اسرع طرق التخسيس – نصائح و وصفات لفقدان الوزن

0

ان كنت تبحث عن الرشاقة و الصحة المثالية و بدون اثار جانبية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال نبين فيه اهم النصائح و الطرق الصحية لفقدان الوزن بالاضافة الى عدة وصفات تساعدك على تحثيق حلمك بدون اي حرمان فتابعنا فيما يلي.
7845+
نصائح اساسيه قبل استخدام رجيم
قبل أن تبدأ في إنقاص وزنك الزائد باستخدام الأعشاب والنباتات الطبيعية هناك نصائح ذهبية ينبغي اتباعها كي ينجح هذا الريجيم النباتي في تحقيق أهدافه المرجوة.
– ينبغي عليك الإكثار من شرب الماء، خاصة المياه المعدنية وعدم الاكتفاء بنوع واحد من تلك المياه، وإذا شعرت ببعض الجوع فلا ضرورة لالتهام طبق كامل من الأطعمة المحببة، بل يمكنك أن تجرب إشباع معدتك بكوب أو كوبين من الماء أولاً.
– اتبع نصائح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في آداب الطعام ولتكتف بامتلاء ثلث معدتك فقط لأنه عندما لا يسد المرء جوعه نهائياً يضطر الجسم لتحويل الأنسجة الدهنية واستهلاكها كطاقة لحاجة أعضاء الجسم الوظيفية إليها وهو ما يسبب فقدان الوزن الزائد.
– لا لنظام الوجبات الثلاث فقط أو نظام الوجبتين والوجبة الواحدة بل ينبغي سد حاجة الجسم كلما شعرت بالجوع، لأنه إذا ما تركت نفسك للجوع الشديد حينئذ ستأكل بشراهة ودون وعي أو إدراك لنوعية الطعام أو كميته الواجب تناولها لإنجاح نظام الريجيم الذي يساعد على إنقاص الوزن الزائد.
– تعودوا على عدم إنهاء كل الطعام الموجود في الأطباق وليكن الهدف من تناول الطعام هو سد حالة الجوع فقط مع مراعاة النوعيات والكميات الواجب تناولها كل وجبة.
– لا تحاولوا تغيير النظام الغذائي الواجب اتباعه لإنقاص الوزن الزائد بأي حال من الأحوال متى بدأتم في تنفيذه حتى في حالات الدعوة للطعام خارج المنزل سواء في المطاعم أو لدى الأهل والأصدقاء.
– إذا كان هناك اختيار ما بين الأسماك واللحوم فليكن اختياركم للأسماك، خاصة البحرية فهي أقل احتواء للأنسجة الدهنية والسموم الضارة وأكثر احتواء على الأملاح المعدنية اللازمة للجسم، ومن الأفضل دائماً استخدام الأسماك الطازجة وليس المبردة أو المعلبة.
– من الأفضل دائماً وأبداً تناول الأطعمة الطازجة المعدة في الحال أو في نفس اليوم على أكثر تقدير، وكذلك الحالة بالنسبة للفاكهة فلا داعي لالتهام الفاكهة التي مضى على قطافها عدة أيام أو التي أمضت في الثلاجات عدة أسابيع ولابد من تناول الفاكهة والخضراوات بجميع أنواعها في مواسمها العادية التي تتحكم فيها الطبيعة.
– لا تحاولوا استخدام طريقة تقليل السعرات الحرارية المتناولة يومياً كوسيلة من وسائل إنجاح الريجيم النباتي، حيث يعتقد البعض أن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة يومياً يمكن أن يقلل من الوزن بصورة كبيرة وسريعة إلا أن هذه الطريقة في حد ذاتها تكفي لتدمير الريجيم، لأنه عندما يشعر الإنسان بالجوع الشديد يحافظ الجسم من خلال عملية الاحتراق على سرعتها الطبيعية وتكون النتيجة زيادة أخرى في الوزن، لذلك ننصح مع خبراء التغذية بألا تحاولوا أن تقللوا عدد السعرات اليومية عن 1000، 1200 سعر حراري/ يوم.
– مشروبات الأعشاب هي المساعد الأول لإنجاح الريجيم وإنقاص الوزن، تليها عصائر الفاكهة الطبيعية بدون سكر، أما المشروبات الغازية فيجب الإقلال منها ويجب أن نحسب السعرات الموجودة في الشراب أيضاً وليس في الأطعمة فقط.
– أكبر عدد من الوجبات يومياً أفضل طريقة للريجيم وإنقاص الوزن الزائد، حيث يرى خبراء الصحة أن الاعتماد على وجبة واحدة أساسية يؤدي إلى تقليل سرعة عملية التمثيل الغذائي واحتراق الدهون مما يساعد على تقليل سرعة التخلص من الوزن الزائد، لذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة تقسيم سعرات اليوم على أكبر عدد من الوجبات لأن ذلك يؤدي إلى سرعة الهضم وإنقاص الوزن.
احذر استخدام مدرات البول من الأعشاب لإنقاص الوزن
خبراء التغذية يحذرون من استعمال مدرات البول كوسيلة من وسائل إنقاص الوزن لأنه ثبت أن مدرات البول تزيد من حجم الإفراز البولي وتبعد مؤقتاً كمية كبيرة من الماء من الجسم وهو ما قد يؤدي إلى تخفيض مؤقت في وزن الجسم ولسوء الحظ سرعان ما سيعود هذا الانخفاض من جديد مع تناول السوائل وينصحون بتناول الأعشاب كمواد مالئة ومشبعة وقابضة للشهية، كمواد تساعد على إنقاص الوزن من خلال تنظيف الجسم من جميع مخلفاته، واتباع نظام غذائي غني بالألياف، ومن أهم النباتات والأعشاب التي يصفها خبراء الأعشاب كعامل مساعد لإنقاص الوزن الزائد الكرفس، اللفت، الكرز، عنب الذئب، كريفون، الخس، عنب البحر، القهوة..
ونعود للتحذير الذي أطلقته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بشأن استخدام الأعشاب المدرة للبول كعامل مساعد على إنقاص الوزن الزائد والذي يؤكد على أن مدرات البول بصفة عامة والأعشاب المدرة للبول بصفة خاصة تستنفد احتياطي الجسم من البوتاسيوم إذا ما استمر استخدامها ويجب على الأشخاص الذين يتناولون تلك الأعشاب زيادة استهلاكهم من الأغذية المحتوية على كمية مرتفعة من البوتاسيوم كالموز والخضراوات الطازجة، ويلاحظ أن الأعشاب المقدمة كلها لها القدرة على المساعدة في التخلص من الوزن الزائد باستهلاك ذلك الوزن، كما أن لكل مجموعة منها خاصية تجعلها مؤهلة للقيام بتلك المهمة بنجاح.
1212

الخطوات

وجبات إنقاص الوزن:

الغرض من وجبات إنقاص الوزن هو أن تفقد قدر كبير من وزنك في أقل وقت ولكن قبل أن تبدأ في تناول هذه الوجبات عليك استشارة طبيبك الخاص لتعرف الكمية التي يمكنك أخذها دون ضرر ونحن نوضح هنا بعض أنواع من وجبات إنقاص الوزن وكيفية استخدامها بطريقة صحيحة:

1- الماء: وتعتمد هذه الطريقة على شرب 8 أكواب يوميا من الماء البارد على فترات منتظم
– اشرب كوب من الماء قبل كل وجبة حتى تعطيك شعور بالامتلاء وتقلل من شهيتك لتناول الطعام. – لا تضيف السكر أو العسل إلى الماء -لا تشرب الماء فقط دون تناول الطعام فالماء لا يحل محل الوجبات – تناول الفيتامينات لتعوض ما يفقده جسمك من فيتامينات ومواد غذائية هامة من خلال زيادة كمية البول التي تستخلصها الكلى من الجسم نتيجة كثرة شرب الماء. – ريجيم الماء

2- عصير إنقاص الوزن: وهو يعمل على تخليص الجسم من السموم ويقلل من كمية الماء بالجسم. – هنا يمكنك شرب عصير الفواكه والخضراوات فقط بدون تناول الوجبات. – يمكنك أخذ فيتامينات معه أو استبدالها بوجبة صحية واحدة صغيرة في اليوم.

3- عصير الليمون: وهو نظام غذائي قائم على تناول عصير الليمون فقط أيضا – تناول ما بين 6- 12 كوب من عصير الليمون المصنوع بالماء كل يوم. -يمكنك أيضا تناول الشاي مرتين يوميا. -هذا النظام مفيد جدا لأنه يعمل كمطهر إلى جانب إنقاص وزنك على المدى الطويل.

4- حساء الكرنب: وهو يساعدك على إنقاص وزنك عشر أونصات أسبوعيا. – يعتبر نظام غذائى غني بالألياف وبه نسبة دهون قليلة. – يمكنك أن تتناول معه أيضا الخضراوات والفواكه واللحوم والأرز مع ما لا يقل عن 4 أكواب من الماء. – يستمر هذا النظام لمدة 7 أيام ولكن يجب ألا تداوم عليه لفترة طويلة لأنه يفقد جسمك بعض العناصر الغذائية الهامة واللازمة للصحة. – وصفات حساء لفقدان الوزن

5- النظام الغذائي الخالي من الأملاح: وهو يساعد على تخليص الجسم من الماء الزائد لأنه يمنع احتباسه بالجسم. – في هذا النظام الغذائي يجب عدم إضافة الملح للطعام وكذلك ملح الصوديوم الموجود في الوجبات الجاهزة وفي المطاعم. – ويجب أن تتناول هنا أيضا 8 أكواب من الماء (2 ليتر) وتناول الشاي الأخضر أيضا بنسب معتدلة. – يجب ألا تستمر على هذا النظام أكثر من أسبوعين. -وهذا النظام يكون مناسب ومؤثر بشكل أكبر عند المرضى الذين يعانون من احتباس الماء بالجلد، ولتعرف هل أنت منهم أم لا لاحظ جسمك بعد تناول وجبة غذائية مملحة فإذا وجدت أنك مثلا لا تستطيع خلع الخاتم من يدك أو ارتداء الحذاء بسهولة كما كنت قبل تناول الوجبة فاعرف أن جسمك حساس لعنصر الصوديوم.

6- الهرمون المشيمي HCG: أخذه بالحقن أو كمكمل غذائي يساعد عى حرق الدهون بالجسم – يجعل معدل حرق السعرات الحرارية من 500 إلى 800 كالوري وهي كمية مناسبة لإنقاص الوزن. – لم يتم اعتماده كعلاج آمن لإنقاص الوزن لذا فإن استخدامه قد يسبب بعض الآثار الجانبية الضارة. – الذين استخدموا هذا الهرمون وجدوا أن وزنهم عاد لما كان عليه عند التوقف عن استخدامه.


أنظمة غذائية لفقدان الوزن بسرعة

يُنصَح بالالتزام بنظام غذائي يعمل على التقليل من تناول النشويات، والسكريات المضافة، والدهون الحيوانية المُشبعة والموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان. وينصح– من أجل الفقدان السريع للوزن– بالتركيز على الفاكهة، والخضروات، وبياض البيض، وصدور الدجاج منزوعة الجلد، والأسماك، ومنتجات الألبان الخالية من الدسم، واللحوم الخالية من الدهون.

وفيما يلي المزيد من الإرشادات:

تناولوا الفاكهة لتساعدكم على الشعور بالامتلاء.
اشربوا قدر وافر من الماء.
تجنبوا الأغذية المغرية.
اعملوا على البقاء منشغلين , حتى تتجنبوا تناول الطعام للتغلب على الشعور بالملل.
تناولوا الطعام من الطبق فقط، بينما تجلسون على الطاولة.
لا تُغفلوا تناول أي من وجباتكم.


ممارسة التمارين الرياضية بهدف الفقدان السريع للوزن

يتطلب فقدان الوزن ممارسة الرياضة لقرابة ساعة يوميًا، تقضونها في عمل تمارين رياضية معتدلة.

خططوا لممارسة التدريبات القلبية، بالإضافة إلى تدريبات القوة.

تُساعد التدريبات القلبية (مثل المشي، الركض، ركوب دراجة) على حرق أغلب السعرات الحرارية، ومن ثم فهي مثالية للفقدان السريع للوزن، ولكنكم ستحتاجون لاحقًا إلى إدخال بضع ساعات أسبوعيًا من تدريبات القوة (مثل رياضة الأوزان).

إذا كُنتم تعانون من أي من الحالات الصحية المزمنة أو تعانوا من فرط الوزن الذي ترغبون في فقدانه، عليكم مراجعة الطبيب أولاً.

يُعتبر التدريب على فترات (Interval Training) من إحدى الطرق التي تُمكِّن من زيادة قوة التمارين. ويعني ذلك المشي أو الركض بسرعة، يعقبها خطوات أخرى أكثر اعتدلاً، وتكرار ذلك النمط من التدريب طوال مدة التمرين.
22775

10 أطعمة تساعد على فقدان الوزن دون الشعور بالجوع

أطلقت مجموعة من خبراء التغذية اسم “الأطعمة الخارقة” على 10 أنواع من الأطعمة لما تحتويهِ من أنزيمات وخصائص تُساعد على تخفيض الوزن إلى جانب قيمتها الغذائية العالية.

وهذه الأغذية تمنح شعورا بالشبع بفضل الالياف التي تتشبع بها، وهي كالآتي:

1- الجريب فروت

تناول نصف ثمرة من الجريب فروت قبل كل وجبة يساعد على فقدان 450 غراما من وزن الجسم في الأسبوع، حيث يعمل على خفض معدل الأنسولين الذي يقوم بدوره بتخزين الدهون في الجسم، بالإضافة إلى كونه مصدرا جيدا للبروتين والسوائل التي تساعد على الشعور بالإمتلاء.

2- الفاصولياء السوداء

يحتوي الكوب الواحد من الفاصولياء السوداء على 15 غراما من البروتين، وهي بروتينات خالية من الدهون المشبعة الموجودة في مصادر البروتين الأخرى مثل اللحوم الحمراء. والفاصولياء غنية بالألياف وتجعل الإنسان يشعر بالشبع لمدة طويلة.

3- الشوفان

الشوفان غني بالألياف التي تسبب الإحساس بالشبع، ويُنصح بتناول نصف كوب فقط منه، حيث يحتوي على 4.6 غرام من النشاء المقاوم، التي تعد من الكربوهيدرات الصحية الهامة لتعزيز عملية الأيض، كما تساعد في حرق الدهون.

4- الأفوكادو

الأفوكادو غني بالألياف والبروتينات، ويحتوي على حمض الأوليك، وهو مركب من الدهون الصحية غير المشبعة المفيدة للجسم، وينصح عند الشعور بالجوع بتناول ربع أو نصف حبة أفوكادو للشعور بالإمتلاء، وهي تساعد في نفس الوقت على إذابة الدهون، خاصة عند منطقة البطن.

5- سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد على الشعور بالشبع، وأثبتت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2001 أن تناول هذه الدهون في الحمية الغذائية يسبب فقدانا للوزن بمعدل كبير.

6- الفاصولياء الحمراء

توفر الفاصولياء الحمراء البروتين والألياف اللازمة للجسم، كما تحتوي على النشاء المقاوم الغني بالكربوهيدرات الصحية، وقد أكد خبراء التغذية أن تناول نصف كوب من الفاصولياء الحمراء يوميا بشكل منتظم يساعد وحده على إنقاص 2 غرام من الوزن.

7- العنب البري

على الرغم من صغر حجم حبات العنب البري ، إلا أنه يتميز بمفعوله القوي في تحسين الصحة العامة للجسم، ومحاربة الشيخوخة، بالإضافة إلى إنقاص الوزن، فقد أثبت خبراء التغذية أن كوبا واحدا منه يحتوي على 80 سعرة حرارية و4 غرامات من الألياف، التي تساعد على الشعور بالإمتلاء والشبع.

14655
8- البروكلي

يصنف البروكلي بكونه من الخضراوات التي تقي من الإصابة بأمراض السرطان، بالإضافة إلى قدرته على إنقاص الوزن، لغناه بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، كما يحتوي طبق واحد منه على 30 سعرة حرارية.

9- الأرز البني

يُنصح بتناول الأرز البني بدلا من نظيره الأبيض، حيث يحتوي نصف كوب من الأرز البني على 1.7 غرام من النشا المقاومة، والتي تعد مصدرا للكربوهيدرات الصحية، لتعزيز عملية الأيض والمساعدة في حرق الدهون.

10- الكمثرى

أثبتت إحدى الدراسات أن الذين يتناولون 3 حبات من الكمثرى يومياً يستهلكون عدد سعرات حرارية أقل ويفقدون وزنا أكبر من غيرهم، وذلك لما تحتويه الكمثرى من ألياف تساعد على الشعور بالشبع، وينصح بتناولها دون إزالة القشرة، لأنها الجزء الأكثر غنى بالألياف.


المراكز والأندية الصحية

وهذه طريقة أخرى لإنقاص الوزن، وهي سهلة وسريعة حيث يمكنك الذهاب إلى تلك المراكز كالساونا والعيادات الطبية وغيرها التي تقدم برامج مخصصة لإنقاص الوزن بشكل متناسق حيث أنها تعمل على شد الترهلات والجلد ولكن عليك أن تستمر في ممارسة الرياضة والنظام الغذائي المناسب فيما بعد لأن المراكز الصحية وحدها لا تفي بالغرض إلا بشكل مؤقت بعدها يرجع وزنك كما كان.

1- لف الجسم المعدني : وهي طريقة ممتازة تساعدك على إنقاص وزن الخصر والفخذين، كما أن المعادن الموجودة تساعد على تخليص الجسم من السموم وتقليل ظهور السليوليت أيضا.

2-لف الجسم بإنزيم الليبيز: وهي طريقة سريعة أيضا لتخليص الجسم من الوزن الزائد وهي تتم على خطوتين:
أولا: يتم لف الجسم بالليبيز ليخلصك من الدهون الموجودة على سطح الجسم
ثانيا: لف الجسم المعدني ليخلص الجسم من السموم ويشد الجلد.

3- لف الجسم بالطريقة الأوروبية: وهي طريقة هامة أيضا في التخلص من السليوليت وتعمل على فقدان الوزن ولكن بشكل مؤقت.

4- لف الجسم الحراري: وهي طريقة معروفة أيضا ومفيدة في تخليص الجسم من السموم وزيادة مرونة ونعومة الجلد كما أن هذه الحرارة تعمل عل تنظيم وتحسين الدورة الدموية بالجسم.

5- الذهاب إلى حمام البخار (الساونا): فالبخار الناتج يعمل على تخليصك من نصف لتر تقريبا من العرق في ربع ساعة. – يجب أن تشرب بضعة أكواب من الماء بعد الانتهاء من حمام البخار لتجنب الإصابة بالجفاف. – يجب ألا يزيد مدة حمام البخار عن 15- 20 دقيقة يوميا. -ويجب عدم استخدام حمام الساونا مع الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب وضغط الدم، وكذلك لا يجب استخدامه للأطفال.

6- القولون: بعض المراكز الصحية تقدم علاجات للقولون فهي تعمل على غسيل وتنظيف القولون بالماء للتلخص من الفضلات والبراز المتراكمين به فهذه الطريقة تساعد المرضى الذين يعانون من الانتفاخ والغازات والإمساك كما تساعد أيضا على فقدان الوزن.

نصــــائـح

– فقدان الوزن بطريقة صحية يكون عن طريق الجمع بين نظام غذائي سليم مع ممارسة الرياضة وتناول كميات كبيرة من الماء.
– كن صبورا ومتفائلا ولا تيأس بسرعة فلك أن تعلم أن أي نظام أو وسيلة إنقاص وزن بطريقة صحية تأخذ وقتا أطول من الوسائل السريعة الضارة.
– تناول الطعام ببطء يقلل من استهلاكك للسعرات الحرارية حيث أن العقل يأخذ 20 دقيقة حتى يستقبل إشارة الجوع وأخذ النفس أثناء تناول الطعام أيضا يمنعك من تناول الطعام بكثرة.
7845

تحذيــرات:

– لا تحاول أن تكون جائعا باستمرار كي تفقد وزنك فإن ذلك سوف يعود بالسلب على الصحة العامة للجسم.
– ارجع إلى طبيبك الخاص كي يحدد لك نظاما غذائيا مناسبا وآمنا.
– يجب أن تقوم بعمل فحص طبي شامل قبل أن تقدم على تجربة أي من تلك الطرق التي ذكرناها لإنقاص الوزن.
– فقدان الوزن السريع يكون مؤقت وفي بعض الأحيان يكون خطير جدا على الصحة فلا تلجأ للطرق الضارة وركز جيدا في اختيار ما يناسبك من الطرق الصحية السليمة.

خلطات اعشاب لفقدان الوزن
الخلطة الاولى:

معلقة صغيرة كمون، ربع معلقة صغيرة بردقوش، ربع معلقة صغيرة قرفة، ربع معلقة صغيرة زنجبيل، عصير ليمونة، كوب ماء ساخن، ملعقة نعناع مطحون.
أما عن طريقة التحضير:
• تخلط الأعشاب الخمسة وتضاف إلى كوب الماء الساخن.
• يضاف عصير الليمونة إلى الكوب ويقلب ويترك لمدة ربع ساعة.
• يصفى المشروب جيداً ويتم شربه قبل موعد كل وجبة بنصف ساعة، ثم شرب كوب كبير من الماء بعد المشروب.
• ستلاحظين الفرق سريعاً في خلال من 5 إلى 14 يوم في وزنكِ وحد شهيتك عن الطعام.
الخلطة الثانية:
الزنجبيل والقرفة وعصير الليمون:
– زنجبيل بالليمون:ويعد بملعقة صغيرة زنجبيل مع عصير نصف ليمونة أو ليمونة كاملة حسب الرغبة ويصب علي الكوب ماء مغلي ويحلي بالعسل،هذا المشروب مقاوم أيضا لنزلات البرد علاوة علي فائدته في تقليل الوزن. – زنجبيل بالقرفة :ملعقة صغيرة من كل نوع ويصب عليه ماء مغلي ويحلي بالعسل. لاتشربيها علي معدة فارغة حتي لايسبب حرقان المعدة.
الخلطة الثالثة:
ملعقة صغيرة من الشاى الاخضر
ملعقة صغيرة من المرامية
ملعقة صغيرة من البابونج
كوب من الماء المغلى
تخلط المقادير جيدا وتضاف إلى كوب الماء المغلى، وينصح بشربها قبل النوم مباشره، وهى وصفة رائعة ومجربة لتنحيف البطن.
الخلطة الرابعة:
ملعقة صغير من الشاى الأخضر
ملعقة صغيرة من الزنجبيل
ملعقة صغيرة من قشر الرمان المطحون
ملعقة صغيرة من النعناع الأخضر
تضاف المكونات الى كوب من الماء المغلى، وتترك فترة لا تقل عن نصف ساعة للتركيز، وينصح بشربه ليلاً قبل النوم.
ملاحظات:
1 ممنوع استعمال السمن أو الزبدة أو الزيت أو أي نوع آخر من الدهنيات.
2 ممكن أكل القريب فروت وعصيره.
3 المشروبات:
أ ممكن شرب الشاي أو القهوة ولكن بدون سكر أو حليب.
ب ممكن شراب الصود الدايت أو عصير الليمون بدون سكر.
ج ممكن شرب الماء بأي كمية.
4 ممنوع تناول لحم الخروف أو الهمبورجر أو أي دهنيات.
5 سلق الخضروات في الماء بدون إضافة مكعبات ماجي.
6 ممكن إضافة الملح والفلفل والثوم والبصل.
7 عندما لا نحدد كمية الطعام يمكن تناول أي كمية حتى الشبع.
8 هذا النوع من الحمية يعتمد على اتباع الرجيم بدون تبديل أو إضافة.9 يجب اتباع الحمية بنفس الكمية.
10 عند الشعور بالجوع من الوجبات يمكن تناول أي كمية من الخيار أو الخس أو الجزر. من موقع الحواج
78888