاج الالام التى تصيب الرحم، و بالتالى فيمكن تناوله من اجل تخفيف الالام الخاصة بالحيض و الالام الخاصة بفترة النفاس، كما يعمل على تخفيف الالتهابات التى تصيب الرحم، و ذلك من خلال الجلوس مدة ربع ساعة تقريبا فى الماء الدافئ الناتج من مغلى الكراوية.
الكرواية بما فيها من عناصر تعمل على ادرار الدم، فهى تكون مفيدة جدا للمرأة اثناء فترة النفاس او اثناء فترة الحيض، و ذلك لأنها تستطيع ادرار الدم الفاسد، و تخليص الجسم منه.
تعمل على علاج الالتهابات و التسلخات التى تصيب منطقة الثدى، و ذلك من خلال وضع الاوراق الخاصة بها على المكان المصاب و تثبيتها فترة زمنية لحين شفاء تلك التسلخات.
تعمل الكراوية على تهدئة بطن الرضيع و ازالة الانتفاخات و الغازات الموجودة داخل بطنه، كما انها تساعده على التخلص من الامساك الذى يصيب الكثير من الاطفال الرضع، و لكى تستفيدى من فوائد الكراوية بأقصى شكل ممكن لطفلك الرضيع، عليكى بغسل نصف ملعقة صغيرة من الكراوية و نصف ملعقة صغيرة من الينسون، و اضافة خمسة حبات من الكمون الحصى، و غليهم جميعا فى نصف كوب ماء، و اعطائهم للطفل الرضيع دافئا، و يراعى ان هذا المشروب يتم تناوله فى حالة اذا كان الرضيع لا يعانى من امساك او من اسهال، اما اذا كان يعانى من الاسهال، فعليكى التخلى عن الينسون، و الاكتفاء بنصف ملعقة الكراوية مع حبات الكمون البسيطة.
اذا كنتى فى الفترة الاولى من الرضاعة و لم تعطى طفلك الرضيع اى شئ سوى اللبن الطبيعى، فتناولك انتى للكراوية سيرجع عليه بالفائدة، لأنها بالاضافة لفائدتها فى ادرار الحليب له، فهو سيستطيع تناولها بشكل غير مباشر من خلال حليب الام، و بهذا يستطيع ان يتخلص من المغص و الاوجاع التى تصيب عادة الرضع، و بهذا فالرضيع الذى لم يتم الستة اشهر قد رجعت عليه فوائد الكراوية بالنفع.

الاضرار العائدة من الافراط فى تناول الكراوية :

يجب على الشخص الذى ينوى اجراء عملية جراحية ان يمتنع عن تناول الكراوية قبل اجراء العملية مدة لا تقل عن اربعة عشر يوما.
على المرأة الحامل و المرأة التى ترضع صغيرها، ان تبتعد عن الزيت الذى يتم استخراجه من بذور الكراوية.
عند الاعتماد على زيت الكراوية كمكمل غذائى، يجب الرجوع الى الطبيب المختص فى حالة تناول اى من الادوية او العقاقير التى يتم اتباعها، و ذلك بسبب ان زيت الكراوية قد يتفاعل مع بعض انواع الادوية الكيميائية و ينتج مركبات قد تضر الجسم.
تناولها بأفراط يؤثر سلبيا على نشاط الكليتين، مما قد يؤدى الى حدوث خلل فى اداء وظيفتهما.
تعمل على تقليل القدرة الجنسية و الرغبة الجنسية فى حالة الافراط فى تناولها بشكل اكثر من اللازم.
و عليه، فاذا كانت لا توجد اسبابا تمنعكم من تناول الكراوية، فعليكم بتناولها بشكل مستمر، و ذلك حتى تستفيدوا من فوائد الكراوية الجمة، فهى تمتلئ بالعناصر الغذائية المهمة لحياة الانسان، و قد اوضحنا هذه العناصر الغذائية فى بداية المقال، و لكن لا تتناولون الكراوية بشكل اكثر من اللازم، و هذا الامر لا يقتصر على بذور الكراوية فقط، فبديهيا ان الافراط فى تناول اى شيئ يعطى فى كثير من الاحيان نتائج عكسية و هو الامر الغير مرغوب فيه.
179