اضرار تناول المسكنات اثناء الدورة الشهرية

0

اذا كنت تعانين من اوجاع الدورة الشهرية و تقبلين على تناول المسكنات بكثرة فاليك مقال شامل حول اضرار تناول المسكنات اثناء الدورة الشهرية تتعرفين عليها  حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال.

121

الدورة الشهرية او دورة الطمث هي عدد من التغيرات الطبيعية التي تحدث داخل المبيض عند المرأة ومنها إلى الرحم بهدف المكين من عملية التكاثر وتجهيز انتاج البويضات استعدادًا لحمل يصاحب تلك الفترة تقلصات شديدة داخل البطن تكون الدورة كل 28 يوم وتستمر من ثلاثة أيام إلى 15 يوم حسب المرأة نفسها من طبيعة وحجم و مناعة إلى اخره من عوامل ولكن لا تقتصر تأثير الدورة الشهرية للحيض على الرحم والمبيض فقط وأعضاء الجهاز التناسلي بل على جميع الاجهزة الحيوية داخل جسم الأنثى من تغير المزاج والاكتئاب والصداع وألم في الثدي وألم بالبطن والظهر ، يعد الحيض جزء من الدورة الرحمية يسمى الطمث علامته خروج دم ، يؤثر فيها هرمون الاستروجين وتزداد سماكه الرحم الداخلية وتكثر الأوعية الدموية والخلايا الإفرازية ، ترتبط دورة الحيض بالحالة المزاجية بشكل كبير عند المرأة حيث يمكن للهرمونات التي يفرزها الجسم إلى حدوث تغيرات سلوكية ما بين الخفيفة و الحاده تسهم تلك الهرمونات من زيادة التعاطف مع الأخرين او الاستجابة للخوف في بعض الاوقات تزداد حالة بعض النساء المصابات بالأمراض العصبية وتصاب البعض بالشقيقة والصداع النصفي طوال المدة،البعض تصابن بما يعرف باسم الصداع الحيضي بسبب التغير في مستويات الهرمونات اثناء الدورة الشهرية ايضًا تؤثر الدورة الشهرية على الغدة الدرقية وتسبب سرعة جريان الدم مما يدفع السيدة بعد كل ذلك إلى تناول المسكنات حل لعلاج الاعراض والاضطرابات المصاحبة لدورة الحيض الشهرية في الحقيقة لا تكمن المعضلة في تناول المسكنات اثناء دورة الحيض بل تناول المسكنات في العموم.

تختلف شدة الاعراض و الاضطرابات التي تصاحب الدورة الشهرية من سيدة إلى سيدة اخرى باختلاف طبيعة الجسم تتعرض النساء لأعراض نفسية شديدة اثناء فترة الحيض و تعاني الاعضاء الحيوية كالمفاصل والظهر ويحدث ما يعرف بالتقلصات الرحم مما يدفع السيدة لتناول شيء لتخليصها من تلك الاضطرابات جميعًا ، ولكن في دراسة حديثة قام منظمة الصحة العالمية بإجرائها على عدد من السيدات المتناولون لمسكنات مثل الكيتوفان والفولتارين ان تلك العقاقير لها دور سلبي على الكلى والالتهابات الداخلية لجدار المعده على المدى البعيد ومن الجيد استبدلها بالعقاقير المضادة للتقلص مع الحرص على الهدوء في تلك الأيام والراحة والبعد عن القلق والتوتر بقدر الإمكان ، حيث يحتوي المسكنات على مواد كيتوبروفين هي من مضادات الالتهاب غير الستيردية التي تخفف الألم ولكن لها عدد من التفاعلات غير المرغوبة داخل الجسم مثل عسر الهضم وألم المعدة والإسهال والقيء والآثار الجانبية على الكبد والكلى لذلك لا ينصح ابدا بتناول المسكنات.


خطر تناول المسكنات اثناء الحيض :

التأثير على الكلي .التأثير على الكبد باعتبارها سموم تتراكم عليه.حدوث التهابات بجدار المعده .الفشل الكلوي والكبدي على المدى الطويل.

نصائح للتعامل مع الدورة الشهرية:

يفضل البعد عن كل مسببات التوتر والقلق و الترويح عن النفس قدر الامكان والبعد عن ضغوط العمل والحياة لتجنب زيادة تعكر المزاج والصداع تناول المشروبات المهدئة مثل القرفة ولأنها تساعد على علاج التقلصات والتشنجات الرحمية المحدثة للألم الحاد داخل البطن او الذهاب إلى الطبيب المختص في حالة زيادة حده التقلصات ليعرف حالتك ووفقًا لتلك الحالة تستطعن تناول دواء مضاد للتقلص الرحمي مع تناول فيتامين سي في الليمون والبرتقال وغيرها من المغذيات المناسبة لفترة الحيض .

نصائح للتخفيف من ألم الدورة الشهرية:

عمل تدليك لعضلات البطن مع وضع اربة ساخنة على منطقة اسفل البطن.التمارين الرياضية الخفيفة لسهولة الحركة وتغير المزاج.تناول مغلى القرفة او البابونج.البعد عن التوتر والاسترخاء قدر الامكان.استشارة الطبيب في حالة زيادة التقلصات بشكل حاد.في حالة تناول وسائل منع الحمل فإن الحبوب تخفف من الألم .تناول مغلى اليانسون لزيادة هرمون الاستروجين.تناول مغلى النعناع من اجل زيادة الاسترخاء.استنشاق رائحة زيت عطري قبل النوم وبعد الاستيقاظ لتحفيز عمل المخ والمساعدة على الهدوء والاسترخاء.
الغذاء اثناء فترة الحيض : النساء الاصغر سنًا يكونون عرضة للإصابة باضطرابات الحيض بسبب سوء التغذية ، احتمال حدوث شذوذ الطمث بمعنى زيادة الوزن بكمية كبيرة حيث تتأثر الدورة بإتباع نظام نباتي عن اتباع انظمة غذائية خاطئة مثل الوجبات والأكلات السريعة او التدخين و شرب المياه الغازية، لذلك يجب تناول الغذاء الصحي مثل كثرة الخضروات الطازجة والبروتينات والبعد عن الدهون والطعام السريع والدهني.

122

طرق تسكين الام الدورة :

عمل مساج بزيت اللافندر على مكان الألم في البطن و هو ما يساعد على تليين العضلات و راحتها .

تناول الأطعمة الغنية بالمغنسيوم مثل الموز و هو ما يقلل الإنقباضات بصورة كبيرة .

وضع قربة ماء ساخنة على البطن لتسكين الألم .

النوم في السرير و الحصول على تدفئة مناسبة و قسط كافي من النوم .

النوم على أحد الجانبين مع ثني الركبتين .

تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل السالمون و التونة .

أخذ حمام دافئ يهدئ الأعصاب و يزيل التوتر و مغص البطن .

القيام بمجموعة من تمرينات البطن المناسبة لتخفيف الألم .

البعد عن الأطعمة الحريفة و المخللات و كذلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة و النسكافيه و الشاي أيضا و المشروبات الباردة التي تعيق نزول الدورة .

تناول المشروبات الساخنة من بين :

القرفة : و التي لها مفعول ساحر في تخفيف آلامها و الإلتهابات و تسهيل نزولها .
البابونج : و الذي يخفف الألم و التوتر و يزيل الصداع .
الكراوية : و الذي يخفف الألم و يعالج عسر الهضم .
الحلبة المغلية : و هي تسهل بصورة كبيرة تخفيف آلام الدورة .
البردقوش : و هو أحد أفضل المشروبات الساخنة في تخفيف آلام الدورة الشهرية .

اطعمة يجب تجنبها اثناء الدورة الشهرية

1 . الأطعمة المصنعة
الأطعمة المصنعة هي خيار سريع وسهل ، ولكنها يمكن أن تؤثر عليك سلبياً وتجعلك تشعر بأنك أكثر سوءا . على سبيل المثال ، فهناك الأطعمة المعلبة والرقائق التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم ، التي يمكنها أن تسبب عدم الراحة والانتفاخ . فيجب اختيار وتناول الأطعمة الصحية من الوجبات الخفيفة الصحية ، مثل حفنة من المكسرات الغير مملحة .

2 . اللحوم الدهنية
اللحوم تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة ، والتي يمكن أن تسبب الالتهاب والألم . وعلاوة على ذلك ، إذا كنت تعاني من تشنجات الحيض ، فيمكن لهذه الدهون ان تؤثر عليك سلباً في تفاقم الألم . وتعد اللحوم المليئة بالدهون من الأسباب الضارة أثناء فترة الدورة الشهرية . ومع ذلك ، إذا كنت لا تستطيع العيش دون تناول اللحوم يوميا ، فحاول تناول اللحوم الخالية من الدهون أو تناول الأسماك .

3 . السلع المخبوزة التجارية
نعلم ان جميع تلك السلع المخبوزة مميزة ولذيذة جدا ، ولكن للأسف أنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المتحولة ، وتعمل على رفع مستوى هرمون الاستروجين . يمكن لهذه السلع المخبوزة أن تسبب ألم في الرحم أثناء فترة الدورة الشهرية . يقترح تناول الخبز الغني بالألياف لتكمل نظامك الغذائي الصحي .

4 . الأطعمة السكرية
الكعك ، والحلويات والأطعمة السكرية الأخرى كلها خيارات غير صحية ويجب أن لا تأكل هذه الأطعمة ، خصوصا إذا كنت ترغب في البقاء في صحة جيدة وضئيلة . الأطعمة السكرية تعمل على تعزيز مزاجك لوقت قليل . خلال الدورة الشهرية ، فإن الأطعمة السكرية تعمل على تفاقم تشنجات الحيض ، بل ويمكن ان تجعلك تشعر بأنك كئيب وحزين . إذا شعرت بالإحتياج إلى السكر ، فيمكنك الاختيرا بين بعض الفواكه الحلوة مثل الخوخ ، البطيخ ، أو المانجو .

5 . الجبن والآيس كريم والقشدة
منتجات الألبان لذليذة ويفضلها الكثير ، لكنها تحتوي على الدهون ولها نفس تأثير اللحوم الدهنية . لذلك يوصى بتجنب تناول الآيس كريم ، والجبن أثناء فترة الدورة الشهرية . أيضا ، في محاولة لتجنب الأطعمة الدسمة .

6 . الكافيين
يساهم الكافيين في زيدة التشنجات والتي يمكن أن تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية . علاوة على ذلك ، فإنه يمكن أن يسبب تقلبات المزاج وصعوبات النوم . فمن المستحسن تجنب شرب القهوة خلال فترة الدورة الشهرية . ويمكنك شرب الشاي بدلا من ذلك ، على الرغم من العديد منها يحتوي على الكافيين ، لكن الكافيين في الشاي أقل من القهوة . ومن المستحسن أيضا تجنب شرب مشروبات الطاقة .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية ان الدورية الشهرية لها اثار سلبية على المزاج والحالة النفسية التي تتأثر بالأطعمة التي تتناوليها اثناء الدورة الشهرية . لذا اثبتت الدراسات عن اهمية تجنب بعض الاطعمة خلال الدورة الشهرية ومنها تناول الكافيين والجبن والآيس كريم والقشدة و الأطعمة السكرية والسلع المخبوزة التجارية و الأطعمة المصنعة واللحوم الدهنية .
كما اثبتت الدراسات عن اهمية تجنب الكحول الذي يزيد من تفاقم أعراض PMS ويزيد من التقلصات ويمكن أيضا أن يتسبب في تقلبات المزاج ويؤدي إلى الاكتئاب . كما ان الكحول يمكن أن يسبب تجلط الدم .

معظم النساء يعانين من عدم الراحة أثناء فترة الدورة الشهرية . لذا ينصح بتجنب استهلاك هذه الأطعمة والمشروبات بإعتبارها الحل الأمثل خلال هذه الفترة .

123