اسهل طرق القضاء على السمنة – تمتع بالرشاقة الأبدية

0

يعتبر الوزن الزائد من المشاكل الصحية و النفسية التي يعاني منها البعض و لذلك اخترنا لك اليوم مقال نشرح فه اهم الطرق و اسهلها للتخلص من السمنة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فتابعنا فيما يلي.
7845
السمنة
ان تعريف الانسان المصاب بالسمنة، هو الانسان الذي يملك انسجة دهنية زائدة وقيمة مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديه فوق 30. ان مؤشر كتلة الجسم عبارة عن مؤشر يقيس الوزن مقارنة مع الطول. قد تكون للانسجة الدهنية الزائدة، عواقب صحية وخيمة مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الدهنيات في الدم.
ان السمنة هي واحدة من الحالات الطبية الاكثر شيوعا في المجتمع الغربي اليوم، واكثرها صعوبة من ناحية علاج السمنة والتصدي لها. لم يتم، نسبيا، تحقيق سوى تقدم ضئيل في علاج السمنة (باستثناء تغيير نمط الحياة)، ولكن تم جمع العديد من المعلومات بخصوص العواقب الطبية لحالة السمنة.

أسباب السمنة
هناك العديد من الأسباب التي تسبب الإصابة بالسمنة ، من هذه الأسباب ما يلي :
أسباب نفسية تؤدي إلى الإصابة بالسمنة ، فهناك العديد من الأشخاص الذين يتأثرون بسوء الحالة النفسية فهي تؤدي بهم إلى التعرض إلى الزيادة الهائلة في أوزانهم ، فحينما تتدهور أوضاعهم النفسية تزداد شهيتهم للطعام وتجعلهم يتناولون كميات كبيرة من الأغذية دونما انتباه للسعرات الغذائية الهائلة التي تحويها .
بعض الأدوية تسبب الإصابة بالسمنة ، فهناك العديد من الأدوية التي من آثارها الجانبية أنها تسبب الإصابة بالسمنة وذلك لما في تركيبتها من مواد تتسبب في الإصابة بالسمنة وتزيد الوزن بشكل كبير جداً .
هناك بعض العادات السلبية السيئة التي يرتكبها العديد عند تناول الطعام ، فيتناولون الأغذية والأطعمة الغنية بالدهون والحلويات والنشويات التي تزيد الوزن . تناول الطعام بين الوجبات هذا يجعل الإصابة بزيادة الوزن عالية جداً قلة الحركة وعدم ممارسة أي نشاط جسدي تتسبب في الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون داخل الجسم .
هناك الكثير من الإختلالات والاضطرابات التي تحدث عند عملية إفراز الهرمونات ، وهذه تسبب الإصابة بزيادة كبيرة في الوزن .
النوم بعد تناول الوجبات الغذائية مباشرة تعد من أهم الأسباب المؤدية للإصابة بالسمنة . اللجوء دوماً إلى الأسهل والأسرع في القيام بإتمام أي نشاط دون خسارة لطاقة الجسم .
هناك بعض العوامل الوراثية المؤثرة بشكل كبير في الإصابة بالسمنة ، فعملية توارث الخلايا الدهنية الزائدة عن الحد الطبيعي من الآباء والأجداد إلى الأبناء تعد من الأسباب المهمة وصعبة العلاج في التخلص من السمنة وهناك أيضاً عوامل وراثية تجعل عملية إفراز هرمون الأنسولين بشكل كبير تشكل خطراً كبيراً في تراكم دهون الجسم وعدم التخلص منها .
وهناك العديد من الأفراد يرثون من أبائهم القدرة الهائلة على تناول كميات كبيرة من الطعام .

ترتبط السمنة بارتفاع معدلات الوفيات والمرض.
يوجد هناك عدد كبير من الامراض التي تكون اكثر شيوعا عند الاشخاص الذين يعانون من السمنة، ارتفاع ضغط الدم، داء السكري من النوع 2، ارتفاع مستوى الدهنيات في الدم، مرض في الشرايين التاجية، وامراض المفاصل التنكسية والاضطرابات النفسية – الاجتماعية.

تجدر الاشارة، الى ان المرضى الذين يعانون من السمنة، غالبا ما يعانون ايضا من متلازمة الايض (Metabolic syndrome) التي تشمل 3 او اكثر من الاعراض التالية: محيط بطن كبير، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوى الدهنيات في الدم، وارتفاع مستويات السكر في الدم اثناء الصوم، ومستويات منخفضة من HDL (انخفاض مستويات الكولسترول الجيد).

بالاضافة الى ذلك، هناك صلة للسمنة بالامراض التالية: سرطان الامعاء، المبيض والثدي، حدوث الصمات (Emboli) وفرط الخثورية (Hypercoagulability)، امراض الجهاز الهضمي (امراض كيس المرارة والحرقة) واضطرابات جلدية مختلفة.

تكون النساء اللواتي يعانين من السمنة اثناء الحمل، اكثر عرضة لخطر حدوث مضاعفات الولادة والحمل.

يعاني البدناء اكثر من امراض الرئة واضطرابات الغدد الصماء (Endocrine disorders) المختلفة، مثل انقطاع النفس اثناء النوم (Sleep apnea) واضطرابات في افراز الهورمونات.
7845785
تشخيص السمنة
كما ذكر مسبقا، فان السمنة معرفة كانسجة دهنية زائدة. يعتبر قياس كمية الدهون في الجسم بشكل دقيق، امرا معقدا وبحاجة لتقييم مهني. على الرغم من ذلك، يمكن عن طريق عمل فحص جسماني بسيط، الكشف بسهولة عن وجود دهون زائدة. يزودنا مؤشر كتلة الجسم (BMI) بتقدير جيد نسبيا، لكمية الانسجة الدهنية (لدى الاشخاص الذين لا يكونون ذوي بنية عضلية كبيرة جدا، مثل رياضيي كمال الاجسام المحترفين). يحسب مؤشر كتلة الجسم بتقسيم الوزن بالكيلوجرامات على مربع الطول بالامتار.

دلالة قيم مؤشر كتلة الجسم:
18.5-24.9- وزن طبيعي.

25-29.9- وزن زائد.

30-34.9- بدانة من الدرجة 1.

35-39.9 بدانة من الدرجة 2.
اكثر من 40 تعني السمنة المفرطة.

ان السمنة العلوية (السمنة المركزية)، اي تراكم الدهون الزائدة في منطقة البطن، وفوق الخصر (محيط البطن اكثر من 102 سم لدى الرجال وفوق 88 سم لدى النساء)، هي ذات اهمية طبية اكبر من السمنة السفلى، اي تراكم الدهون الزائدة في الارداف والفخذين.

الاشخاص الذين يعانون من السمنة العلوية، عرضة اكثر لخطر الاصابة بمرض السكري، السكتة الدماغية وامراض الشرايين القلبية والوفاة المبكرة، نسبة للاشخاص المصابين بالسمنة السفلى.

وإنّ علاج ظاهرة السّمنة يكون من خلال اتباع وسائل عديدة نذكر منها :
اتباع حميةٍ غذائيّةٍ ونمطٍ غذائي معيّن يقلّل من استهلاك أنواع الغذاء المحتوية على سعرات حراريّة كبيرة، أي تقليل تناول الكربوهيدرات التي يحتوي عليها الأرز والمعكرونة والخبز، والتّقليل من تناول السّكريّات التي تحتويها بعض الأطعمة، والتّوازن في الطعام بحيث يحصل الإنسان على حاجته من العناصر الغذائيّة والفيتامينات بدون إفراطٍ أو تفريط.
ممارسة الرّياضة بانتظام، فلا يخفى على أحد أهميّة الرّياضة في حرق كثيرٍ من السّعرات الحراريّة التي تنتج عن تناول الطعام، بحيث يشعر الإنسان أحياناً حين يمارس الرّياضة بأنّه لم يتناول شيئاً على الرّغم من تناوله وجبة طعام دسمة تحتوي على العديد من السّعرات الحرارية قبل التّمرين، ولكن الجهد المبذول والنّشاط البدني قد ساهم في حرق وضياع تلك السّعرات كأن لم تكن، وبالتّالي على الإنسان وضع جدولٍ يومي له يخصّص فيه ساعات معيّنة للمشي أو الرّكض أو غير ذلك من الرّياضات المتنوّعة.
ويلجأ كثيرٌ ممّن يعانون من مرض السّمنة إلى الأطباء حين يريدون حلولاً سريعةً لهذا المرض، حيث يقومون بعمليات شفط الدّهون وعملية ربط المعدة وغير ذلك من الأساليب التي لم يؤمن ضررها على الإنسان لما قد تسبّبه من مضاعفات خطيرة قد تؤدّي أحياناً إلى الموت.
وأخيراً فإنّ أفضل علاج للسّمنة هو الاعتدال في الطّعام وفي سنّة نبيّنا خير مرشدٍ في ذلك حين قال بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا بد فاعل فثلث لطعامه وثلث لشرابه، وثلث لنفسه.صدق رسول الله عليه الصّلاة والسّلام.
7845+
ما هو طعام الرجيم
هو أقل كمية من الأطعمة التي يمكن تناولها يومياً، بحيث تغطي حاجة الجسم من العناصر الغذائية الموجودة فيه: مثل البروتينات، والكربوهيدرات، والمواد الدهنية، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، والماء؛ لضمان حرق جميع السعرات الحرارية الموجودة في تلك الكمية، ومنع تراكمها في داخل الجسم؛ بُغْيَة الحدِ من حُدوثِ السُمْنَةِ.

احتياجات الجسم اليومية من السعرات الحرارية
تختلف احتياجات الجسم للسعرات الحرارية بالنسبة للبالغين حسب الجهد الذي يتم بذله، ويمكن تقسيم ذلك الجهد إلى ثلاثة أقسام:
الجهد الكبير
ويقصد به الجهد المُستمر، كالجهد الذي يقوم به عامل البناء، و عامل مقالع الحجر، والحداد، والنجار… فهذا يحتاج إلى منسوب عالٍ من السعرات الحرارية، تتراوح ما بين (2500 ) سعرة حرارية إلى (3500) سعرة حرارية يوميا.
الجهد المتوسط
ويقصد به الجهد الحركي المتواصل، دون بذل طاقة عالية جداًَ، كالجهد الذي يقوم به البائع المتجول، والمراسل، والجابي… فهذا يحتاج إلى عدد من السعرات الحرارية، والتي تتراوح ما بين (2000) سعرة حرارية إلى (3000) سعرة حرارية.
الجهد الخفيف
وهو الجهد الموضعي المحدود الحركة، مع بذل القليل من القوة اللازمة لها! مثل العمل المكتبي، والعمل المنزلي… فهذا يحتاج إلى عدد من السعرات الحرارية، والتي تتراوح ما بين (1500) سعرة حرارية إلى (2200) سعرةحرارية.
كيفية حساب حاجة الجسم من العناصر الغذائية
يحتاج الإنسان البالغ إلى ما يقارب 12 ٪ من السعرات الحرارية على شكل مواد بروتينية، حيث يبلغ عدد السعرات الحرارية في غرام واحد من البروتينات حوالي أربع سعرات حرارية، كما يحتاج الجسم ما يقارب 65٪ من السعرات الحرارية على شكل مواد كربوهيدراتية، وهي ما يسمّى على العموم بالنّشويات، حيث يبلغ عدد السعرات الحرارية في غرام واحد من النشويات حوالي أربع سعرات حرارية، كمايحتاج الجسم ما يقارب 23 ٪ من السعرات الحرارية على شكل مواد دهنية، حيث يبلغ عدد السعرات الحرارية في الغرام الواحد من الدهون حوالي تسع سعرات حرارية، أمّا الماء فيمكن أخذه مباشرة، بمعدل ثلاثة لترات يومياً، وأمّا الأملاح والفيتامينات، فيمكن أخذها حسب حَسْبَةٍ مرافقة للوجبات اليومية، فهي لا تعد من ضمن تلك الوجبات، وعليه يمكن حساب حاجة الجسم من العناصر الغذائية الرئيسية، من خلال حاجة الجسم اليومية للسعرات الحرارية.
مثال: إذا علم أنّ حاجة عامل نقل بضائع في الميناءتحتاج حوالي 3000 سعرة حرارية يوميا، فكم تكون حاجته من العناصر الغذائية بالغرامات؟
الجواب: حاجة الجسم من النشويات = حاصل ناتج ضرب 65٪ بمجموع السعرات الحرارية، وتقسيم الناتج على أربعة=أي ما يعادل 488 غرام من النشويات.
حاجة الجسم من البروتينات = حاصل ناتج ضرب 12٪ بمجموع السعرات الحرارية، وتقسيم الناتج على أربعة=أي ما يعادل 90 غرام من البروتينات.
حاجة الجسم من الدهنيات = حاصل ناتج 23٪ بمجموع السعرات الحرارية، وتقسيم الناتج على تسعة=أي ما يعادل 77 غرام من المواد الدهنية.
وبهذه الطريقة يمكن إختيار وجبات الطعام اليومية، بطريقة تغطي حاجة الجسم من العناصر الغذائية، وبشكل يغطي أقل من 500 سعرة حرارية عن حاجة الجسم اليومية من السعرات، بهدف تقليل الوزن، حيث يقوم الجسم بحرق الدهنيات المسبِّبة للسمنة، والمخزَّنة فيه؛ وذلك لتعويض النقص الحاصل في الإحتياج اليومي من السعرات الحرارية.
78755