اضرار المكياج الصحية على المدى البعيد

0

يعتبر الماكياج من احد العادات اليومية للمراة يترتب عليه مجموعة من المخاطر نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال مقال يشمل اضرار المكياج الصحية على المدى البعيد.

179

يعد الماكياج من اهم الضروريات عند كل سيدة هو من مستحضرات الجمال لديها يضفي لها رونقها الخاص و يمنحها التميز و لكن هل فكرت يوميًا في ان تلك الأداة المميزة للجمال قد تؤثر على صحتك و جمالك على المدى البعيد فالماكياج عبارة عن مواد مصنعة يتم وضعها على البشرة خصوصًا لو كانت رديئة التصنيع او ما يطلق عليه bad Earth .

تأثير وضع الماكياج المتكرر على البشرة : اغلب منتجات التجميل الآن تحتوي على مواد ضارة جدًا بالبشرة بسبب تصنيعها الكيميائي من مشتقات البترول فتحتوي على عدد من المعادن الثقيلة الزئبق و الرصاص بالإضافة إلى مزجها بالمواد الدهنية كمواد الكاكاو و مواد الاكسدة التي تؤثر بطبيعة الحال على نضارة البشرة و الجلد على المدى البعيد من الاستخدام ، حيث يمتص الجلد تلك المواد لتتراكم بالمسامات الجلدية محدثة الالتهابات و الحساسية عند الاستمرار في استعمال تلك المنتجات فإنها تؤثر على الخلايا الداخلية للجلد و بالتبعية تنتقل إلى الدم عن طريق الاوعية الدموية و باعتبارها سموم تنتقل لتتركز بالكبد محدثة الضرر لكلًا من خلايا الكبد و الكلى .

في دراسة قامت بنشرها مجلة الديلي ميل البريطانية عن جامعة ستانفورد الامريكية اوضحت من خلاها التأثير الضار و البالغ لمستحضرات التجميل غير العضوية بسبب احتواءها على مواد سامة مثل مواد التلوين

و الفورمالدهيد و لافتين و الفثالات ثانية البوتيل التي تعرف بالثلاثي السام و القاتل او المدمر بسبب اختراقها للجهاز العصبي مما يجعلها تحدث فشل بالنظام الهرموني بالجسم تلك المواد على الاغلب تتواجد في المانيكير ، من خطورة تلك المواد التي تتسبب بالعقم و الامراض السرطانية ، قالت الدراسة ان المستحضرات التي تحتوي على مواد اللافتين تسبب بالعديد من المشاكل الصحية مثل اصابات العين و التهيج و الصداع و مشاكل اخرى كضعف الذاكرة و الغثيان و مشاكل التفكير بالرغم من رائحة المنتجات الجميلة إلا ان تلك المذيبات عديمة الرائحة يمتصها الانسان دون العلم بامتصاصها .

تؤثر تلك المواد الكيميائية و المذبيات على البشرة بشدة حال التعرض للأشعة الشمس بفعل الحرارة تتحول من مواد كيميائية عادية إلى مواد متسرطنة قالت منظمة الصحة العالمية WHO ان المذبيات غير العضوية و العضوية مع المركبات ذات الطبيعية الكلورية منها مركب الكلورفرم تعتبر من المواد المتسرطنة تلك المواد التي تدخل في صناعة أحمر الشفاه ، كما ان البودرة تتسبب بتجاعيد الوجه عند المواظبة على استعمالها لفترة طويلة من الوقت ، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل مجهولة المصدر او المقلدة الهاي كوبي high copy ، تصنف تلك المنتجات على انها مواد سيئة لأنها تحتوي على مواد الرصاص و الزئبق الثقيل .

اهمية غسل الماكياج قبل النوم :
على نحو اخر قالت الدكتورة جانيت غراف ان ابقاء الماكياج أثناء الليل يمنع البشرة من التجديد مما يتسبب في شحوبها لان الماكياج يعتبر مادة ثقيلة على البشرة كما انها تمنع الاوعية الدموية الصغيرة لمساعدة في تجديد المسام لذلك يجب ازالة الماكياج بالكامل قبل النوم و تدليك البشرة و يفضل عدم وضع الماكياج بصفة دورية إلا عند الضرورة لذلك للمحافظة على البشرة و الصحة العامة في افضل حال ، يجب عن وضع الماكياج غسله جيدًا بالماء و الصابون و الوقوف بمكان جيد التهوية و تدليك البشرة لتسمحي للمسام الدقيقة بالبشرة لتجديدها و العمل على بناء خلايا جديدة مع استعمال مستحضرات التجميل العضوية لأنها اخف ضررًا من مستحضرات التجميل الكيميائية .

يفضل استعمال غسولات عضوية ايضًا للوجه تحتوي على الزيوت الطبيعية كالياسمين و الرزماري و اللافندر لإصلاح الخلايا الميتة و اصلاح الخلايا الداخلية ايضًا .

213

كيف تتخلصي من المكياج و آثاره بمزيل طبيعي ؟

كلما كانت المواد المستخدمة على بشرتك طبيعية كلما كانت الآثار المترتبة عليها اقل سوء على البشرة , فبشراتنا حساسة يجب معاملتها بدرجة عالية من العناية و المحافظة عليه حتى لا تصاب بالحروق نتيجة إستخدام المواد الكيميائية عليها او البقع او التهيج , لذا يجب دائمًا المحافظة على إستخدام منتجات جيدة عليها و بخاصة تلك المنتجات التي تستخدم لإزالة المكياج عن البشرة و للأسف المنتجات الجيدة الجاهزة التي يمكن إستخدامها باهظة الثمن بدرجة قد يكون مبالغ فيها , لكننا نستطيع إستبدال تلك المنتجات باهظة الثمن بمنتج طبيعي تقومين أنتي بصنعه بنفسك و بمكونات غالبًا توجد في منزلك و ستكون منتجات اكثر طبيعية أكثر صحية أكثر أمانًا على بشرتك و لن تشعري بالخوف من إصابة بشرتك بآثار ليست مرغوبة كما أنها ستوفر نوع من التغذية لبشرتك و تحافظ على شبابها و نضارتها .

كيف نصنع مزيل طبيعي للمكياج ؟

الطريقة الأولى .
1- هات زجاجة نظيفة و يمكنك هنا إستخدام عبوات الشامبوه القديمة لديكي لسهولة إستخدام المزيل من خلالها كما يسهل حفظ المزيل بها و إستخدامه وقتت تريدين .
2- قومي بوضع كوب من الماء في العبوة الفارغة و ضعي عليه ما يعادل ملعقة و نصف كبيرة من شامبو الأطفال و الذي لا يتسبب في حرقة العين و إحمرارها ثم أغلقي العبوة و قومي برجها بشكل جيد حتى يختلط الماء و الشامبو , ثم قومي بإضافة نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون او زيت جوز الهند حسب المتاح لديكي و اغلقي العبوة مرة أخرى ثم رجي جيدًا ليمتزج الزيت بباقي المكونات .
3- لإستخدام المزيل فقط أحضري قطعة من القطن الذي يستخدم في إزالة المكياج و رجي العبوة جيدًا و ضعي القليل على قطعة القطن و إمسحي المكياج بسهول عن بشرتك .

الطريقة الثانية .
1- هات عبوة نظيفة و ضعي بها نصف كوب من زيت الزيتون الطبيعي و أضيفي له 14 كوب من مياه الألوفيرا او المياه المعدنية الجيدة النوع ثم رجي العبوة جيدًا.
2- قبل إستخدام المزيل يجب رج العبوة بشكل جيد حتى يمتزج الزيت بالماء حيث أن الزيت دون التحريك يظل طافيًا على سطح الماء ثم ضعي القليل من المزيج على قطعة من القطن و إستخدميها لإزالة المكياج عن البشرة و حتى مكياج العين فلن يؤثر عليها او يتسبب في إحمرارها او الحرقان بها .

الطريقة الثالثة .
1- حضري عبوة او زجاجة نظيفة و ضعي بها عصير نصف ليمونة , عصير ربع برتقالة ملعقة صغيرة زيت لوز , خمس ملاعق كبار من زيت الجوز .
2- قومي برج المكونات داخل الزجاجة حتى تختلط تمامًا و إحفظيها في الثلاجة حتى الاستخدام .
3- عند الإستخدام رجي الزجاجة جيدًا ثم ضعي القليل من المزيج على قطعة من القطن و إمسحي بها وجهك لتنظيفه و التخلص من آثار المكياج عليه .
4- يمكنك إستخدام نفس المزيج كمرطب يتم وضعه على اليدين و الرقبة .

الطريقة الرابعة .
المناديل المزيلة للمكياج .
1- هات قطع كبيرة من القطن , كوب من الماء , 2 ملعقة كبيرة من شامبو الأطفال , ملعقة صغيرة من زيت الأطفال , برطمان زجاجي للتخزين .
2- ضعي الماء و الزيت و الشامبو و قومي بمزجهم جيدًا .
3- هات البرطمان و ضعي ربع او نصف ملعقة من الخليط في قاع البرطمان ثم قومي برص عشر قطع من القطن و أسكبي عليها مقدار من المزيج و بعد التأكد من إمتصاص القطع للمزيج رصي عدد آخر من القطع و أسكبي المزيج عليها حتى تمتصه و هكذا حتى يمتلئ البرطمان او تنتهي الكمية المصنوعة من المزيج ثم أغلقي البرطمان و إستخدمي القطع عند الحاجة لإزالة المكياج و ترطيب البشرة .

الطريقة الخامسة .
هاتي عبوة غسول او مطهر يدين و نظفيها جيدًا ثم قومي بملئ نصفها بزيت اللوز و النصف الآخر بماء الورد و رجي العبوة جيدًا و كلما إستخدمتيها رجيها بشكل جيد و ضعي كمية من المزيج على قطعة من القطن و أمسحي بها وجهك للتخلص من المكياج و آثاره و راعي كمية الزيت فلو كانت بشرتك جافة قللى كمية ماء الورد و زيدي كمية الزيت و العكس يمكن إستبدال زيت اللوز بزيت الزيتون .

ماء الورد يمكن إستخدامه وحده لإزالة المكياج و لكن لا تقربيه من عينيك حتى لا يصبها بالإلتهاب .

راعي دائمًا العبوات التي تستخدمينها في حفظ المزيل يتم تعقيمها قبل الإستخدام و الماء الذي يستخدم في الوصفات يكون ماء مقطر او مياه معدنية نظيفة .

211