اضرار الطحين الابيض

0

يستعمل الطحين الابيض في كثير من وصفات العجائن كالحلويات و هناك من ابدع فيها دون معرفة اهم اضرارها على الجسم نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

000000000000000000

القمـح

القمـح أكثر المحاصيل الغذائية أهمية في العالم. وتعتمد مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم على الأغذية التي تصنع من حبوب نبات القمح. ويتم طحن هذه الحبوب فتصبح دقيقاً يدخل في عمل البسكويت والخبز، والكعك، ، والبسكويت الرقيق، والمعكرونة، والإسباجتي، وأطعمة أخرى,فهو جنس نبات حولي من الفصيلة النجيلية، وينتج القمح حبوباً مركبة على شكل سنابل فلا ينافس القمح كغذاء رئيسي في العالم الا الذرة والارز.

انواع القمح:

القمح الطري(قمح الخبز) ,القمح الصلب

استعمالات القمح:

يعد القمح اكثر الاغذية اهمية في العالم وله العديد من الاستعمالات كطعام او علاج ويستعمل ايضا في الطب البديل والعلاج بالاعشاب
اولا القمح كغذاء عالمي:
يدخل القمح في الاستعمالات كغذاء عامل في….
يؤكل القمح بدرجة رئيسية في الخبز والأطعمة الأخرى التي تُحضَّر من دقيق القمح, وفي المعكرونة والإسباجتي، والصور الأخرى من دقيق المعكرونة وفي حبوب وجبات الإفطار…
-دقيق القمح: فهو ممتاز في الخبز لأنه يحتوي على مادة بروتينية تسمى الجلوتين تجعل العجين مرنًا,بالاضافة الى ذلك فاءن دقيق القمح يطحن في الدول الصناعية بوساطة المخابز التجارية لإنتاج الخبز والفطائر والكعك والشباتي والقطايف والقرصان والأصناف الأخرى.
-المكرونة: يعد القمح المكوّن الرئيسي في المعكرونة، والإسباجتي، والأشكال الأخرى من المكرونة. وتصنع معظم المكرونةمن السِّيمولينا، وهي حبوب قمح المعكرونة خشنة الطحن. ويُضيف صُنّاع منتجات الباستا ماء ومكونات أخرى إلى السيمولينا لتكوين قوام عَجيني سميك أو عجينة، ثم يضغطون هذه العجينة بقوّة خلال آلات تُشَكِّلها إلى معكرونة، وشعرية، وإسباجتي، وأشكال أخرى.
-حبوب الافطار: حبوب الإفطار الجاهزة التي تحتوي قمحًا تشمل: رقائق النخالة والقمح المنفوخ والبسكويت ورقائق القمح. أما حبوب الإفطار المطبوخة التي تُصنع من القمح فتشمل: كسرات القمح، والحبوب المملتة (حبوب منبتة بالنقع في الماء) والقمح الملفوف، وجريش القمح الكامل
-علف للحيوانات: تستخدم بعض أجنة القمح والردة التي تُنتج بعد طحن الدقيق الأبيض في أعلاف الدواجن والماشية، كما تقدم حبوب القمح علفاً لحيوانات المزارع عندما تكون التغذية به اقتصادية.
ثانيا استخدام القمح في الطب:
-براعم القمح:وتعتبر براعم القمح مصدر طبيعي غني بالفيتامينات والاملاح المعدنيه ومضادات الاكسده…فهي تحتوي على فيتامين A, E & B12 الكالسيوم ,السيلينيوم ,الماغنسيوم, الحديد.
ثالثا استخدام القمح في طب البديل:
زيت جنين القمح: زيت جنين القمح هو زيت طبيعي غير مكرّر مستخلص من جنين القمح، وهو أغنى مصادر الفيتامين E. كما يحتوي أيضا على نسب عالية من كل من الفيتامين A والفيتامين D.وهو غنيّ بالبروتين، فهو مفيد للبشرة والشعر ,

00000000

كيف يصنع الطحين

الطحين و هو مصدر الخبز في العالم و الطحين هي المادة الأساسية للعجينة ، و يستخرج الطحين كما هو معروف من القمح حيث يعتبر القمح مادة غنية بالبروتين و الألياف ، لذلك تنتشر حقول القمح بشكل كبير جدا لتوفير القمح بكميات هائلة حتى يتم الحصول على الطحين و تتهافت الدول في عملية إنتاج القمح و بيعه حيث يعد بيع القمح من التجارات المربحة و تتنافس الدول من حيث تصدير القمح حيث تعتبر القمح مصدر أساس في التجارة و تعد أمريكا من أكثر الدول المسيطرة على سوق القمح ، لذلك القمح المصدر الأساسي للطحين حتى يصنع منه الخبز و الكعك و المعجنات و الحلويات و جميع انواع الخبائز .
عرف الإنسان عملية إستخراج الطحين من القمح منذ القدم لذلك كان غذاء الإنسان قديما يعتمد على الخبز لأنهم عرفوا كيف يستخرجون الطحين ، مقارنة مع وسائل الطحن الحديثة كان طحن القمح عند الإنسان قديما بسيطا حيث كان يستخدم ما يسمى بالرحى و الرحى عبارة عن طاحونة تتكون من حجرين يتم وضع حبات القمح في فتحة و تدور بواسطة عصا التحريك للحجرين حيث يتحرك الحجر العلوي و يقوم بهرس حبوب القمح جيدا حيث تنفصل قشرة حبة القمح و تتكسر وتنفصل عن نواة حبة القمح او ما يسمى جنين القمح ذون اللون الابيض و تتكون كبودرة بيضاء ما زال المحون يحتى على قشرة القمح لذلك يوضع في غربال و يقومون بتنخيله لفصل نخالة القمح عن الطحين ثم يوضح الطحين في أوعية خاصة لحفظ الطحين حتى يتم إستخدامه لاحقا.
مبدأ عمل صنع الطحين متشابهة جدا لأي آلة حيث يكون الأساس هو هرس حبة القمح فيخرج لب حبة القمح و ينفصل عن القشرة التي تحميه ، لذلك مع التقدم التكنولوجي الحديث و مع تزايد أعداد السكان و الأعداد البشرية أصبح هناك طلباً متزايداً على الطحين ، لذلك تم إختراع الات الطحن المتطورة بحيث تكون اسرع في عملية الطحن و تنخيل الطحين و تعبئته لذلك يتم طحن القمح في مطاحن خاصة للطحين حيث تحتوي هذه المطاحن على سلندرات قوية و ضخمة تقوم بطحن القمح القادم من صوامع الحبوب حيث يتم معالجة القمح و غسله و تنشيفه في هذه الصوامع و تعريضه لهواء إصطناعي حتى ينشف ثم يتم إدخال حبوب القمح للسلندرات و تقوم بطحنه بسرعة عالية ثم يتم تمريره إلى مفارز غربلة تقوم بفصل القشور أي النخالة عن الطحين و يتم تعبئة الطحين في شوالات خاصة للطحين و تعبأ النخالة في شوالات خاصة و تخزن مرة أخرى في أماكن خاصة بالمطاحن حتى يتم توزيعها و شحنها إلى المخابز فعملية صنع الطحين سهلة لا يوجد فيها تعقيد .

مضار الدقيق الأبيض

إن الدقيق الأبيض يخلو من كافة العناصر الغذائية والمعدنية التي توجد في القمح. ويقوم المصنعون بإضافة فيتامينات ومعادن مصنعة، لكنها غير مفيدة للجسم. فقد اكتشف أن أغلبية المواد الكيميائية التي يتم إضافتها إلى الخبز أو الدقيق الأبيض ليست صحية، ومن الممكن أن يكون بعضها ضاراً وقاتلاً و تعد المستحلبات التي تستخدم في الدقيق مواد خادعة؛ حيث تعمل على إخفاء ما يصيب الدقيق من عطب أو فطريات لأنها تحافظ على ليونة الخبر ومظهره الطازج؛لذا فإن هذه المستحلبات لا تمنع الخبز من التعفن، لكنها تخفي علاماته؛ مما يعني أن المعجنات المصنعة من دقيق أبيض غير موثوق في صلاحيتها كما تضاف مادة ألوكسين الكيميائية إلى الدقيق الأبيض ليبدو نظيفا. وتعمل هذه المادة على تدمير خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس، وتستخدم في التجارب وتعطى لفئران المختبر لتجعلهم مصابين بمرضالسكر

فيما يلي قائمة بمجموعة من الأمور التي قد تكون سببا مقنعا لك من أجل ترك تناول الخبز الأبيض, و استبداله بالخبز الأسمر:-

أقل نكهة و أفقر طعما

حين المقارنة من حيث الطعم بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض, فنجد كفة الميزان تميل للخبز الأسمر, فهو أكثر غنا بالنكهة والطعم من الخبز الأبيض الذي فقد جزءا كبيرا من مكونات حبة القمح, و تخلص من جزء أخر من النكهة بسبب معالجته بطرق صناعية مختلفة.

الشعور بالجوع

الخبز الأبيض يفتقر إلى الألياف, بسبب وجودها المركز في قشرة حبة القمح غير الموجودة في الدقيق الأبيض, و من المعروف أن أحد وظائف الألياف هي الشعور بالشبع, و لأنه يفتقر لها, فهذا سيجعلنا نشعر بالجوع بسرعة أكبر من لو أننا تناولنا الخبز الأسمر المحتفظ بألياف حبة القمح الكاملة.

يحتوي على مواد كميائية

يجب أن تعلم أن الخبز الأبيض المصنوع من الدقيق الأبيض, لا يصل إلى هذا اللون بمجرد التخلص من قشرة القمح, بل هو نتيجة لمجموعة من عمليات المعالجة الصناعية, و باستخدام طرق و مواد كميائية, مما يجعله مادة مصنعة, في حال يعد الخبز الأسمر مادة طبيعية تماما, و لم تتعرض لمثل هذه المواد الكميائية أو طرق المعالجة الصناعية المختلفة.

أقل احتواء على المواد الغذائية

الكثير من المواد الغذائية الموجودة في حبة القمح تتركز في قشرتها, لذلك يعد الخبز الأبيض المصنوع من القمح المقشور أقل فائدة وقيمة غذائية, بسس تخلصه من هذه القشرة, كما أن عملية المعالجة التي يمر بها تفقده جزءا أخر المواد الغذائية.

يساهم في الإصابة بالسكري و تجمع الدهون في منطقة البطن

افتقار الخبز الأبيض للألياف قد يكون عاملا مساعدا على مساهمته مع عوامل أخرى في تكون الدهون في منطقة البطن, و كذلك زيادة احتمالية الإصابة بداء السكري من النوع الثاني, و في المقابل فالخبز الأسمر بحكم أحتفاظة بالألياف, و تشكيلة من دقيق الحبوب الكاملة, قد يقوم بدور إيجابي في نفس المجال.

لا يقدم فائدة للقلب و الأوعية الدموية

تلعب الحبوب الكاملة دورا أساسيا و فعالا في حماية القلب و الأوعية الدموية و المحافظة على صحتها, و بما أن الخبز الأبيض يتخلص من جزء كبير من قيمة الغذائية فهو لن يقوم بهذا الدور, في حال أن الخبز الأسمر يعد يكون مفيدا في ذلك.

000000000000000000