اضرار طلاء الاظافر ونصائح عند استخدامه

0

معروف ان طلاء الاظافر من منتجات التجميل الضرورية والمهمة للنساء لذلك مجلة رجيم تقدم لكم نصائح عن الطريقة الصحيحة لاستخدامه وماذا قال الباحثون عن اضرار طلاء الاظافر

اضرار طلاء الاظافر ونصائح عند استخدامه
طلاء الاظافر قد تبدو براقة ، ولكن مكونات في طلاء الأظافر يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الصحة . وقد تم ربط بعض المكونات

المستخدمة في طلاء الأظافر إلى السرطان ومشاكل القلب والتشوهات الإنجابية ، واضطرابات الغدة الدرقية والحساسية ، وفقا لسونيا لوندر ، باحث السموم والمحلل البارز في مجموعة العمل البيئي ، والبحث والوكالة الدولية للطاقة للمنظمة الغير ربحية في واشنطن العاصمة .

ينظم ملمعات الأظافر من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ، FDA ، ولكن ليست مطلوبا من الشركات المصنعة لإثبات أن المنتجات آمنة قبل بيعها للمستهلكين ، وفقا لادارة الاغذية والعقاقير . يجب أن يتم سرد جميع المكونات المستخدمة في طلاء الأظافر على الملصق . وعليك بقراءة التسميات واحترس من بعض المكونات .

التولوين
تقارير ادارة الاغذية والعقاقير ان التولوين يستخدم كمذيب في طلاء الأظافر ، وهو ما يعني أنه يساعد على إذابة المكونات الأخرى . كما انه يعطي البولندية الانتهاء السلس عبر الأظافر ويحافظ على لون موحد على الأظافر .
لأن يتم تحريرها التولوين في الهواء ، فيمكن أن تتنفس في الأبخرة . هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل الجهاز العصبي ، وتهيج في العينين والحلق والرئتين ، وربما تشوهات الإنجابية ، وفقا للأظافر الصحية .

تجدر الإشارة إلى أن إدارة الأغذية والعقاقير تقوم على تقييم الآثار الصحية للالتولوين في عام 2005 والتي تعتبر آمنة بالنسبة للمستهلكين .

الفورمالديهايد
يتم استخدام هذه المادة الكيميائية كعامل لتصلب الأظافر ، ويمكن أن تتبخر في الهواء ، ومن المعروف ان الفورمالديهايد يسبب السرطان .
يخلص FDA أن الفورمالديهايد قد يسبب الحساسية . وهذا هو الأكثر احتمالا أن تحدث البولندية لتلامس الجلد ، وفقا لادارة الاغذية والعقاقير . وكان هناك ردود الفعل الأكثر حساسية للطفح الجلدي المعروف باسم التهاب الجلد ، ولكن التعرض المفرط إلى الفورمالديهايد يمكن أن يزيد من خطر الاصابة بالربو .
إذا كنت تميل للتعب بالحساسية ، فعليك بالتأكد من قراءة الملصق لمعرفة ما إذا كان طلاء الأظافر يحتوي على الفورمالديهايد .

مادة الفثالات الثنائية البوتيل
الفثالات ثنائية البوتيل ، أو DBP ، يستخدم في طلاء الأظافر لتوفير اللمعان والترطيب لمنع التقطيع ، تلاحظ ادارة الاغذية والعقاقير . التعرض لمادة الفثالات الثنائية البوتيل والتي يمكن أن تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية ، والتي تربط مشاكل الإنجاب في الاطفال الذكور عندما تتعرض المرأة الحامل للمادة الكيميائية ، وفقا للأظافر الصحية .

في عام 2006 ، قامت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، أو CDC ، قياس مستويات الفثالات في البول أكثر من 2 ،600 شخص ، ووجدت أن الفثالات كانت على نطاق واسع في هذه عينة من البالغين في الولايات المتحدة . مقارنة بالرجال ، وجدت CDC التي تم العثور عليها النساء لديهم كميات أعلى من نوع الفثالات المستخدمة في مستحضرات التجميل .

الأسيتون
خلات الإيثيل خلات البوتيل هي غالبا ما تستخدم للمذيبات في تلميع الأظافر . “ويعتقد أن التعرض لفترات طويلة لأبخرة هذه المواد الكيميائية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب والرئتين والكبد” ، كما ان استخدام خلات الإيثيل لخلات البوتيل وملمعات الأظافر في لأنها تساعد على البولندية تتصلب وتجف بسرعة .

دراسات وابحاث
اكدت الدراسات الامريكية ان مادة الأسيتون هي أيضا قابلة للاشتعال . حيث ذكرات FDA أن بعض ملمعات الأظافر يمكن أن تشتعل فيها النيران إذا تعرضت للضوء التجريبي من موقد ، كما ان السيجارة المشتعلة أو حرارة الشباك الحديد . انه من الحكمة للحفاظ على جميع ملمعات الأظافر بعيدا عن اللهب والحرارة لتجنب الحصول على الحرق ، لذلك عليك الانتباه وقراءة التسميات .

حذر أطباء مختصون من أن طلاء الأظافر بأنواعه وألوانه المختلفة يؤثر سلبيا على الصحة العامة للنساء, ويسبب إصابتهن بمخاطر جانبية تشمل الصداع والتهاب الجلد, كما يسبب الطلاء الأحمر بوجه خاص, بقعاً صفراء مؤقتة عند تكرار استعماله.

وقال أخصائيو الأمراض الجلدية في كلية ماونت سيناي الطبية بنيويورك, أن طلاء الأظافر يعتبر منتجا آمنا بوجه عام, ولكنه قد يسبب عددا من المشكلات خصوصا عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية.

وأوضح هؤلاء أن بعض النساء قد يعانين من حساسية تجاه المواد المذيبة التي تدخل في تكوين طلاء الأظافر, وهي عبارة عن مركبات كيماوية مثل الأسيتون والكيتون والزايلين, التي تتفكك عادة ثم تتبخر, وتضاف غالبا لتساعد المادة البلاستيكية الكيميائية المسؤولة عن مرونة الطلاء, والمواد الأخرى التي تجعله قوياً ولامعاً, على التجمد.

وأفاد الخبراء أن هذه المكونات هي التي تسبب الصداع عند تطايرها في الهواء قبل أن يجف الطلاء, لذلك ينصح في حال الرغبة باستخدامه بوضعه على الأظافر في غرفة جيدة التهوية, سواء بالقرب من النافذة أو إلى جانب المروحة, لتجنب حدوث الصداع, واستخدام أنواع وألوان مختلفة إذا استمر الصداع, فقد يحتوي بعضها على مكونات أقل تطايراً من الأخرى مثل مذيبات الكيتون التي تعتبر أفضل نسبيا من الاسيتون والزايلين.

ولفت الباحثون إلى أن التهاب الجلد المتسبب عن طلاء الأظافر قد ينتج عن الحساسية لأحد المكونات, فتظهر الأعراض التي تشمل احمرار الجلد والشعور بالحكة وتقشر الجلد أو تشققه, وتكون حويصلات صغيرة حول الأظافر, في أسوأ الحالات, كما قد يسبب الالتهاب لبعض الأماكن الحساسة من الجسم مثل الوجه والرقبة نتيجة لمس الأظافر المطلية قبل أن يجف عليها الطلاء تماماً, موضحين أن مادة تولين سلفوناميد هي المسؤولة عن حدوث الالتهابات, لذا بدأت بعض الشركات في إنتاج أنواع من طلاء الأظافر تحتوي على بديل لا يسبب الالتهابات.

ونبه الأخصائيون إلى أن الألوان الحمراء الداكنة للطلاء قد تترك بقعاً صفراء اللون على الأظافر بصفة مؤقتة, خصوصا عند تكرار استخدامه بانتظام أو لفترة طويلة تزيد عن أسبوع, كما قد تؤثر هذه المستحضرات على النساء الحوامل والمرضعات لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامها

يقوم الكثير من النساء باستخدام طلاء الاظافر او المعروف بالمناكير و خاصة في المناسبات نظرا لما يعطيه من جمالا لليد, دون العلم بما تسببه مكونات هذا الطلاء من اضرار صحية جمة و خاصة على صعيد البشرة. ان مكونات طلاء الاظافر يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الصحة . وقد تم ربط بعض المكونات المستخدمة في طلاء الاظافر إلى السرطان ومشاكل القلب والتشوهات الإنجابية ، واضطرابات الغدة الدرقية والحساسية.

و من ابرز المخاطر الاخرى لاستخدام طلاء الاظافر : –
استعمال طلاء الاظافر قد يؤدي الى حدوث التهابات شديدة بالجلد الجفون اذ أن الأظافر و ما عليها من طبقة المناكير قد تلامس جلد الجفون و تحدث حساسية. و لأن الأظافر مكونة من خلايا قرنية صلبة فانها تقاوم حدوث هذه الالتهابات. بينما جلد الجفون بنعومته ورقة تكوينه يعاني من حدوث هذه الالتهابات.

– الفورمالديهايد الموجود في طلاء الاظافر هو مادة تعطي صلابة لطلاء الأظافر، وقد تسبب تهيج العين والأنف والرئة في حالة استنشاقه، كما أنه يسبب السرطان لو تم التعرض له بنسبة عالية ولكن لا يوجد احتمال أن تتأثر به صحة الجنين لأن الفورمالديهايد يتكسر بسرعة في جسم المرأة الحامل.

– يؤدي الإدمان على طلاء الاظافر الى بعض المشاكل كالاصفرار و الفطريات. كما أن استعمال المواد المزيلة لطلاء الاظافر والتي تكون غالباْ من مركب الأسيتون تحدث لخلايا الظفر أضراراْ كبيرة اذا تكرر استعمالها على فترات متقاربة. كما يحدث عند بعض الاناث اللاتي يرغبن في تغيير لون المناكير من وقت لآخر . وينتج عن ذلك تشقق الأظافر وسهولة كسرها وأحياناْ أنغلاقها من الأطراف. كذلك يستخدم التوليووين ليسمح لطلاء الأظافر بالانزلاق بسلاسة أكبر، كما قد يسبب التعرض لكميات كبيرة من التوليووين أضراراً في الجهاز العصبي مما ينتج عنه عيوباً خلقية لدى الجنين، ولكن لا يحدث ذلك إلا إذا تم استنشاقه بطريقة مباشرة ومنتظمة.

و من اجل الوقاية و الحصول على اظافر جميلة و خالية من المشاكل, يفضل اتباع الطرق التالية:

* استخدام طلاء الاظافر الخالي من الفورمالديهايد وتوليووين و خاصة اثناء الحمل.

* قتح الأبواب والنوافذ قبل البدء بوضع طلاء الاظافر .

* تجنب النفخ في طلاء الاظافر لتجففيه حتى لا نستنشق رائحته، يمكنك مد ذراعيك بعيداً عن جسمك لكي تتيحي للأظافر أن تجف.

* إذا كنت المستخدمة تعاني من مشاكل في الأظافر, فيجب تجنّب استعمال طلاء الاظافر الذي يحتوي على بعض المواد الكيميائية، بل يجب استخدام طلاء الاظافر الذي يشمل الفيتامينات والمواد المغذية التي تحافظ على صحة الأظافر.

* عدم الافراط في وضع طلاء الاظافر ، بل يجب الحرص على مد الاظافر بالراحة من فترة الى أخرى من خلال الامتناع عن وضع الطلاء، كي تبدو سليمة ولافتة.
حذر باحثون عدد من النساء اللاتي يفضلن استخدام جل طلاء الاظافر الدائم الذي يبقى لفترات طويلة قد يسبب ترقرق الاظافر بالاضافة الى التقشير والتكسير والهشاشة كما انه يخفي الاصابة بامراض الاظافر.

أخبار الطبي. قال اخصائيو الجلدية ان ترك طلاء الاظافر لفترات طويلة ليست فكرة جيدة لان الشخص لا يستطيع ان يرى ماذا يحدث للاظفر اسفل الطلاء.

واضاف الباحثون انه من غير الواضح فيما اذا كانت هشاشة الاظافر مرتبطة بجل طلاء الاظافر تسببها المواد الكيميائية في طلاء الاظافر او بسبب استخدام الاسيتون لازالة الطلاء , حيث ان الاسيتون يجفف الاظافر ويهيج الجلد المحيط بالاظافر.

واوضح الباحثون ان النساء اللاتي يستخدمن جل طلاء الاظافر بشكل متكرر يجب ان يعلموا ان الاشعة فوق البنفسجية التي تستخدم لمعالجة الجل هي من عوامل الاصابة بسرطان الجلد , كما ان التلف الضوئي الناتج من استخدام الاشعة فوق البنفسجية قد يسبب تغيرات تجميلية في الجلد المحيط للاظافر.

كما ان الاظفر الذي يبقى دائما مغطى بالطلاء لا تظهر عليه المشاكل التي تحدث اسفل الاظفر كالعدوى او الاورام مما قد يؤخر من التشحيص والعلاج.

ووفر الباحثون بعض النصائح عند استخدام جل طلاء الاظافر

– الانتباه الدائم الى الاظافر واعطائهم الفرصة للنمو والاصلاح, واستخدام جل طلاء الاظفار في المناسبات فقط لتقليل الاصابة بالمشاكل المترتبة.

– عند وضع جل طلاء الاظافر ينصح بوضع واقي للشمس على اليدين لتجنب مشاكل التلف الناتجة عن التعرض للاشعة فوق البنفسجية خلال عملية المعالجة.

– الانتباه الى عدم ملامسة او ابعاد الطبقة الجلدية مما قد يزيد من احتمال الاصابة بالالتهابات والعدوى وجفاف الاظفر.

– استخدام طلاء الاظافر التقليدي بدلا من الجل في حال وجود مشاكل متكررة في الاظافر او وجود حساسية للاسيتون.

– اعادة ترطيب الاظافر عدة مرات في اليوم باستخدام منتجات مرطبة لمقاومة هشاشة وترقرق الاظافر.

– عند ازالة جل طلاء الاظافر ينصح بعدم ملامسة الاسيتون لباقي الاصبع او اليد وتركيزه فقط على الاظافر وهذا يساعد في منع تهيج الجلد.

نتمنى ان تستفيدوا من هذه النصائح وتتوخوا الحذر عند استخدام طلاء الاظافر