اسرع طرق التخسيس – اهم المشروبات السحرية لانقاص الوزن

0

لكل من يرغب في التخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق ووزن مثالي في هذا المقال نقدم لكم اهم واسرع الطرق لانقاص الوزن الزائد حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
اسرع طرق التخسيس - اهم المشروبات السحرية لانقاص الوزن
السمنة هي داء العصر وتعرف على انها زيادة في تراكم الدهون في الجسم ، وتعد مرضا مزمنا ومسببا لعدد كبير من المشاكل الصحية والمزمنة مثل امراض القلب والضغط والسكري والسرطانات وغيرها.
ولقد اظهرت تقارير منظمة الصحة العالمية مؤخرا ان اكثر من 1.6 بليون شخص حول العالم يعانون من السمنة وانها في تزايد مستمر مع السنين اذا ما لم معالجتها وتغير الانماط والعادات المسببة لها بشكل رئيسي .
لمعرفة طرق علاج السمنة يجب بالبداية ان نتعرف على اهم اسبابها ، بحيث انها لا تقتصر فقط وكما يعتقد ويتحجج البعض على الوراثة بنسبة عالية ، وانما هناك عادات ومسببات اخرى للسمنة يمكن علاجها .فالوراثة تلعب الدور الكبير اذا ما كان الابوين مصابين بالسمنة حيث قد تبلغ نسبة احتمال التعرض للسمنة الى 80% ، بينما لو كان احد الابوين مصاب بها فتنزل لتصل 10% ، ويبقى للعوامل الاخرى الشان الاكبر في الحد من تطورها او الاصابة بها .

اهم اسباب السمنة تتلخص بما يلي :

– الوراثة
– عدد وحجم الخلايا الدهنية .
– خلل في بعض الافرازات والهرمونات والمواد الكيميائية في الجسم.
– العوامل البيئية والاجتماعية.
– العادات الغذائية السيئة والخاطئة مثل عدم تناول الافطار ، وعدم توزيع الوجبات وتقسمها بالشكل الصحيح .
– كثرة تناول الطعام والدهنيات والاطعمة الجاهزة.
– قلة الحركة والنشاط.

اسرع طرق التخسيس:

1. اشربوا الكثير من الماء
قبل كل وجبة او وجبة خفيفة – اشربوا كوبا من الماء. الناس كثيرا ما يخلطون بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش وفي الواقع يمكن اقصاء الشعور بالجوع بواسطة كوب من الماء بدلا من الامتلاء بالمزيد من السعرات الحرارية.

2. اختاروا وجبات الطعام الليلية بحكمة
الاكل اللا واعي يحدث في معظم الاحيان بعد وجبة العشاء، عند الاسترخاء مع العائلة او امام التلفزيون. اما ان تغلقوا باب المطبخ بعد ساعة معينة في المساء،واما ان تسمحوا لانفسكم بتناول وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية (حتى 100 سعرة حرارية ) للوجبة الليلية، مثل نصف كرة من الايس كريم.

3 . تمتعوا بالاطعمة المفضلة لديكم
بدلا من الامتناع تماما عن تناول الاطعمة المفضلة لديكم، كلوا قدرا قليلا من كل ما تحبون. اشتروا قطعة واحدة من المعجنات المفضلة لديكم بدلا من علبة كاملة، او علبة صغيرة من الحلويات التي تحبونها بشكل خاص بدلا من علبة كبيرة وعائلية. الاعتدال هو المفتاح لاسرع طرق التخسيس.

4 . تناولوا عدة وجبات صغيرة خلال اليوم
اذا كنتم تاكلون سعرات حرارية اقل مما تحرقون في النشاط البدني، فتلك من اسرع طرق التخسيس. ولكن اذا كنتم جائعين طوال الوقت، فان تناول سعرات حرارية اقل يمكن ان يشكل تحديا بالنسبة لكم. فقد وجدت الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون 4-5 وجبات صغيرة خلال اليوم بدلا من 3 كبيرة، ينجحون بشكل افضل في السيطرة على الشهية وعلى وزنهم. وجبة العشاء (بين السابعة والثامنة) ينبغي ان تكون اخر وجبة تتناولونها في اليوم.

5 . تناولوا البروتين في كل وجبة
البروتين هو اكثر مغذ يجعلنا نشعر بالامتلاء – فهو مشبع اكثر من الكربوهيدرات والدهون ويسبب الشعور بالامتلاء لفترة اطول. كذلك، ييساعد البروتين في الحفاظ على كتلة العضلات ويشجع على حرق الدهون. احرصوا على دمج البروتين في كل وجبة، مثل الجبن، اللحوم الخالية من الدهون، فول الصويا، المكسرات، الفاصوليا والبيض.

6 . التوابل
اضافة التوابل الى طعامكم، تسهم في الشعور بالشبع. الطعام الغني بالنكهات يمكنه تحفيز غدد الذوق ويكون مشبعا اكثر، بحيث تاكلون في نهاية المطاف – اقل.
اسرع طرق التخسيس - اهم المشروبات السحرية لانقاص الوزن
7 . املؤوا المطبخ بالطعام المريح والصحي
المطبخ الذي تكون فيه وجبات جاهزة للاكل وللتسخين يساهم في نجاح الحفاظ على الوزن. بحيث ان احتمال شراء الوجبات الجاهزة او البيتزا على سبيل المثال- يقل. احرصوا على ان تكون لديكم الاطعمة التالية في المطبخ – الخضار المجمدة، المعكرونة من القمح الكامل، الجبن قليل الدسم، الطماطم المعلبة، الفاصوليا المعلبة، البقوليات المطبوخة والمجمدة والكثير من الخضراوات والفواكه الطازجة.

8 . اطلبوا وجبات صغيرة في المطاعم او تقاسموها مع شخص اخر
عند الجلوس في المطعم حاولوا طلب وجبات صغيرة، او طلب وجبة عادية وحفظ نصفها لوجبتكم التالية. وسيلة اخرى لتقليل السعرات الحرارية والمصروف هي بواسطة تقاسم الوجبة مع شخص اخر.

9. استبدال كوب المعكرونة بكوب من الخضار
تناول كميات اقل من المعكرونة والخبز مع تناول كميات اكبر من الخضار، من شانه ان يتسبب في خفض مقاس ملابسكم بدرجة واحدة خلال سنة. يمكنكم توفير ما بين 100-200 سعرة حرارية في اليوم اذا قللتم من نسبة النشويات في وجباتكم وزدتكم نسبة الخضار. وتعتبر تلك من اسرع طرق التخسيس!

10 . تناول وجبة الفطور دائما
يبدو اسلوب هجر وجبة الافطار وكانه وسيلة جيدة لانقاص الوزن. ومع ذلك، فقد وجدت الدراسات ان الاشخاص الذين لا يتناولون وجبة الافطار يميلون الى ان يكونوا اكثر جوعا خلال النهار مما يزيد وزنهم بالفعل. تناولوا وجبة افطار غنية بالالياف مثل حبوب الصباح الكاملة والغنية بالالياف والفقيرة بالسكريات مع الحليب الخالي من الدسم والفواكه.

11 . اضيفوا الالياف الى حميتكم
الالياف تساعد على الهضم، تمنع حدوث الامساك وتخفض الكولسترول، وكل ذلك يعتبر من اسرع طرق التخسيس. معظمنا ناكل نصف كمية الالياف التي نحتاجها فقط. معظم النساء يجب ان ياكلن حوالي 25 غرام من الالياف كل يوم والرجال ينبغي ان ياكلون حوالي 38 غراما من الالياف يوميا، او 14 غرام لكل 1،000 سعرة حرارية. المصادر الغنية بالالياف تشمل الشوفان، الفصوليا، الاغذية الكاملة ومجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات.

12. ابعدوا الاطعمة التي تسبب السمنة من الخزانة
اذا كنتم تحملون الرقائق المقلية في الحقيبة والايس كريم في الثلاجة، فانتم تصعبون على انفسكم عملية خفض الوزن. قللوا من الاغراء عن طريق ابعاد الاطعمة التي تسبب السمنة من المنزل. ترغبون بتدليل انفسكم في بعض الاحيان؟ اخرجوا
من المنزل واشتروا شيئا لذيذا واحدا لتلك اللحظة – ومن الافضل ان تقطعوا الطريق سيرا على الاقدام الى الحانوت.

13 . قللوا وزنكم ببطء
اذا كان انخفاض الوزن ليست بالسرعة التي كنتم تريدونها، فلا تسمحوا لذلك بان يؤثر عليكم. خفض الوزن يستغرق وقتا. يوصي الخبراء بوضع اهداف واقعية مثل خفض نصف كغم الى كغم واحد في الاسبوع، وفقا للوزن الاولي. سوف تبدءون برؤية الاثار الصحية والجمالية لخفض الوزن بعد تقليل 5٪ -10 ٪ من وزن الجسم.لا تلهثوا وراء اسرع طرق التخسيس.

14 . قوموا بقياس وزنكم مرة في الاسبوع
الاشخاص الذين يقومون بقياس وزنهم بانتظام وفي ايام ثابتة يميلون الى النجاح اكثر في عملية خفض الوزن. يجب قياس الوزن مرة في الاسبوع وليس اكثر من ذلك، لان العديد من العوامل تؤثر على الوزن لدينا على اساس يومي. قوموا بقياس وزنكم في ساعة ثابتة وفي يوم ثابت في الاسبوع وعلى نفس الميزان. كذلك احرصوا على ان يتم قياس الوزن مع نفس الملابس.

15 . ناموا بشكل كافي
عندما لا تحصلون على قسط كاف من النوم، فان الجسم ينتج كميات اكبر من هرمون الجريلين – الذي يحفز الجوع، ويقل انتاج هرمون اللبتين – الذي يحفز الشعور بالشبع. احرصوا على النوم الكافي للمساهمة في نجاح عملية خفض الوزن.
اسرع طرق التخسيس - اهم المشروبات السحرية لانقاص الوزن

القضاء علي الدهون

1-تناول ثمرة برتقال مع الفطار بدلا من تناول عصير البرتقال، فتناول الثمرة يقوم بحرق 45 سعر حراري كما أنه يجعلك تشعر بالشبع أكثر من العصير.

2-أن تتعود علي تناول اللبن خالي الدسم بدلا من تناول اللبن كامل الدسم، فعندما تتعود لا تشعر بالفرق.

3-التقليل من السكر في الشاي والقهوة وغيرها من المشروبات الأخري التي نتناولها علي مدار اليوم، ومن الممكن أستبدال السكر العادي بسكر دايت.

4-أستخدام المسطردة بدلا من المايونيز في الطعام، بذلك تحمي نفسك من 100 سعر حراري لكل ملعقة تتاولها.

5-عدم أكل الجبن يحميك من 100 سعر حراري، ويمكن تناول الجبن الدايت بدلا من الجبن العادي.

6-تناول الوجبات السريعة بحجم صغير بدلا من شراء الحجم الأكبر، فقد توفر علي نفسك ما يقرب من 590 سعر حراري.

7-عدم تناول البطاطس بين الوجبات أو كوجبة سريعة وأستبدلها بثمرة تفاح تساعد علي فقدان الوزن وتعطي القوة اللازمة.

8-تناول العصائر الطبيعية بدلا من الكوكاكولا أو تناول الكولا الدايت بدلا من العادية، فذلك يفقدك من 150 : 200 سعر حراري لكل مشروب.

9-تناول وجبات صغيرة كل 3 ساعات أفضل من تناول ثلاث وجبات كبيرة يوميا.

10-المشي يوميا بدلا من ركوب السيارة أو وسائل النقل المختلفة.

11- ممارسة رياضة السباحة أذا أمكن ذلك فهي تساعد علي 500 سعر حراري.

اسرع طرق التخسيس - اهم المشروبات السحرية لانقاص الوزن
بعض من لأعشاب التي قد يكون لها أثراً على عملية الأيض لديك أو على شهيتك :

1- القرفة :
من الأمور الإيجابية والتي تشتهر بها القرفة في تأثيرها على الصحة بأنها تمنع الإلتهابات وتعتبر مضادة للعديد من الفطريات والطفيليات، وتشكل مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية، الحديد والكالسيوم، وناجمة في خفض مستوى السكر بالدم ،فقد أظهرت العديد من الدراسات أن من فوائد القرفة أنها تؤدي إلى إبطاء سرعة الهضم وإمتصاص الطعام في الأمعاء، مما قد يخفف من إرتفاع مستويات السكر في الدم.

كما وأنها تضيف نكهة حلوة إلى الأطعمة، والتي يمكن أن تساعد في تثبيط الرغبة الشديدة بتناول الأطعمة وخاصة ذات المذاق الحلو. وأثبت أيضاً أنها تساعد على نقل الدهون من الكبد بحيث يستطيع الجسم إستخدامها للحصول على الطاقة، و زيادة معدل عمليات أيض الدهون وحرقها بسهولة أكبر، وتخفيض الكولسترول السيء “LDL”. ومن هنا قد يكون لها دوراً كبيراً في تقليل الشهية ومكافحة الدهون في الجسم وبالتالي المساعدة على فقدان الوزن.

آثار جانبية : على الرغم من أن استخدام القرفة قد يكون آمناً ،إلا أنه في بعض الحالات علينا الإنتباه وتجنب الإستخدام المنتظم والمفرط لها، فهذا قد يؤدي إلى هبوط ضغط الدم ، كما وأنها قد تشكل خطورة على السيدة الحامل أو المرضع أو على الأشخاص الذين يعانون الحساسية منها.

2- الزنجبيل:
لقد عرف الزنجبيل بأنه من أعشاب التخسيس وأنه أحد الاطعمة الصحية الفعالة في إنقاص الوزن. وهو يسمح ويساعد الأوعية الدموية بالتوسع وبالتالي يساعد على تحسين الدورة الدموية وهذا يمكن أن يعزز بشكل كبير من عملية التمثيل الغذائي.وتشير الدراسات إلى أنه من خلال تناول الأشخاص للزنجبيل فقد تفقد ما يصل الى 20 ٪ من الدهون أكثر من الذين لا يتناولونه.

ومن الفوائد الصحية العديدة للزنجبيل:
– يحتوي على نسبة عالية من الألياف وبهذا يسهل حركة الأمعاء ويساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم .
– يساعد في الوقاية من قرحة المعدة عن طريق تعزيز إفراز المخاط .
– يحسن ويساعد على الهضم فهو يحتوي على الأنزيمات التي تعمل كمحفزات للبروتينات لإفراز الأنزيمات الهاضمة وزيادة درجة حموضة المعدة.
– يستخدم الزنجبيل لمنع الغثيان وخاصة غثيان الصباح عند الحامل .

آثار جانبية : مع أن الزنجبيل يساعد على تخفيف الغثيان إلا أن تناول الكثير منه أيضا له تأثير معاكس فهو قد يسبب الغثيان .
اسرع طرق التخسيس - اهم المشروبات السحرية لانقاص الوزن
3- الشاي الأخضر:
لطالما اشتهر الشاي الأخضر بأنه رقم واحد في أعشاب التخسيس ، وذلك ليس لإدرار البول بكثرة كما يعتقد البعض فهذا ليس مرتبطاً بحرق الدهون وخسارتها ، وإنما لأن معظم الأبحاث أثبتت دوره وتأثيره في تسريع وتعزيز عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم .

الشاي الأخضر يحتوي على مركبات تسمى بمضادات الأكسدة ، فئة من مضادات الاكسدة التي ارتبطت مع زيادة عملية التمثيل الغذائي والقدرة على تحفيز حرق الدهون. العوامل المسؤولة عن زيادة عملية التمثيل الغذائي في الشاي الاخضر هي على الارجح مادة الكافيين و مادة البوليفينول الموجودة في اوراق الشاي، وايضا لاحتوائه على مواد تسمى الكتيكين، وهى مواد كيميائية نباتية تؤثر على عملية الايض.. في هذا السياق ، اشارت احدى الدراسات الى انخفاض بنسبة 4.6٪ من وزن الجسم في التجارب السريرية في فترة اكثر من ثلاثة اشهر على 70 شخصا ممن تناولوا خلاصة الشاي الاخضر .

آثار جانبية : الشاي الأخضر يمكن أن يخفف إحتباس الماء ،فهو مدر للبول ويحتوي على الكافيين ، ولهذا أيضا قد لا ينصح به لمن يعانون الجفاف أو مرضى ضغط الدم ، ومن الجدير ذكر بأنه إذا ما زاد عن حده فقد يسبب الإسهال والعصبية.

4- بذور الكتان:
تحتوي بذور الكتان كمية عالية من الألياف وكمية منخفضة من الكربوهيدرات ( السكر) .ومن هنا أصبحت تدرج ضمن أعشاب التخسيس وتدخل ضمن خطط تخفيض الوزن، في حين أن محتوى الدهون في بذور الكتان هو في النهاية عالي إلا أنه من الدهون الجيدة للجسم ، وهذا ما جعلها خيارا ممتازا سواء بالنسبة للصحة او لفقدان الوزن.

تحتوي بذور الكتان بالإضافة للألياف على مادة صمغية ، وعند نقعها بالماء واكلها فهي تساعد على إمتلاء المعدة وبالتالي الإحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم .

بذور الكتان تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب كما أثبت العلم، فهي مصدر غني للأوميغا 3 والأحماض الدهنية والألياف المفيدة لتعزيز صحة القلب وتقليل ضغط الدم وتخفيض نسبة الكولسترول السيء في الجسم ، كما وأثبت بأن قشرتها لها دور كبير في محاربة السرطان والوقاية منه.

5- الجينسنغ:
يعتبر الجينسنغ من أعشاب التخسيس الطبية التي تساعد على زيادة إفراز الطاقة في الجسم والقدرة على التحمل وبالتالي محاربة التعب والإرهاق، وبهذا قد تساعدك على زيادة معدل نشاطك وقيامك بالنشاط البدني الضروري واللازم لتخفيف وزنك، بالإضافة إلى ما أثبتته الأبحاث من دورها في خفض مستويات السكر في الدم وبالتالي المساعدة على فقدان الوزن، وهي كما القرفة تساعد أيضاً في نقل الدهون من الكبد بحيث يستطيع الجسم إستخدامها للحصول على الطاقة وزيادة معدلات الأيض في الجسم وتقليل نسبة الكولسترول السيء في الدم
اسرع طرق التخسيس - اهم المشروبات السحرية لانقاص الوزن