اضرار القهوة

0

تعتبر القهوة من المشروبات التي تعشق من قبل الكثير دون معرفة اضرارها على الجسم ز لذلك نطرح عليكم اليوم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اهم اضرار القهوة و الكمية المسموحة بها.

00000788

مكوّنات القهوة

تعتبر القهوة مشروباً يعدّ من بذور البن المحمّصة، وينمو البنّ في أكثر من 70 دولة، ويُعتقد أنّ الأثيوبيين كانوا أوّل من اكتشف وتعرّف على الأثر المنشّط لنبات حبوب القهوة. ويتمّ إنتاج ثمار البنّ التي تحتوي على حبوب القهوة عن طريق عدّة أنواع من الشجيرات دائمة الخضرة. وتعدّ القهوة سلعة دائمة التّصدير؛ بحيث تعتبر البرازيل الدولة الرّائدة عالميّاً في انتاج البن. وتحتوي القهوة أيضاً على الكافيين.

ما هو الكافيين؟

هو مادّة كيمائيّة من زمرة المنبّهات التي تدعى”ميثل كزانثين”، ويوجد الكافيين أساساً في القهوة و الشاي والكوكاكولا، وتحتوي القهوة على 1-2% من الكافيين، وهو مادّة منبّهة للقلب والدّماغ؛ حيث يقوم بتسريع القلب وزيادة النشاط الذهني، ويزيد أيضاً من إفراز العصارة المعديّة، ويزيد من إدرار البول. ويتمّ تعريف الشخص المفرط في شرب القهوة: بأنّه الشخص الّذي يتناول أكثر من 300 ملغ من الكافيين يوميّاً، ويؤدّي الإفراط الشّديد في الكافيين إلى القلق، والتهيّج، والتململ، والارق، والشّعور بالإعياء.

حقائق عن القهوة

تستخدم القهوة كمشروب منذ أكثر من 700 عام. شجرة القهوة تعيش ما بين 60-70 سنة.
لا تحتوي القهوة دون إضافات على أيّة سعرات حراريّة.
يعمل أكثر من 20 مليون شخص على تصنيع القهوة.
تسبّب القهوة الإدمان بسبب مادة الكافيين الموجودة داخلها.
تعتبر القهوة الفوريّة (السريعة)اختراعاً بلجيكيّاً عام 1906 لشخص يدعى جورج واشنطن.

فوائد القهوة:

تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات القاتل عند الرجال
تقلل من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية
للقهوة تأثير ايجابي على أمراض عديدة أخرى كالرعاش “الباركنسون”، بعض أنواع السرطانات، و داء السكري
تحسن القهوة صحة الأوعية الدموي
تحسن القهوة مستوى الكولسترول في الدم
تحسن القهوة من ردود الأفعال
القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد
القهوة تقلل من خطر السكري
القهوة تمنع تسوس الأسنان
القهوة تقلل من الشعور بالتعب والألم
القهوة تمنع الصداع
القهوة تحافظ على البشرة صحية

00000000

اضرار شرب القهوة:

– فقدان الشهية
– القلق والاضطراب
– الأرق والسهاد
-الارتفاع في درجة الحرارة
– تصبب العرق البارد
– النحول والهزال
– التشنجات المعوية
– خفقان القلب
– الإسهال
– كثرة التبول
– القيء والاستفراغ
– التشوش الفكري
– الاهتزازات والتشنجات في الوجه والأطراف

الحالات المرضية التي تمنع شرب القهوة:

-الأمراض العصبية المصحوبة بتهيج وارق
– زيادة نسبة الحامض البولي في الدم
– ارتفاع ضغط الدم
– الإمساك
– قرحة المعدة والاثنى عشر
– أمراض القلب
– الحصوات الصفراوية
– الحصوات البولية
– التهاب الأمعاء المزمن
– زيادة نسبة الكولسترول في الدم
– تضخم الغدة الدرقية
– خفقان القلب
– جرحة القلب
– الدوار
– لين الدماغ
– تصلب الشرايين
– وهن الشرايين التاجية
– التهاب شرايين الأطراف

4

ما هو المعدّل الطبيعي لشرب القهوة يومياً؟

كوب إلى ثلاثة أكواب من القهوة يومياً – حتى تلك التي تحتوي على الكافيين لن يضر إنما على العكس قد تنفع أكثر مما هو متوقع
-تناول القهوة بكثرة – و خاصة تلك التي تحتوي على الكافيين – قد يؤدي إلى حدوث مشاكل و مضاعفات على الصحة
-حجم كوب القهوة هو ١٥٠ ملي

نتائج البحوث التي اوضحت اضرار الإكثار من تناول القهوة :-

أولًا : حسب دراسة مايو كلينيك Mayo Clinic أن شرب اكثر من اربعة فناجين من القهوة يوميًا يرفع من معدل الوفيات لدى الرجال بنسبة 21% ، حيث اوضحت الدراسة أن من يفرطون في استهلاك الكافيين يكونوا عرضة للياقة البدنية الفقيرة بالإضافة إلى انهم اكثر عرضة للعصبية الزائدة و اضافت الدكتورة Nancy Snyderman المشاركة في تلك البحث ان الاعتدال في التناول يجنب المستهلكين عددًا من المشاكل و على رأسها البدانة نتيجة لقلة المجهود الحركي و العضلي و فقر اللياقة .

ثانيًا : ان استهلاك القهوة المتزايد ينذر بمشاكل ارتفاع ضغط الدم حيث أن 250 جرام من الكافيين يرفع ضغط الدم لمعدل ثلاث ساعات و جد مايو كلينك في دراسته ايضًا ان 160 جرام من الكافيين يعطي نفس النتيجة الارتفاع الملحوظ في ضغط الدم ، و بالطبع ضغط الدم المرتفع يرتبط ارتباطًا مباشرًا بأمراض القلب و تصلب الشرايين .

ثالثًا : زيادة المخاطر بالأزمات القلبية لدى المراهقين حيث أوضحت دراسة دكتور لوسيو موس Dr. Lucio Mos على الشباب المراهق الذين تم تشخيصهم بارتفاع طفيف في ضغط الدم من خطر الاصابة بالنوبات القلبية في حال استهلاك أربعة فناجين قهوة يوميًا .

رابعًا : كثرة الكافيين مرتبط بزيادة هجمات النقرس حيث بينت الدراسة ان الاشخاص المكثرين من تناول القهوة لديهم مؤشرات عالية للإصابة بمرض النقرس .

خامسًا : الزيادة المفرطة للتناول تعرض المستهليكن لمرض سلس البول حسب الدراسة التي اجرتها جامعة ألاباما ان النساء الاكثر تناولًا للقهوة قد اصيبوا بمرض سلس البول بنسبة وصلت إلى 70% .

سادسًا : كثرة تناول الكافيين يسبب الأرق و بالتالي اضطرابات النوم .

سابعًا : اثبتت التقارير علاقة الإكثار من تناول القهوة بأمراض عسر الهضم و اضطرابات المعدة خصوًا الذين يستهلكون القهوة على معدة فارغة .

ثامنًا : الصداع حيث أن جرعات الكافيين الزائدة تتسبب في اعراض الصداع و الافراط فيها يحول الصداع العادي إلى صداع نصفي .

تاسعًا : اثبتت بعض الدراسات أن تناول القهوة بكميات كبيرة يقلل من الخصوبة عند النساء ، حيث قالت الدراسات التابعة لجامعة نيفادا ان الكافيين يقلل من فرص الحمل بنسبة 27% .

عاشرًا : حسب الدراسات التي اجرتها جمعية السكري الامريكية أن الكافيين يؤدي إلى إضعاف أيض الجلوكوز عند مرضى السكري من النوع الثاني .

الحادي عشر : الجرعات الزائدة تسبب لدى البعض ما يعرف بحساسية الكافيين بسبب التفاعلات الحساسة داخل جسم الانسان كخلايا الالم و تظهر تلك النوع من الحساسية في الاغلب لدى الصغار .

الثاني عشر : اضرار انقطاع الطمث لدى النساء حيث نشرت مجلة جمعية سن اليأس الامريكية أن النساء اللائي تناولن الكافيين بشكل مفرط كانوا عرضة لانقطاع الطمث في سن مبكر ..

00000000

أضرار القهوة سريعة الذوبان

إنّ الأضرار تكمن بتعوّد الجسم على مادة الكافيين، ومع الزمن يصبح مدمناً عليها ولا مناص للتخلّي عنها، وقد تعوّد الجسد على تعاطيها، ومن الأضرار التي يجلبها تناول القهوة سريعة الذوبان هو اضطراب مواعيد النوم ومدّته، والسهر، والقلق الدائم، وهي أيضاً تعمل على إنقاص الشهيّة لدى الإنسان، فتراه يهزل ويضعف مع الأيام. قلّما تجد من يدمن على البنّ والقهوة، والقهوة سريعة الذوبان ولا يُدخّن؛ حيث ارتبط شربها بتناول سيجارةٍ معها وخصوصاً في بلادنا العربيّة،
من مضار تناول القهوة سريعة الذوبان أيضاً هو أنّ الانسان إذا لم يتناولها لسبب من الأسباب وكان مدمناً عليها تجده عندئذٍ يعاني من صداع في الرأس، وعدم قدرة على التركيز أو إنجاز العمل المنوط به، فتراه ينتظر عاجزاً مقيّداً مستسلماً حتى يتناول كوباً منها يسدّ النقص في مادة الكافيين لديه.
أغلب الدّراسات الحديثة تتحدّث عن حجم الأضرار الكبيرة التي تتسبّب فيها مادة الكافيين منها: ارتفاع ضغط الدم والسكر، وضعف مؤقّت للذاكرة، وإدمان النسكافيه من قبل النساء الحوامل قد يتسبّب في تشوهات للجنين وإسقاطه.
إنّ شرب النسكافية إلى حدّ الإدمان يترك العديد من الآثار على المدى البعيد، وقد تكون عاملاً مسرطناً أحياناً، ويُسبّب تدميراً للبنكرياس لأنّه يجعل الكبد يفرز العديد من سكر الكلوكوز. أحدث دراسة نُشرت عن النسكافيه تبيّن أنّه يساهم في خسارة الجسم للعديد من المعادن مثل: البوتاسيوم عن طريق البول، أو يتدخّل في امتصاصه، ولذلك يجب الاعتدال بتناول النسكافيه وعدم المبالغة في ذلك، فإن تمّ ذلك فلا ضرر ولا ضرار، ويجب على النساء الحوامل والمرضعات الابتعاد قدر الإمكان عن تناوله.

ما هي سلبيّات القهوة على بشرتك؟

1. القهوة تُسبّب جفاف البشرة
إنَّ الكافيين الموجود في القهوة يمنع الجسم من الاحتفاظ بالماء، ما يجعل البشرة تجفّ حتّى تُصبح كقشرة الخوخ المجفّفة.
وللتغلُّب على هذه المشكلة، عليكِ بشرب الكثير من الماء حتى تحافظي على إبقاء جسمك مزوّداً بالماء. وفي الوضع الطبيعيّ، يجب على كلّ سيِّدة أن تقوم بشرب 8 أكواب من الماء يوميّاً. لكن اللواتي يشربن القهوة لا بدّ لهنّ من القيام بشرب المزيد من الماء حتى يُحافظن على جمال البشرة الخاصّة بهنّ ولحمايتها من الجفاف.

2. القهوة تزيد من تجاعيد البشرة
بالرّغم من أنَّ القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقاوم التَّجاعيد، إلا أنَّ زيادة تناولها تؤثِّر في نضارة البشرة وتُسبّب التَّجاعيد. ويمكنك التغلُّب على هذه المشكلة بزيادة شرب الماء.

3. القهوة تزيد من شحوب البشرة
تؤدِّي زيادة شرب القهوة إلى رفع مستوى الحمض الأمينيّ، ممّا يزيد من نسبة الكولسترول بالدَّم؛ وبالتَّالي، فإنَّ شرب القهوة على المدى الطَّويل يُعتبر من الأسباب التي تزيد من شحوب البشرة.

000000000000000000