اضرار الملابس الضيقة على الحامل

0

من المعروف ان الملابس الضيقة مضرة بالصحه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اضرار ارتداء الملابس الضيقة على الحامل

اضرار الملابس الضيقة على الحامل

الحمل

تُعد فترة الحَمِل منْ أهم المراحل الطّبيعية التي تمُر بها المرأة، ويُصاحبُها العديد من التغيُرات الجِسمانيّة والنّفسيّة والعصبيّة، ولكنّها تبقى في نهاية المَطَاف حُلم كل امرأة بأنْ تُصبح أماً، وتُخرِج جِيلاً قادراً على تدبير أمورِه بنفسِه، وتحّمُل المسؤولية عن الآباء عندما يتقدّم بهم العُمر، ولكنْ هذه المرحلة رغم جَمالها إلّا أنّها تُعدْ المرحلة الأصعَب، والسّبب في ذلك راجِع إلى المسؤولية الكبيرة التي تقَع على المرأة، في القُدرة على تحمُل الألم وتحمُل ما تمُر به خلال فترة التّسعة أشهُر، والتي تُعد مرحلة طويلة الأمَدْ بالنسبة للمرأة، فهذه المرحلة أخطر ما يكون على المرأة، وحتى على طِفلِها، ولهذا يستلزِم عليها أنْ تعرِف الأشياء التي تُفيدَها وتقوم بها، وأيضاً تُحاول الابتعاد عن الأشياء التي تُضّر بصحتِها، فماذا يُؤثر على الحامِل؟.

مخاطر الملابس الضيقة اثناء الحمل

الألم :

يمكن لإرتداء الملابس الضيقة أن يتسبب في الألم في عدة مناطق من الجسم أثناء فترة الحمل .تشمل هذه الألم البطن، الصدر، الذراعين . كما أن حمالة الصدر الضيقة للحامل يمكن أن تتسبب في ألم الثدي، والم أسفل الذراعين وألم الظهر . وقد يكون هناك مضاعفات اخري علي الثدي بسبب حمالة الصدر الضيقة .

يمكن عند الضغط علي منطقة معينة في الثدي لفترة طويلة يمكن أن يتسب في إنسداد قنوات الحليب أثناء الرضاعة . يمكن أن يكون نتيجة الملابس الضيقة وجود تكتل مع إحمرار .

إنخفاض الدورة الدموية :

إرتداء الملابس الضيقة يمكن أن يؤدي إلي بطء الدورة الدموية للجسم . في مرحلة مبكرة من الحمل يوجد عند المرأة توسع في الأوعية الدموية وذلك بسبب زيادة حجم الدم الذي يتدفق للجنين. لذلك، فالمرأة بحاجة إلي إرتداء الملابس الفضفاضة التي تسمح للجسم بالتمدد عندما تمتلئ الأوعية الدموية ولكن عند إرتداء الملابس الضيقة يمكن للمرأة في هذه الحالة أن تعاني من تجربة إنخفاض ضغط الدم بسهولة عند التعرض لمواقف مثل الركوع أو الجلوس فالملابس الضيقة تقلل من الدورة الدموية وتخلق تنميل الاطراف مع الشعور بالوخز .

حرقة المعدة :

يشير مركز المرأة الطبي في ولاية كاليفورنيا إلي ان إرتداء الملابس الضيقة خصوصاً عند الوسط يمكن أن يؤدي إلي حرقة المعدة . لأن مشاكل حرقة المعدة من المشاكل الشائعة في فترة الحمل. وتحدث بسبب بطء الجهاز الهضمي وإنتاج هرمون البروجسترون في الجسم أثناء فترة الحمل . حيث تجلس محتويات الطعام في المعدة لفترة أطول . يتسبب هذا البطء في في زيادة خطر تدفق المحتويات وتمتلئ في البطن إلي الرحم وتشكل ضغط علي كيس الجنين وبذلك تحدث حرقة المعدة .

عدوي الخميرة :

تشير جمعية الحمل الأمريكية أن إرتدا المرأة الحامل للملابس الضيقة يتسبب في حدوث عدوي الخميرة المهبلية. لأن النساء خلال فترة الحمل يعانوا من زيادة معدل الإفرزات المهبلية أثناء فترة الحمل . كما أن الملابس الداخلية الضيقة يمكن أن تخلق بيئة مثالية للخميرة بالنمو وتنمو بشكل طبيعي في المهبل وتحفز حدوث العدوي .

الإغماء :

عندما ترتدي المرأة الحامل الملابس الضيقة بإنتظام يمكن أن يؤدي إلي مشاكل في التنفس والتعرق الشديد. ونتيجة لذلك، تعاني من الدوخة والإنتهاء بك مصابة بالإغماء . لذلك، يجب التخلي عن إرتداء القمصان والسراويل الضيقة .

ألم البطن :

الملابس الضيقة تمسك علي معدتك وتشكل ضغط عليها هذا بدوره يضع معدتك تحت ضغط شديد علي معدتك . يمكن أن يحدث أيضاً إرتداد الحمض مما يجعلك تشعر بالحرقان الشديد والتأثير علي عملية الهضم. لذلك، حاولي عدم إرتداء الفساتين المصحوبة بالأحزمة حتي لا تشكل ضغط علي معدتك .

وخز الفخذ :

متلازمة وخز الفخذ من أشهر المشاكل الشائعة عند إرتداء الحامل الجينز الضيق لأن الجينز الضيق يشكل ضغط علي أعصاب الفخذ، مما يخلق وخز والإحساس بالتنميل والحرقان .

ألم الظهر :

معظم النساء تفضل إرتداء الجينز الضيق وهو منخفض الخصر لكن إرتداء هذه الملابس ليس جيد لظهورنا . لأن السروال الجينز منخفض الخصر يشكل عامل ضغط علي عضلات أسفل الظهر ويقيد حركة عظام الورك . هذا يتسبب في الكثير من الألم ولتجنبه يجب الإبتعاد تماماً علي هذا النوع من الملابس .

اضرار الملابس الضيقة على الحامل

الأشياء التي تؤثر على الحامل

– يجب على المرأة الحامل تجنب التدخين الذي يُعتبر من أكثر الأشياء ضرراً على صحة الجنين، كما يجب عليها تجنب الأجواء الملوثة بالدخان وهو ما يطلق عليه (التدخين السلبي)، فالدخان يتسبب في حدوث مضاعفات الحمل كما أنّه يؤدي إلى الولادة المبكرة ولا يحصل الجنين على كمية الأكسجين الكافية الأمر الذي يجعل نموه بطيء كما أنّ وزنه سيقل عن المعدل الطبيعي.

– التقليل من تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وكل ما يحتوي على الكافيين؛ لأنّ الكافيين عبارة عن مادة منبهة ومنشطة وبتناول الحامل له يتم نقل المنبهات إلى الجنين، لذا من الأفضل الإبتعاد عنها.

– الحرص على عدم استخدام المرأة الحامل لصبغات الشعر المحتوية على الأمونيا، والتي باستطاعتها اختراق فروة الرأس خاصة قبل الشهر الثالث.

– الابتعاد عن الضغط والتوتر والحرص على أخذ قسط كافي من النوم لفوائده المهمة جداً في الحفاظ على سلامة وصحة الجنين.

– تجنب الإجهاد الذي يؤثر على صحة المرأة الحامل ويعرضها إلى الإصابة بالإمساك والأرق وآلام الظهر بالإضافة إلى نقصان وزن الجنين نتيجة للهرمونات التي يفرزها الإجهاد، لذاعلى الحامل أن تحافظ على أجواء إيجابية لا تخلو من التفاؤل والسعادة.

– تجنب تناول الأدوية دون وصفة طبية حيث يجب استشارة الطبيب وموافقته عليها، كي لا تنتقل إلى الجنين بواسطة المشيمة مما قد يشكّل خطورة على صحة الأم وصحة الجنين.

– الابتعاد عن تناول المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين (أ) دون الحاجة لذلك، حيث إنّ هذا الفيتامين يتواجد بنسبة عالية في الأغذية اليومية ممّا يجعل الجسم يحتوي على كمية كبيرة منه، وبزيادة نسبته فإنه يضر الجنين ويؤدي إلى تسمّمه وتعرضه للتشوهات الخلقية بالإضافة إلى حصول الإجهاض، فكمية حاجة الحامل لفيتامين (أ) تصل إلى سبعمائة وسبعون ميكروجرام، وفي مرحلة الرضاعة الطبيعية ألف وثلاثمائة ميكروجرام.

– تجنب استخدام المبيدات الحشرية والحرص على عدم التعرض للروائح السامة والتي تنتج عن الطلاء لاحتوائه على مواد كيميائية سامة تؤثر بشكل سلبي على دماغ الجنين وإلحاق الضرر بجهازه العصبي.

-عدم الإقتراب من الأماكن التي تتواجد فيه فضلات؛ لأنها قد تتسبب بحدوث داء المقوسات بالإضافة إلى إصابة الطفل بالتشوهات الخلقية.

نصائح للمرأة الحامل

_ على المرأة الحامل الحرص تماماً على صحتها ، ففي اعتناءها بنفسها وصحتها ، سبب قوي في الحفاظ على جنينها ، وعدم تعرضه لأي أذى .
_ المرأة الحامل يجب عليها القيام بأخذ قسط كافي من الراحة لجسدها ، فيجب عليها الخلود إلى النوم ، نوماً متواصلاً لا يقل عن ال 6 ساعات .
_ يجب على المرأة الحامل أن تقوم بالمحافظة على صحتها ، من خلال قيامها بتناول غذاءً صحياً ، وأن لا تقدم أبداً عن التوقف على تناول الطعام ، وأن تكثر من تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والبروتينات والحديد والفيتامينات ، فهي في فترة حملها في أشد الحاجة إلى العناصر الغذائية جميعها .
_ على المرأة الحامل الابتعاد تماماً عن التدخين بكافة أشكاله ، ففيه خطر شديد على صحتها وعلى صحة جنينها ، إذ إن المواد التي يحويها الدخان فيها خطر شديد على جنينها وعلى قصباتها الهوائية ، وعلى قدرة جنينها على التنفس ، وأحياناً يصاب الجنين نتيجة تدخين أمه بحالات الإختناق ، ونقص كمية الأكسجين اللازمة له ، وتلوث الدم الذي يتغذى عليه وكثير من الأضرار التي يكون عرضة لها .
_ احرصي دوماً على تناولك كميات كبيرة من الماء أثناء اليوم فالماء مهم جداً لصحة المرأة الحامل .
_ قومي بتناول الأطعمة الغنية بالسكريات ، فالسكر مهم جداً لجسمك ؛ فالأرز والبطاطا والالخبز من الأغذية الغنية بالسكر الذي تحتاجينه .
_ المرأة الحامل يجب أن تبتعد عن تناول المنبهات كالقهوة والشاي وغيرها ، فإن لم تستطع الابتعاد عنها تماماً ، اعملي على تخفيض الكمية المتناولة منها بشكل كبير .
_ المرأة الحامل يجب أن تقوم بتناول الفواكه، والخضراوات خاصة الخضراء منها بكافة أشكالها وأنواعها ، فهي من الأغذية المهمة التي يجب عليها المداومة على تناولها ، والتي تعمل على تسهيل وتسريع عملية الهضم لديها.
_ يجب على المرأة الحامل الحرص على نسها وعدم تعرضها لأي علاج كيميائي ففيه ضرر كبير على صحتها .
_ صبغات الشعر من أكثر الأضرار التي تهدد المرأة الحامل ، والتي تؤذي جنينها .
_ الحليب من أكثر المشروبات المهمة لجسد المرأة الحامل فيجب عليها القيام بتناول 4 أكواب على الأقل يومياً ، ويساعد في عملية بناء جسد جنينها وتغذيته .
_ المرأة الحامل يجب عليها الابتعاد عن جميع الألبسة الضيقة التي تسبب لها عدم الراحة وصعوبة في الحركة ، وضيق في التنفس ، وتأثيرات سلبية عليها وعلى جنينها .
_ اعملي على تناول الأدوية التي تحوي مقويات لجسدك ، وتكون باستشارة طبيبك أولاً ، فهي مفيدة جداً للمرأة في فترة حملها .
_ قومي بمراجعة طبيبك من وقت لآخر واجعليه دائم الإطلاع على جميع التطورات في حملك .
_ لا تقدمي على تناول أي نوع من الأدوية قبل أن تقومي بسؤال طبيبك أولاً . _ على المرأة الحامل الابتعاد عن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي ففيها ضرر كبير لصحتها .
_ ابتعدي أيضاً عن الجلوس في الأماكن ذات درجة حرارة عالية ، فحرارة الشمس القوية تؤثر سلباً عليك .
_ يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن تناول التوابل أو الإكثار منها في تحضير أطباقها ، وأن تتجنب المأكولات ذات الطعم الحارق ، فهي تؤثر على معدتها وتضرّ القولون وتهيج جهازها الهضمي ، وتجعل هناك صعوبة في عملية مضغ الطعام وتؤثر على أعصاب الجسم .
_ ابتعدي عن السهر فهو ضارّ بصحتك وبحملك .
_ يجب عليك الحذر من حمل أشياء ثقيلة ، أو القيام بالأعمال الشاقة .

اضرار الملابس الضيقة على الحامل