اضرار التوتر على البشرة

0

من المعروف ان البشرة تحتاج الى عناية ورعاية خاصة من اجل المحافظة عليها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح للتغلب على التوتر

اضرار التوتر على البشرة

يؤدي التوتر الى الكثير من الاثار السلبية على بشرتنا وقد تم اثبات هذه العلاقة علميا فالتوتر قد يؤدي للتلوثات والحساسيات على انواعها كالبثور والقيح، اضافة الى الصدفية، الاكسيما والثاليل الفيروسية بسبب انكشاف الطبقات الداخلية من البشرة، كما يزيد من انتشار حب الشباب ، جفاف البشرة، شحوبها وبهتانها اضافة الى الخطوط التجهمية التي تشبه التجاعيد كما يزيد ذلك للاسف من فرص واحتمالات الاصابة بسرطان الجلد باخطر انواعه المميتة، “الميلانوما”.

8 تاثيرات ظاهرية للتوتر على الجلد:

1- طفح قبيح ومثير للحكاك: خلايا الجلد موجودة بطبقات فوق بعضها ومعباة باحكام معا، وتشكل سوية حاجزا قويا يمنع انتشار البكتيريا ومسببات الامراض الاخرى. عندما تكونين في حالة ضغط، الطبقات الخارجية من الجلد تصبح عاجزة عن الحماية، وكما قلنا تتفكك هذه الطبقات الخارجية وتتبخر الدهون الموجودة بين الخلايا مما يؤدي للتشققات البسيطة ، هذه التشققات تجعل الجلد اكثر نفاذا مما يتيح للبكتيريا الضارة تلويث الطبقات الاعمق من الجلد. هذه الجراثيم تنتج بروتينا يقوم بتفعيل الجهاز المناعي ما يؤدي لللاكزيما والصدفية.

2- حب الشباب – اتضح في دراسة اجريت على طلاب 22 جامعة امريكية خلال اسابيع الامتحانات النهائية ان الطلاب اللذين يعانون من التوتر والقلق قبل الامتحان عانوا من حالة حب شباب اسوا مقارنة باولئك الاقل توترا، وقد اظهرت دراسات اخرى ان علاجات الاسترخاء قد تخفف من حدة الاصابة في حالة حب الشباب.

3- سرطانات الجلد المميتة – اثبتت دراسات اخيرة على الفئران ومن ثم على البشر اتضح ان “الميلانوما” وهو اكثر انواع سرطان الجلد فتكا كان منتشرا اكثر بين اولئك الذين يعيشون حياة يسودها التوتر، مقارنة باولئك الذين لم يتم تشخيص سرطان جلد لديهم.

4- التلوث – كما تحدثنا سابقا فالكورتيزول هو ستيروئيد يتم افرازه بكثرة كلما اشتد التوتر وهو يؤدي للتحسس وتعرض وتاثر نظام البشرة بشكل اكبر للملوثات – دراسة يابانية كشفت انه خلال مشاهدة فيلم كلما قهقه المشاهد اكثر، قل افراز الكورتيزول وهورمونات التوتر ودائما لمصلحة الجلد.

اضرار التوتر على البشرة

5- القروح الباردة- يؤثر التوتر على العديد من الخلايا المناعية المختلفة سلبا، ما يؤدي لتفشي الامراض الجلدية المرتبطة بالحصانة مثل القروح الباردة (اضافة الى الصدفية، الاكزيما، القوباء المنطقية، والثاليل الفيروسية)

6- خطوط العبوس\ التجهم – خطوط العبوس على الوجه لا يعرف معظم الاشخاص سببها وهي تبدو احيانا كالتجاعيد ومن علامات الشيخوخة المبكرة. قد تجبر نفسك على التبسم لكن الابتسامة لن تجدي نفعا في حال معاناتك من التوتر المزمن والافكار والمشاعر السلبية. في الحقيقة، فان الابتسامة الطبيعية والدائمة تاتي فقط من المشاعر الايجابية التي تسبب لك الرغبة بالابتسام.

7- الجفاف – يقلل التوتر من الحاملات الدهنية في البشرة، ما يؤدي لتبخر السوائل وبالتالي الجفاف.

8- شحوب الجلد – عندما يكون التوتر والقلق عبارة عن حالات مزمنة، يستغرق خلايا الجلد وقتا اطول لبلوغ سطح البشرة وبالتالي التقشر، ما يسمح لخلايا البشرة الميتة التراكم والتسبب بالشحوب وبهتان الجلد.

اضرار التوتر على البشرة

حاربي التوتر من اجل بشرة نضرة

  1. لا تهملي بشرتك حتى لو كنت متوترة، حافظي على روتين الرعاية بالبشرة واستخدام المستحضرات المناسبة مع الحرص دائما وخاصة على معامل الحماية (SPF) المناسب!
  2. خذي وقتا لنفسك (حتى لو كان ذلك لـ 20 دقيقة فقط) للقيام بامر تحبيه لمتعتك: قراءة كتابك المفضل، الاستماع للموسيقى، الاسترخاء في حوض الحمام.
  3. قولي لا! ضعي حدودا لنفسك وللاخرين وامنحي نفسك استراحة.
  4. اخرجي في نزهة مشي – لتنقية راسك.
  5. مارسي التمارين الرياضية بشكل دائم وروتيني – يساعدك ذلك على ابقاء ذهنك صافيا ويساعد على اخراج السموم من جسمك.
  6. مارسي بعض التقنيات لعلاج التوتر: كالتنفس العميق او اليوغا.
  7. احرصي على الحصول على 7-8 ساعات من النوم على الاقل.

اما على الجانب الغذائي فثمة علاقة وطيدة بين التوتر والنظام الغذائي اولا، كما ان هنالك بعض المواد والاعشاب الطبيعية التي قد تساعد على التخفيف من التوتر والقلق.
تظهر الدراسات السريرية ان هناك علاقة بين النظام الغذائي والضغط النفسي وكيفية التخلص من القلق. سوء التغذية يمكن ان يزيد من الضغط النفسي، يضعف الجسم ويقلل من قدرة الجسم على المقاومة. بالمقابل فان التغذية السليمة يمكن ان تساهم في التقليل من ذلك. لذا، فمن المهم تزويد الجسم بالاحتياجات الغذائية التي تساعد على تقوية جهاز المناعة والجهاز العصبي، وتقوية الجسم باكمله.
احرصوا في تغذيتكم على تناول الكربوهيدرات المركبة كالارز والحنطة وغيرها ما يساهم في افراز السيروتونين في الدماغ الذي يستخدم كمادة مهدئة ومحسنة للمزاج.
من المعروف تاثير فيتامينات B على الجهاز العصبي وبالتالي دورها المهدئ الذي تلعبه ، لذا من المهم دمج مصادر فيتامينات B بشكل اساسي وتضم هذه المصادر على سبيل المثال لا الحصر: الحبوب الكاملة، البقوليات، المكسرات، الفول السوداني وبذور تباع الشمس.

اضرار التوتر على البشرة

لموازنة ومنع حدوث نقص التغذية الناجم عن التوتر لفترات طويلة، ينصح باستخدام كبسولات او المكملات الغذائية من مجموعة (الـ B complex) – الصيغة التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات من عائلة الـ B بجرعة عالية، للتخفيف من التوتر والضغط (لا داعي للذعر: فيتامينات B تجعل لون البول اصفر).
بالاضافة الى ذلك، من المهم ان نضيف الى النظام الغذائي الخضراوات والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات، المعادن ومضادات الاكسدة لتقوية الجهاز المناعي. اكثروا من تناول الخضروات وخصوصا الخضروات الورقية مثل، الشبت، النعناع، البقدونس، الكزبرة، اوراق السبانخ، السلق والخس، التي تحتوي على تركيز عالي من الكلوروفيل، مما يساعد على زيادة الطاقة في الجسم في حالات التعب والضعف.

من المهم ايضا في حالات التوتر، او منعا لحدوث التوتر اصلا التقليل من المكونات الغذائية التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة، الشاي، الكولا، مشتقات الكاكاو كالشوكولاطة وغيرها. كذلك يوصى بالامتناع عن استهلاك الكحول، الذي يعيق امتصاص فيتامينات B في الجسم.
للتخفيف الفوري من التوتر ينصح باستخدام الاعشاب الطبية المهدئة. حيث ينصح بشرب انواع شاي شعبية كالينسون والبابونج، الميليسا، فاكهة زهرة الالام او فاكهة زهرة العاطفة (الاسم العلمي: Passiflora edulis)، الزيزفون (باللاتينية: Tilia).

كما يمكن تناول الاعشاب المخففة للتوتر على شكل خلاصات (نقاط) او على شكل صيغ موجودة في كبسولات من الممكن ان تشمل ايضا فيتامينات B – مثل B6 ، اضافة للاعشاب الطبيعية المنومة ايضا.

اضرار التوتر على البشرة

نصائح لبشرة نضرة

شرب الماء و السوائل

عندما نفكر في بشرة صحية نقية فأول ما يخطر على بالنا أن تكون نقية من الداخل أولا لأن ذلك ينعكس على الخارج, و أكثر شيء يمكن أن يبقي جسمنا نقيا و خال من السموم بشكل منتظم هو الماء. فمع عدم الحصول على كميات كافية من الماء يوميًا، قد تفاجئين ببشرة جافة، مشكلات الهضم، و ظهور حب الشباب. حيث يساعد الماء على طرد السموم خارج الجسم، مما يساعد على ترطيب البشرة و نقاءها. اجعليها عادة يومية تناولي كميات وفيرة جدا من الماء خلال اليوم للحفاظ على ترطيب الجسم و البشرة فعلى الأقل احرصي على ثمانية أكواب في اليوم.

تناولي الطعام الصحي

لقد ثبت أن الاستغناء عن الأطعمة المصنعة والسكريات المكررة يساعد على محاربة حب الشباب. فنحن نعلم أن الطعام المعالج والأطعمة سريعة التحضير تزيد من السموم الضارة في الجسم. لذا من الأفضل أن تبدئي في تناول الأطعمة النظيفة وستحصلين على بشرة نظيفة وصافية تماما وبشكل طبيعي فأكثري من الفواكه و الخضر و السمك ثم الحبوب الكاملة فهذه الأغذية تبقي جسمك بصحة جيدة و بشباب أطول.

الماء و الملح

يعتبر الملح منقيا و محاربا للجراثيم, لذا قد يساعدك في تسريع وثيرة التخلص من البثور . و ذلك بمزج كمية صغيرة من الملح مع القليل من الماء للحصول على خليط متجانس ثم استخدميه على أماكن ظهور البثور باستخدام أعواد الأذن. فالملح من العناصر القابضة للمسام، فيساعد ذلك على شفاء البثور والتخلص من البكتيريا والأتربة. كما يساعد كذلك على تقليص حجم البثور، وهي وسيلة غير مكلفة للحصول على بشرة نقية طبيعيًا.

الثلج

يساعد على انقباض الأوعية الدموية المحيطة بالبثور، مما يساعد على تقليص حجمها. فينصح بعدم ملامسة البثور أو فقعها، فقد يؤدي ذلك لترك أثار الندبات على البشرة. بدلًا من ذلك، استخدمي الثلج. فيساعد على تقليل الاحمرار وتسريع شفاء البثور.

اضرار التوتر على البشرة