اضرار كثرة تناول السكر

0

تعتبر السكريات من احد الاغذية المفضلة عند الكثير من الافراد و في مختلف العمار تترتب عنها مجموعة من المخاطر نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

701

من أهم فوائد السكريات على الإطلاق انها تؤمن الطاقة الى الجسم، ولكن في المقابل قد تحمل مضاعفات صحية كثيرة أبرزها افراز الأنسولين بكمية عالية. وبالرغم انّ السكريات تنتمي الى العائلة ذاتها، الاّ انّها غير متشابهة، فمنها ما هو بطيء الاحتراق واخرى سريعة الاحتراق. ولاننا لا نأكل في الوجبة الواحدة صنفاً واحداً من الطعام، فان السكريات من النوع الجيد والصحي ستتداخل حتماً مع تلك الضارة. ما هو الفرق بينهما، وأي سكريات تُصنّف عدوة أو صديقة؟

ما هي الكمية المناسبة من السكر للانسان كل يوم ؟

ينصح بملعة سكر واحده في اليوم لمن يقوم بحمية غذائية وينصح بمعلقتين لكبار السن والاطفال وماعدا ذلك

اضرار كثرة تناول السكر والمشاكل الصحية

1. مشاكل الاسنان :
كما ذكرنا أعلاه ، يمكن لزيادة تناول السكر ان تؤدي إلى تسوس الاسنان ، تسوس الأسنان يحدث عندما تتغذى البكتيريا في بطانة الأسنان على السكريات البسيطة ، وتخلق حمض يقضي على المينا ، خلافا للاعتقاد الشائع فالحلويات الحامضة أسوأ لأسنانك من تلك الحلوة لأنها تحتوي على المزيد من الحمض

2. زيادة الوزن الغير مرغوب فيه :
هذا سبب آخر يجب بسببه تجنب الكثير من السكر . تتكدس الأطعمة السكرية مع السعرات الحرارية التي هي ليست كافية لاشباع الجوع ، أفضل طريقة لخفض الوزن هي أن تقلل من كمية استهلاك السكر

3. مقاومة الأنسولين :
تناول الكثير من السكر يؤدي إلى مقاومة الأنسولين ، يمكن لجسمك ان يطالب بالمزيد من الانسولين ، كما يؤدي الى ارتفاع مستويات الانسولين والجلوكوز في الدم . مقاومة الأنسولين يمكن أن تؤدي إلى العديد من الأعراض مثل التعب ، وارتفاع ضغط الدم والجوع ، كما يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة في الناس مرضى السكري

4. مرض السكري :
يمكنك زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 إذا كنت تستهلك الكثير من السكر ، الدراسات التي أجريت خلصت إلى أن شرب الصودا يمكن أن يؤدي إلى اكتساب الوزن وحتى الاابة بمرض السكري من النوع 2

5. الجوع باستمرار :
تناول الكثير من السكر يسبب مقاومة اللبتين في جسمك . هذا أمر خطير جدا ، فاللبتين هو الهرمون الذي يشير لعقلك بالشبع الكامل ، إذا كنت تعاني من مقاومة اللبتين ، فجسمك لن يحصل على إشارة الشبع ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام ويسبب مشاكل خطيرة في السيطرة على الوزن ، وهناك دراسات أجريت على الفئران تخلص إلى أن استهلاك الكثير من الفركتوز يمكن أن يغير مستويات اللبتين ، مما يقلل من حساسية الجسم لذلك ، عندما تتم إزالة الفركتوز من النظام الغذائي للفئران ، تم عكس هذه الآثار

6. السمنة :
الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يجعلك بدينا ، والإفراط في تناول الطعام والسكر ربما هو أسوأ شيء يمكنك القيام به ، عادة ما ترتبط السمنة مع كميات عالية من السكر في النظام الغذائي الخاص بك

7. أمراض القلب :
أمراض القلب هي حالة شائعة يمكن أن تؤثر على أي شخص ، اعتمادا على السبب والعوامل المؤدية إلى ذلك ، كالسكتة الدماغية أو حتى خفقان خفيف ، تناول الكثير من السكر أمر خطير جدا للأشخاص الذين يعانون نزعة نحو مرض القلب ، وخلصت الدراسات أن الكثير من السكر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، وخاصة في النساء

8. ارتفاع ضغط الدم :
عادة تناول الكثير من الملح يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم بشكل مفرط ، ومع ذلك تناول الكثير من السكر كل يوم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ايضاً

702

9. التدهور المعرفي :
هناك العديد من الدراسات التي ربطت البدانة والسكري بالتدهور المعرفي ومرض الزهايمر ، مثل السمنة والسكري عادة ما تحدث بسبب الإفراط في السكر ، يمكن للسكر الزائد ان يؤدي إلى التدهور المعرفي

10. نقص التغذية :
عادة ، يميل الناس للحصول على الطاقة والسعرات الحرارية من السوائل السكرية ومشروبات الطاقة ، ومع ذلك يمكن لاستهلاك السكر الزائد ان يؤدي إلى نقص التغذية كهيئة تعتمد فقط على هذه المشروبات والأطعمة السكرية لتوليد الطاقة ، وخلصت الدراسات أن من يحصل على 18٪ من إجمالي كمية السعرات الحرارية من السكر ، عادة ما يكون لديهم مستويات منخفضة من المواد الغذائية الضرورية مثل فيتامين سي ، فيتامين (أ) والحديد والكالسيوم وحامض الفوليك

افضل بديل للسكر :

بديل السكر نيفيلا ويز بروبيتكس nevella with probiotics ، و هو مصنع من السوكرالوسي و يحتوي على البروبيوتك و هي بكتريا مفيدة تدعم صحة الجهاز الهضمي و المناعة ، و يمكن إستخدمه في الخبز ، و تحتوي العلبة على 200 عبوة .

بديل السكر هولسم سويتنرز زيرو wholesome sweeteners zero ، و هو مصنوع من الإريثريتول الطبيعي ، و يحلي 70% مثل السكر ، و يستخدم في الخبز مع بعض الأطعمة التي يحددها المصنع ، و تحتوي العلبة على35 عبوة .

بديل السكر بيورفيا purevia ، و هو مصنع من الربياني ، وهو يستخرج من نبات الستيفيا ، و يحلي أكثر من السكر العادي بإستخدام الإريثريتول ، و يستخدم للخبز مع بعض الأطعمة التي يحددها المصنع ، و تحتوي العلبة على 40 عبوة .

بديل السكر سبليند splend ، و هو مصنوع من السوكرالوسي ، ينتج من خلال عملية متعددة الخطوات ، و يحلي أكثر من السكر العادي ، يصلح للخبز ، و تحتوي العلبة على 50 عبوة ، و يتاح مخلوط مع السكر الأبيض أو البني .

بديل السكر ستيفيا إن ذا رو stevia in the raw ، و هو مستخرج من الإستيفيا ، و يحلي أكثر من السكر العادي ، و يصلح للخبز مع بعض الوصفات التي يحددها المصنع ، و تحتوي العلبة على 50 عبوة .

بديل السكر شوجر توين sugar twin ، و هو مصنوع من السكرين ، يصلح للخبز ، متاح كسكر أبيض و بني ، و تحتوي العلبة على 100 عبوة .

بديل السكر سويت ليف sweetleaf ، و هو مصنوع من مستخرجات أوراق الستيفيا ، و يستخرج بواسطة مياه نقية ، و يحلي أكثر من السكر العادي ، يستخدم للخبز ، و تحتوي العلبة على 35 عبوة .

بديل السكر زي سويت zsweet ، و هو مصنع من الإريثريتول و النكهات الطبيعية لتعزيز السكر ، يصلح للخبز ، و تحتوي العلبة على 100 عبوة .

بديل السكر تروفيا truvia ، و هو مصنع من الربيانا مع الإريثرينول ، يصلح للخبز ، و تحتوي العلبة على 100 عبوة .

بديل السكر سويت وان sweet one ، و هو مصنوع من إيسولفام ، و يحلي أكثر من السكرر ، و يصلح للخبز ، و تحتوي العلبة على 50 عبوة .

دراسة حديثة : الإفراط في تناول السكر يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي والرئتين

أثبتت احدى الدراسات الطبية الحديثة العلاقة المباشرة للإفراط في تناول السكر وزيادة فرص الإصابة بسرطان الثدي والرئتين ، والذي عادة ما ينتج عن الإصابة بالسمنة نتيجة لتناول كميات كبيرة من السكر ، والذي بدوره يسرع في الإصابة بالمرض ويسرع من انتشاره .

كانت هذه نتيجة الدراسة التي تمت في مركز إم دي اندرسون للسرطان بجامعة تكساس والتي نشرت نتائجها في مجلة أبحاث السرطان ، حيث تم التوصل للعلاقة بين تناول السكريات بكميات كبيرة وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي ، والذي يفسر بعلاقتة بزيادة فرص الإصابة بالالتهابات ، وهو ما أثبتته الدراسة البحثية المعملية على الحيوانات المخبرية .

تم تقسيم الفئران بشكل عشوائي وتقديم وجبات غذائية مختلفة عليهم ، كانت الوجبات هذه تحتوي على النظام الغذائي التقليدي الغربي الذي عادة ما يكون غني بالسكريات المكررة ، الدهون المشبعة ، واللحوم الحمراء ، مع نسبة قليلة من الخضروات والفاكهة الطازجة ، والحبوب الكاملة ، والتي تم تقسيمها كالآتي :
– نظام غذائي غني بالسكروز المعروف بسكر المائدة ، والذي يتكون من خليط من الجلوكوز والفركتوز .
– نظام غذائي غني بالفركتوز وهو سكر الفاكهة .
– نظام غذ ائي غني بالنشويات .

كانت نتيجة الدراسة البحثية أن مجموعة الفئران التي تم تغذيتها بالغذاء الغني بالنشويات هم الفئة الأقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالآخرين الذين تم تغذيتهم بنظام غذائي غني بالسكروز والفركتوز ، حيث بلغت نسبة الإصابة بسرطان الثدي لمن تغذوا بالنشويات 30% ، و50-58% في من تغذوا بالنظام الغذائي الغني بالسكروز .

كما توصل الباحثون أن العينة التي تم تغذيتها بالسكروز والفركتوز بنسب مرتفعة هي الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئتين مقارنة بالآخرين الذين تم تغذيتهم بالنشويات ، مما يشير بأن تناول كميات مرتفعة من السكريات يؤدي لانتشار الخلايا السرطانية في الثدي والرئتين .

حيث أن الفركتوز والسكروز يرفعان بعض العوامل التي تزيد من خطر نمو سرطان الثدي وانتشاره وتطوره ، من خلال زيادة انتاج Lipoxygenase ، الذي يؤدي لزيادة انتاج الحمض الدهني Eicosatetraenoic acid .

وقد حدد العلماء أن سكر الفركتوز بشكل خاص يرفع خطر الإصابة بأورام الرئة والثدي الخبيثة ، والذي يتوفر في شراب الذرة ، وفي السكروز (سكر المائدة) أيضا ، لذا ينصح الأطباء والعاملين على الدراسة البحثية أنه يجب اتخاذ الاحتياطات والإجراءات الخاصة بتقليل السكر الذي يتم تناوله يوميا والذي يقوم بدور رئيسي في تطور سرطان الثدي والرئتين .

من المعروف أن سرطان الثدي هو أحد أنواع الأورام الخبيثة التي تنتج عن نمو غير طبيعي لخلايا الثدي ، والذي يعد من أكثر أنواع الأورام التي تصيب النساء في مختلف أعمارهم ، والذي يبدأ عادة في بطانة القنوات اللبنية ، أو في الفصوص التي تتغذى بالحليب ، ويتميز هذا السرطان بالقدرة على الانتشار لمناطق أخرى في الجسم أحيانا ، والذي تتعدد أسبابه كالعامل الوراثي ، تناول الهرمونات ، السمنة ، التعرض للإشعاعات ، كثافة بطانة الثدي ، التدخين ، وجود كتل حميدة قد تتحول عند اهمالها لأورام خبيثة ، مما يستوجب الكشف المبكر لسرطان الثدي ، وتعلم الفحص الذاتي للثدي كل شهر .

بالإضافة لسرطان الرئتين والذي يعد السبب الأول للوفاة في اصابات السرطان بين النساء والرجال على السواء ، ويعزى ذلك لزيادة عدد المدخنين في العالم ، والذي يعد السبب الرئيسي لسرطان الرئة بما يزيد عن 90% من الحالات ، بالإضافة لتأخر ظهور أعراض المرض التي قد تختفي لسنوات طويلة لتظهر بقوة في سعال مستمر ، سعال مزمن ، ضيق التنفس ، ألم في الصدر ، بحة الصوت ، ألم في الكتف ، شعور بامتلاء الرأس ، وذمة الوجه ، بالإضافة لمضاعفات سرطان الرئة التي تتمثل في تجمع السوائل في الصدر ، انتشار السرطان لأعضاء أخرى ، وتدهور الحالة مما يؤدي للوفاة .

703