اضرار الغضب – حافظ على صحتك بتجنب الغضب

0

يعد الغضب من الصفات التي تجعلك غير محبوب وسط اصدقائك و خاصة عائلتك و للتخلص منه نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اضرار الغضب.
7889
الغضب كارثة على الصحة البشرية
يعتبر الغضب من المشاعر السلبية التي تصيب الإنسان عند شعوره بعدم الرضا من أمر ما أو عند الإنزعاج من أحد المواقف، و يعد الغضب نقيضاً للرضا، و يرافق الغضب تهيج و إحمرار في الوجه مع البكاء أو الرغبة فيه في معظم الأحيان، و عندما يغضب الإنسان يثور كالبراكين و يفقد القدرة على التحمل و التفكير، و تعد حالة الغضب كارثة على الصحة البشرة و الجسم بشكل عام
أعراض الغضب
تظهر الكثير من الأعراض عندما يغضب الإنسان، فيتغير النفس و يبدأ الجسم بالارتعاش و تزداد ضربات القلب ، كما يصاحب الغضب ارتفاع في ضغط الدم و تغيرات في إفراز الهرمونات،وعندما يغضب الإنسان فإنه قد يصمت أو تزداد سرعته في الكلام مع توتر و حركة يصاحبها شد في العضلات،و يقوم المرء بالنفور و الحسد و الغيرة و يتحول سلوكه إلى سلوك عدواني و يشعر بالإكتئاب و القلق و تقل نسبة الرضا عن الذات و الشعور بالأمان،و تكثر الشكوى تزامناً مع حالة القلق إضافةً إلى إبداء الآراء السلبية و الإدانة و عدم القدرة على النوم

اسباب الغضب
مشاكل مع زوجتك أو زوجك: مشاحنات، أو انفصال، أو حتىاعتداء جسدي.
مشاكل مع أولادك أو بناتك: شجار لا طائل من ورائه، إلا ضياع العاطفة أو فقدان التواصل.
مشاكل مع عائلتك (والديك وأشقائك): مشاحنات لا تنتهي، وانقطاع التواصل بينكم فيتجنبون التحدث معك، ومشاجرات مع إخوانك وأخواتك.
مشاكل في العمل أو المدرسة: احتدام الجدال بينك وبين زملائكفي العمل أو المدرسة، التعرض للفصل أو الإيقاف عن العمل أوحتى منعك من الترقي.
مشاكل قانونية: استدعاء من الشرطة، أو اتهام بالقيام بسلوكمخالف للآداب العامة، أو حتى صدور أمر بعدم الاتصال.
صحتك الجسدية والعقلية: ربما تُعاني من قلق و/أو اكتئابمتزايد، أو تحدث لك حوادث بسبب غضبك، أو لربما عانيت منارتفاع ضغط الدم.
أمورك المالية: تدفع غرامات مالية، أو تكاليف استبدال أشياءحطمتها، أو أتعاب محاماة، أو تكاليف الدخول في برامج إدارة الغضب.
قيمك وروحانيتك: تخلف وعوداً قطعتهابألا تغضب أبداً أو تفقدالسيطرة على نفسك، وينتابك الشعور بالذنب والخزي بعد كلمرة تثور فيها ثائرتك.
أمور أخرى
مضار الغضب
يتسبب الغضب بإجهاد القلب ؛ فعند الغضب تزداد كمية الدم التي يضخهاا القلب نتيجة للإنفعال الشديد، مما يجهد عضلة القلب يؤدي إلى تصلب الشرايين و إفقادها لمرونتها يعمل على رفع ضغط الدم يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم من الممكن أن يتسبب في العمى المفاجئ نظراً لما يحدثه من تأثير على الأوعية الدموية الموجودة في العين

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: http://mawdoo3.com/%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B6%D8%A8

شرح تفصيلي
إليك بعض الاقتراحات التي تُساعدك على استخدام معرفتك بآثارغضبك السلبية، حتى تستطيع التخطيط لعمل التغييرات المطلوبة
تمرين.
أعد التفكير في الأمور المذكورة أعلاه, لتقرر أيها يحتاجالعمل عليه فوراً. وجاء لا تقل “جميعها” لأنها أمور كثيرة لا تستطيعالعمل عليها جميعاً في الوقت ذاته, لذلك كن انتقائياً واسأل نفسك:في أي المواطن يتسبب غضبي أكثر في المتاعب والخسارة والألم, ليوللآخرين الآن؟
مثال:
خذ العلاقة بينك وبين ابنك المراهق الذي بلغ الثانية عشرةمن عمره، فالعلاقة بينكما أشبه بكارثة، ويزيدها غضبك سوءاً، لذا،ألزم نفسك ألا تثور ثائرتك عليه مرةً أخرى أياً كان ما يقوله هو أو مايفعله. أو لعلك على وشك خسارة وظيفتك بسبب سلوكك الساخر، فلمَلا تقطع عهداً على نفسك من الآن بألا تبوح بتلك الأفكار والتعليقاتالساخرة سوى لنفسك أثناء العمل.
سيفيدك هذا الأمر باكتساب بعضالوقت حتى لك أن تتغير على مستوى أكبر، فتتمكن تدريجياً منالتخلي عن هذا النوع من الأفكار، وتفكر في زملائك في العمل بصورةأكثر إيجابية.
هناك أمر نود أن نذكره في هذا المقال:
أنت.. وأنت وحدكالمسئول عن غضبك، وبالطبع، هذا أمر جيد وسيئ في الوقت ذاته. هوأمر جيد لأنك تستطيع أن تتولى المسئولية عن تحسين حياتك. وهو أمرسيئ لأنك لن تستطيع إلقاء اللوم في مشاكلك على غيرك. نحن لا نقولإن جميع من تعرفهم ملائكيون في تصرفاتهم وتظهر لهم هالة فوقرءوسهم، فلا أحد كامل. على سبيل المثال، لو أن شريك حياتك مربأيام عصيبة، كان خلالها سريع الغضب بسبب ودون سبب؛ حينهايكون السؤال: ماذا سيكون رد فعلك مع هذا السلوك، هل ستتقبلدعوات الغضب تلك بالغضب والسخرية والعدوانية؟ أم ستنسي الأمر،وتتجاهله لأنها أمور لا تستحق أن تنزعج بسببها؟ فأنت وأنت وحدك
مشكلة سرعة الغضب
سرعة الغضب هي أحد الأمور الأكثر تسبباً لأصحابها بالوقوع فيالمتاعب، فما يحدث هو أن أمراً مزعجاً يظهر في الأفق ثم –بوووم-تنفجر أنت كالمفرقعات النارية. في الواقع، غضبك يزداد بسرعة حتىأن المفرقعات النارية أحياناً ما تنفجر وهي لا تزال بين يديك.الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة نقول عنه إن غضبه “مربوطعلى شعرة” بحيث إن أي شيء يمكن أن يتسبب في إغضابه ، حتى وإنكان هذا الشيء من الأمور التي يتجاهلها الجميع.
8888
ما مسببات الغضب الأكثر شيوعاً في حياتك؟
صوت دقات المنبهعندما يرن في السادسة صباحاً؟ خلافات أطفالك على طاولة الإفطار؟شخص يقطع عليك الطريق بينما أنت تقود السيارة في ذاهباً للعمل؟ملاحظة “غيبة” من زميل في العمل؟ خلل بسيط في أحد المشاريع منعكمن القيام بما تريد وقتما تشاء؟ انتقاد بسيط، وربما غير مقصود،وجهه إليك شريك حياتك على طاولة العشاء؟ عدم القدرة علي العثورعلى جهاز التحكم عن بعد للتلفزيون؟ مكالمة هاتفية جاءتك ليلاً ممنيقومون بالبيع عبر الهاتف؟ محاولة التفكير في طريقة ما تستطيع بهاسداد فواتيرك في وقت شح فيه المال لديك؟ تعكر صفوك وانزعاجكلأن هناك ما منعك من النوم؟كم عدد المرات التي تصبح فيها غاضباً: مرة كل ساعة، مرتين فياليوم، كل صباح، أم في ساعة متأخرة من الليل؟
تمرين.
احمل معك مفكرة صغيرة وقلماً رصاصاً, لمدة أسبوع؛ وفيكل صباح, ابدأ صفحة جديدة, ولتكن مفكرتك معك طوال الوقت.ضع علامة في مفكرتك مع كل مرة تغضب فيها؛ حتى إن كان غضباًبسيطاً. وإذا كان لديك بعض الوقت, فربما تود تسجيل معلوماتإضافية بشأن ما حدت وتسبب في غضبك؛ ولكن ليس من الضروريفعل ذلك. الأهم بالنسبة لك هو أن تحصي عدد المرات التي تركتنفسك فيها للغضب في كل يوم.
شرح تفصيلي
استخدم مفكرتك لقياس نجاحك في المستقبل.مرين. يمكنك استخدام مفكرتك لتعرف عدد المرات التي تقولأو تفعل فيها أموراً إيجابية تمنع أو تعترض غصبك. على سبيلالمثال: أعط لنفسك علامة (أو اكتب ملحوظة أطول) في كل مرةتمدح فيها أحد أفراد عائلتك.
اكتب ملحوظة عن كل استراحةأخذتها وأعانتك على منع جدال سيئ؛ واكتب عن كل مرة مارستفيها الاسترخاء والتنفس بدرجة أعمق مما أعانك على الحفاظ على30 دقيقة علاج من أجل الغضب سكينتك وهدوئك؛ ومن الجيد أيضاً أن تذكر في مفكرتك أو دفتريومياتك الأفكار الإيجابية التي استخدمتها لتلزم الهدوء في المواقفالمستفزة لغضبك. تلك الخيارات الإيجابية ستساعدك في السيطرةعلى غضبك واستبدال الأفكار السلبية, والمُزيدة للغضب, بسلوكإيجابي ومقلل للغضب.ومع هذا، نود أن نبعث إليك
788
بتحذير:
لا تتصور أنك ستتمكنمن القضاء على مسببات الغضب تلك بصورة تامة. في الغالب,تحدث هذه النوبات بسرعة وبقوة, فلا يمكنك منعها من الحدوثمرة أخرى. شخص ما يقول لك أمراً سلبياً (أو على الأقل أنت تراهسلبياً ثم -بوووم – تشعر باندفاع الأدرينالين كما اعتدت, تنقبضعضلاتك وتشعر بازدياد مفاجئ في نبضات قلبك, وهنا تأتي اللحظةالحرجة في سيناريو الغضب: إن مجرد كونك تشعر بالأدرينالينوهو يندفع في دمك لا يعنى أنك يجب أن تتصرف تبعاً له. فقطدع الأدرينالين يندفع في وريدك, وراقب شعورك, كما لو أنك تراقبهمن قريب وهو يحدث لشخص ما غيرك. ربما يستغرق الأمر نصفدقيقة حتى تُقارب دفعة الأدرينالين على الانتهاء ثم تتلاشى تماماًكما لو أنها سحابة في السماء. بالتأكيد ستفوت الفرصة على أحدهملينال الرد المناسب على ما فعله أو ما قاله، لكن من يبالي؟ الشيءالمهم حقاً هو أن تكتسب المقدرة على التحكم في رغبتك في الهجومالغاضب. وهذا هو تحديداً معنى إدارة الغضب.
الغضب في الإسلام
نهى الرسول الكريم المسلمين عن الغضب مبيناً ان الغضب آفة ينبغي تجنبها، وقد أورد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة بشأن الغضب و كيفية التخلص منه،و منها ما قاله صلى الله عليه وسلم : ( إن الغضب من الشيطان ، وإن الشيطان خلق من النار ، وإنما تُطْفأ النار بالماء ، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ ) رواه أبو داود وحسنه بعض العلماء وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم لعلاج الغضب ، والتخفيف من حدته ، أن يقوم الإنسان بالتغيير من الوضع الذي كان عليه حال الغضب من القيام إلى القعود ، أو الاضطجاع ، فعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ) رواه أبو داود.
000007777
نصائح مفيدة لمنع الغضب:

– النوم مبكراً والإبتعاد عن السهر.

– الإبتعاد عن التدخين.

– تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين خصوصاً ما يعرف بمشروبات الطاقة.

– ممارسة الرياضة لأنّها تجعل الشخص في هدوء نفسي جميل.

– الإستغفار وأخذ نفس عميق لمدة خمس دقائق حتى تسترخي الأعصاب.

– أن تدرك الزوجة الأسلوب المناسب الذي يهدئ ثورات غضب الزوج.

– تلافي الأسباب التي تجعل الزوج يغضب بتهيئة الجو المنزلي وتوفير حالة من الهدوء.

– عدم الخوض في جدال عقيم لو حدثت مشكلة عارضة. ويجب على الزوجة أن تحتوي زوجها بسرعة في حالة غضبه، من أجل نفسها وزوجها وأولادها.

– أن يراجع الزوج نفسه وهو في حالة هدوء بعيداً عن المواقف الغاضبة التي قد يمر بها، وأن يدرك أن غضبه غير المبرر يزيد من حجم المشكلة ولا يحلها.

– أن ندرك أنّ الغضب قد تكون له آثاره السلبية على الأشخاص، مثل إنخفاض الإنتاجية وزيادة التوتر.

– هناك نوع من الغضب المحمود في البيت أو العمل، فإنّ الشخص عندما يعبر عن غضبه في موقف ما، فإنّ هذا قد يدفع إلى الحوار البنّاء بين الغاضب والأشخاص الذين يمثلون الطرف الآخر، ما يسهم في عدم تكرار المشكلة سبب الغضب.

علاج الغضب و التخلص منه
تعددت الوسائل و الطرق لعلاج الغضب ، فمنها السلوكي الذي يستدعي أن يقوم الشخص أثناء غضبه بالتغيير من سلوكه السلبي إلى سلوك آخر أكثر إيجابية ،و من أساليب العلاج أيضا ما يعرف بالأسلوب المعرفي الذي يطلب من خلاله أن يعمل الشخص على استبدال أفكاره اللاعقلانية بأخرى عقلانية و ايجابية،و من العلاجات الواردة في هذا المجال أيضاً العلاج الذي يحفز صاحبه على القيام بالأنشطة المحببة لديه مثل الرسم و الكتابة و الفن الذي يرفع من حالة الفرد المعنوية و يزيد من قدرته على الإنجاز و تجعله يشعر بالرضا عن الذات. و قد استخدم أيضاً العلاج بالزيوت العطرية و العطور التي تهدئ من حالات الإنفعال و الغضب والتوتر
007777