اضرار الشوكولاتة

0

تعتبر الشوكولاته من احد الاغذية المتنوعة في الشكل و المذاق تتميز بعدة فوائد و اضرار نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

14

الشيكولاتة عشق الكبار والصغار ، والتي تدخل في صناعة الحلوى بطرق عديدة ذات فوائد صحية كبيرة هذا بالإضافة للفوائد الجمالية الغائبة عن كثير من النساء ، إذ للشيكولاتة فائدة كبيرة في تفتيح البشرة وتوحيد اللون مع ترطيب ونعومة فائقة ، كما تعمل الشيكولاتة على تقشير الجلد والتخلص من طبقات الجلد الميت المتراكمة والتي تعمل على جفافه ومظهره الغير صحي ، تكسب الشيكولاتة الجلد لمعانا وبريقا خاصا عند استعمالها في تحضير بعض الوصفات المفيدة للبشرة .

تعد الشيكولاتة الغامقة ذات فائدة كبيرة للجسم إذ تعمل على زيادة نبة السيرتونين في الدماغ الذي يزيد من الإحساس بالسعادة مما يجعلها مفيدة في حالات الاكتئاب والقلق وهو ما نلحظه في رغبة بعض النساء في تناول الشيكولاتة في بعض الأوقات وخاصة في فصل الشتاء وقبل الدورة الشهرية مما يعمل على تحسين المزاج .

يفسر ادمان البعض في تناول الشيكولاتة لما تحتويه من مادة فينيل ايثيل امين ، التي تحفز الدماغ للوقوع في الحب ، والتي تعمل على زيادة ضربات القلب بصورة طفيفة مع ارتفاع بسيط لضغط الدم ، مما يؤدي للرغبة المتكررة في تناول الشيكولاتة ، لذا ينصح المغرمين بتناول الشيكولاتة باختيار الأنواع الداكنة الخام التي لا تحتوي على كميات كبيرة من السكر للاستفادة من فوائد الشيكولاتة بما تحتوي على مضادات للأكسدة وفلافونويد ، مع ألياف وبروتين وفيتامينات هامة للبشرة والدماغ .

عقلك يعتقد أن الشوكولاتة نوع من أنواع المخدرات

وضحت الدراسات أن الشوكولاته تضم مادة تسمى “إنكيفالين” و هي المادة المسؤولة عن تحويل الشوكولاته من طعام لذيذ حلو المذاق إلى مادة لا يمكن مقاومتها، كما أكد الباحثين الذي يدرسون أبحاثهم على الفئران أن مادة الإنكيفالين لها مستقبلات المواد الأفيونية مثل المورفين، و هو الأمر الذي يحفز الدماغ على أكل الكثير منها، و يعمل تأثير هذه المادة في شكلين أولهما تناول الشوكولاته لترتفع نسبة إنتاج مادة الإنكيفالين و الشكل الثاني أن وجود كمية كبيرة من المواد المورفينية في الدماغ تدفعه إلى تناول الكثير من الشوكولاته، و هو ما يجعلك تتناول الشوكولاته بنهم كبير حيث يحثك عقلك على تناول المزيد. و يقول مؤسس هذه الدراسة “ألكسندر ديفيليكنتميو” أن هذه المنطقة نفسها في الدماغ هي التي تنشط لدى المصابين بالسمنة عندما يرون الطعام و تنشط لدى المدمنين عندما يرغبون بالمخدرات.

ما الشيء الموجود في الشوكولاتة الذي يجعلها مختلفة عن أنواع الحلوى الأخرى؟

إنه من أصعب الأسئلة التي يمكن الإجابة عليها و قبل هذا يجب معرفة طريقة تفاعل الدماغ مع الطعام و لماذا ينتج ذلك التأثير مع أطعمة معينة. في ما يتعلق بالشوكولاته فتوجد الكثير من العوامل التي تؤثر، حيث أن الأمر لا يهم التفاعلات الكيميائية التي تؤثر على الدماغ فقط بل إلى الإنطباع الذي تتركه كذلك حيث قالت الدكتورة “ميلينا جامبوليس” في كتابها ” The Doctor on Demand Diet ” بأن لكل شخص ذكريات عن المذاق الجيد للشوكولاته و ان ما يحس به الفرد هو مدى جودة هذه الشوكولاته.

ما سبب هذا المزج بين الشعور العاطفي و التأُثير الكيميائي للشوكولاته ؟

الأكيد ان السكر و الدهون يلعبان دورا أساسيا و كذا شوكولاته الحليب الكلاسيكية في هذه المزج. و لكن هذا ليس كل شيء، فالشوكولاته تحتوي على منبه تذوق مر يسمى “الثيوبرومين” و هو الذي يعطي الحماس لتناول مربع أو أكثر من الشوكولاته و هو كذلك يشكل المادة السامة للكلاب و حتى للدببة لكنها تعتبر مثل مادة الكافيين و هي السبب في كون الشوكولاته مسببة للإدمان ذلك أنه عندما يرتبط بالكافيين الفعلي في الشوكولاته يعملان معا على تعزيز مزاجك و زيادة التركيز لديك.

تعتبر الشوكولاتة جيدة بالنسبة لك

رغم أن الشوكولاته تجعلك مدمنا عليها، و تريدك أن تتناول دائما الكثير منها، و عدم قدرتك عن الإقلاع عنها إلا ان لها مجموعة من الفوائد الصحية فقد بينت الدراسات أنها تعمل على خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب و السكتة الدماغية، كما تعمل على خفض ضغط الدم و الإرهاق كما أن المدمن يستطيع بها تجاوز إشارات الدماغ التي تحفزه على تناولها أكثر.

ما هي الكمية التي يجب تناولها؟

يعتبر تناول الشوكولاته في المستوى العادي أمرا جيدا و تصبح راغبا فيها أكثر في بعض الاحيان. لكن كما يقول الدكتور “جامبولس” أنه عندما تشعر بألم في المعدة أو تضطر إلى توقيف أحد أمورك الحياتية من أجل تناول قطعة الشوكولاته فهناك ستعلم أنه حان الوقت للإبتعاد عن إدمانها.

16

فوائد الشكولاته:

– الشوكولاتة مفيدة للقلب, فالحرص على تناول قطعة صغيرة من الشكولاتة يوميا, يضمن عمل القلب والجهاز الدوري بصورة جيدة.
– تساعد رائحة الشوكولاتة على الاسترخاء, حيث تزيد معدل موجات الدماغ المعروفة بموجات “ثيتا” والمسئولة عن استرخاء الجسم وراحته.
ـ تناول قطعة من الشوكولاتة يوميا, يعالج ارتفاع ضغط الدم, حيث تٌخفض الشكولاتة الداكنة ضغط الدم وتعيده إلي المعدلات الطبيعية.
ـ تقلل من خطر الموت بالأزمات القلبية والجلطات خصوصا للأشخاص الذين يعانون من مرض بالقلب.
ـ الكاكاو, مصدر الشوكولاتة, يحتوي على مضادات الجراثيم التي تكافح التسوس, ولكن الكميات الزائدة من السكر التي يتم إضافتها للشكولاتة أثناء التصنيع تعكس هذا التأثير, لذا يفضل تناول الشكولاتة الداكنة التي تحتوى على كميات عالية من الكاكاو (حوالي 65% من الوزن) وكميات أقل من السكر كبديل للشكولاتة البيضاء المصنعة.
ـ تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة, والتي تفيد الجسم وتقييه من الكثير من الأمراض والسرطانات.
ـ تناول كوب من الشوكولاتة الساخنة قبل الطعام يعطي شعور بالشبع, لذا يعتبر مفيد للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لتقليل الوزن.
– تحتوي الشوكولاتة على مادة ” فينيل إيثيلامين”, والتي تحسن المزاج.
– زبدة الكاكاو الموجودة بالشوكولاتة تحتوي على حمض الأوليك وهو من الدهون غير المشبعة الأحادية التي قد تثير الكولسترول الجيد.
– وأخيرا تحافظ الشوكولاتة على مرونة الأوعية الدموية وصحتها.

قناع الشيكولاتة وزيت الزيتون لترطيب البشرة الجافة :

– ملعقة كبيرة من الكاكاو الخام .
– ملعقة كبيرة من زيت الزيتون .
– صفار بيضة .
الطريقة : يخلط الكاكاو مع زيت الزيتون جيدا ثم يضاف صفار البيض ويقلب حتى تتجانس المكونات ، ثم يوزع الخليط على الوجه والرقبة ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر .

قناع الشيكولاتة لتفتيح البشرة وتوحيد لونها :

– ملعقتان كبيرتان من الكاكاو الخام .
– ملعقة كبيرة من اللبن الرايب .
– نصف ملعقة عسل .
الطريقة : تخلط المكونات حتى تتجانس جيدا ثم تفرد الخلطة على الوجه وتترك 20 دقيقة ، ثم يمسح القناع بقطعة من القطن ، ثم يشطف الوجه جيدا بالماء الفاتر ، يكرر القناع على الوجه مرتين كل أسبوع .

قناع الشيكولاتة للبشرة الشاحبة :

– ملعقتان كبيرتان من الكاكاو الخام .
– نصف ملعقة كبيرة من الحليب .
– نصف ملعقة كبيرة ماء ورد .
– نصف ملعقة صغيرة زيت لوز .
الطريقة : تخلط المكونات جيدا حتى تتجانس ، ثم توضع على البشرة النظيفة وتترك نصف ساعة ثم تشطف بالماء الفاتر وتجفف جيدا ، ثم تمرر قطنة مبللة بماء الورد على الوجه ، يمكن تكرار القناع ثلاث مرات كل أسبوع .

قناع الشيكولاتة وجوز الهند لترطيب وتلميع الشفايف :

– ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند .
– ملعقة كبيرة من الفازلين .
– ربع ملعقة صغيرة من الشيكولاتة .
– كبسولة فيتامين إي .
– ثلاث نقاط من الزيت العطري المفضل .
الطريقة : يخلط جوز الهند مع الفازلين ، الشيكولاتة الذائبة في وعاء وتوضع على حمام مائي ساخن حتى تذوب المكونات وتتجانس ، ثم يضاف فيتامين إي والزيت العطري بعد أن يبرد الخليط ، يعبأ الخليط في زجاجة نظيفة ويغلق باحكام ويستعمل يوميا لتلميع وترطيب الشفايف .

قناع الشيكولاتة وشمع العسل لتلميع الشفايف :

– ملعقة كبيرة من زيت الزيتون .
– ملعقة كبيرة من شمع العسل .
– ملعقة صغيرة عسل .
– ملعقة كبيرة مسحوق الكاكاو الخام .
– ربع ملعقة صغيرة من الشيكولاتة الذائبة .
– قطرات من الزيت العطري المفضل ، أو من الفانيليا السائلة .
– محتوى كبسولة من فيتامين إي .
الطريقة : يخلط زيت الزيتون ، شمع العسل ، الكاكاو الخام ، الشيكولاتة الذائبة وتوضع في وعاء نار هادئة مع التقليب ، يترك الخليط ليبرد ويضاف الزيت العطري وتفرغ محتويات كبسولة فيتامين إي ويقلب جيدا ثم يحفظ في زجاجة نظيفة ويغلق جيدا ويستعمل لتلميع وترطيب الشفايف .

تفاصيل الدراسة البريطانية التي توضح فائدة الشكولاتة السودا كواقي من مرض السكر ومجموعة من الأمراض الخطيرة:

قامت دراسة على يد مجموعة من العلماء البريطانين وضحت أن الشكولاتة السودا تعمل على وقاية الأنسان من مرض السكر اذ أنها تحتوي على مجموعة من المركبات أشار اليها الأطباء أنها عبارة عن مركبات مضادة للأكسدة هذه المركبات تعمل على تقوية الجهاز المناعي الذي يقوم بطرد الأجسام والخلايا الغريبة عن الجسم وحول فائدة الشكولاتة السودا للوقاية من داء السكر قام الأطباء بدراسة وصل عدد المشاركين فيها الى حوالي 2000شخص وكانت النتيجة أن الأطباء أكتشف أن مركب الفلافونيد أحد مركبات الشكولاتة السودا أدى الى خفض نسب الأنسولين وضبط نسبه في الجسم مما أدى الى ضبط مستوى السكر في الدم ولم تستثني الدراسة أي مركب من مركبات الشكولاتة الا وأشارت بأهميته فقد أشارت الى الكاكاو كأحد مركبات الشكولاتة والذي يعمل على زيادة مضادات الأكسدة والتي تعمل كمضادات حيوية طبيعية تهاجم الأمراض كما برز الأطباء دور الشكولاتة كلها كعنصر مساعد ومسئول عن تغيير الحالة المزاجية السيئة للأنسان الى حالة أحسن وأن الشكولاتة طعام لذيذ يفضله كل صغير وكبير ولم تكن تلك الدراسة البريطانية هى الدراسة الوحيدة حول فائدة الشكولاتة كواقي من الأمراض فقد أشارت الدراسات الأخرى أيضاً لذلك ولعل من احداهن دراسة ايطالية كانت هى أيضاً بينت نتائجها فائدة الشكولاتة والكاكاو في تحفيز مناعة الجسم واستعداده لطرد الأمراض والخلايا الغريبة هذا وقد وضح فريق آخر من الأطباء أن مركبات الشكولاتة السودا مفيدة كذلك للوقاية من مرض السكر وسرطان الكبد ومفيدة جداً للقلب ولأنها ذات أهمية بالغة أكد الأطباء على حسن استخدامها ليتمكنوا من الأستفادة منها وتجنب آي أثر جانبي لها وذلك من خلال الأعتدال وعدم الأسراف في تناولها.

نتائج ونصائح من خلال الدراسة السابقة:

الشوكولاتة تحتوى على مركبات ومضادات أكسدة هذه المضادات تقف كواقي ومانع للأمراض الخطيرة كمرض السكر اذا تسبب في ضبط نسبة الأنسولين وكأمراض السرطان السرطان تحديداً سرطان الكبد بجانب فوائدها بالنسبة لأمراض القلب ، الشكولاتة السودا سلاح ذو حدين الحد الأول هو الحد النافع الذي يقينا من الأمراض التي تم ذكرها والحد الثاني هو الحد الضار الذي قد ينتج اذا قمنا بالأسراف في تناولها في تتسبب في السمنة وزيادة نسبة السكر لذلك من الضروري جداً الأنتباه في تناولها والحرص على تناول كميات مناسب لا تضر بصحتك كما من الممكن أيضاً ممارسة الرياضة وقت أو بعد تناولها فنحن نأكد على حسن استخدام الشئ حتى لا يكلفكم الأمر ثمناً باهظاً وهو صحكتم الغالية نسأل الله العفو والعافية من كل مرض بأذنه تعالى.

اضرار الشوكولاته:

لاتنسى ايضا ان الاسراف في تناول الشوكولاته او الحلوى عموما يسبب كثيرا من الاضرار وقد تكون الاضرار حينها اكثر من المنافع ومن اضرار الشوكولاته مايلي:
-تؤدي كثرة تناول الشوكولاته الى الادمان لانه يحتوي على مادة الكافيين
-كما تسبب ايضا كثرة تناولها الاصابة بالسمنة لاحتوائها على كمية كبيرة من الدهون
-قد تعرض للاصابة بمرض السكر لاحتوائها على كثير من السكر
-تناول الشوكولاته اثناء الليل يزيد بعض الاضطرابات المرضية المرتبطة بالنوم ويسبب الكوابيس.
-وقد ترتبط الشوكولاته بالتوتر العصبي لاحتوائها على مركبات الأمينات الفعالة في الأوعية.
-كثرتها تؤدي إلى زيادة احتمالية تسوس الأسنان .
كما ان هذه الاضرار تزداد لدى الاشخاص اللذين لديهم القابلية للاصابة بهذه الامراض.

15