اضرار الماكياج

0

اذا كنت احد النساء المهوسات بالماكياج فعليك ان تتعرفي معنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال على اضرار الماكياج و طرق ازالته طبيعيا عبر المقال التالي.

1

يعد الماكياج من اهم الضروريات عند كل سيدة هو من مستحضرات الجمال لديها يضفي لها رونقها الخاص و يمنحها التميز و لكن هل فكرت يوميًا في ان تلك الأداة المميزة للجمال قد تؤثر على صحتك و جمالك على المدى البعيد فالماكياج عبارة عن مواد مصنعة يتم وضعها على البشرة خصوصًا لو كانت رديئة التصنيع او ما يطلق عليه bad Earth .

تأثير وضع الماكياج المتكرر على البشرة :

اغلب منتجات التجميل الآن تحتوي على مواد ضارة جدًا بالبشرة بسبب تصنيعها الكيميائي من مشتقات البترول فتحتوي على عدد من المعادن الثقيلة الزئبق و الرصاص بالإضافة إلى مزجها بالمواد الدهنية كمواد الكاكاو و مواد الاكسدة التي تؤثر بطبيعة الحال على نضارة البشرة و الجلد على المدى البعيد من الاستخدام ، حيث يمتص الجلد تلك المواد لتتراكم بالمسامات الجلدية محدثة الالتهابات و الحساسية عند الاستمرار في استعمال تلك المنتجات فإنها تؤثر على الخلايا الداخلية للجلد و بالتبعية تنتقل إلى الدم عن طريق الاوعية الدموية و باعتبارها سموم تنتقل لتتركز بالكبد محدثة الضرر لكلًا من خلايا الكبد و الكلى .

في دراسة قامت بنشرها مجلة الديلي ميل البريطانية عن جامعة ستانفورد الامريكية اوضحت من خلاها التأثير الضار و البالغ لمستحضرات التجميل غير العضوية بسبب احتواءها على مواد سامة مثل مواد التلوين

و الفورمالدهيد و لافتين و الفثالات ثانية البوتيل التي تعرف بالثلاثي السام و القاتل او المدمر بسبب اختراقها للجهاز العصبي مما يجعلها تحدث فشل بالنظام الهرموني بالجسم تلك المواد على الاغلب تتواجد في المانيكير ، من خطورة تلك المواد التي تتسبب بالعقم و الامراض السرطانية ، قالت الدراسة ان المستحضرات التي تحتوي على مواد اللافتين تسبب بالعديد من المشاكل الصحية مثل اصابات العين و التهيج و الصداع و مشاكل اخرى كضعف الذاكرة و الغثيان و مشاكل التفكير بالرغم من رائحة المنتجات الجميلة إلا ان تلك المذيبات عديمة الرائحة يمتصها الانسان دون العلم بامتصاصها .

تؤثر تلك المواد الكيميائية و المذبيات على البشرة بشدة حال التعرض للأشعة الشمس بفعل الحرارة تتحول من مواد كيميائية عادية إلى مواد متسرطنة قالت منظمة الصحة العالمية WHO ان المذبيات غير العضوية و العضوية مع المركبات ذات الطبيعية الكلورية منها مركب الكلورفرم تعتبر من المواد المتسرطنة تلك المواد التي تدخل في صناعة أحمر الشفاه ، كما ان البودرة تتسبب بتجاعيد الوجه عند المواظبة على استعمالها لفترة طويلة من الوقت ، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل مجهولة المصدر او المقلدة الهاي كوبي high copy ، تصنف تلك المنتجات على انها مواد سيئة لأنها تحتوي على مواد الرصاص و الزئبق الثقيل .

اهمية غسل الماكياج قبل النوم :

على نحو اخر قالت الدكتورة جانيت غراف ان ابقاء الماكياج أثناء الليل يمنع البشرة من التجديد مما يتسبب في شحوبها لان الماكياج يعتبر مادة ثقيلة على البشرة كما انها تمنع الاوعية الدموية الصغيرة لمساعدة في تجديد المسام لذلك يجب ازالة الماكياج بالكامل قبل النوم و تدليك البشرة و يفضل عدم وضع الماكياج بصفة دورية إلا عند الضرورة لذلك للمحافظة على البشرة و الصحة العامة في افضل حال ، يجب عن وضع الماكياج غسله جيدًا بالماء و الصابون و الوقوف بمكان جيد التهوية و تدليك البشرة لتسمحي للمسام الدقيقة بالبشرة لتجديدها و العمل على بناء خلايا جديدة مع استعمال مستحضرات التجميل العضوية لأنها اخف ضررًا من مستحضرات التجميل الكيميائية .
يفضل استعمال غسولات عضوية ايضًا للوجه تحتوي على الزيوت الطبيعية كالياسمين و الرزماري و اللافندر لإصلاح الخلايا الميتة و اصلاح الخلايا الداخلية ايضًا ..

اضرار احمر الشفاة

هناك دراسة أولية جديدة التي أجريت في جامعة بيركلي في كاليفورنيا مدرسة الصحة العامة يظهر أن هناك أنواع أخرى من المعادن وكذلك التي يمكن أن تكون سامة .

تمت دراسة المعادن الثقيلة في 24 من ماركات مختلفة من أحمر الشفاه التي تكلف ما بين 5 ،59 $ و 24 $ .
كان كاثرين هاموند مؤلف الدراسة ، قال أنهم كانوا يبحثون خصيصا لالكادميوم والألومنيوم والكروم ، والمنغنيز .
التعرض المفرط للكل من هذه المعادن يمكن أن يشكل خطرا صحيا كبيرا .
الكادميوم على سبيل المثال يمكن أن تسبب مشاكل في الكلى حتى عند مستويات منخفضة من التعرض .

الباحثين يشعرون بالقلق من أحمر الشفاه ومن الشفاه اللامعة التي لديها قدرة عالية على بلعها .
للدراسة ، فإنها تشير التقديرات إلى أن ابتلاع المعادن وعلى مستويات مقبولة . هذه الدراسة لا تزال أولية على الرغم من ذلك وتفيد الباحثين أن المرأة يجب أن لا تتخلى عن أحمر الشفاه معا ، ينبغي أن يكون مجرد تضع في اعتبارها المعلومات في الوقت الراهن .

استعرض باحث الموظفين للحملة أجل مستحضرات تجميل آمنة البيانات وقال أنه فيما وتحتاج لمزيد من الدراسات ينبغي القيام به .
وقد بدأت حملة من أجل مستحضرات تجميل آمنة في عام 2004 ويدفع أقل للمواد الكيميائية التي تضاف على مستحضرات التجميل ، مما يجعلها خطرا على استخدامها .

وقد وضعت ادارة الاغذية والعقاقير حدود لكمية الرصاص التي يمكن أن تكون في أحمر الشفاه ، ولكن المستويات التي تم العثور عليها في ما يقرب من نصف 33 ماركات أحمر الشفاه ، والتي تمت مراجعتها في عام 2007 ، كان ينذر بالخطر للباحثين .

2

استنادا إلى تحليل ، فإن الباحثين يحذرون من أن متوسط استخدام بعض أحمر الشفاه شأنه أن يؤدي إلى التعرض المفرط للالكروم في حين ان استخدام مستحضرات التجميل عالية من هذه يمكن أن يؤدي إلى التعرض المفرط القدرة على الألمنيوم والكادميوم والمنجنيز كذلك .
نلاحظ أن الكروم هو مادة مسرطنة ترتبط أورام المعدة وارتبط المنغنيز لسمية في الجهاز العصبي .

الاستخدام المتوسط يشير إلى ابتلاع اليوميا من 24 ملليغرام من ماكياج الشفاه يوميا واستخدام عالية يشير إلى ابتلاع 87 ملليغرام في اليوم الواحد .

“وكلما كنت تستخدم المضادات الحيوية ، وأكثر البكتيريا تصبح مقاومة لها اقل .”

دراسات وابحاث

اجريت دراسة من جامعة كاليفورنيا في بيركلي جديدة كجزء من الدراسة ، واختبر الباحثون 32 من أحمر الشفاه مختلفة والشفاه اللمعان توجد عادة في الصيدليات والمتاجر ، وأنها الكشف عن المعادن السامة مثل الرصاص والكادميوم والكروم والألومنيوم وغيرها ، والتي كان بعضها حاضرا في مستويات مثيرة للقلق يمكن أن يكون ربما تأثير على المدى الطويل .

على الرغم من أن دراسات سابقة قد وجدت أيضا المعادن في مستحضرات التجميل ، ودراسة جامعة كاليفورنيا في بيركلي هي الأولى لتحليل تركيز المعادن الكشف عن وحساب السعرات المستهلكين المحتملين اليومية من المعادن لأنها بلعها أو استيعابها ، شيئا فشيئا ، من قبل الفرد ارتدائها .
ثم تم تناول إمكانية مقارنة مع المبادئ التوجيهية الصحية القائمة .

أفضل الطرق الطبيعية لإزالة الماكياج بشكل مناسب و فعال :

1-العسل و صودا الخبز : و هذه المكونات رائعة مع أي نوع من أنواع الماكياج ، فقط ضعي قليلا من العسل على قماش نظيفة و رشي عليه بعض من صودا الخبز ، ثم أزيلي بها المكياج .

2-زيت الزيتون للبشرة الجافة / الحساسة : فزيت الزيتون ليس فقط لديه العديد من الخصائص العلاجية المختلفة ، و لكنه أيضا يحتوي على مكونات مرطبة ، و هي أفضل طريقة طبيعية لإزالة الماكياج في حال كان لديك الجلد جاف ، و للبشرة الحساسة أو الجافة ، بدائل زيت الزيتون هي الزيوت الطبيعية الأخرى مثل زيت الخروع ، و زيت الجوجوبا .

3-زيت الأطفال : إذا لم يكن لديك زيت زيتون في المطبخ ، يمكنك تجربة زيت الأطفال للتخلص من الماكياج و الماسكارا ، و الماسكارا هي أصبح أنواع المكياج في الإزالة و لكن مع زيت الأطفال يتم إزالتها بسهولة ، ضعي بعض من زيت الأطفال على كرة من القطن ، و أزيلي بها ماكياج الوجه ، ثم إستخدمي منشفة مبللة للتخلص من بقايا الزيت على وجهك .

4-الحليب : و هو أفضل مزيل مكياج طبيعي للعين و للبشرة الحساسة : فقط ضعي قليلا من الحليب الخام على كرة من القطن للتخلص من الكحل أو الماسكارا ، ثم بلطف أزيلي به مكياج العين ، ثم إشطفيها مع الماء الفاتر ، و إذا كنتي لا تستخدمي ماكياج ثقيل ، سيكون الحليب هو أفضل وسيلة طبيعية لتنظيف الماكياج من وجهك .

5-البيبي لوشن : و هي طريقة طبيعية و سهلة لإزالة الماكياج ، فقط إختاري نوع جيد و ضعي لمسة أو إثنين منه على كرة من القطن ، ثم أزيلي بها كل المكياج على وجهك .

6-الفازلين : و هو مزيل مكياج طبيعي للعيون : و هو يستخدم للعيون فقط ، و لكن حذرة أثناء إستخدام هذا الأسلوب فالفازلين سميك جدا ، و يمكن أن يسد مسام الجلد ، لذلك عند إستخدامه لابد من غسل وجهك مع المطهر بعد ذلك .

7-إزالة الماكياج مع مناديل الأطفال المبللة : و هي طريقة طبيعية جيدة لإزالة الماكياج ، و هي لا تسبب أي تهيج للجلد .

8-البخار : و هو وسيلة طبيعية لإزالة الماكياج ، من خلال ملء الحوض بالماء الساخن و توجيه وجهك نحوه بما يكفي لتفتيح كل المسام ، و هذا سيجعل من السهل إزالة الماكياج فقط بمطهر معتدل و ماء ، البخار هو السلاح السري للعناية بالبشرة من العديد من العوامل الضارة ، و هو يحافظ على مسام بشرتك في أفضل شكل ممكن .

نصائح الجمال الطبيعي لإزالة الماكياج من وجهك و العيون :

1-إغسلي وجهك لإزالة الماكياج قبل أن تذهبي إلى السرير .

2-التونر هي طريقة رائعة لإزالة حتى أثقل الماكياج ، و لكن إستخدميها بحرص لأنها أيضا تزيل الزيوت الطبيعية التي يمكن أن تجفف بشرتك .

3-لتنظيف البشرة الجافة ، إستخدمي منظف الوجه الذي يحتوي على زيوت ، ضعيه على قطعة من القطن ثم نظفي به الشفتين و الوجه و الحواجب ، ثم إغسلي وجهك مع جل لطيف أو مطهر برغوة ، ثم رطبي جلدك .

4-لإزالة ماكياج من الجلد الذي به حب الشباب ، الأفضل هو غسل الوجه مع مطهر بحمض السلسليك .

5-و هناك طريقة أخرى بسيطة و سهلة لإزالة ماكياج هي فرك بعض من الكريم البارد على وجهك و التأكد من أن جميع المناطق التي قمتي بوضع الماكياج عليها قد وضعتي عليها الكريم ، ثم إتركيه على وجهك لمدة 3-4 دقائق ، ثم إمسحيه بمنشفة من الماء ، ثم إشطفيه بالماء الفاتر .

كيف نصنع مزيل طبيعي للمكياج ؟

الطريقة الأولى .
1- هات زجاجة نظيفة و يمكنك هنا إستخدام عبوات الشامبوه القديمة لديكي لسهولة إستخدام المزيل من خلالها كما يسهل حفظ المزيل بها و إستخدامه وقتت تريدين .
2- قومي بوضع كوب من الماء في العبوة الفارغة و ضعي عليه ما يعادل ملعقة و نصف كبيرة من شامبو الأطفال و الذي لا يتسبب في حرقة العين و إحمرارها ثم أغلقي العبوة و قومي برجها بشكل جيد حتى يختلط الماء و الشامبو , ثم قومي بإضافة نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون او زيت جوز الهند حسب المتاح لديكي و اغلقي العبوة مرة أخرى ثم رجي جيدًا ليمتزج الزيت بباقي المكونات .
3- لإستخدام المزيل فقط أحضري قطعة من القطن الذي يستخدم في إزالة المكياج و رجي العبوة جيدًا و ضعي القليل على قطعة القطن و إمسحي المكياج بسهول عن بشرتك .

الطريقة الثانية .
1- هات عبوة نظيفة و ضعي بها نصف كوب من زيت الزيتون الطبيعي و أضيفي له 14 كوب من مياه الألوفيرا او المياه المعدنية الجيدة النوع ثم رجي العبوة جيدًا.
2- قبل إستخدام المزيل يجب رج العبوة بشكل جيد حتى يمتزج الزيت بالماء حيث أن الزيت دون التحريك يظل طافيًا على سطح الماء ثم ضعي القليل من المزيج على قطعة من القطن و إستخدميها لإزالة المكياج عن البشرة و حتى مكياج العين فلن يؤثر عليها او يتسبب في إحمرارها او الحرقان بها .

الطريقة الثالثة .
1- حضري عبوة او زجاجة نظيفة و ضعي بها عصير نصف ليمونة , عصير ربع برتقالة ملعقة صغيرة زيت لوز , خمس ملاعق كبار من زيت الجوز .
2- قومي برج المكونات داخل الزجاجة حتى تختلط تمامًا و إحفظيها في الثلاجة حتى الاستخدام .
3- عند الإستخدام رجي الزجاجة جيدًا ثم ضعي القليل من المزيج على قطعة من القطن و إمسحي بها وجهك لتنظيفه و التخلص من آثار المكياج عليه .
4- يمكنك إستخدام نفس المزيج كمرطب يتم وضعه على اليدين و الرقبة .

الطريقة الرابعة .
المناديل المزيلة للمكياج .
1- هات قطع كبيرة من القطن , كوب من الماء , 2 ملعقة كبيرة من شامبو الأطفال , ملعقة صغيرة من زيت الأطفال , برطمان زجاجي للتخزين .
2- ضعي الماء و الزيت و الشامبو و قومي بمزجهم جيدًا .
3- هات البرطمان و ضعي ربع او نصف ملعقة من الخليط في قاع البرطمان ثم قومي برص عشر قطع من القطن و أسكبي عليها مقدار من المزيج و بعد التأكد من إمتصاص القطع للمزيج رصي عدد آخر من القطع و أسكبي المزيج عليها حتى تمتصه و هكذا حتى يمتلئ البرطمان او تنتهي الكمية المصنوعة من المزيج ثم أغلقي البرطمان و إستخدمي القطع عند الحاجة لإزالة المكياج و ترطيب البشرة .Cotton-Optimized Removing wipes-Optimized

الطريقة الخامسة .
هاتي عبوة غسول او مطهر يدين و نظفيها جيدًا ثم قومي بملئ نصفها بزيت اللوز و النصف الآخر بماء الورد و رجي العبوة جيدًا و كلما إستخدمتيها رجيها بشكل جيد و ضعي كمية من المزيج على قطعة من القطن و أمسحي بها وجهك للتخلص من المكياج و آثاره و راعي كمية الزيت فلو كانت بشرتك جافة قللى كمية ماء الورد و زيدي كمية الزيت و العكس يمكن إستبدال زيت اللوز بزيت الزيتون .

ماء الورد يمكن إستخدامه وحده لإزالة المكياج و لكن لا تقربيه من عينيك حتى لا يصبها بالإلتهاب .

راعي دائمًا العبوات التي تستخدمينها في حفظ المزيل يتم تعقيمها قبل الإستخدام و الماء الذي يستخدم في الوصفات يكون ماء مقطر او مياه معدنية نظيفة .

افضل ماركات المكياج الامريكية :

– مايبيلين Maybelline : ماركة شهيرة في عالم المكياج ومستحضرات التجميل ، والتي نشأت في مدينة نيويورك ثم غزت الأسواق العالمية بمنتجاتها الرائعة ، والتي استطاعت أن تنال اعجاب كثير من السيدات في العالم ، بما تمتلكه من تركيبة تهتم بالعناية ببشرة المرأة وجمالها ، وتقديم الجديد دائما ، وتربعت في مكانة مميزة بين العديد من الماركات العالمية وخاصة في منطقة الخليج ، وهي تنتج جميع مستحضرات التجميل بأنوعها من أحمر شفاة ، الأيشادو ، كريمات الأساس وكريمات العناية بالبشرة ، البودرة ، الماسكارا ، أٌقلام تحديد الحواجب والعينين ، وغيرها من الأدوات المستخدمة في تطبيق المكياج بحرفية من فرش ، وأمشاط ، ومزيلات المكياج .

– ريفلون Revlon : وهي شركة لإنتاج مستحضرات التجميل ، العطور ، منتجات العناية بالبشرة ، مزيلات العرق ، مستحضرات العناية بالشعر ، وهي شركة أمريكية عالمية تتميز بجودة منتجاتها وأسعارها المتاحة للجميع ، وهي علامة تجارية استهلاكية كبيرة ، إذ تحتل مكانة مرموقة في أسواق التجميل وقد تم تأسيسها عام 1931 في نيويورك بالولايات المتحدة .

– كيلز Kiehl’s : ممستحضرات أمريكية الصنع راقية يتم انتاجها بمكونات طبيعية آمنة على البشرة ، يرجع تاريخها والبدايات بصيدلية نيويورك من ما يقارب من 160 عام ، والتي استطعت أن تثبت أقدامها في الأسواق وتنال رضا عدد كبير من النساء حول العالم ، حيث التركيبة النباتية لمستحضراتها والتي تعود بفائدة تجميلية وصحية أكيدة على البشرة والشعر ، حيث تعتمد كيلز على زيت الأركان ، زيت الخزامي ، زيت الأفوكادو ، زيت الزيتون ، زيت جوز الهند ، زيت السمسم ، روزا غاليكا ، الجليسررين ، الليمون ، الأحماض الأمينية ، فيتامين سي ، الألوفيرا ، والطحالب الزرقاء والتي تتمتع بفوائد أكيدة على الجلد والشعر .

– سالي هانسن Sally Hansen : شركة أمريكية لمستحضرات التجميل ترجع بداياتها لنهايات 1950 ، والتي بدات بمنتجات العناية بالأظافر ، حتى أًصبحت العلامة التجارية الأولى في هذا النوع من المنتجات ، والتي تهدف للتطوير المستمر للمنتج والوصول لأعلى جودة بأسعار تنافسية ، مع منتجات علاجية لجميع مشاكل الأظافر بتقنيات علاجية متطورة وليست فقط جمالية ، بالإضافة لمنتجاتها في الكريمات ، الفرش بأنواعها ومختلف استخداماتها ، ومنتجات إزالة الشعر المختلفة .

– ماك Mac : شركة عريقة في عالم مستحضرات التجميل بدأت في كندا منذ 1984 ، حيث قاما خبير التجميل والمصور فرانك توسكان مشاركة مع فرانك أنجيلو صاحب سلسلة صالونات التجميل بتأسيسها ، وهي ماركة تجميل ذات شعبية واسعة في العالم ، حيث تلبي رغبات النساء بكافة تنوعها واختلافها ، ومستويات اجتماعية عديدة ، وقد انضمت ماك لشركة إستي لودر العالمية عام 1998 ، حتى أصبحت تبيع مستحضراتها في 50 دولة في العالم تقريبا ، بالإضافة لمنتجاتها المتميزة للعناية بالبشرة .

– ديكس DEX : شركة رائدة في انتاج مستحضرات تجميل آمنة على البشرة ، وذات قدرة على الثبات بشكل ملحوظ مما أكسبها اسما شهيرا وسط المنتجات الأمريكية والعالمية ، وجعلها المفضلة لكثير من مشاهير الفن والمصورين ، إذ أنها مقاومة للماء والتعرق ، والحرارة المرتفعة في أجواء التصوير ، وهو ما يرشحها لنساء في المنطقة العربية بأجوائها القاسية ، وهي متنوعة في انتاجها من مستحضرات تجميل ، وعناية بالجلد والبشرة ، والأدوات العديدة المستخدمة في وضع المكياج .

4