اضرار الباذنجان على المرأه الحامل

0

تحتاج الحامل الى العناية بصحتها بشكل جيد من اجل تجنب الاصابة بالامراض في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اضرار الباذنجان على المرأه الحامل

اضرار الباذنجان على المرأه الحامل

من المعروف ان الباذنجان من الاكلات اللذيذة والمشهورة جدا , بالاضافة الي فوائده الكبيرة التي تعود علي الجسم بالنفع , فالباذنجان يحتوي علي كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات مثل الفسفور والحديد والكالسيوم المغنيسيوم كما يحتوي علي الزنك والبوتاسيوم والمنجنيز والياف غذائية وكربوهيدرات.

وللباذنجان فوائد صحية عديدة , فهو يحتوي علي كمية كبيرة من الالياف والتي تساعد علي امتصاص الدهون ومن ثم تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم, كما ان الباذنجان يسعاد في الوقاية من امراض السرطان فهو يحتوي علي مثبطات تقي من الاصابة به لانه تعمل علي تثبيط الخلايا السرطانية من خلال الاكسجين وبعض المواد التي يحتويها مثل المواد المضادة للاكسدة كالناسونين.

كما ان الباذنجان مفيد للاعصاب ويقلل من التوتر النفسي بسبب احتوائة علي مادة السكوبارون والسكوبولتين , وتلك المواد مفيدة في تخفيف الارهاق وتعالج الصرع. وعلي الرغم من تلك الفوائد الي ان تناول الباذنجان قد يكون مضر للحامل لعدة اسباب سنقوم بذكرها في السطور القادمة.

كما نعلم ان فترة الحمل هي مرحلة حساسة وصعبة تمر بها الام ولذلك يجب ان تكون الام حريصة علي ما تتناوله من شرب او طعام لانه قد يكون له ضرر عليها وعلي الجنين , ومن اضرار الباذنجان علي الحامل انه يحتوي علي نسبة كبيرة من الهرمونات النباتية التي تدخل في علاج متلازمة ما قبل الطمث , فتناول الباذنجان ينشط عملية الطمث ونزول دم الحيض اذا ما تم تناوله بكثرة , وذلك قد يؤدي الي الاجهاض عند الحامل لذلك يجب الحذر من تناول الباذنجان في فترة الحمل.

ايضا من اضرار الباذنجان علي الحامل انه قد يسبب بعض الحساسية كالتهاب الحلق والغثيان والطفح الجلدي ايضا. وبشكل عام يجب عدم الافراط في تناول الباذنجان خاصة عند الاشخاص الذين يعانون من ضعف المعدة وعسر الهضم , لان الباذنجان ياخد وقت كبير في الهضم حوالي اربع ساعات. ولذلك من الافضل للحامل ان تقوم باستشارة اخصائي في التغذية لكي يحدد لها قائمة بافضل المأكولات التي يجب ان تتناولها في فترة الحمل , ولكي تتجنب تناول اي مواد قد تضر بصحتها وصحة الجنين.

اضرار الباذنجان على المرأه الحامل

اسباب تجنب الباذنجان أثناء الحمل :

هناك أسباب مختلفة يجب على المرأة الحامل تجنب أكل الباذنجان الاسود مقلي او النيء . بعض هذه الأسباب الهامة هي يلي :

الباذنجان تحتوي على كميات كبيرة من الهرمونات النباتية والتي تساعدة في علاج متلازمة ما قبل الحيض و انقطاع الطمث . الباذنجان يعمل مثل مدرات البول .وبالتالي يمكن تنشيط الطمث عندما تستهلك يوميا وهي ليست خيارا جيدا للسيدة الحامل . هذا واحد من الاسباب الرئيسية لتجنب الباذنجان أثناء الحمل .

من خصائص الباذنجان الاسود انه يقوم بتحفيز الحيض. بسبب هذه الخصائص ، قد الباذنجان يؤدي إلى الإجهاض ايضا, ويمكن للباذنجان ان تسبب مشاكل الحموضة، لذا يوصى المرأة الحامل أن تتجنب تناول الباذنجان.

هذه هي بعض من الاضرار الرئيسية لاستعمال الباذنجان للمراة الحامل,ويقال إن الباذنجان الطبيعي يحتوي 6.4 ملغ من فيتامين (أ) ، 4.9 غرام من الألياف الغذائية و 6 ملغ من الحديد . وهذه هي بعض من العناصر الغذائية الأساسية التي يتحتاجها المراة خلال فترة الحمل. ولكن ، الأسباب والاضرار التي كشفت عنها لا يمكن تجاهلها أيضا.

الأم الحامل يجب ان تتبع نظام غذائي سليم يعزز أنماط النمو للطفل. على الرغم من الباحثين لا يزالون غير متأكدين من ضرورة تجنب الباذنجان أثناء فترة الحمل ، الا ان الاعتدال وعدم الاكثار منه هو المفتاح و الوقاية خير من العلاج.

نصيحتي هي عدم المخاطرة حرصا على صحة الجنين فمن الأفضل تجنب تناول الباذنجان أثناء الحمل .

9 أشهر من فترة الحمل هي مرحلة حاسمة جدا من حياة المرأة . وينصح أيضا أن عليك استشارة الطبيب حول إجراءات النظام الغذائي الخاص بك . لذلك، ينبغي على المرأة الحامل اتباع نظام غذائي متوازن.

اضرار الباذنجان على المرأه الحامل

اطعمة يفضل تجنبها اثناء الحمل

1- السمك النيىء والاسماك الزيتيه: الأسماك غنيه بالبروتين و الحديد و الأحماض الدهنيه التي تشمل جميع العناصر الغذائيه الأساسيه لتنمية الجهاز العصبي لدي طفلك. وعلي الرغم من أن الأسماك تعد من أهم الاطعمه الغذائيه لدي الحامل لكن أنتِ بحاجه لتجنب بعض أنواعها مثل : السوشي وسمك السلمون والرنجه والملوحه لأنها قد تكون ملوثه بالبكتيريا الضاره . كما أن بعض الأسماك الدهنيه تحتوي علي كميه كبيره من الزئبق التي قد تضر الجنين .

2- اللحوم النيئه والدواجن والبيض: اللحوم النيئه والدواجن والبيض تحتوي علي بكتيريا كولاي الليستيريا لذلك يجب الإبتعاد عن هذه الأطعمه لتجنب التسمم الغذائي وآثاره الضاره علي طفلك وبالطبع الابتعاد عنها وهي نيئة كاللنشون ، والهوت دوج وجميع أنواع اللحوم النيئة .

3- المشروبات التي تحتوي علي الكافيين: المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل الشاي والقهوه و المشروبات الغازية تؤثر علي قدرة الجسم علي امتصاص المعادن مثل الحديد والكالسيوم ، تناولك لهذه المشروبات قد تعرضك لحالة إجهاض أو ولاده مبكره لذا ننصح الحامل أن تحد من تناول هذه المشروبات.

4- المشروبات الكحولية : يجب علي الحامل تجنب شرب الكحول لأنه يمكن أن يؤدي الى الإجهاض.

5- اللحوم سريعة التحضير : مثل سلامي ، البرجر ، الهوت دوج ، وغيرهم من تلك الأنواع قد تكون ملوثه ببكتيريا الليستيريا الموجوده في بعض الأطعمه والتي يمكن أن تسبب عدوى خطيره تؤدي الي الإجهاض . إذا أردتي ان تأكلي اللحوم سريعة التحضير تأكدي أولاً من حرارة اللحم حيث انه غالبًا الحرارة المرتفعة تقتل أي بكتيريا سيئه ، اى لا تستخدمي الميكروويف لطهو مثل هذه الاطعمة بل الزيت على حرارة مرتفعة .

اضرار الباذنجان على المرأه الحامل

6- الخضروات الغير مغسوله : الخضروات الغير مغسوله لديها القدره علي نقل مرض المقوسات وهو مرض تسببه جوندياي التوكسوبلازما الطفيلي التي يمكن ان تؤدي الي تلف في الدماغ أو العمي للجنين فمن الضروري غسل الخضار جيداً قبل تناوله.

7- الحليب غير المبستر : تحتوي منتجات الحليب الغير مبستر أو الخام علي بكتيريا الليستيريا , التي يمكن ان تسبب الإجهاض كما ذكرنا . تأكدي من ان الحليب التي تتناوليه مبستر فيفضل في فترة الحمل الابتعاد عن الحليب الغير مبستر او إذا كنتِ تتناولى هذا الحليب فيفضل غليه جيداً ثم وضعة في التلاجة لقتل أى بكتريا ومنثم بأمكانك تناوله .

8- الأجبان الناعمه: قد تكون بعض الاجبان الناعمة، مثل الفيتا، الريكفورد وغيرها من الاجبان الناعمة ملوثه ببكتيريا الليستيريا لذا يجب علي الحامل تجنب هذه المنتجات إلا إذا كانت مصنوعه من الحليب المبستر وماهو ما يمكن التأكد منه
عن طريق القراءة الجيد لطريقة صنع تلك الأجبان على الغلاف قبل شرائها أو تناولها .

9- الآيس كريم: يجب علي الحامل تجنب أكل الآيس كريم لأنه قد يحتوي علي البيض النيئ التي قد يكون ملوث ببكتيريا السالمونيلا وقد تحدثنا في بداية المقالة عن مخاطر تناول البيض نيئ أو ادراجة في اي طعام لا يتعرض للحرارة ومن ثم تناولة نيئ.

10- الجينسنج: علي الرغم من أن تناول الجينسنج آمن لدي الإنسان العادي وكذلك له فوائد جمة , لكن يجب علي الحامل إستشارة الطبيب قبل إتخاذ أي من هذه الأدويه العشبيه . لأن تناول الجينسنج اثناء الحمل قد يزيد من خطر النزيف المهبلي الذي يمكن أن يؤدي إلي الولادة المبكره أو العيوب الخلقيه في الجنين .

اضرار الباذنجان على المرأه الحامل