اسرار جمالية للملح

0

يعتبر الملح من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية و جمالية مدهشة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل اسرار جمالية للملح.

0000

العودة للطبيعة في العناية بالبشرة وعلاج مشكلات الجلد اتجاه عالمي من خبراء واطباء التجميل ، حيث أن الطبيعة غنية بالثروات ذات الفوائد الجمة التي يمكن أن تمنحنا الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية التي يحتاجها الجلد والتي يمكن أن تساعد في حل المشكلات الجلدية ، ومن أشهر هذه المكونات الطبيعة هو الملح والذي عرفته المرأة منذ عصور طويلة في تجميل وتنظيف البشرة وتنعيمها ، حيث يشتهر الملح بكونه مقشر طبيعي للبشرة يعمل على ترطيب وتنعيم الجلد مما يجعله مفيدا لنضارة البشرة الجافة خاصة ، بالإضافة لكونه ذو فاعلية كبيرة في تعقيم البشرة وتطهيرها من الشوائب ، الدهون المتراكمة ، وإزالة الرؤوس السوداء ، لذا يدخل الملح في إعداد الكثيرمن الوصفات التجميلية للعناية بجمال الجلد .

استعمالات الملح التجميلية :

الملح مقشر طبيعي للبشرة : تعمل حبيبات الملح على تقشير الجلد بطريقة طبيعية ذات نتائج فعالة ، مما يعمل على تنعيم البشرة وتخليصها من الشوائب والخلايا الميتة المتراكمة على المسام ، وهو بدوره يساعد على تنفس الجلد بطريقة أفضل ليبدو أكثر نضارة وحيوية ، لذا يمكن فرك الجسم بعد الاستحمام بالماء الساخن بقليل من الملح الخشن ، مع التدليك بحركات دائرية والتركيز على المناطق المرادتقشيرها وتنعيمها ، ثم يشطف الجسم بالماء ويجفف ثم يرطب الكريم المرطب الخاص لنوع البشرة .

الملح للبشرة الدهنية : تعاني المرأة صاحبة البشرة الدهنية من لمعان الوجه بسرعة وخاصة في الأجواء الحارة ، ويعد الملح هو الحل الأمثل لعلاج اللمعان والمظهر الدهني للبشرة ، حيث يمكن اضافة ملعقة صغيرة من الملح البحري لزجاجة من الماء الفاتر واستعمالها كبديل للوشن بغسل الوجه بقليل منه ثم تجفيفه للحصول على بشرة ناعمة خالية من اللمعان .

علاج انتفاخ العيون : تتعرض العيون للإنتفاخ والتورم في أحيان كثيرة نتيجة لإضطراب النوم والإرهاق ، والذي يمكن علاجها بإضافة ملعقة صغيرة من الملح للماء الساخن ، ثم استعمالها كمادات على العينين مما يخفف من انتفاخها ، كما يمكن استعمال هذا الخليط لتنظيف الوجه والجفون من المكياج .

التخلص من الرؤوس السوداء : تنتج الرؤوس السوداء نتيجة لتراكم الأتربة والدهون على مسام الوجه مما يقلل من تنفس الجلد بطريقة صحية ويمنح الوجه مظهرا غير مرغوب فيه ، ويعد الملح الحل الصحي للتخلص من الرؤوس السوداء بخلطه للماسكات والأقنعة الطبيعية بإضافته لقليل من الطين الأخضر والماء ، كما يمكن استعمال الملح مع عصير الليمون والحصول على بشرة نقية .

علاج قشر الرأس : ينتج قشر الرأس عن زيادة دهنية فروة الرأس ، أو الإصابة الفطرية وهو ما قد يسبب تساقط الشعر ، ويمكن علاج مشكلة قشر الرأس بطريقة طبيعية باستعمال قليل من الملح لفرك فروة الرأس بعد غسل الشعر جيدا بالشامبو ، مع التدليك برفق وخفة ثم شطف الشعر مرة أخرى بالماء .

الملح لعلاج البقع الداكنة : يعمل الملح على تفتيح البشرة وتنقيته لذا يستعمل لعلاج البقع الداكنة ، والكلف وذلك بإضافة القليل منه للعسل ثم استعماله لفرك البشرة جيدا وبرفق لعدة دقائق ثم شطفه بالماء الفاتر وهو يعطي نتائج تجميلية رائعة لتنقية البشرة وصفائها .

الملح لتنعيم الجلد : يعمل الملح على تنعيم الجلد لذا يستعمل بإضافته لقليل من زيت جوز الهند ، وزبدة الشيا ، نقاط من الزيت العطري المفضل ، ثم يدهن به الجلد ويترك لعشر دقائق ثم يفرك ويشطف بالماء الفاتر .

الملح للمعان الأظافر : يتميز الملح بخواصه في تبييض البشرة وهو ما يفيد عند استعماله لعلاج اصفرار الأظافر وزيادة لمعانها ، لذا يمكن خلط القليل من الملح مع قليل من صودا الخبز ونقاط من عصير الليمون واضافتها لقليل من الماء الدافئ ، ثم تنقع الأظافر في هذا الخليط لعشر دقائق وتفرك بفرشاة الأظافر الناعمة ثم تشطف .

الملح لحمام الاسترخاء : من المفيد الحصول على حمام دافئ بعد يوم طويل مجهد ، وذلك بإضافة قليل من الملح لماء الاستحمام مع قليل من العطر المفضل ، والغطس فيه لمدة ربع ساعة مما يساعد على الاسترخاء والراحة .

فوائد لاستخدام حمام الملح الانجليزي أثناء الحمل

تعانى معظم النساء الحوامل من آلام الظهر وآلام الساقين والقدمين خلال الثلث الثاني والثالث.من الحمل، وهذه الأوجاع والآلام يمكن أن تؤدي إلى الأرق وصعوبة التحرك وتترك فقط الشعور بالتعب والإحباط. ونقدم لكِ فى هذا المقال واحدة من أفضل وأكثر الطرق طبيعية لتخفيف آلام الحمل ؛ وهى نقع في حمام الملح الانجليزي وهو عبارة عن بلورات من كبريتات المغنيسيوم المائية ليست في الواقع من الملح ، ولكن تحدث بشكل طبيعي مركب من المعادن النقية مثل المغنيسيوم وكبريتات.

ويقدم نقع الجسم أثناء الحمل في حمام الملح الانجليزى، العديد من الفوائد مثل تخفيف الأوجاع والآلام دون اللجوء لتناول لدواء ووتعريض الجنين لمخاطر ،

000

ويمكن توصيف تلك المزايا فى النقاط التالية :

– يمنح الملح الانكليزي للجسم دفعة من الماغنيسيوم الذى يساعد على تقليل التقلصات والآلام الناتجة عن نقص مستويات الماغنسيوم فى الجسم ، بالإضافة إلى أنه معدن أساسي لبناء وإصلاح أنسجة الجسم ، وكذلك تنظيم مستويات السكر في الدم فبعض النساء يعانين من تقلصات الرحم وتعكر المزاج، والتي يمكن تخفيفها عن طريق إضافة المغنيسيوم.

و من المنطقي أن يؤخذ المغنيسيوم عن طريق الفم، حيث يُمتص فقط حوالي 20-50٪ من المغنيسيوم عند بلعها. وهناك أيضا عدد من الأدوية والظروف التي تتداخل مع امتصاص المغنيسيوم، مثل مرض الاضطرابات الهضمية ومرض السكري من النوع الثانى . ومع ذلك، بعض المغنيسيوم يمكن استيعابها من خلال الجلد عند عمل حمام بالملح الانجليزى ، وفى دراسة أجرتها جامعة برمنغهام في 2004 تدعم هذه الفكرة وقام من خلالها الباحثون بقياس مستويات المغنيسيوم من المشاركين في الدراسة قبل وبعد أخذ حمامات بالملح الانجليزى ويشير البحث إلى أن التركيز المثالى لحمامات الملح الانجليزى هو 2 كوب من الملح يضاف إلى الماء بنفس الكمية، والوقت المثالي لأخذ الحمام بطريقة صحيحة هو 12 دقيقة على الأقل، مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

– يقلل حمام أملاح المغنيسيوم من التورم أيضا ؛ فهو بمثابة مضاد فعال للالتهابات. وبمراجعة التحليل الإحصائي لعدد من الدراسات وجدت أن المغنيسيوم يمكن أن يكون له تأثير سلبى كبير على التهاب في جميع أنحاء الجسم. كما يحدث نموا وشدا للعضلات والأربطة ، في حين ينتج الجسم هرمون الريلاكسين، وهو هرمون يساعد الأربطة على التخفيف والتمدد استعدادا للولادة،وبالتالى يمكن أن يكون للملح الانجليزى بعض الآثار السلبية ؛ حيث تجد العديد من النساء مناطق معينة من الجسم تعاني أكثر من غيرها ،قد يعانين أيضا من البواسير، والمعاناة من حدوث التهابات سواء كان ذلك في قليل من ظهرك، الوركين أو قدميك، وحمام الملح الدافئٍ هو الطريق الطبيعي لتخفيف الألم وتخفيف الالتهاب.

– يحافظ حمام الملح على إبقاء جلدك ليناً يستطيع التمدد بسهولة مع نمو الطفل بداخلك حيث يبدأ الجلد على التمدد وأحيانا يمكن أن يشعر ضيقة وحكة وهذا الشعور يمكن أن يتفاوت من معتدل الى حادة، وتجد العديد من النساء الحوامل بعد حمام دافئ مع الملح الانكليزي يسبب الحكة. كبريتات المغنيسيوم البلسم الجلد ويهدئ الشعور فوق طاقتها. يمكن للأملاح قشر وتليين الجلد عندما تستخدم على النحو الصحيح وهو ما يُعرف بفرك الجلد .

– حمام الملح الانجليزى يقدم إغاثة للإجهاد في بعض الأحيان، مجرد فعل بسيط من الاستغراق في حمام دافئ بما فيه الكفاية لإزالة التوتر من اليوم ويساعد المغنيسيوم الجسم على انتاج مزيد من السيروتونين، والحد من آثار الادرينالين ، حيث يمكن أن يؤدى انخفاض مستويات السيروتونين إلى الاكتئاب والتهيج بينما تعزيز مستويات أعلى من مادة السيروتونين تجعلنا نشعر بالسعادة والاسترخاء. كما يعزز السيروتونين النوم الصحي، لذلك يمكن أخذ حمام ليلا في أملاح الملح الانجليزى الذى يساعدك على التمتع أفضل ليلة من النوم.

00