اشهر الخرافات الشائعة حول الرجيم

1

انتشر مؤخرا العديد من الطرق السريعة لانقاص الوزن و هذا ما قد يتجه اليه بعض الاشخاص دون التحقق من صحته. مجلة رجيم تقدم لك في هذا المقال العديد من الخرافات الشائعة حول الحمية الغذائية.

اشهر الخرافات الشائعة حول الرجيم

اشهر الخرافات الشائعة حول الرجيم

من اهم هذه الخرافات :

الماء :
الزعم القائل بأن الماء يخلص أجسامنا من الدهون، غير صحيح على الإطلاق. نعم، الماء مفيد للصحة العامة، لكن تناول أطنان من الماء لن يعمل على خفض وزنك. كما أن شرب كميات كبيرة من الماء قد يكون خطيراً، حيث أن تسمم الماء من الممكن أن يؤدي إلى خفض توازن الكهارل في الجسم، وقد يتحول الأمر إلى حالة مرضية طارئة. لكن، ما يساعدك فعلاً على إنقاص الوزن هو استبدال المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة بالماء. استبدل علبة كوكاكولا بكوب من الماء، فبهذه الطريقة تستطيع أن تنتقص 140 سعراً حرارياً من نظامك الغذائي.

التمارين الرياضية:
النظام الغذائي الصحي يكون مصحوباً بالنشاط البدني، وهذا الأمر يخيف الكثير من الأشخاص، ويجعلهم يبتعدون عن ممارسة التمارين الرياضية. لكن ليس بالضرورة أن تكون هذه التمارين مؤلمة، لتكون فعالة. فقد أظهرت الدراسات أن شدة وكثافة التمارين الرياضية أقل أهمية من إجمالي كمية التمارين الرياضية التي تقوم بممارستها، وأن التمارين الرياضية المتقطعة فعالة مثلها في ذلك مثل التمارين الرياضية المتواصلة. لذا، عليك القيام بنشاط بدني ذو كثافة معتدلة مثل المشي السريع، فهو كافي لتحقيق النتائج المرجوة.

الطعام المتأخر :
الأمر لا يتعلق على الإطلاق بمتى تأكل، ولكن ماذا تأكل. فقد يقول لك الكثير من الأشخاص، أنه عندما تتناول الطعام في المساء يقوم الجسم بتخزين كل الدهون لأنك لا تتحرك أو تنخرط في أي نوع من الأنشطة في المساء، وبالتالي لن تحرق هذه الدهون. وببساطة هذا ليس صحيحاً. ما يهم هو كمية الطعام التي تتناولها، وما مستوى النشاط البدني الذي تمارسه على مدى ال24 ساعة. فقط، قبل أن تتناول الطعام سواء كان طعام الغذاء أو قبل الخلود إلى النوم مباشرة، فكر في إجمالي السعرات الحرارية التي ستتناولها والتي تناولتها على مدار اليوم.

الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية :
مثل الجريب فروت، الكرفس، وحساء الكرنب. على الرغم من أنه يتم وصف هذه الأطعمة كأطعمة ذات سعرات حرارية سلبية علاوة على كونها من الأطعمة الحارقة للدهون، إلا أن الأمر ليس كذلك بالضبط. فعلى سبيل المثال، لا يمكنك تناول الهامبرجر ثم تتناول حساء الكرنب بعده، وتتوقع أن يحرق الحساء الدهون الموجودة في الهامبرجر. لكن على الجانب الآخر، إذا استبدلت الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، بأطعمة ذات سعرات حرارية منخفضة مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، ستبدأ في خسارة الوزن. إذن، يمكنك استبدال كعك الإفطار بثمار الجريب فروت، فقط لا تتوقع أن تقوم ثمار الجريب فروت بكل العمل بمفردها.

تجاهل بعض الوجبات :
تجاهل وإهمال بعض الوجبات هو أمر في غاية الخطورة، ولا يجعل نظامك الغذائي لفقدان الوزن يعمل بشكل سليم. فعندما تتناول الكرفس فقط على مدى أسبوعين على سبيل المثال، أنت لا تحرق الدهون الموجودة في الجسم، بل تقوم بحرق العضلات، الأمر الذي يجعل جسمك يدخل في وضع المجاعة. بمعنى آخر، أنت تجعل الجسم يعتاد على أن يحتاج سعرات حرارية أقل يومياً. لذا، عندما تتوقف عن اتباع نظامك الغذائي ستستعيد الوزن المفقود مرة أخرى وبشكل أسرع مما خسرته. بالإضافة إلى ذلك، فإن إهمال الوجبات يحرم الجسم من الفيتامينات، المعادن والعناصر المغذية الأساسية.

الدهون سيئة وضارة لك:
ليست جميع الدهون سيئة. ففي الواقع، يعتقد خبراء الصحة أن ثلث الطاقة التي يحصل عليها الإنسان تأتي من الدهون. فالدهون غير المشبعة الموجودة في عدد من الأطعمة مثل الأفوكادو، المأكولات البحرية، وزيت الزيتون تخفض مستوى الكوليسترول وتساعد على نقل وتوصيل فيتامينات A، E، K، وD القابلة للذوبان في الدهون إلى جميع أنجاء الجسم. أما الدهون السيئة فتتمثل في الدهون المشبعة والدهون التقابلية الموجودة في الأطعمة المقلية، السمن، الكعك، وغيرها من الأطعمة التي يشار إلى أنها مهدرجة جزئياً. لذا، فإن أحد أهم المفاتيح الرئيسية لإنقاص الوزن؛ هو تجنب تناول الدهون السيئة والضارة، والتأكد من أن الأطعمة الخالية من الدهون ذات سعرات حرارية منخفضة.

حبة إنقاص الوزن السحرية:
لا يوجد ما يسمى بحبة إنقاص الوزن السحرية. ولا ينبغي استخدام هذه العقاقير على الإطلاق، إلا إذا طلب الطبيب ذلك بعد اكتشافه لمشكلة ما مثل اضطراب الغدد الصماء. فالعقاقير الخاصة بإنقاص الوزن قد لا تعمل ويقل مفعولها على المدى الطويل، كما أنها قد تكون في غاية الخطورة. ففي التسعينات، اشتهر عقار Fen-phen لإنقاص الوزن وحظى بشعبية كبيرة، لكن مستخدمي العقار أصيبوا بمشاكل حادة ودائمة في القلب، وفي العام 1997 اضطرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى سحب العقار من الأسواق.

نصائح من مجلة رجيم :
تذكر أنه لا يوجد طريقة أو حل واحد فقط لخفض وإنقاص الوزن. فأنت بالتأكيد الآن، أصبحت تعرف الأنظمة التي لا تناسبك، الخطوة القادمة أن تعرف ما هو النظام الأمثل بالنسبة لك. لذلك يجب عليك استشارة أحد الخبراء حول اختيار النظام الغذائي والحمية المناسبة لك، ثم اقرأ الكثير من الآراء حول الأنظمة الغذائية وأنواع الحمية المختلفة. بعد اختيار النظام الغذائي الذي ترغب في أن تتبعه، اذهب لأحد المراكز المعنية بإنقاص الوزن، للحصول على العديد من النصائح التي ستساعدك في الالتزام بنظامك الغذائي حتى تصل إلى الوزن المناسب ومستوى اللياقة البدنية المطلوب.