اضطراب الوسواس القهري

0

اذا كنت تعاني من الوسواس القهري و تبحث عن افضل الوسائل الطبيعية لعلاجه نهائيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال رائع نتحدث فيه عن اضطراب الوسواس القهري.

0000

ما هو الاضطراب؟

يشير الاضطراب إلى المرض الذي يعطل العمل الفردي ، والذي يمكن أن يؤثر بشكل واضح على أداء الفرد كما أنه يبطئ من أدائه المعتاد . في المراحل الأولى ، يمكن للاضطرابات أن تكون صعبة التحديد من حيث مدى تأثيرها على الفرد في الحالة المعتدلة . ومن بعد بعض الوقت في ظهور بعض الأعراض الواضحة ، والتي يمكن ملاحظتها . هذا هو السبب في ذكر الفترة الزمنية المحددة من قبل التشخيص . على سبيل المثال ، يتم تشخيص الشخص مع الاضطراب ما بعد الصدمة أو آخر الاضطراب ما بعد الصدمة .

ويرتبط اضطراب المدى في الغالب على من يعانون من الاضطرابات النفسية . الاضطراب النفسي هو مرض عقلي يؤثر على عمل الفرد الذي لديه صعوبة في استكمال مهام الحياة اليومية . ويمكن أن يكون سبب الاضطرابات النفسية في أسباب مختلفة في علم الوراثة ، والتي يمكن علاجها باستخدام الطرق العلاجية فضلا عن الأدوية . بعض هذه الأمثلة من الاضطرابات هي اضطراب الهلع ، الوسواس القهري ، والاكتئاب ، والهوس الخفيف ، الاضطراب الوهمي ، والفصام ، واضطراب النوم ، الخ

اضطراب الوسواس القهري Obsessive Compulsive Disorder

هو اضطراب عصبي حيوي هام significant neurobiological disorder, من الممكن أن يعرقل بشدة مهام أكاديمية, واجتماعية, ومهنية. والسمة الأساسية لهذا الاضطراب هي تكرار الأعراض والعلامات, والتي تؤثر على الحياة اليومية للشخص الذي يعانى من هذا الاضطراب, وقد كان يعتقد من قبل أنه نادرا ما يصيب الأطفال والمراهقين, ولكن الآن يعتقد العلماء أنه يصيب نحو 2% من الأطفال, وتشير التقارير إلى أن هذا الاضطراب بين المراهقين يمر دون تشخيص الكثير من الحالات المصابة به, وبالتالي لا تأخذ هذه الحالات حقها من العلاج الذي هو الآن مؤثر وفعال, سواء كان في صورة عقاقير, أو علاج إدراكي سلوكي.
و اضطراب الوسواس القهري العصابي هو نوع من القلق العصابي النفسي, والذي يشعر فيه المريض بأن لديه أفكار, و مشاعر و أحاسيس, و تصرفات, تجعلهم يشعرون أنهم منقادين لعمل شيء, وبمعنى آخر يكون لدى الشخص هواجس أو ما يسمى بالاستحواذ obsessions تضطره لفعل أشياء أو ما يسمى بالإلزام compulsions.

أسباب اضطراب الوسواس القهري :

هذا الاضطراب منتشر أكثر مما كنا نعتقد, ومعظم الذين يصابون به يكونون في عمر الثلاثين عام, وتوجد نظريات لتفسير أسبابه, ولكن لم يثبت أحد هذه النظريات, وقد أشارت بعض التقارير إلى دور العامل الوراثي, وربطت بين إصابات الرأس, أو العدوى, في محاولة لتفسير أسباب المرض, وقد بينت بعض الدراسات وجود عيوب بالمخ عند الأشخاص المصابين, كما أن بعض العلماء أشاروا إلى أن نقص مستوى مادة السريتونين serotonin قد تكون ضمن الأسباب ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات.
و يرى العلماء أن المرض يستهلك أكثر من ساعة يوميا من وقت المريض.
و مثال لاضطراب الوسواس القهري العصابي, تكرار غسيل الأيدي بسبب الانشغال بالخوف من الميكروبات, وفى العادة فإن الشخص يعترف أن سلوكه مفرط وغير معقول. و يفسر العلماء التصرفات المتكررة للمرضى بهذا الاضطراب على أنها محاولة لإيقاف القلق الذي تسببه الهواجس أو التخلص منه .

اما عن علاج الوسواس القهرى:فمتى نبحث عن المساعدة الطبية ؟

عندما تؤثر الأعراض على الحياة اليومية و العمل و العلاقات.علاج اضطراب الوسواس القهري :
تستخدم الأدوية في علاج الوسواس القهري, و أول الأدوية المستخدمة هي نوع من الأدوية المضادة للاكتئاب, وهى مثبطات إعادة امتصاص السيروتينين الانتقائية (selective serotonin reuptake inhibitor (SSRI. وتشمل هذه المجموعة:

سيتالوبرام Citalopram

فلوكستين Fluoxetine

فلوفوكسامينFluvoxamine

باروكستينParoxetine

سرتلين Sertraline

وإذا لم تؤثر هذه المجموعة, فإن الطبيب يصف دواء يسمى كلوميبرامين clomipramine, وهو من الأدوية القديمة المضادة للاكتئاب, وهو أيضا أقدم الأدوية المستخدمة لعلاج اضطراب الوسواس القهري وهو ذو كفاءة في علاج هذه الحالات, ولكن له آثار جانبية أهمها صعوبة البدء في التبول, و هبوط ضغط الدم عند الوقوف من الوضع جالسا, و جفاف الفم, و النعاس. و أحيانا يستخدم مثبط إعادة امتصاص السريتونين الانتقائي مع الكلوميبرامين. وقد تستخدم الأدوية المضادة للقلق مع الأدوية السابق ذكرها.
و يستخدم العلاج النفسي Psychotherapy للتقليل من الضغط النفسي, و لتقليل القلق, و حل الصراعات الداخلية. و يستخدم العلاج السلوكي Behavioral therapies وذلك بتعريض المريض مرات متعددة للمواقف التي تثير قلقه, و تعليمه مقاومة الحافز المرضي الذي يضطره للتصرف المرضي, كما يشمل العلاج السلوكي إيقاف الأفكار الغير مرغوب فيها و تركيز الانتباه على تخفيف القلق.
ويعتبر اضطراب الوسواس القهري من الأمراض طويلة الأمد, و المزمنة والتي بها فترات كمون و فترات نشاط للأعراض, و الفترات التي ليس بها أعراض تكون غير معتادة, كما أن معظم الأشخاص يتحسنون بالعلاج.

0

دراسات الوسواس القهري:

-الامهات الجدد اكثر عرضة للاصابة بالوسواس القهري:
كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون أمريكيون أن الأمهات الجدد عرضة لخطر الإصابة بالوسواس القهرى 5 مرات أكثر بسبب خوفهم الشديد وغير العقلانى على أطفالهن من أبسط الأمور التى قد تؤذيهم دون قصد، بالإضافة إلى الشعور بالهلع الشديد بشأن ارتكاب الأخطاء غير المقصودة.
–دراسة تطبق العلاج السلوكي لمريض الوسواس القهري:
طريقة التعرض ومنع الاستجابة أظهرت 20 دراسة أن هذه الطريقة فعالة على المدى القصير والمدى الطويل في معظم المرضى. فقد تبين أن 51% من المرضى تلاشت الأعراض عندهم و 39% تحسنوا و10% لم يستفيدوا. وتتلخص هذه الطريقة في الطلب من المرضى أن يتعرضوا أو يعرضوا أنفسهم للأشياء التي يخافون منها أو التي يتجنبوها خوفاً من حصول القلق أو الإزعاج أو الاشمئزاز ويجري أيضا منعهم من الاستجابة عن طريق تأجيل عمل الطقوس أو اختصارها أو الامتناع عنها. مثلاً مريض يخاف من الجراثيم يطلب منه أن يصافح ويمسك يد الباب و التليفونات العامة مع إقناعه أو منعه من غسل يديه بعد ذلك. وهناك طرق أخرى في العلاج السلوكي مثل thought stopping.
-الوسواس القهري لايكتشف مبكرا
عكس الامراض الاخرى التي تشير لها الاعراض وتدعونا للتخلص منها فاءن الوسواس القهري مرض يتصل بالمخ ويحدد سلوك المرء فقد لا يكتشف الشخص انه يعاني من الوسواس وقد يعتبر نفسه طبيعيا او حريصا والدليل على هذا ما كشفته هذه الدراسات….
وجدت الدراسات كذلك أنه في المتوسط يمر 17 عامًا منذ بداية المرض قبل أن يتلقى الأشخاص المصابون بالوسواس القهري العلاج الصحيح.و عادة لا يتم تشخيص مرض الوسواس القهري ولا ينال العلاج المناسب للعديد من الأسباب …فقد يتكتم الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري مرضهم أو قد تكون بصيرتهم معدومة بالنسبة لمرضهم.

وبما ان هذا المرض قد يتطور مع المرء دون ان يلاحظ ان هذه الاعراض قد تعني انه مصاب بالوسواس فيتعين علينا ذكر امثلة من حياتنا اليومية فاذا كنت من ضمن هؤلاء فاسرع باستشارة الطبيب المختص …..
امثلة حياتية على الاصابة بالوسواس القهري
–اذا كنت ممن تستغرق ساعات طويلة في غسل اليدين وتشك بانها لازالت متسخة وتحتاج الى تنظيف او كنت ممن يتعقب الاتربة فاذا رايت حبة تراب واحده قلبت البيت رأسا على عاقب فاعلم حينها انك مصاب بالوسواس القهري!!
-اذا كانت هناك افكارا تطاردك في كل لحظة عن كيفية الخلق وكيف ترى الخالق مثلا او اشياء لم يثبت لها وجود وتتغلب عليك هذه الافكار حتى انها تطاردك في نومك فاعلم انك مصاب بالوسواس القهري
-وقد تتعرض للوسواس القهري اثناء الصلاة فتشك كم اديت من ركعات او هل صليت العصر ام الظهر او هل توضيت اصلا فان هذه الحاله ستؤرقك كثيرا لان الصلوات المقررة في اليوم خمس صلوات مما قد يعرضك لزياده الوسواس .
-واذا كنت ممن يتاكدون من الأشياء مرات ومرات مثل التأكد من إغلاق الأبواب والأقفال والمواقد القيام بعمليات الحساب بشكل مستمر “في السر” أو بشكل علني أثناء القيام بالأعمال الروتينية .
-وقد تطاردك أفكار عنف كلقتل أو أيزاء شخص ما كأبنك أو حتى أمك أو أي شخص أخر.
فاذا كنت تقوم باحد هذه الاعمال فاسرع باستشارة الطبيب….

علاج التوهم المرضي :

– العمل على وقف الفكرة الوسواسية حين تهاجمك فمجرد الإستمرار في تلك الأفكار يؤدي لأفعال قهرية و الحزن و الضيق المستمر .

– اعرف المرض بمجرد معرفتك للمرض تستطيع البدء بالعلاج فالوسواس القهري او الوسواس المرض و توهم المرض كلها مسميات لإضطربات نفسية في الجزء الامامي من الدماغي .

– مواجهة النفس بحزم مواجهة الأفكار المتطفلة كأنا اعاني من قرحة المعدة و ليس لدي ألم الإطمئان عن الصحة شيء مهم و ضروي و لكن ليس الوصول للحد الجنون في الحفاظ عليها .

– على الأباء و الامهات عدم الإهتمام الزائد على الحد لأطفالهم لانه ينتج عنه أطفال غير أصحاء نفسيًا .

– الإرشاد العلاجي للمريض و إرشاد الأسرة له و عدم المبالغة لما يعانيه بل العطف و الرعاية .

– العلاج بالرياضة و شغل وقت الفراغ لإخراج المريض من حالة الوسواس الدائم ، كما قال احد الحكماء إذا لم تشغل النفس شغلتك هي بما لا يرضيك .

000