اضرار الكركم

0

اذا كنت احد مستعملي الكركم بكثرة في وصفاتك الغذائية يجب عليك ان تتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل و صحي نتحدث فيه عن اضرار الكركم.

1

الكركم :

يحتوي الكركم على زيوت طيارة بنسبة تتراوح ما بين 4.2- 14% ويتكون هذا الزيت من حوالي 50مركباً ولكن أهم هذه المركبات مجموعة تعرف باسم كيتونات سيسكوتربينية SesquiterPene lacton وهي تشكل 60% وتعرف هذه المجموعة باسم تورميرونز (Turmerones).كما يحتوي الكركم على مجموعة اخرى هامة جداً تعرف باسم كوركومينو يدز. (Curcuminoides) ومن اهم مركبات هذه المجموعة مركب الكوركمين المشهور (Curcmin) والذي فصل بشكل تجاري ويباع حالياً كمركب نقي وهو المسؤول تقريباً عن التأثيرات الدوائية للكركم. وكذلك هو الذي يعطي الصبغة الصفراء التي يتميز بها الكركم. كما يحتوي الكركم على خليط من الراتنج والزيت الطيار يعرف باسم OLEO-RESIN وكذلك يحتوي على زيت ثابت ومواد مرة وبروتين وسليليوز ونبتوزان ونشا ومعادن.

فوائد طبية للكركم

1- مضاد قوي للالتهابات وخاصة التهابات المفاصل:

فقد ثبت ان من فوائد الكركم انه يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للاكسدة والمواد المضادة للفيروسات وللجراثيم وللفطريات، بالاضافة لاحتوائه على خصائص مضادة للسرطان والمواد المضادة للالتهابات. ولهذا ينصح به كعلاج طبيعي لالتهابات المفاصل. بالاضافة الى ذلك فهو عامل مطهر ومضاد للجراثيم الطبيعية، مفيد في تطهير الجروح والحروق وتسريع التئامها. وهو مسكن طبيعي للالام. وبسبب خصائصه المضادة للالتهابات فقد امتلك الفوائد التالية:
– قد يساعد في علاج الصدفية وغيرها من الامراض الجلدية الالتهابية.
– يعتبرعلاج طبيعي لالتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.
– يمكن ان يساعد على التقليل من الالتهابات المرتبطة بالربو، فعند اضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ، و شرب هذا الخليط يعتبر وسيلة منزلية فعالة في علاج الربو.
– مقاومة نزلات البرد والانفلونزا فباعتباره مادة مضادة للبكتيريا والفيروسات، يجعله فعالا في مقاومة السعال نزلات البرد و الانفلونزا.
– يساعد على تحفيز جهازالمناعة في الجسم.
– يساعد في التئام الجروح والحروق واعادة تشكيل الجلد التالف، ويمكن استخدامه بوصفه مطهر طبيعي فعال.
بهذا يمكنك اضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ وشربه قبل الذهاب الى الفراش للمنع والوقاية من اي التهابات.

2- الكركم يحارب السرطان:

دلت العديد من الدراسات الحديثة بان الكركم يحتوي على مادة “كيوركيومين” – وهي العنصر النشط في الكركم- والتي يمكن ان تحفز الخلايا للقيام بالعملية التي تتسبب في التدمير الذاتي للخلايا السرطانية. واكدت الابحاث ان ملعقة صغيرة من الكركم تساعد فعلا في الوقاية من العديد من السرطانات ومقاومة الاورام السرطانية، بل وتدمير الخلايا السرطانية لاحتوائه على مضادات اكسدة قوية. وبهذا فقد وجد بانه قد يساعد في الوقاية من سرطان البروستات ووقف نموه. وفي مقاومة سرطان القولون و سرطان الثدي وسرطان الجلد وهو يقلل من خطر الاصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة. كما وان له دور في تعزيز اثار بعض انواع العلاج الكيميائي والتقليل من اثارها الجانبية.

3- الكركم مفيد لصحة الكبد ويعزز من ازالة السموم من الجسم:

الكبد يزيل سموم الدم من خلال انتاج الانزيمات والكركم يعمل على زيادة انتاج هذه الانزيمات الحيوية مما يؤدي الى تقليل السموم في الجسم. كما واثبت بان له دور في محاربة امراض الكبد وتنشيط وتحسين الدورة الدموية.

4- يساعد في نزول الوزن وحرق الدهون:

لقد اثبتت العديد من التجارب ان من فوائد الكركم انه يساعد في التمثيل الغذائي للدهون ويساعد في خسارة الوزن وتنحيف البطن. فمسحوق الكركم يمكن ان يكون مفيدا جدا في الحفاظ على وزن الجسم المثالي. حيث يتواجد عنصر في الكركم يساعد على تحفيز المرارة لزيادة تدفق وافراز العصارة الصفراء في الجسم والتي لها الدور الاكبر في هضم الدهون وايضها. وهذا بدوره يحسن من عملية الهضم ويقلل من اعراض الانتفاخ والغاز. والكركم ايضا مفيد في علاج معظم اشكال التهابات الامعاء بما في ذلك التهاب القولون التقرحي.

5- يساعد في محاربة الزهايمر:

لقد اثبتت الابحاث دور كبير للكركم في منع او ابطاء تطور مرض الزهايمر عن طريق ازالة تراكم الترسبات التي تسببه في الدماغ. ولطالما تم ربط مرض الزهايمر باصابة الدماغ بالالتهاب، ومن المعروف ان الكركم له الخصائص المضادة للالتهابات والنشاط المضاد للاكسدة. لذلك، فان الاستهلاك اليومي المنتظم للكركم قد يكون وسيلة فعالة لمنع ظهور مرض الزهايمر وتحسين الذاكرة.
الكركم يدعم صحة الدماغ بشكل عام عن طريق المساعدة في ازالة تراكم المواد الدهنية في الدماغ وتحسين تدفق الاوكسجين اليه.

6- يساعد في السيطرة على مرض السكري:

لقد اظهرت العديد من الدراسات ان المواد المضادة للاكسدة في الكركم تساعد وبفاعلية على تقليل مقاومة الانسولين وتخفيف مستوياته في الدم، مما قد يكون له دور في منع حدوث مرض السكري من النوع الثاني. كما انه له دور في تحسين السيطرة على مستويات الجلوكوز ويزيد من تاثير الادوية المستخدمة في علاج مرض السكري. ولكن يجدر الانتباه الى ان تاثيره العكسي قد يكون خطرا على مرضى السكري عندما يقترن تناوله مع اخذ ادوية السكري القوية، مما قد يؤدي لانخفاض نسبة السكر في الدم. لهذا فمن الافضل استشارة الاخصائي قبل اخذ كبسولات الكركم.

7- الكركم يقلل من مستوى الكولسترول في الدم:

لقد اثبتت الابحاث ان مجرد استخدام الكركم باعتبارها توابل طعام يمكن ان يقلل من مستويات الكولسترول في الدم. فمن المعروف ان ارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن ان يؤدي الى مشاكل صحية خطيرة اخرى. ويمكن الحفاظ على مستوى الكولسترول السليم لمنع العديد من الامراض القلبية وامراض الاوعية الدموية.
وبالنظر الى العديد من فوائد الكركم الصحية، نشجعك على اضافته الى النظام الغذائي الخاص بك، فهو واحد من افضل الاشياء التي يمكن القيام به لتحسين نوعية الحياة الخاصة بك. ويمكنك اضافة الكركم على شكل مسحوق الكاري للعديد من الاطباق المقلية كالبيض، العصائر، الحليب الدافئ او قد يستخدم لاعطاء الصبغة واللون مثلا عند اضافته للارز. ويمكن ان يؤخذ الكركم ايضا على شكل حبوب يمكن شرائها من الصيدليات.
صغيرة كركم تخلط مع بعض حتى تمتزج مع ماء الورد حتى نحصل على عجينة مثل الكريم تترك 5 دقائق ثم نغسل الوجة للترطيب والتفتيح. الخلطه هي : فازلين + كركم ( مقادير متساويه ) تحطي على وجهك طبقه خفيفه منه في الليل وتنامي وتقومي الصبح تغسلي وجهك بميلك للبشره الجافه وبعدها تمسحي وجهك بقطنه مشبعه بالتونك ايضا للبشره الجافه وبعدين حطي مرطب . وبس .. للهالات السوداء كركم + عسل يستخدم للسواد تحت العين وللبشرة عموما. لتقشير البشره وتفتيحها: يستخدم مقدارمن الكركم وزيت زيتون ويدهن بها الجسم لمدة خمس دقائق.

كيفية إستخدام هذا النبات :

غالبا مايستخدم على شكل مسحوق بمعدل معلقة صغيرة على كوب لبن دافئ يوميا .
يستخدم غالبا كمادة ملونة لصبغ المنسوجات وصنع الورق ، كما يستخدم في الكشف عن حامض البوريك ، ويستخدم في تحضير المعجنات والصلصات كما يستخدم في الدول الأسوية كأهم أحد التوابل .

افضل وصفات الكركم الجمالية

تقشير البشرة

الكركم هو عامل تقشير ممتاز يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة. اخلطي مسحوق الكركم مع مسحوق حمص الشام بنسب متساوية ثم ضعي كمية ماء تكفي لتكوين عجينة. يمكنك استخدام الحليب أو الزبادي بدلاً من الماء. وزعي الخليط بالتساوي على وجهك واتركيه حتى يجف. اغسلي وجهك بالماء الفاتر مع تدليكه أثناء الغسيل.

2-مكافحة التجاعيد

يمكنك استخدام الكركم في تركيبة مع غيره من المكونات لمكافحة تجاعيد البشرة.
أضيفي الحليب وعصير الطماطم إلى مسحوق الأرز ومسحوق الكركم واخلطي جيداً. وزعي الخليط على وجهك واتركيه حتى يجف ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

أو أضيفي اللبن وعصير قصب السكر الى مسحوق الكركم واخلطي جيداً ووزعيه على وجهك واتركيه حتى يجف ثم اشطفي وجهك جيداً. وهذا الخليط مفيد جداً بالنسبة الهالات السوداء والتجاعيد.

3-معالجة حب الشباب

يعمل الكركم على معالجة الندوب والالتهاب بالإضافة الى تقليل إفراز الزيوت من الغدد الدهنية.
لإعداد خليط مقشر ومعالج لحب الشباب، أضيفي بضع قطرات من الماء وعصير الليمون إلى مسحوق الكركم. وزعي الخليط على المنطقة المصابة بحب الشباب واتركيه لمدة 15 دقيقة. افركي بلطف ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

4-التخلص من علامات التمدد

للتخلص من علامات التمدد التي تظهر بعد الحمل، اخلطي مسحوق الكرك مع الزبادي وضعي الخليط على علامات التمدد.

5-علاج الحروق الطفيفة

يعمل الكركم على علاج الحروق نظراً لخواصه المطهرة. اخلطي مسحوق الكركم مع خلاصة الصبار وضعي الخليط على مكان الحرق.

6-علاج تشققات الكعبين

اخلطي مسحوق الكركم مع زيت جوز الهند أو زيت الخروع وادهني كعبيك بالخليط واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل الاستحمام.

2

طرق بسيطة لاستخدام الكركم لعلاج البثور

1- خليط الكركم مع الماء

وهي الطريقة الأسهل والأكثر استعمالا. فقط يخلط مسحوق الكركم مع الماء، ثم يستخدم الخليط على البشرة ويترك لبعض الوقت. فيساعد ذلك على إيقاف نمو البثور، كما يعمل على علاجها بشكل سريع. استخدمي تلك الخلطة بانتظام للحصول على أفضل النتائج. كما يمكنك استبدال الماء بالعسل، فالعسل له خصائص مطهرة.

2- الكركم مع خشب الصندل

هذا الخليط أيضا ممتاز جدا لعلاج البثور ومشكلات البشرة بشكل عام. كا ما تحتاجين إليه هو خلط كميات متساوية من مسحوق الكركم مع مسحوق خشب الصندل مع كمية من ماء الورد لتتكون عجينة متجانسة. يستعمل الخليط على البشرة، ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر. وستفاجئين بعدها عند الحصول على بشرة نضرة خالية من البثور.

3- الكركم مع زيت الزيتون

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من الكركم مع نصف ملعقة من زيت الزيتون. يستعمل الخليط على البشرة، كما يمكن استبدال زيت الزيتون بزيت السمسم إذا رغبتي في ذلك. فالخواص المضادة للفطريات للكركم تساعد على القضاء على البثور بشكل سريع.

4- الكركم مع الأرز المطحون

اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع 2 ملعقة صغيرة من الأرز المطحون و3 ملاعق صغيرة من الزبادي، حتى تتشكل عجينة متجانسة. يترك الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر. خليط الكركم مع الأرز المطحون ممتاز جدا للبشرة المعرضة لحب الشباب.

بعض التحذيرات الجمالية:

قد يتسبب الكركم في احمرار البشرة، لذلك، ينصح بألا يترك على البشرة لأكثر من 15 دقيقة.
الإفراط في استخدام الكركم من الممكن أن يتسبب في حروق البشرة، لذلك، ينصح باستخدام الكركم في كميات معتدلة.
في حالة البشرة الجافة، يمكن استبدال الماء مع الحليب للحصول على بشرة ناعمة وصحية.
قد يترك الكركم بعض اللون الأصفر على البشرة. فيراعى التأكد من غسله جيدا باستخدام التونر أو لوشن للبشرة.
عند استعمال أقنعة الكركم على البشرة، يراعى عدم استعمال الغسول لغسل البشرة. فتعمل الخواض المضادة للبكتيريا التي يتمتع بها الكركم على تنظيف البشرة بشكل فعال.

فوائد الكركم كمضاد للأكسدة

أولا: المواد المضادة في الكركم تعمل على علاج السكري من النوع الأول والثاني، حيث إنه يسيطر على مستويات الجلوكوز، ويزيد من تأثير الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكر.

ثانيا: الكركم يحارب السرطان حيث أنه يحفز الخلايا المقاومة التي تقوم بتدمير الخلايا السرطانية وملعقة صغيرة من الكركم تساعد في الوقاية من العديد من السرطانات، ومقاومة الأورام السرطانية وتدمير الخلايا السرطانية.

ثالثا: لكركم وما يحتويه من مادة (الكوركومين) يعمل على منع النوبات القلبية عند مرضى القلب والشرايين، حيث أن يساعد في تقليل حدوث النوبات القلبية بنسبة 65% ولما يتميز به من خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات.

رابعا: الكركم يحمي من آلام المفاصل، وخاصة التهابات الركبة بالإضافة إلى ذلك فهو عامل مطهر ومضاد للجراثيم، ويعمل على تطهير الجروح والحروق ويسرع من التئامها.

خامسا: الكركم يمنع من الاصابة بمرض الزهايمر ويمنع تطور المرض. حيث أنه يقوم بإزالة الترسبات التي تسبب التهابات الدماغ.

مشروب الكركم للقضاء على دهون البطن بسرعة

المكونات:

ملعقة كبيرة من الكركم الأصفر المطحون
ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المبشور

طريقة التحضير:

قومي بغلي المكونات بمقدار 3 أكواب مياه في إناء نظيف ومناسب الحجم.
ارفعي الإناء من على النار بعد انتهاء الغلي وانتظري حتى يبرد المشروب نهائيًا.
قومي بوضع المشروب في زجاجة نظيفة وضعيها في الثلاجة لتكون جاهزة وقت احتياجها.
تناول كوب واحد من المشروب قبل البدء في تناول الوجبات الأساسية اليومية بساعة.

فوائد مشروب الكركم:

يعمل تناول كوب من مشروب الكركم على القضاء على الوزن الزائد في فترة قصير لقدرته على تفتيت الدهون المخزنة في البطن.
يساعد تناول كوب من مشروب الكركم قبل تناول الوجبات اليومية الأساسية على الشعور بالشبع مما يعني تناول كمية أقل من الطعام على المائدة.
يساعد الكركم والزنجبيل في حل مشكلات الجهاز الهضمي كسوء الهضم ويساعد على حل بعض مشكلات أمراض القولون.
يعمل مشروب الكركم كمضاد للأكسدة مما يعني قدرته على طرد السموم من الجسم وتنقية أجهزة وأعضاء الجسم الداخلية من السموم والبكتريا المؤذية.

الحالات الصحية الممنوعة من تناول الكركم ؟

يعتبر الكركم من الاعشاب التي تتميز بخصائصها الشفائية القوية دام استخدامها على مستوى شعوب شرق آسيا و الشعوب القديم بالهند يساعد الكركم على تحسين الصحة كما انه يمكن استخدامه كمكمل غذائي و لكن هذا ليس بالخيار الصحيح للعديد من الحالات الصحية :-

أولًا المصابون بداء السكري : حيث أن الكركم يميل بشكل طبيعي إلى خفض نسبة السكر في الدم تلك نتيجة مفرحة لمن يعانون من مرض السكري النوع الثاني لأنهم في تلك الحالة يستطيعون السيطرة على حالتهم الصحية من خلال اتباع نظام غذائي غنى بالكركم و لكن الاشخاص الذين يتناولون ادوية لمرض السكري تحتاج البعد عن تأثير الكركم لأنه يتداخل مع الادوية مما يجعل نسبة السكر في انخفاض دائم و يتسبب ذلك بنقص السكر بشكل حاد .

ثانيًا النساء بفترة الحمل : تناول الكميات الآمنة من الكركم بفترة الحمل ليس لها خطورة كبيرة لأنها تحفز من الحيض و تحفز الرحم و لكن في الشهور الأخيرة قبل الولادة فقط من الافضل عدم استهلاك أي كميات من الكركم اثناء الرضاعة الطبيعية ليست هناك معلومات بحثية مؤكدة تؤكد الضرر من عدمه و لكم المعلومات المؤكدة أنه يتداخل مع وظائف الحرق بالجسم خصوصًا ان المرضعة تستهلك معدلات عالية من الحرق ، بالإضافة إلى ان تناول اعشاب اخرى كالحلبة مثلًا يكون له فائدة اجل من الكركم في تلك الفترة .

ثالثًا الاشخاص الذين يعانون من المرارة و تكون الحصى باستمرار : نعرف ان المرارة تشبه الكيس الصغير تقع تحت الكبد و هي متصلة من قبل القناة الصفراوية تخزن المرارة العصارة الصفراوية نتيجة لتراكم الدهون بالأمعاء وفقًا لمعهد القومي للصحة ان الكركم بتسبب في اثار جانبية تزيد من خطورة التعرض لمشاكل المرارة لذلك لو كنت تعاني من مشاكل المرارة أو انسداد المجرى عليك تجنب الكركم و التحدث مع الطبيب بشأن تناوله ، كما ان الاشخاص المصابون او الاكثر عرضة لحصى الكلى لا يتسنى لهم تناول الكركم او مكملات الكركم لان الكركم يحتوي على نسبة عالية من اكسالات كيميائية مما تزيد من خطر تشكيل الحصوات المرارية ، اظهرت دراسة علمية تم نشرها في المجلة الأمريكية للتغذية ان الكركم يزيد من مستويات الاكسالات بالبول مما يزيد من خطر تكوين الحصى للأشخاص المعرضون للإصابة بتكوين الحصى .

رابعًا من يتناولون ادوية تخثر الدم : الكركم يعمل على تميع الدم لذلك هو غير مناسب لهؤلاء الذين يعانون من اضطرابات لأنه يزيد من خطورة الكدمات و النزف ، يتفاعل الكركم مع ادوية تخثر الدم و عند القيام بعملية جراحية يفضل التوقف عن تناول الكركم قبل العملية بأسبوعين على الاقل .

خامسًا من يعانون من حموضة المعدة : تتسرب حموضة المعدة الزائدة إلى المريء مما يلحق الضرر بيه لذلك و لتقليل الحموضة عليك التوقف عن تناول الكركم فترة لحين التخلص من الحموضة .

كم تستهلك من الكركم : حسب مركز Maryland Medical Center ان الاشخاص الذين يعانون من الحالات الصحية السالفة الذكر عليهم تناول ما يقرب من 3 جرامات من الكركم تكون تلك الجرعة آمنة لهم و لكن أكثر من ذلك لا تكون آمنة اطلاقا و تكون باليوم الواحد

– الأضرار الجانبية للكركم :
1- يجب عدم الاستمرار في استخدام الكركم لأكثر من ستة أسابيع وعدم زيادة الجرعة عن العادي ولإنه قد يسبب بكثرته ألام في المعدة .
2- يجب عدم إستخدام الكركم في حالات مرضى المرارة وحصى المرارة وللحامل أيضا .
3 – يمنع إستخدام الكركم أيضا في حالة الشخاص الذين يتناولون أدوية الضغط .
لكن لابأس من إستعمال الكركم في الحالات السابقة مع الأكل كمادة منكهه أو صابغة للطعام طالما بكميات صغيرة .

4