اضرار الافراط في تناول فيتامين سي

0

يعتبر فيتامين سي من اهم الفيتامينات الاساسية في جسم الانسان و لكن بشكل متوازن نظرا للاضرار الناجمة عن الافراط بتناوله تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

0000

فيتامين سي

و يعرف أيضًا بإسم فيتامين ج , هو عبارة عن حمض الإسكوربيك و يشتق من الجلوكوزفي النباتات و وكذلك في الثدييات ما عدا الرئيسية منها او التي توجد على رأس القائمة , و بالطبع الذي يوجد ضمن الرئيسيات الإنسان لذا فهو لا ينتج الفيتامين , حيث لا يجد لدى الإنسان إنزيم جلونولاكتون و هو الإنزيم المسؤول عن إنتاج فيتامين سي , لذا فإن الإنسان يحصل على إحتياجاته من الفيتامين خارجيًا اما عن طريق تناول الأطعمة و الفواكه و العصائر التي يوجد بها الفيتامين او الأقراص و الأدوية و المكملات الغذائية المدعمة بفيتامين سي .

أهمية فيتامين سي

و تعتبر الأهمية الرئيسية لفيتامين سي في جسم الإنسان أنه يعتبر عاملًا رئيسيا للمساعدة في إمتصاص الحديد حيث يجعل الحديد دائما في حالة قابلة للإمتصاص , كما أن فيتامين سي يعتبر ضمن العوامل التي تعمل على تصنيع الكولاجين , و كذلك في تصنيع الأدرنالين و كذلك أحماض المرارة , و يساعد ايضًا في تصنيع الهرمونات الأستيرويدية مثل الكورتيزون و يساعد في عملية الأكسدة أثناء الهضم .

آثار نقص فيتامين سي

إن نقص فيتامين سي يمكن أن يتسبب في بعض المضاعفات او الأمراض مثل نزيف اللثة و إنتفاخها و تخلخل الأسنان و ضغف المناعة و حالة أنيميا بسيطة و آلام العظام و النقص المزمن او التأخر في علاج نقص فيتامين سي البسيط , قد يؤدي الى الإصابة بالصفراء و بعض الأمراض العصبية و و الحمى و التشنجات مما قد يودي الى الموت لا قدر الله .

هل يعني كل ما سبق أنه يمكننا تناول فيتامين سي كما نشاء و وقتما نشاء , بالطبع لا فكل شئ له حد او مستوى معين يجب أن لا يتخطاه و كذلك فيتامين سي بجب أن يتم تناوله بمقدار معين ( يحتاج الشخص البالغ في المتوسط الى 50 ملجم يمكن زيادتها في حالات خاصة و من الأفضل تحت إشراف الطبيب ) فإن تخطى الإنسان هذا المقدار إنقلب نفعه الى ضرر .

00

فما هى الأضرار التي تنتج عن تناول كميات زائدة من فيتامين سي ؟

عادة لا تنتج أضرار عند تناول فيتامين سي بشكل زائد اذا أخذ من مصدره الطبيعي اي من الأطعمة و المشروبات الطازجة , لكن تظهر المشكلة عند تناوله في المكملات الغذائية او الدوائية و الآثار او الأضرار تتفاوات فهناك الآثار البسيطة مثل : –
• الاسهال .
• إثارة المرئ مما يؤدي الى الغثيان .
• المغص او آلام المعدة .

هذه الأثار البسيطة يمكن التخلص منها بسهولة عن طريق الإمتناع عن تناول المسبب او المكمل او الدواء المدعم الفيتامين .

لكن يمكن أن تكون الآثار الناتجة عن تناول فيتامين سي أقوي و أكثر تأثيرًا بالنسبة لبعض الأشخاص مثل
• الأشخاص المصابون بمرض ترسب الأصباغ في الأوعية الدموية .
• الاجسام الميالة الى ترسيب الحديد , كثرة تناول فيتامين سي تزيد من هذه الخاصية مما يؤدى الى إحداث أضرار في بعض الأنسجة , و بخاصة أنها تحول الحديد الى هيئة ضارة مما قد يؤدي الى إتلاف عضلة القلب .
• تناول فيتامين سي بكثرة يمكن ان يؤدي الى تكوين الحصوات الكلوية و بخاصة لمن لهم تاريخ مع هذا النوع من الحصوات .
• الزيادة الكبيرة في إستخدام فيتامين سي يؤدي الى أكسدة الحامض النووي مما يؤدي الى تدمير الحامض النووي مما يؤدي الى تغيرات جينية مرتبطة بعدد من أمراض السرطان , و هى نتيجة مازالت مخبرية .

اذا فإن فيتامين سي له وجه مدمر نستدعيه للظهور بسبب ثقافتنا القاصرة او المحدودة او المغلوطة حول هذا الفيتامين و غيره من الفيتامينات فبسبب هذا الثقافة المغلوطة فإننا قد نحول الفيتامين الصديق لجسد الإنسان الى عدو يدمر هذا الجسد .

الفوائد الصحية من فيتامين C :

1. الحصانة :
جرعة صحية من فيتامين C تحمي الجسم من الالتهابات ويحافظ على صحة العظام والأسنان . ويحسن أيضا قدرتنا في الجسم لإصلاح الجروح ويبقينا في مأمن من البكتيريا والفيروسات والعدوى . ليس فقط هو عنصر معروف من نظام المناعة لدينا ، بل هو أيضا ضروري لالكولاجين ، البروتين الهيكلي الرئيسي وجدت في النسيج الضام . فيتامين C يساعد اتخذت شفويا الجرح للشفاء بشكل أسرع وأفضل . يطبق موضعيا ، لأنه يحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة من التعرض للأشعة فوق البنفسجية .

2. نزلات البرد :

فيتامين C يقلل من شدة الأعراض وأعمال الباردة باعتبارها مضادات الهيستامين فعالة يقلل من آثار غير سارة من نزلات البرد ، بما في ذلك الالتهاب ، وسيلان الأنف والأوجاع . فيتامين C يتحكم أيضا في الحساسية التي تسبب البرد . أنه يقلل من مستوى الهستامين ، وغالبا ما تقصر مدة البرد .

3. مضادات الأكسدة :
فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية والفعالة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة التي تسبب الاكسدة ، أو “الصدأ الخلوية” التي يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من الحالات الطبية الحادة مثل تصلب الشرايين التي يمكن أن تسبب كلا من أمراض القلب والسكتة الدماغية .

4. ارتفاع ضغط الدم :
وقد أظهرت فيتامين C إلى انخفاض ضغط الدم ويقلل من احتمال ارتفاع ضغط الدم ، فضلا عن المشاكل الصحية الخطيرة التي قد ترافق مع ارتفاع ضغط الدم .

5. الأوعية الدموية :
فيتامين C أيضا يضمن تمدد الأوعية الدموية السليمة مما يساعد على حمايتنا من بعض الأمراض مثل تصلب الشرايين ، وارتفاع الكوليسترول في الدم ، واحتقان القلب وآلام شديدة في الصدر .

6. سمية الرصاص :
فيتامين C يساعد على خفض مستوى الرصاص في الدم لدينا بشكل كبير . سمية الرصاص يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل السلوكية والتنموية ، وخاصة في الأطفال الذين يعيشون في المناطق الحضرية . وهذا يؤدي إلى صعوبات في التعلم ، وانخفاض معدل الذكاء وتوقف النمو عند الأطفال . قد يعاني الكبار من الفشل الكلوي وارتفاع ضغط الدم نظرا لتؤدي سمية .

7. فقدان الوزن :
ثبت ان الفواكه التي تحتوي على فيتامين C والعصائر لمساعدة الناس على فقدان الدهون والحفاظ على وزن صحي . أخصائي وخبراء التغذية تشمل دائما الفواكه والخضروات فيتامين C في مخططات النظام الغذائي لأن هناك أدلة علمية تبين أن تناول فيتامين C الأطعمة الغنية على أساس منتظم يساعد على انقاص الوزن بشكل ملحوظ. وقد وجد الأطباء أن تناول الفواكه وفيتامين C يخفض الانسولين، وبالتالي بدلا من تخزين السكر وتحويلها إلى دهون، ويستخدم على أنها الوقود الذي يؤدي إلى فقدان الوزن.

8. الإجهاد :
فيتامين C يساعد الجسم على التعامل مع التوتر من خلال الحد من مستويات مرتفعة من التوتر ، هرمون الكورتيزول .

9. إعتام عدسة العين :
أعيننا تتطلب فيتامين C لتعمل بشكل صحيح . نقص فيتامين C يمكن أن يؤدي إلى إعتام عدسة العين ، حيث يصبح عدسة زيادة مبهمة ، مما تسبب في ضبابية الرؤية ويؤدي إلى العمى عند البالغين . تناول كميات كبيرة من فيتامين C يحارب ضد إعتام عدسة العين ، ويزيد من كمية تدفق الدم إلى العين . 1000 ملغ فيتامين C يوميا يتوقف إعتام عدسة العين في مساراتها وتحسين الرؤية .

10. السرطان :
خصائص مضادة للأكسدة فيتامين C في حماية الخلايا من التلف في الحمض النووي والطفرات ويحمي من مرض السرطان على المدى الطويل . أنه يدعم الجهاز المناعي في الجسم ويمنع بعض المركبات السرطان تشكيل من تشكيل في الجسم . أنه يقلل من خطر تطوير جميع أنواع السرطان بما في ذلك سرطان الرئة والفم والحنجرة والقولون والمعدة والمريء . يساعد فيتامين C أيضا لتجديد فيتامين E وهو مضاد للأكسدة قوي . فيتامين C لا يهاجم مباشرة السرطان الذي حدث بالفعل ولكن يبقى الجهاز المناعي يتغذى وتمكن من المعركة ضد السرطان .

11. الطاقة :
فيتامين C يوازن أنظمتنا الداخلية للجسم تحت ظروف بيئية لا تحصى . أنها تساعد في إنتاج الدوبامين في الجهاز العصبي ويدعم وظيفة الغدة الكظرية لزيادة الطاقة الأيضية .

12. أمراض القلب :
فيتامين C يمنع الإصابة بأمراض القلب عن طريق منع الجذور الحرة من إتلاف جدران الشرايين مما قد يؤدي الى تشكيل اللوحة . وتبقي هذه المواد الغذائية أيضا الكوليسترول من الأكسدة التي يمكن أن تسبب السكتة الدماغية القلب . ويمكن أيضا أن تحل مشكلة ارتفاع ضغط الدم مع هذا عجب المغذيات. كل هذه العوامل تتضافر لتجعل فيتامين C وسيلة غير مكلفة وسهلة لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية .

13. مرض السكري :
مرضى السكري يمكن أن تستفيد أيضا من فيتامين C كما أنه يساعد على تنظيم مستويات السكر في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري ويحسن من أعراض الحالات القائمة. المكمل الجلوكوز قوات فيتامين C في خلايا الجسم حيث أنه يحمي ضد العديد من مضاعفات مرض السكري .

14. الربو :
الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى فيتامين C لديهم فرصة عالية من الاصابة بالربو . وتناول المزيد من فيتامين (ج) يقلل من إنتاج الجسم للهستامين الذي يساهم في الالتهاب .

فوائد فيتامين C للبشرة :

فيتامين C هو العنصر الأكثر أهمية استخدامها في علاجات العناية بالبشرة . جعلت قدرته على توفير درع فعالة ضد الشمس أنه عنصر لا غنى عنه المستخدمة في صناعة مستحضرات التجميل .

1. وقاية من الشمس :
فيتامين C يحمي الجلد من الجذور الحرة التي نحن نطور بسبب التعرض الزائد لأشعة الشمس ، والتلوث البيئي والتدخين العادية . المواد المضادة للاكسدة في فيتامين C على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وتأثير التعرض لأشعة الشمس .

فيتامين C يساعد على الحد من حرق الشمس الناجمة عن التعرض للإشعاع فوق البنفسجية إلى حد كبير . ذلك لا يقلل فقط من حروق الشمس ولكن أيضا يمنع عواقب التعرض لأشعة الشمس على المدى الطويل ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد .

2. إنتاج الكولاجين :
هو مكون مطلوب لإنتاج هيدروكسي ليزين ، وكلاهما في حاجة لربط الجزيئات التي تنتج الكولاجين . هذا بدوره يعطي الحزم الجلد ونغمات الجلد . نقص الكولاجين يجعل البشرة مملة وبلا حياة . الكولاجين يجدد البشرة من الجذور ويقلل من التجاعيد وأعراض الشيخوخة .

3. يداوي الجروح :
يستخدم الجسم فيتامين C لتحل محل تلف الأنسجة مما يساعد على التئام الجرح في وتيرة أسرع. الجروح التي تلتئم ببطء تشير إلى نقص فيتامين C . فيتامين C يحسن مرونة الجلد ويساعد على خلق ندبا والأربطة لانتعاش سريع .

4. يحمي ضد تغيير اللون الجلد :
فيتامين C يحمي الحمض النووي من التفاعلات الضوئية التي يمكن أن تؤدي إلى الورم، وتغيير اللون الجلد وعدة أنواع من سرطان الجلد. كما أنها تعيش في إنتاج dimers البيريميدين والتي هي السبب الرئيسي لالميلانينية في الإنسان ، فانه يخفف تلون الظلام مثل النمش الجلد وبقع الشيخوخة ويساعد على الحصول على بشرة أصغر سنا وأكثر سلاسة .

5. يحسن نسيج الجلد :
ويوفر أيضا الكولاجين هيكل الأوعية الدموية وبالتالي فإن الجسم يحتاج فيتامين C لنظام الأوعية الدموية صحية . الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد تحمل الأوكسجين والمواد المغذية التي تحافظ على صحة الجلد . دون ما يكفي من المواد المغذية ، وسوف تصبح البشرة خشنة وجافة . الكريمات التي تحتوي على فيتامين C يحسن مظهر وملمس الجلد .
لأنه يزيد تشكيل الإيلاستين التي يثخن وحماية وشفاء خلايا الجلد. تأثير سماكة يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، ويزيد الدورة الدموية والجلد حتى السقوط على سطح الجلد.

فوائد فيتامين C للشعر :

من أجل الحصول على لبدة صحية ، ونحن بحاجة إلى تناول طعام صحي . اتباع نظام غذائي صحي يعكس على موقعنا على الجلد والشعر . فيتامين C هو أكثر بكثير من مضادات الأكسدة ، ويلعب دورا هاما في تحسين صحة الجلد والشعر لدينا . فيتامين C يوفر العديد من الفوائد للشعر .

1. يحسن نمو الشعر :
كمية منخفضة من فيتامين C قد يكون أحد الأسباب الجذرية لعدد من مشاكل الشعر ذات الصلة التي تؤثر على نمو الشعر لدينا . نقص فيتامين C قد يؤدي إلى جفاف الشعر وينتهي الانقسام. هذه الظروف ليست مواتية للشعر أن ينمو بانتظام .

الجذور الحرة تشكل بطبيعة الحال عندما يتحول الجسم الطعام التي نستهلكها إلى جلوكوز لإنتاج الطاقة . هذه الجذور الحرة تلف الشعر لدينا من خلال جعلها ضعيفة ، هشة ورقيقة . هذه الشروط يقطع نمو الشعر. خصائص مضادة للأكسدة فيتامين C في تقليل تكوين الجذور الحرة ، ويقلل من تأثيرها على جسمنا . وجود إمدادات كافية من فيتامين C في نظامنا الغذائي أمر ضروري لحماية مضادة للأكسدة ضد الجذور الحرة .

الناس الذين يأخذون كمية كبيرة من فيتامين C لديهم شعر صحي وقوي وسميك .

2. يحارب قشرة الرأس :
في كثير من الأحيان الحصول على انسداد بصيلات الشعر لدينا نظرا لقشرة الرأس والجلد الجاف قشاري. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر إذا لم تعالج وتمنع أيضا نمو الشعر. فيتامين C يساعد على محاربة البكتيريا على فروة الرأس. فإنه افظة للقشرة الرأس ويساعد على التخلص من الحطام بصيلات الشعر الجديدة وتشجيع النمو. كما أنه يساعد مع فروات الرؤوس الجافة وحكة بسبب خصائصه المضادة للفيروسات .

3. توقف تساقط الشعر :
يتم استخدامه لعكس تعب الكظرية الغدة . هذا أمر بالغ الأهمية لوقف تساقط الشعر وتشجع المزيد من نمو الشعر منذ الغدد الكظرية هي عامل رئيسي في الحفاظ على التوازن الهرموني السليم .

4. سمكا الشعر :
كما أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية ويقوي الشعيرات الدموية وإصلاح أيضا. هذا مهم بشكل خاص للحصول على أقوى ، والشعر سمكا .

5. يحارب اضطرابات الشعر :
فيتامين C هو أحد المغذيات الضرورية للشعر وتضررت في العلاج والوقاية من مجموعة متنوعة من الاضطرابات الشعر ، التي يمكن أن تتلف بصيلات الشعر وتؤثر على النمو الطبيعي للشعر. واتباع نظام غذائي يحتوي على مستويات عالية من فيتامين C يمكن أن تساعد على مكافحة ثعلبة ، والصلع عند الرجال .

6. يمنع شيب الشعر :
فيتامين C يساعد ليس فقط لمكافحة فقدان الشعر ولكن أيضا يساعد على الإبقاء على اللون الطبيعي من خلال منع الشيخوخة المبكرة للشعر .

0