مخاطر الوجبات السريعة

0

تعتبر الوجبات السريعة من اهم المؤكولات المعاصرة و المفضلة عند الكبار و الصغار دون الانتباه الى مخاطرها الصحية التي سنذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

1

الدهون التقابلية Trans fats

هي الاسم الشائع للدهون الغير مشبعة والتي تحتوي على متزامر تقابلي للحمض الدهني ، وقد تكون دهون أحادية أو دهون مشبعة . توجد الدهون التقابلية في الأغذية الطبيعية وتلعب دوراً حيوياً في صحة الجسم ، لكن معظم الدهون التقابلية في العصر الحديث هي دهون مصنعة تُنتج بهدرجة الزيوت النباتية ، أي زيادة ذرة الهيدروجين لتحويل الزيوت إلى مستحلب أو دهون شبه صلبة . بدأت الدهون التقابلية الاصطناعية في الظهور في أوائل القرن التاسع عشر ، وتتميز بتحملها لدرجات الحرارة العالية ، مما يجعلها مفيدة لصانعي الأطعمة والمخبوزات لقدرتها على الحفاظ على الأغذية ، وتستخدم كذلك لصناعة منتجات اللحوم والألبان . يتساءل الكثير منا كيف تحتفظ المخبوزات بشكلها ومذاقها الطازج على الأرفف ، ولماذا يختلف طعم الوجبات الجاهزة السريعة عن تلك التي تصنع بالمنزل ، رغم استخدام خامات أكثر جودة ، لماذا تظل الألبان ومنتجاتها محتفظة بنفس قوامها لمدة تقارب الستة أشهر ، والإجابة هي الدهون التقابلية .

احذر هذه القائمة

يمكننا القول أن الزيوت المهدرجة توجد في معظم الأطعمة التي نتناولها في وقتنا هذا . سواء تحت اسم زيوت مهدرجة ، مرجرين ، أو سمن نباتي . الحد الممسوح به من الدهون التقابلية أو الاصطناعية هو 4.4 جرام للنساء و5.6 للرجال ، علماً بأن وجبة الدجاج المقلي والبطاطس تحتوي على 4 جرام زيوت مهدرجة أي إجمالي الاحتياجات اليومية من الدهون في وجبة واحدة فقط . القائمة التالية للمنتجات ، المواد أو الأغذية التي ينبغي الابتعاد عنها أو تناولها بحذر :
• الكريمة البيضاء : تستخدم في تزيين الكعك ويجب عدم الخلط بينها وبين الكريمة الطازجة والتي تصنع من الحليب الطبيعي .
• كريمة الطهي : وتستخدم في عمل الشوربات وبعض الوصفات الغربية .
• مبيض القهوة والشاي : يستخدم كبديل للحليب ، ويأتي على شكل مسحوق أو سائل مكثف .
• المخبوزات : معظم المخبوزات والخبز الجاهز .
• الكعك والبسكويت .
• الحلوى الغربية بأنواعها .
• رقائق الذرة : التي انتشرت بكثرة كإفطار خفيف للكبار والصغار .
• البطاطس المقلية : سواء المقلية الجاهزة أو النصف مقلية المجمدة ، وكذلك رقائق البطاطس المعبأة .
• الوجبات السريعة : المقلية وأشهرها قطع الدجاج وشطائر اللحم الشهيرة .
• المعجنات المجمدة : والتي تحتوي على زيوت مهدرجة ومكسبات طعم زبد طبيعي .

– كيف نعرف أن المنتج يحتوي على دهون تحولية :

* خالي من الكولسترول .
* خالي من الدهن الحيواني .
* يحتوي على زيوت نباتية مهدرجة أو مهدرجة جزئياً .

أكثر 10 أغذية مقززة

1- تحتوي الوجبات السريعة على كميات من الشعر :
تتناول الشعر في مطاعم الوجبات السريعة دون أن تشعر بذلك ومما يثير القلق فعلا أنها لا تقتصر على شعر الرأس فقط
2- عصير الفراولة المكثف من ماكدونالدز يحتوي على 50 مادة صناعية :
على ما يبدو أن سعر الفراولة مرتفع جدا , لأن تضطر مطاعم الماكدونالدز إلى إدخال 50 نكهة صناعية كيميائية إليه حتى يصبح شبيه الطعم الأصلي للعصير وهذه المواد الكيميائية تحتوي على نسبة من المذيبات و الكحول
3- من أين يأتي ناغتس الدجاج :
بعد الإنتهاء من إعادة تشكيل الطعام مثل الدجاج و اللحوم و النقانق تجمع بواقي هذه الأصناف و يضاف لها النكهات المصنعة و الصبغات ثم يصنع منها ناغتس الدجاج
4- وجود البق و شظايا الحشرات في زبدة الفستق :
تحتوي زبدة الفستق المصنعة على الأقل على عشرة شعرات من بقايا الحشرات .
5- اللك هو عنصر مهم في هلام الفول :
اللك هي نوع من أنواع الطلاء التي تستخدم في تلميع الخشب و الأثاث , ومع ذلك يستخدم لتألق بعد الأطعمة مثل هلام الفول
6- يمكنك العثور على عدة أنواع من الفيروسات في اللحوم المعلبة
7- و أنت تشرب الكولا هنالك عنصر يدفعك إلى أن تتقيأ فورا :
تحتوي علبة الكولا على عشرة ملاعق من السكر أي ما يعادل نسبة 100% من السعرات الحرارية و لكن هذه النسبة العالية من السكر تؤثر سلبا في تجعلك تتقيأ من شدة حلاوتها و من الممكن الإدمان عليها
8- الجبن المطبوخ بنسبة أقل من 51% :
إن معظم الأجبان الغالية السعر والمبسترة و المطبوخة يتم إضافة العدي من المنكهات و االمواد الكيميائية إليها , لذا فإن الجبنة الرخيصة التي تباع في البقالة هي الجبنة الأصلية المطبوخة جيدا
9- سلطة الوجبات السريعة تحتوي على مواد كيميائية للحفاظ عليها مبردة :
ليس بالضرورة أن يكون تناولك للسلطة في مطاعم الوجبات السريعة فكرة جيدة , لأنها قد تحتوي على الغبار و الجليسرين و البروبيلين و هي مواد كيميائة توجد في مساعدات التفريز و تسبب تهيج العين و الجلد
10- دجاج مطاعم الوجبات السريعة يحتوي على نسبة من اللحوم :
جميع مطاعم الوجبات السريعة من كنتاكي و ماكدونالدز و فرايد تشكن مشوي و ساندويش الدجاج جميعها تحتوي على فظائع اللحوم لتعزيز النكهة فيها

أضرار الوجبات السّريعة

1. تحتوي الوجبات السّريعة على كميّات كبيرة من الدّهون والسكريات والبروتينات، فعندما يأكلها المشتري تتراكم في جسده، ممّا تؤدّي إلى زيادة هائلة في وزنه وحجمه.
2. _ تؤثّر الوجبات السّريعة على الجينات المسؤولة عن السمنة عند الأفراد، وهذه السّمنة بدورها تؤدّي أحياناً إلى وفاة المصابين بها .
3. تكون الوجبات السّريعة جامدة ومتصلّبة غالباً؛ لذا تعمل على تصلّب الشّرايين وأمراض القلب، وتصيب الأفراد بأمراض السّرطان، كذلك تصيب الأفراد بمرض السكري وخصوصاً عند تناول هذه الوجبات مع المشروبات الغازيّة.
4. لا تحتوي الوجبات السّريعة على الألياف والمعادن المهمّة الّتي يحتاجها جسم الإنسان؛ حيث تؤدّي الوجبات السريعة إلى إصابة الأفراد بالأنيميا وفقر الدّم وارتفاع نسبة الكولسترول، كذلك أمراض العمود الفقري.
5. تؤثّر الوجبات السّريعة على الأطفال، وتساهم في حدوث الربو نتيجة خلوّها من الخضروات والفيتامينات والألياف، فهذه الفيتامينات ضروريّة في انتظام المعدة والأمعاء في تأدية وظائفهما.
6. تسبّب الوجبات السّريعة تسمّماً غذائيّاً في كثير من الأحيان، وذلك نتيجة عدم نظافة المأكولات، وعدم تتبّع الأسس والمعايير الغذائيّة الصّحيحة في الحفظ والتّخزين والإنتاج، فنسبة التسمّم عالية جدّاً بين متناولي الوجبات السّريعة، وحالات الشفاء منه نادرة جدّاً فغالباً ما يؤدّي إلى الوفاة نتيجة عدم منحهم العناية الطبيّة اللّازمة .
7. تعرّض الوجبات السّريعة الفرد إلى عسرٍ في الهضم، وتسبّب أمراضاً في الأمعاء والمعدة، وتؤدّي إلى تقرّحاتٍ عديدة والتهابات حادّة في المعدة نتيجة أكل الطّعام بسرعة كبيرة.
8. تؤدّي الوجبات السّريعة إلى تهيّج الأغشية الدّاخليّة للجهاز الهضمي، نتيجةً لوجود مواد حارّة في المكوّنات المستخدمة في إعدادها.
9. تؤدّي الوجبات السّريعة إلى حدوث أضرار اجتماعيّة تسهم في التّأثير عليها، نتيجة عدم جلوس الأهل والأسرة سويّاً على مائدة واحدة .
10.تؤدّي الوجبات السّريعة إلى أضرار اقتصاديّة؛ فبعض الأسر أصبحت لا تتناول إلّا الوجبات السريعة، وهذا أدّى إلى تخصيص نفقات ماليّة لهذه الوجبات.
11.للوجبات السّريعة تأثير كبير على كيمياء المخ عند الأطفال، ممّا تساهم في سلب الأطفال إرادتهم وحريّتهم، وتصيب الأطفال بخمول العقل، وضعف قدرة العقل على الاستيعاب، وكسل الجسم، وإصابته بترهّلات؛ فتصبح الوجبات السّريعة لديهم كالعادة يدمنون عليها كالدخان والمخدرات.
12. تصيب الوجبات السّريعة الأفراد وخصوصاً الأطفال بـ أمراض نفسيّة كالخجل والإحباط، كذلك إنّ الإدمان عليها يعمل على زيادة قسوة القلب، ونتيجة لذلك يضطرب معدّل السكّر في الجسم فتبعا لذلك يتصرّف الإنسان أحياناً بـسلوكيّات غير مرضية، وغير محبّبة من قبل الآخرين كـسرعة الغضب والانفعال والحزن والاكتئاب، كذلك التصرّف بسلوكيّات عنيفة ومقاتلة.
13.إنّ الإكثار من تناول الوجبات السّريعة من قبل النّساء الحوامل يؤدّي إلى ولادتهن أطفالاً معاقين، وذلك نتيجة إلى أنّ هذه الوجبات تعدّ خاليةً من حمض الفوليك المهم لنموّ الأجنّة .
14. تسبّب المأكولات السّريعة في العمل على زيادة الحساسيّة وعدم القدرة على الوقوف أمام الأمراض الّتي يمكن أن تصيب الإنسان فهي تؤثّر على المناعة .

ما هي مضار المشروبات الغازية

المشروبات الغازيّة هي مشروبات صناعيّة تتكوّن من الماء والسكر والحموض والمواد الإضافية الحافظة كمواد الطعم والرائحة، ومواد اللون، وثاني أكسيد الكربون، إضافة إلى مادّة الكافايين وإنزيم الببسين. وهذه الغازات والنكهات المضافة هي التي تعطي هذا المشروب الغازيّ طعمه المميّز والمختلف، ومن الأمثلة عليها الكولا، والمياة الفوّارة، والشاي المثّلج، إضافة إلى الليمونادة الغازيّة.
وقد أصبح هذا المشروب أحد أهم المشروبات الغازيّة التي تباع في أيّامنا هذه، وهو أيضاً أحد المشروبات التي تقدّم في الأفراح والمناسبات خاصّة المشروبات الغازيّة الباردة في فصل الصيف. وقد بدأ إنتاج هذا المشروب الغازيّ في عام 1898م على يد الصيدلاني “كيلب برادهام”، والكولا “أو نكهة الكولا” المضافة لهذا المشروب مستخرجة من شجرة كولا حيث تكون أوراقها جافّة وتحتوي على مادة الكوكايين، تكثر الإعلانات التلفازيّة والإذاعيّة وفي كلّ مكان عن هذه المشروبات الغازيّة والتي تغري الناس لشرائها، وبعد الكثير من الأبحاث والدراسات وجد العلماء أنّ هذه المشروبات لها أضرار جسيمة على جسم الإنسان وصحّته. فهذا المشروب الغازيّ يلعب دوراً أساسيّاً في زيادة السمنة والوزن، لإحتوائه على نسبة عالية من السكر. كما أنّ للمشروب الغازيّ تأثير على صحّة الجسم، حيث أنّه يقلّل الشهيّة لتناول الأطعمة المغذيّة والمفيدة، فهي تزيد الشعور بالشبع سريعاً خاصّة عند تناولها مع الأطعمة المفيدة. كما أنّ المشروبات الغازيّة تعتبر سبباً في تآكل الأسنان وتلفها، حيث أنّها تعمل على تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان، مما يزيد من نسبة تسوّسها وفقدانها.
إنّ المشروبات الغازيّة تضرّ أيضاً بالأعضاء الداخليّة لجسم الإنسان، فهي تؤذي الكبد وتدمره، حيث أنّه سبب في إصابة الكبد بالتليّف الكبديّ، كما أنّها سبب في إصابة الكلى بالأمراض المزمنة. المشروبات الغازيّة تسبّب كذلك هشاشة العظام، حيث أنّها تقلّل من قدرة الجسم على إمتصاص الكالسيوم في العظام والأسنان، كما أنّها تعتبر أحد أسباب عقم الرجال وتهدّد خصوبته، حيث أنّها تقلّل من نسبة الحيوانات المنويّة لدى الرجال. مرض النقرس هو أحد أخطر أضرار شرب هذا المشروب، فهي محلّاة بالسكّر بنسبة كبيرة مما يزيد إحتماليّة الإصابة بهذا المرض. كما أنّ المياه الغازيّة هذه قد تصيب الجسم بأنواع عديدة من السرطانات، وذلك لإحتوائها على بنزوات الصوديوم، ومركّب البنزين الحلقيّ، والمحلّيات الصناعيّة، ومادّة الكينين ، وغيرها من الموادّ الضارّة. تعرف المشروبات الغازيّة كما لدى الكثير منّا أنّها مساعدة على الهضم، وهذا الإعتقاد غير صحيح. فهذه المشروبات لا تساعد على الهضم أبداً، وإنّما تسبّب تعسّره؛ وذلك لأنّها تقلّل من حموضة المعدة التي تساعد في الهضم. كما أنّ مفعولها في المعدة كمفعول شرب الخلّ، حيث أنّ المواد الكيميائيّة الموجودة فيها تعمل على كشد جدار المعدة والتسبّب بالقرح.

هل الاندومي يسمن

يعتبر الإندومي من الأطعمة الغنية بالنشويات , فعند تناول النشا يتم افراز انزيم الأميليز يعمل على تحويل النشا إلى سكر ثنائي وهذا السكر الثنائي يتحول إلى دهون تتراكم .
الإندومي بشكل عام لا يؤدي إلى السمنة وتراكم الدهون لأن كمية النشويات فيها محدودة وقليلة السعرات , ولكن عند الإفراط في تناولها بكميات كبيرة فوق الحصص اليومية المعتمدة وبوجود الزيت الذي يحتويه فهذا قد يزيد الوزن وخاصة عند بعض الأشخاص الذين أصبحوا يعتبرونها كوجبة إضافية خفيفة مثلها مثل الشبس وتناول الإندومي بالإضافة إلى تناول الأرز والخبز المليئة بالنشا فهذا يزيد من فرصة حدوث السمنة .
وزيادةً على ذلك بتسببه للسمنة فإن من مكونات الإندومي ما يسمى بالملح الصيني (اجني موتو) والذي أثبتت الدراسات أنه يسبب تلفاً في خلايا المخ ويؤدي ذلك إلى سرطان الدماغ , واحتوائها أيضا على مادةe621 فهي تعد من أخطر محسنات الطعام وتؤدي إلى تسمم بالمخ وضعف الذاكرة وفقدان القدرة على التركيز وبالتالي تؤدي إلى الغباء وبالإضافة إلى وجود مادة دهن الخنزير فيها .
ولكن أغلب الناس يستمتعون بأكل الإندومي لأنها سهلة التحضير ولذيذة الطعم ومع لذتها إلى أن أضرارها أكثر من فوائدها , لهذا نحاول قدر المستطاع الابتعاد عنها والتخفيف من تناولها .

بيتزا المطاعم تسبب السمنة

يقبل الطفل على الحياة واللعب بكل صوره، ولا يحتاج لما يعوقه وخاصة إن كان وزنه زائدًا، ولكن ما أثبتته دراسة علمية بجامعة إيلينوي الأميركية،ـ أن البيتزا التي تقدمها المطاعم غير متوازنة غذائياً، ومن ثم تكون سببًا رئيسيًا فى الإصابة بالبدانة ومن ثم تطارد الطفل الأمراض الخطيرة التى تسببها السمنة سواء النفسية أو الجسدية، حيث إن مكونات هذه البيتزا تحتوى على عدد كبير من السعرات الحرارية.

تفاصيل دراسة علمية عن تأثيرات البيتزا

أجرى الباحثون هذه الدراسة على عينة مكونة من 14 الف شخص من سن العامين إلى التاسع عشر سنة، ومن ثم لاحظوا تأثيرات البيتزا، حيث إنها تتسبب فى تخزين حوالى 84 سعرة حرارية، ثلاثة غرامات من الدهون و134 غراماً من الملح أكثر من الآخرين، مما يؤدى إلى السمنة المفرطة ومن ثم الأمراض الخطيرة التى قد تودى بصحة الأطفال، وذلك لأنهم يتناولون البيتزا بكثرة خارج المنزل خاصة وهو ما يعد مضر جدا لحياة طفلك.

الوجبات السريعة في الرضاعة الطبيعية

كثيرا ما تفكر الأم هل يمكنها أن تأكل الوجبات السريعة أثناء فترة الرضاعة ، و تأتي الإجابات مختلفة ، و لذلك قررنا أن نتحدث مع حضراتكم عن هذا الموضوع في مقالنا اليوم ، و لمعرفة الإجابة على هذا السؤال ، يجب على كل أم أن تعرف أن الجسم يستخدم الطاقة لصنع حليب الثدي ، و الطاقة تأتي من السعرات الحرارية في الأطعمة التي نأكلها ، و تحتاج الأم المرضعة لتأخذ مزيد من السعرات الحرارية كل يوم كجزء من نظام غذائي صحي أثناء الرضاعة الطبيعية ، و قد يبدو مثلا أن أكل دونات أو بضع من الكوكيز تساعد على الحصول على السعرات الحرارية الزائدة التي تحتاجها الأم أثناء رضاعة طفلها ، و لكن يجب عليكي معرفة أن هذه السعرات الحرارية فارغة ، فالسعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها من الحلويات و الكعك و الوجبات السريعة ليست هي نفس السعرات الحرارية التي تأتي من الأطعمة الصحية .
و الأطعمة ذات السعرات الحرارية الفارغة تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية و السكريات ، و هي تشمل الشوكولاته ، و الحلوى ، و الكعك ، و الرقائق ، و المشروبات الغازية ، و المشروبات السكرية ، و الدجاج المقلي ، و السجق و اللحوم الباردة ، و البيتزا ، و الآيس كريم ، و الزبدة ، و الجبن ذو الدهون العالية ، و بالرغم من أن هذه الأطعمة ذات طعم جيد و يمكن أن تكون أسهل عندما تكوني متعبة أو مشغولة ، لكنها تملأك دون أن تعطي جسمك أي من العناصر الغذائية الصحية التي يحتاجها ، و أيضا فإن الأطعمة ذات السعرات الحرارية الفارغة تؤثر على الصحة العامة للجسم ، و تسبب لك زيادة الوزن ، و قد تسبب خطر تطور مرض السكري أو غيره من الأمور الصحية المتعلقة بالوزن .

و الحل أنه بدلا من ذلك ، يمكنك الحفاظ على وجبات خفيفة صحية متوفرة في منزلك بحيث يكون من السهل تناولها عندما تكوني مشغولة أو جعانة ، و فيما يلي بعض الأمثلة من الأشياء التي يمكن أن تكون جاهزة و تنتظرك في المطبخ عندما تكوني في حاجة إلى تناول وجبة خفيفة و سريعة .

الخضار المقطع
الفاكهة الطازجة
المكسرات
البذور
الحبوب الكاملة
الجبن قليل الدسم
الزبادي
الفواكه المجففة
الفشار
كعكة الأرز

مشكلة الوجبات السريعة عند المراهقون

مرحلة المراهقة هى تلك المراحلة الفاصلة بين الطفولة و الشباب و النضج تلك الجسر لو كان قويًا و متين فإنه يقودك إلى تلك المرحلة بكل قوة و لن ينهار مع الوقت لو كان تلك الجسر غير قوى غير مؤسس جيدًا بالطعام الصحي المفيد فينهار بالشباب في مرحلة النضج و لن يكمل معهم إلا بأمراض لا يعلم مداها إلا الله .

تكمن أهمية مرحلة المراهقة التي تبدأ من سن الثانية عشر إلى سن التاسعة عشر في أن خلال تلك الفترة يتحول الجسم ليكون شبيه بالكبار و تكون هي ذروة النمو فيزيد فيها الطول وتحدث تغيرات هرمونية في الجسم بالنسبة بالبنات و الشباب ، لذا لها من الأهمية أن نعتني بطعام أبناءنا كثيرًا فالمراهقون في تلك الفترة يستهلكون طعامًا كثيرًا لذا على الأم تأمين العناصر الغذائية الغنية ،

بعض المراهقون في تلك الفترة ما يحاولون إثبات أنفسهم عن طريق اللجوء لأكل السريع كالبطاطس الشبسي و البيبيسى و الوجبات السريعة و الحلوى الجاهزة و السندوتشات الجاهزة .

خطورة تناول الوجبات الجاهزة : على الرغم من شكلها المغري و مذاقها الممتع و سهولة إعدادها و إنتشارها الواسع في كل مكان كل هذه المميزات إلا أنها تحتوى على نسبة عالية جدًا من الدهون و السعرات الحرارية و الدهون غير المشبعة ،و عير المغذية لجسم لا يحتاجها الجسم في تلك الفترة من الأفضل في فترة المراهقة تناول العناصر الغذائية كالفاكهة الطازجة و المخففة و الخضروات و الطعام المسلوق على البخار لصحته و يمكن إعدادها مثل البطاطس المشوية في الفرن بدل المقرمشة و المعكرونة في المنزل المسلوقة المطهوه جيدًا بدل الأندومي الجاهز .

أما المشروبات الغازية و العصائر الصناعية البودرة و المعبأ يتناولها المراهقون بغزارة شديدة و عدد كبير من المرات في اليوم الواحد خاصة المصاحبة لوجبات السريعة و تلك هو الضرر الأكبر ، يجب أن تحتل مكان تلك المواد الماء ثم الماء ثم الماء ثم العصائر الطبيعية المعدة في المنزل لأن تلك المشروبات غير الصحية تؤدي إلى عسر الهضم و التخمة و عدم إمتصاص الغذاء بصورة سليمة و تؤدي على المدى البعيد إلى الإصابة بهشاشة العظام .

الرياضة لصحة المراهق : رغم وجود الكثير من البرامج الرياضية و الأجهزة الرياضية إلا أن المراهق لا يقبل عليها فيصابوا بمشكلة البدانة و تتشكل لديهم الكثير من المشكلات النفسية و بالإضافة لمشكلات السمنه في سن صغير لذلك عليك الإنتباه بالإشتراك في نادي رياضي أو ممارسة الرياضة اليومية معهم و الإشتراك لهم منذ الصغر في لعبة يحبونها كرة قدم كرة سلة سباحة طائرة أي شيء.

وجبة الفطار : تلك الوجبة مهمة جدًا بعض المراهقون في تلك السن يقلدون الكبار بعدم تناول وجبة الإفطار لشعورهم أنهم قد كبروا فتلك الوجبة مهم جدًا من أجل زيادة التحصيل الدراسي و اليقظة و بدون تلك الوجبة يبدوا في الكسل والخمول و ثقل اليوم الدراسى عليهم من الأفضل إعداد إفطار لجميع أعضاء الأسرة صباحًا قبل النزول لعمل.

دليل السعرات الحرارية للوجبات الغذائية السريعة

الساندويتشات

– ساندويتش شاورما لحم ، 340 سعر حراري لكل 134 غ .
– ساندويش شاورما دجاج ، 323 سعر حراري لكل 118 غ .
ساندويتش مخ ، 273 سعر حراري لكل 136 .
– ساندويتش كبدة ، 290 سعر حراري لكل 121 غ .
– ساندويتش كفتة ، 298 سعر حراري لكل ، 135 غ .
– ساندويتش فلافل ، 354سعر حراري لكل 168 غ .
– ساندويتش بطاطا بالباذنجان ، 394 عر حراري لكل 169 غ .
– ساندويتش همبورجر صغير ، 245 سعر حراري .
– ساندويش همبورجر كبير ، 445 سعر حراري .
– ساندويتش همبورجر بالجبنة صغير ، 300 سعر حراري .
– ساندويتش همبورجر بالجنبة كبير 525 سعر حراري .
– ساندويتش سمك بالجبنة صغير ، 420 سعر حراري .
– ساندويتش سمك بدون جبنة كبير ، 470 سعر حراري .
– حلقات البصل المقلية بالزيت ، 80 سعر حراري للقطعتين .
– بطاطس مقلية بالزيت ، 160 سعر حراري لكل عشر أصابع .

المعجنات

– فطائر سبانخ ، 147 سعر حراري لكل 52 غ .
– فطائر لحم ، 159 سعر حراري لكل 53 غ .
– فطائر جبنة ، 191 سعر حراري لكل 67 غ .
– فطائر بالزعتر : 316 سعر حراري لكل 94 غ .
– بيتزا بالجبنة ، 295 سعر حراري للقطعة .
– سمبوسك بالخضار ، 59 سعر حراري لكل 20 غ .
– سمبوسك باللحم ، 57 سعر حراري لكل 19 غ .
– سمبوسك بالجبن ، 57 سعر حراري ، لكل 15 غ .

مطاعم كنتاكي KFC

– ناجتس ست قطع ، 284 سعر حراري .
– صدر دجاج الجزء الجانبي بالخلطة العادية ، 245 سعر حراري .
– صدر دجاج الجزء الأوسط بالخلطة العادية ، 260 سعر حراري .
– فخد الدجاج بالخلطة العادية ، 287 سعر حراري .
– جناح واحد ، 172 سعر حراري .
– صدر دجاج بالخلطة الخارة الجزء الجانبي ، 398 سعر حراري .
– صدر دجاج بالخلطة الحارة الجزء الاوسط ، 382 سعر حراري .
– فخذ دجاج بالخلطة الحارة ، 412 سعر حراري .
– جناح بالخلطة الحارة ، 244 سعر حراري .

مطاعم هارديز Hardee’s

– ساندويتش همبورجر ، 260 سعر حراري
– شيزوبورجر ، 300 سعر حراري .
– بيج ديلوكس ، 500 سعر حراري .
– روست بيف عادي ، 280 سعر حراري .
– روست بيف كبير ، 380 سعر حراري .
– فيليه دجاج ، 370 سعر حراري .
– هوت دوج ، 290 سعر حراري .
– بطاطا مقلية بالحجم العادي ، 230 سعر حراري .
– بطاطا مقلية بالحجم الكبير ، 360 سعر حراري .

بيتزا هت Pizza Hut

– بيتزا رقيقة بالجبنة ، 223 سعر حراري للشريحة الوسط .
– بيتزا رقيقة باللحم ، 231 سعر حراري للشريحة الوسط .
– بيتزا رقيقة بالبابروني ، 230 سعر حراري ، للشريحة الوسط .
– بيتزا سوبريم رقيقة ، 262 سعر حراري ، للشريحة الوسط .
– بيتزا سوبر سوبريم رقيقة ، 253 سعر حراري .
– بيتزا سميكة بالجبن ، 279 سعر حراري .
– بيتزا سميكة بالبابروني ، 280 سعر حراري .
– بيتزا سوبر سوبريم سميكة ، 302 سعر حراري .

صب واي Subway

– ساندويتش خضراوات بالجبن ، 200 سعر حراري .
– ساندويتش الديك الرومي ، 245 سعر حراري .
– ساندويتش الروست بيف ، 264 سعر حراري .
– ساندويتش صب واي كلوب ، 294 سعر حراري .
– ساندويتش تونة ، 415 سعر حراري .
– ساندويتش صب واي ميلت ، 384 سعر حراري .
– ساندويتش كرات اللحم ، 501 سعر حراري .
– ساندويتش ستيك بالجبنة مع صلصلة الفجل ، 468 سعر حراري .
– ساندويتش دجاج الجنوب الغربي ، 362 سعر حراري .
– ساندويتش دجاج اسياجو سيزار ، 391 سعر حراري .

2