استعمال النعناع لانقاص الوزن

0

يعتبرالنعناع من الاعشاب العطرية الطيبه الطعم و الرائحة و فائدتها على الصحة العامة كبيرة و على وجه الخصوص في انقاص الوزن و على مجلة رجيم سنقدم لكم استعمالات النعناع الصحية و الخاصة بالتخسيس

النعناع

نع

منذ القدم تم استخدام النعناع في الطب البديل وعلاج العديد من الحالات، فقد استخدم كمهدىء وفي حل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، وقد اكتشف العلم الحديث العديد من فوائد النعناع الاضافية، فما هي أهمها؟

فوائد النعناع باختصار:

 
1- يساعد النعناع في معالجة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي :
– حيث اثبت ان النعناع يعمل على زيادة افراز ونشاط الغدد اللعابية والانزيمات الهاضمة مما يساعد الجهاز الهضمي في عملية الهضم، ويساعد في علاج حالات عسر الهضم.
– يعتبر النعناع فاتحا للشهية ولهذا فهو متعارف عليه كمقبلات ويدخل في العديد من اطباق الطهي.
– اثبت بان له دور في علاج مشاكل القولون العصبي عند كل من الاطفال والبالغين وتخفيف اعراضه.
– من فوائد النعناع انه مهدىء لالام المغص ولتهدئة تقلصات المعدة، ويساعد في التغلب على الحموضة ويتخلص من انتفاخ البطن.
– مطهر ومضاد للالتهابات.
– يعمل على تعزيز صحة الفم ومحاربة رائحته الكريهة ومنعش للنفس.
– يعمل النعناع على محاربة البكتيريا المسؤولة عن تسوس الاسنان، ولهذا يستخدم في المعاجين وغسول الفم.
– يساعد على محاربة العدوى عن طريق الفم.

2- فوائد النعناع في معالجة الربو واضطرابات الجهاز التنفسي الاخرى :
– تساعد اوراق النعناع على تخفيف الاحتقان في الانف والحنجرة والقصبات الهوائية والرئتين، وتسريع عملية الشفاء خاصة في نزلات البرد والانفلونزا.
– وجدت العديد من الدراسات فوائد للنعناع في علاج مرض السل.
– له خصائص علاجية تساعد على تخفيف اعراض الربو، فالنعناع له رائحة قوية جدا تساعد على فتح الممرات الهوائية وتعمل على اراحة النفس، ولهذا يدخل ضمن صناعة اجهزة الاستنشاق.
– يساعد على تخفيف السعال وطرد البلغم.
– له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد كذلك على محاربة البكتيريا وتخفيف كافة التهابات الجهاز التنفسي.

3- من فوائد النعناع انه مسكن للالام :
– يساعد على تسكين الاوجاع والالام وخاصة الام المعدة والعضلات والصداع.
– مهدىء للاعصاب ويساعد على الاسترخاء.
– يساعد على تخفيف الام الدورة الشهرية.

4- يعمل على مكافحة السرطان:
اوجدت بعض الابحاث حقيقة ان بعض الانزيمات المتواجدة بالنعناع تساعد على الوقاية من السرطان وعلاجه وخاصه سرطان البروستات والجلد والرئة.

5- الاكتئاب:
– من فوائد النعناع رائحته التي تساعد على استرخاء الجسم وتهدئة العقل وتخليصه من الاجهاد وتشجيع افرازه لما يعرف بهرمون السعادة “السيروتونين”، وبهذا يمكنه علاج الاكتئاب والتعب وابعاد القلق والتوتر.

6- انخفاض ضغط الدم:
تحتوي اوراق النعناع على كمية جيدة من معدن البوتاسيوم والذي يساعد على استرخاء الاوعية الدموية والمحافظة على توازن السوائل في الجسم وبالتالي خفض ضغط الدم وتنظيم معدل النبض.

7- علاج الغثيان :
اذا كنت ممن يعانون من غثيان السفر فبمجرد ان تشم اوراق النعناع الطازجة سيساعدك هذا على تجنب هذه المشكلة، وقد تساعد ايضا من يعانون من الغثيان الناتج عن العلاج الكيميائي.
واثبت بانه بالفعل يساعد الحوامل في التغلب على غثيان الصباح من خلال تفعيل الانزيمات الضرورية لعملية الهضم. تناول بضعة اوراق او استنشاق رائحة اوراق النعناع كل صباح هو وسيلة رائعة للامهات للتغلب على هذه الفترة الصعبة.

8- تحسين الذاكرة:
وجدت العديد من الدراسات ان استنشاق رائحة النعناع القوية يساعد على تحسين الذاكرة والوظائف المعرفية وزيادة اليقظة.

9- من فوائد النعناع انه يعزز المناعة ويقويها:
تحتوي اوراق النعناع على العديد من المواد المغذية مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين C ، D ، E وكميات صغيرة من فيتامين B المركب. و كل هذه المركبات تساعد على تقوية وتحسين جهازالمناعة في الجسم، والوقاية من العديد من الالتهابات والامراض.

استعمال النعناع لفقدان الوزن

انّ النعناع له فوائد كبيرة في تخفيف الوزن وحرق الدهون وإزالة الترهلات، حيث يمنح الجسم قواماً رشيقاً في بدون آثار جانبيّة، وهي طريقة آمنه وصحّيّة، ويدخل النعناع في العديد من الوصفات التي تعود على الجسم بنتائج مذهلة في تخفيف الوزن والوصول إلى الوزن المثاليّ، حيث إنّه يقلّل من شهية الشخص للطعام، ويخفّف الشعور بالجوع

336375106397804296

وصفات تخفيف الوزن بالنعناع

النعناع الطازج

المكوّنات:
ملعقتان من قشر رمان. ملعقتان من الزنجبيل. ملعقتان من النعناع طازج. ملعقتان من مشروب الشاي الأخضر.

طريقة الاستخدام

تغلى المكوّنات بكمّيّة كافية من الماء لمدّة خمس دقائق. يتمّ تصفية المزيج جيداً، وتركه حتّى يبرد. يتمّ شرب كوب واحد من المزيج بعد كلّ وجبة.

النعناع البريّ

المكوّنات:

ضُمّة من النعناع البري. لتر من الماء.

طريقة الاستخدام

يتمّ غسل ضمة النعناع وغليها مع لتر الماء لمدّة خمس دقائق. يتمّ تناول كوب في الصباح، وكوب في المساء.

النعناع و الفازلين 

المكوّنات:

مجموعة من أوراق النعناع الطازجة. كمية من الفازلين.

طريقة الاستخدام:

نغسل أوراق النعناع وفرمها بشكل ناعم. نخلط النعناع مع الفازلين جيداً. توضع كمية من هذا المسحوق على المنطقة المراد تنحيفها، ويتمّ دهنها جيداً به. يتمّ لف المنطقة بقطعة من النايلون أو مشدّ التنحيف. تظهر نتائج هذه العملية بعد مرور أسبوع واحد.

الاستنشاق

المكوّنات:
كمية من أوراق النعناع الطازجة. كمية من زيت النعناع العطريّ.

طريقة الاستخدام:
توضع أوراق النعناع في الزيت ويغلق بإحكام لمدّة ليلة كاملة. يتمّ استنشاق رائحة الزيت قبل الوجبات استنشاقاً عميقاً. يعمل هذا الاستنشاق على تخفيف حالة الشعور بالجوع.

النعناع والكمون

المكوّنات:
ملعقة من النعناع. ملعقة من الكمّون. ملعقة من الشاي الأخضر. ملعقة من الزنجبيل.

طريقة الاستخدام:

تغلى هذه الموادّ مع بعضها لمدّة خمس دقائق. تترك لمدّة عشر دقائق لتبرد وتتصفّى. يتمّ تناول كوب ثلاث مرّات يوميّاً، مرّة في الصباح الباكر على الريق، ومرّة قبل الغداء بنصف ساعة، ومرّة قبل العشاء بنصف ساعة.

تكرّر العمليّة يوميّاً لمدّة شهر واحد، وعند نهاية الشهر سنلاحظ اختفاء الكرش والدهون الزائدة. يحافظ النعناع بشكل عام على عمل الجهاز الهضميّ، فيعمل على تسهيل عمليّة الهضم وطرد الغازات، وعلاج الاضطرابات المعويّة، فيعمل على إراحة المعدة واسترخائها، ويمنحها حالة من الشبع والإمتلاء تقلّل من رغبة الشخص في تناول الطعام، وأثبتت الدراسات الحديثة أنّ النعناع قادر على حرق ما نسبته 2800 سعر حراريّ في الأسبوع، ممّا يجعله من أفضل الموادّ التي تساعد على تخفيف الوزن في أسرع وقت ممكن.