اضطرابات الكبد و زيادة الوزن

0

دائما ما يتم ربط زيادة الوزن بتناول الطعام هذا ليس صحيح دائما هناك مشاكل اخرى تسبب زيادة الوزن منها اضطرابات الكبد على مجلة رجيم اعرف اكثر عن اضطرابات الكبد وزيادة الوزن

 اضطرابات الكبد و زيادة الوزن

وبسبب هذا النشاط الكبير في الكبد إن أي خلل أو ضعف فيها يتسبب في تراكم السموم مما سيبب التهابات  تؤدي إلى حدوث السمنة خصوصا في منطقة البطن، وفي هذه الحالة يكون فقدان الوزن شبه مستحيل إلا أن يتم التخلص من تلك السموم وقبل أن تنزعج يجب أن تعرف أولا وتتأكد من أن الكبد لديك به مشاكل من خلال ظهور الأعراض التالية  مثل التعب، والأرق، والطفح الجلدي أو حب الشباب، ومشاكل في الجهاز الهضمي (كالإمساك، والحموضة، وعسر الهضم، الانتفاخ)، وارتفاع الكولسترول، ومستوى السكر في الدم، والعطش الشديد والتبول.

كما يجب أن تقوم بإجراء التحاليل الطبية الخاصة بوظائف الكبد وأهمها قياس نسبة أنزيمات الكبد ALT و AST كما يمكنك أن تقوم بعمل أشعة رنين مغناطيسي للحصول على صورة للكبد وبالإضافة لذلك يقوم أن تقوم بالتالي:

١- التوقف عن التدخين

2- لا تستخدم الأدوية إلا عند الحاجة فقطن حيث أن بعض المواد الكيميائية مثل مادة Tylenol تسبب عواقب وخيمة للكبد.

3- الابتعاد تماما عن تناول الكحوليات.

4- حافظ على نظافة الأطعمة والمشروبات التي تتناولها، وابتعد عن الاطعمة المحتوية على المواد الحافظة والألوان الصناعية والهرمونات وشراب الذرة عالي الفراكتوز.

5-  تناول الخضروات مثل البروكسل والبروكلي والقرنبيط واللفت والكرنب حيث أنها تحتوي على مركب كبريتي يسمى الجلاكوسينولات يساعد على التخلص من السموم.

6- التلخص من الملح الذي يزيد من احتباس السوائل في الجسم ويزيد من الضغط على الكبد قم بممارسة الرياضة التي ينصحك بها طبيبك الخاص يوميا لمدة لا تقل عن نصف ساعة، وإن استطعت أن تزيد عن نصف ساعة فافعل ذلك، حيث قد نشرت بعض المجلات العلمية أن اتباع النظام الغذائي السليم مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يساعد في الحصول على الوزن المثالي كما يساعد كذلك في المحافظة على صحة الكبد. وبذلك يتضح لنا أن فكرة السمنة والنحافة والوصول إلى الوزن المثالي وأي خلل في وزن الجسم  لا يرتبط بالمعدة فقط بل أن هناك أسباب وأعضاء أخرى في الجسم مسئولة عن الوزن

إنه من المعروف أن النظام الغذائي الكامل من الأطعمة المقلية ، والحلويات ، والكحول ، والمشروبات الغازية السكرية سوف تؤدي إلى زيادة الوزن . وهناك شك عن اسباب تراكم الكيلوات بعد تناول كمية عالية من السعرات الحرارية التي لا تستطيع حرقها بسهولة ، بل تحتاج إلى نشاط بدني . ولكن كيف تفسرون الوزن الزائد مع الالتزام في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي .

ينبغي النظر في العديد من الأمور إذا كنت تكتسب الوزن ، فعليك الاهتمام بمراقبة السعرات الحرارية لتتناسب مع ممارسة النشاط البدني ، فهناك الكثير من الاشخاص الذين يقوموا بالممارسة الرياضية اليومية لكنهم يتبعوا نظام غذائي عالي السعرات ، فيما لا يتناسب مع المجهود البدني ، مما يسفر عن زيادة الوزن .

اسباب زيادة الوزن السريع في منطقة البطن

مرض الغدة الدرقية

الحالة الطبية الأكثر شيوعا في زيادة الوزن هي الغدة الدرقية . فإن النقص في هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يقلل من عملية التمثيل الغذائي ، ويتسبب في فقدان الشهية وزيادة الوزن .

إذا كنت تشعر بالتعب ، السبات العميق ، وتورم ، والصوت الأجش ، والنوم أكثر من اللازم ، أو الصداع ، يجب مراجعة الطبيب لإجراء اختبار لتحديد ما إذا كان لديك الغدة الدرقية ام لا .

الغدة الدرقية ، موجودة في الرقبة ، والتي تنظم استخدام الطاقة والتمثيل الغذائي . إذا كانت حركة الغدة الدرقية بطيئة فإنه يؤدي إلى تباطؤ في عملية الأيض وغالبا ما يؤدي إلى زيادة الوزن . لأنها تتسبب في الاحتفاظ بالملح والماء فيزيد الوزن سريعاً في منطقة البطن .

ومع ذلك ، وفقا للجمعية الأمريكية للغدة الدرقية ، فإن حدوث زيادة الوزن نادرا مع أعراض قصور الغدة الدرقية ، وتشمل الأعراض الأخرى من التعب الشديد ، والإمساك ، والتعصب من درجات الحرارة الباردة ، وترقق الشعر أو تساقط الشعر .

متلازمة كوشينغ

هي تعرف باسم متلازمة كوشينغ – والتي تتسبب في الاضطراب الناجم عن وجود فائض من هرمون الكورتيزول – ويمكن أن يؤدي أيضا إلى زيادة الوزن .

الافراط في هرمون الكورتيزول يؤدي إلى حالة تعرف باسم متلازمة كوشينغ .

الكورتيزول ، هو هرمون تنتجه الغدد الكظرية ، وهو أمر ضروري لتنظيم ضغط الدم ويساعد الجسم في التحكم من الاصابة بالامراض . لذا فإن الأشخاص الذين يتناولون أدوية الستيرويد مثل بريدنيزون (Deltasone ، Orasone) هم اكثر عرضة لزيادة الوزن في منطقة البطن .

أمراض الكبد

أمراض الكبد أو فشل الكبد ، يمكن أيضا أن يسبب زيادة الوزن السريعة في منطقة البطن . قد يكون بسبب وجود عدد من الامراض من بينها التهاب الكبد وفشل الكبد من تعاطي الكحول .

مع تدهور وظائف الكبد ، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في البطن . تراكم السوائل غير مؤلم ، ولكنه يؤدي إلى زيادة سريعة وانتفاخ شديد . وهناك مؤشرات أخرى من أمراض الكبد ، بما في ذلك اليرقان والتورم في الساقين .

اضطرابات المبيض

مثل فشل الكبد ، فإن الاضطرابات يمكن ان تؤثر على المبايض يسبب الاستسقاء . الانتفاخ في البطن يتسبب في زيادة الوزن ويمكن ان يكون اشارة لمرض سرطان المبيض الأساسي . ويمكن أن تتراكم السوائل أيضا في البطن بسبب ورم المبيض نونكانكيرووس مما يؤدي إلى ما يعرف باسم متلازمة ميغز .

حالة أخرى تسمى بمتلازمة المبيض المتعدد للكيسات ، أو متلازمة تكيس المبايض ، يمكن أن تؤدي إلى الزيادة السريعة ، وزيادة الوزن في منطقة البطن أيضا . متلازمة تكيس المبايض تؤدي إلى الخراجات على المبيضين والاختلالات الهرمونية التي تتسبب في زيادة الوزن في منطقة البطن وعدم انتظام الدورة الشهرية .

زيادة الوزن يؤثر على النوم

تعمل وظائف الجسم بشكل أفضل مع الراحة الجيدة . حيث اظهرت الابحاث ان قلة النوم يتسبب في تخزين الدهون بشكل كبير نظراً للفسيولوجية الكيميائية . وتظهر اعراض قلة النوم في التعب ، وانخفاض مستويات الطاقة ، العصبي . لذا يجب النوم ثماني ساعات كل ليلة .

اكتساب الوزن بسبب الأدوية

هناك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب ، واضطرابات المزاج ، والصداع النصفي ، وضغط الدم ، ومرض السكري والتي يمكن أن تسبب زيادة الوزن . كما ان بعض المنشطات ، والعلاج بالهرمونات البديلة ، ووسائل منع الحمل قد تؤدي أيضا إلى حدوث زيادة تدريجية في الوزن .

ويقول الخبراء أن بعض أنواع الأدوية الأكثر شيوعا من الأدوية  قد تسبب زيادة الوزن ، مثل :

  • المنشطات
  • مضادات الاكتئاب
  • مضادات الذهان
  • أدوية الانتيسيشر
  • أدوية السكري
  • أدوية ارتفاع ضغط الدم
  • أدوية حرقة

ولكن من المهم أن نتذكر أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام هما الحل لعلاج زيادة الوزن .

اكتساب الوزن بسبب انقطاع الطمث

قد يسبب كبر السن للنساء وانقطاع الطمث في زيادة الوزن ، مما يتسبب في تباطؤ الأيض . وفي نفس الوقت ، يمكن أن يسبب التغيرات الهرمونية التي تزيد الشعور بالجوع ، والاكتئاب ، وقلة النوم . خلال سن اليأس تفقد النساء لهرمون الاستروجين ، والذي يسبب التغيير في الهرمونات . هرمون الاستروجين يرسب الدهون في الجزء السفلي من الجسم .

تحتاج النساء في معرفة اهمية الالتزام بالتمارين الرياضية اليومية لتعمل على تعويض فقدان العظام مع انقطاع الطمث . وهناك مزيج من التمارين الرياضية والصحية ، والتي تسيطر عليها السعرات الحرارية في النظام الغذائي الغني بالكالسيوم وفيتامين (د) وهو الحل لزيادة الوزن بعد انقطاع الطمث .

دراسات وابحاث

كما تشير الابحاث الامريكية ان الوزن الزائد ليس دائما بسبب الدهون ، ولكن في بعض الأحيان بسبب احتباس السوائل ، كما ان معظم النساء يزيد وزنهم خاصة بعد انقطاع الطمث . يمكن لأمراض الكبد وبعض أنواع السرطانات ان تسبب تراكم السوائل في منطقة البطن .

وأثبت العديد من الباحثين والأطباء أن بارواكسيتين يتسبب في زيادة الوزن ، بالإضافة إلى مضادات الاكتئاب الأخرى ، مثل فلوكستين ، سيرترالين و الفينلافاكسين أيضا قد تؤدي إلى زيادة الوزن ، وخاصة إذا استخدمت على المدى الطويل . العقاقير المضادة لمرض السكري ، وأدوية مرض السكري من النوع الثاني – غالبا ما تكون مسؤولة عن زيادة الوزن .

كما اثبتت الدراسات ان هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تؤثر على وزنك فمن الأرجح حساب كمية السعرات الحرارية ، نحن نعلم جميعا أن الكثير من السعرات الحرارية يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن . وجد ان أكثر من ثلث البالغين يعانون من السمنة المفرطة ، ولذلك بسبب العادات الغذائية السيئة وقلة النشاط البدني وهي الاسباب الرئيسية لزيادة الوزن . في بعض الحالات يزيد الوزن سريعا في منطقة البطن ، وهذا يدل على علامة لوجود حالة طبية كامنة . وقد يرجع السبب في الزيادة السريعة على الاضطرابات الهرمونية ، وظروف أخرى بما في ذلك مرض الكبد وأورام المبيض التي قد تسبب الانتفاخ في البطن وزيادة الوزن أيضا

يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضة 3 مرات في الاسبوع لتجنب مشاكل الكبد والوزن الزائد