اضرار الباذنجان

0

يعتبر الباذنجان من احد الاعذية الطبيعية المميزة بعدة فوائد صحية مذهلة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال مقال يشمل فوائد و اضرار الباذنجان.

0000

الباذنجان من الأكلات المفضلة لدي الكثير من الناس و يمكن تناوله بأكثر من طريقة الباذنجان المشوي ،و المسلوق ،و المخلل ، المقلي و للباذنجان فوائد صحية متعددة و لكن بالرغم من تلك الفوائد إلا ان له أضرار صحية وخيمة ستوضحها تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .


فوائد الباذنجان العلاجية :

مفيد للصحة وخصوصاً في علاج تصلب الشرايين والوقاية منه.
يساهم في الوقاية من السمنة أو إزالة السمنة ، لأنه منخفض السعرات الحرارية.
يحتوي على نسبة عالية من المواد المكافحة للسرطان.
يشد المعدة ويدرالبول ويقطع الصداع ويطيب رائحة العرق.
يساعد على خفض الوزن حيث أنه قليل بالسعرات الحرارية.
يمنع حدوث التقلصات العضلية.
تحمي خلايا الجسم من التلف التأكسدي الناتج عن معالجة الطعام.
يحتوي على 13 حمضا فينوليا
ثمار الباذنجان السوداء غنية بمضادات الأكسدة
يفيد الباذنجان الحوامل والبشرة وللرجيم

فوائد الباذنجان الاسود :

يحتوى على مركبات “فينوليك”:
الباذنجان الأسود يحتوى على مركبات “فينوليك” المضاد للأكسدة وأهمها حامض “الهوردجنيك” الذي يعد من أقوي مضادات الأكسدة النباتية، ويقي من حدوث خلل بتركيبة الحمض النووي الذي يمنع تكوين الخلايا السرطانية فضلا عن دوره في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار.

مصدر مهم للألياف:
الباذنجان الأسود يعد مصدراً مهماً للألياف مما يساعد على عدم الإصابة بالإمساك والتهاب القولون والبواسير. و أن الباذنجان غني بفيتامينات “ب” وبعض المعادن المهمة كالبوتاسيوم والنحاس والمغنسيوم والمنجنيز والفوسفور وحمض الفوليك مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، ويساعد في تخفيف الورم والنزيف والدوسنتاريا، كما يساعد البوتاسيوم الموجود في الباذنجان على ضبط نسبة الأملاح بالدم، إضافة إلى أنه يعمل على ترطيب الجسم.

علاج تصلب الشرايين:
الباذنجان الأسود مفيد للصحة وخاصةً في علاج تصلب الشرايين والوقاية منه، ويمكن تناوله مطبوخاً مع الطعام أو علي شكل مخللات أو مقبلات.
ويساهم الباذنجان في الوقاية من السمنة أو إزالتها، لأنه منخفض السعرات الحرارية، فكل مائة جرام منه تحتوي علي 29 سعراً حرارياً، كما يعيق الباذنجان انتقال الكوليسترول من المعدة إلي الشرايين، ويخفض من نسبة الدهون.

يكافح السرطان :
الباذنجان الأسود يحتوى علي نسبة عالية من المواد المكافحة للسرطان “نفس المواد الكيماوية التي تجعل التفاح مفيداً”، كما أن الصبغات الداكنة تعمل علي منع التأكسد.

يمنع حدوث أمراض القلب:
الباذنجان يساعد في منع حدوث أمراض القلب، ويحافظ علي المسالك البولية ، كما يعمل علي تقوية الذاكرة، ويمنع حدوث بعض أنواع السرطانات.

أضرار الباذنجان :

بالرغم من فوائد الباذنجان إلا ان له أضرار صحية خطيرة كالتالي

أولاً الاسراف في تناول الباذنجان يؤذي المعدة .. ينصح كل من يعاني من مشكلات المعدة ،و أصحاب المعدة الضعيفة بعدم تناول الباذنجان بكثرة لأنه يصيبك بعسر العضم و ذلك لأنه عملية هضمه تستغرق حوالي أربعة ساعات كاملة و ذلك المدة تعتبر مدة طويلة جداً مقارنة بغيرها من الأطعمة الأخرى ،و يفضل أيضاً أن لا يتناوله كبار السن ،و الأطفال لأنهم قد لا تتحمل معدتهم هضمه .

ثانياً الاسراف في تناول الباذنجان يصيبك بالحساسية .. أوضحت نتائج أبحاث طبية أجريت في المعهد المركزي للبحوث الغذائية بالهند أن الباذنجان يتسبب في الإصابة بالحساسية و مضاعفاتها الوخيمة كالطفح الجلدي ،و الحكة بالاضافة إلى أن يتسبب في اصابتك بالتهابات الحلق .

ثالثاً الاسراف في تناول الباذنجان يؤذي المرأة الحامل .. يعتبر الباذنجان من الأطعمة التي تستخدم في علاج كتلازمة ما قبل الطمث و علاج انقطاع الطمث أيضاً لذلك يعتبر مدر للطمث وبالتالي فان تناول لمرأة الحامل للباذنجان يؤدي إلى تحفيز الحيض لديها بالاضافة لهذا المرأة خلال فترة الحمل تعاني من بعض الاضطرابات كالغثيان مثلاً و الحموضة و الباذنجان يتسبب في زيادة الحموضة .

000

نصائح هامة :

– يفضل عدم الاسراف في تناول الباذنجان المقلي لأنه يتسبب في ترسيب كميات كبيرة من الدهون المشبعة بجسم الانسان وبالتالي يكون سبباً رئيسياً في الاصابة بالسمنة المفرطة ،و ارتفاع نسبة الكوليسترول ،و دهون الكبد .

– ينصح بعدم تناول الباذنجان قبل النوم أو اثناء الصيام لأن يزيد من الشعور بالجوع و العطش .
– يفضل تناول الباذنجان الأسود لأنه يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الهامة لجسم الانسان أما الباذنجان الأبيض يحتوي على كمية كبيرة من النشويات و بالتالي يكون أقل فائدة .
– يفضل عدم تقشير الباذنجان لأن قشرة الباذنجان يوجد بها نسب كبيرة من العناصر الغذائية الهامة .
– يرجى الابتعاد عن الباذنجان المقلي و الاكثار من تناول الباذنجان المسلوق ،و المشوي لأنه أكثر فائدة .

دراسات فوائد الباذنجان

الباذنجان منشط جنسي قوي للرجال والنساء
بعيداً عن أساطير الفياجرا الرجالي، ولاصقات النساء المحفزة للرغبة الجنسية، كشفت دراسة مصرية حديثة أن الباذنجان الأسود يقضي على البرود والضعف الجنسي ويزيد الشهوة الجنسية لدى الرجال والنساء.وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي تلعب دوراً كبيراً في تنشيط إفرازات الهرمونات الذكرية والأنثوية، مثل هرمون -التيستسترون- الذكري و-الأستروجين- الأنثوي ، وهذه الهرمونات هي التي تشكل المصدر الأساسي لزيادة القدرة والتحفز الجنسي.
وأشارت الدكتورة المصرية أمال رخا خبيرة علم الأغذية، إلى أن الباذنجان يزيد الشهوة الجنسية لدى الرجال والنساء، حيث أن الألياف الموجودة في هذا النبات تعمل على تحفيز مراكز الإثارة في المخ، وقليه بالزيت يفقده الكثير من فوائده، وحتى تتحقق الفائدة كاملة يفضل تناوله مسلوقاً.
ثمار الباذنجان السوداء تحتوي على مستويات عالية من المركبات المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف التأكسدي الناتج عن معالجة الطعام،وغني بحمض “كلوروجينيك”.

دراسات للفوائد العظيمة للباذنجان الاسود

دراسة حديثة بأن الباذنجان يساعد على الوقاية من الأورام السرطانية، وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
وأوضح الخبراء أن الباذنجان غني بحمض “كلوروجينيك” الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تنتجها الأنسجة النباتية، حيث تبين أن هذا الحمض هو المركب الفينولي السائد في هذه الثمار بالذات. وأضافت الدراسة أن هذه الثمار تحتوي بالإضافة إلى حمض كلوروجينيك، على 13 حمضا فينولياً آخر بمستويات مختلفة في المزروعات الأمريكية، وأحماض أخرى فريدة في الأنواع البرية.
وهناك مجموعة من الدراسات التي أعدها مجموعة من الأطباء في التغذية والمجالات الأخرى بجامعات ومعاهد مصر، وهي أن المواد الغذائية التي نتناولها يومياً من الخضروات والبقوليات واللحوم والأسماك هي المكونات الطبيعية التي يبنى بها الجسم البشري، كما أن لكل منها عناصره الغذائية التي تفيد أجهزة الجسم المختلفة فنجد منها ما يفيد العين أو القلب أو الجلد أو الشعر.
ويؤكد خبراء التغذية أن الباذنجان يساعد في منع حدوث أمراض القلب، ويحافظ علي المسالك البولية ، كما يعمل علي تقوية الذاكرة، ويمنع حدوث بعض أنواع السرطانات.
والباذنجان الأسود على وجه الخصوص غني ببعض المركبات المفيدة مثل الزنك والبوتاسيوم وأنسب طرق تناول الباذنجان لتحقيق أقصي استفادة هي أكله مسلوقا ومضافا إليه الملح والليمون ، أما إذا تم قليه في الزيت فإنه يحدث تحلل للمواد والعناصر المفيدة الموجودة به ويفقد قيمته الغذائية بشكل كبير.
ونبات باذنجان بالإنجليزية Eggplant ، هو نبات عشبي معمر يتراوح إرتفاعه مابين 28 70سم له أوراق صوفية كبيرة مفصصة وـزهار بنفسجية وثمار كبيرة بنفسجية اللون. يعرف الباذنجان علمياً بإسم Solanum melongena والجزء المستخدم من النبات أقماع الثمرة والثمرة وعصير الثمرة والأوراق. يحتوي ثمار الباذنجان على بروتين ومواد كربوهيدراتية وفيتامينات أ، ب، ب2.
ويؤكد خبراء التغذية أن الباذنجان يساعد في منع حدوث أمراض القلب ، ويحافظ علي المسالك البولية ، كما يعمل علي تقوية الذاكرة ، ويمنع حدوث بعض أنواع السرطانات.
والباذنجان الأسود على وجه الخصوص غني ببعض المركبات المفيدة مثل الزنك و البوتاسيوم وأنسب طرق تناول الباذنجان لتحقيق أقصي استفادة هي أكله مسلوقا ومضافا إليه الملح والليمون ، أما إذا تم قليه في الزيت فإنه يحدث تحلل للمواد والعناصر المفيدة الموجودة به ويفقد قيمته الغذائية بشكل كبير.
تبين الدراسات أن الباذنجان ضعيف القيمة الغذائية،، إذ أن تناول مئة غرام منه يمنح الجسم 29 سعرة حرارية،، وهو يحتوي على مقادير ضئيلة من فيتامينC,A،،والكبريت,،والحديد، ،والفوسفور،،والكالسي وم،،والبوتاسيوم،،والمواد الدسمة،،والنشوية،،والبروتينية.
ويشير خبراء التغذية إلى أن الباذنجان الأسود يحتوي كمية أكبر من العناصرالمعدنية،،
بينما الباذنجان الأبيض يحتوي على كمية أكبر من الموادالنشوية..
ونظراً إلى أن هذه العناصر الغذائية تتوضع بشكل أساسي في قشرته،، لهذا ينصح بتناول الباذنجان دون تقشيره.

قشر الباذنجان يحمي من الشيخوخة
كشفت أحدث الدراسات الأمريكية أن مركبات “باسيولين” المضادة للأكسدة والمتوافرة في قشر الباذنجان‏ تخلص الجسم من الشوادر الحرة التي تتسبب في الإصابة بالشيخوخة‏.
وأشارت الدراسة إلى أن قشرة الباذنجان تحمي جدران خلايا الجسم والدماغ من التلف‏,‏ إضافة إلي دورها في إنتاج هرمونات الذكورة والأنوثة‏,‏ وتكوين أملاح عصارة المرارة اللازمة لامتصاص بعض الفيتامينات المهمة‏ .ووجدت الدراسة أن ثمار الباذنجان تحتوي أيضاً علي مركبات “فينوليك” المضاد للأكسدة وأهمها حامض “الهوردجنيك” الذي يعد من أقوي مضادات الأكسدة النباتية .وتكمن أهمية هذا الحمض في الوقاية من حدوث خلل بتركيبة الحمض النووي بما يمنع تكوين الخلايا السرطانية في الجسم‏,‏ فضلاً عن دوره في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار‏، طبقاً لما ورد “بجريدة الأهرام”.ومن جانب آخر‏,‏ حذر بعض العلماء من الإفراط في تناول الباذنجان لاحتوائه علي
أملاح “الاوكزالات” التي تؤدي زيادة نسبة تركيزها في الجسم إلي تكوين الحصوات في الكلي والمرارة‏.‏

0