اطعمة اساسية لترطيب البشرة

0

تحتاج البشرة الى ترطيب مستمر خاصة في فصل الصيف على مجلة رجيم بعض الاطعمة الاساسية لترطيب البشرة

اطعمة اساسية لترطيب البشرة

مع حلول فصل الصيف، قد تتعرض البشرة للعوامل الخارجية المختلفة التي تتسبب في جفافها. ومع التعرض لهذا الطقس الحار، قد يكون استخدام الكريمات على البشرة أمر غير كافي. فما رأيك بتناول بعض الأطعمة الصحية التي تساعد على الحفاظ على ترطيب البشرة. فعلى الرغم من القدرات الفعّالة للكريمات المرطبة، إلا أن الحرارة المرتفعة تتسبب في تلف البشرة أيضًا. كما تحتوي تلك المرطبات على مكونات صناعية ضارة. للحصول على بشرة مرطبة داخليًا وخارجيًا، احرصي على إدراج تلك الأطعمة خلال نظامك الغذائي اليومي مع الحفاظ على شرب كميات وفيرة من الماء.

1- اللوز

نظرًا لمحتواه الغني بفيتامين E، فيعد اللوز واحد من أفضل الأطعمة التي تحافظ على ترطيب البشرة. حفنة واحدة من اللوز، يمكنها أن تمدك بنصف الجرعة اللازمة التي يحتاجها الجسم من فيتامين E. كما أن فيتامين E من مضادات الأكسدة التي تحافظ على نعومة البشرة وسلاستها. إلى جانب ذلك، فهو مصدر غني بالدهون الغير مشبعة، والتي تحافظ على تكوين أغشية الخلايا.

2- الجوز

الجوز أيضًا من أنواع المكسرات التي تحتاجها البشرة، فهو من الأطعمة الغنية بالأوميجا 3. وتساعد الأوميجا 3 على الحفاظ على مرونة خلايا البشرة وسلاستها، مما يجعل من السهل الحصول على العناصر الغذائية، كما يساعد كذلك على الحفاظ على ترطيب البشرة. كما تتميز الأوميجا 3 بخواص مضادة للالتهابات.

3- الخيار

من أفضل الأطعمة التي تحافظ على ترطيب البشرة هو الخيار. فالخيار يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، مما يساعد على الحفاظ على الترطيب داخليًا وخارجيًا. إلى جانب ذلك، فإن الخيار غني بالمغذيات الأخرى التي تحتاجها البشرة. وهو أيضًا من المصادر الغنية بالسليكا، وهو معدن أساسي لزيادة رطوبة ومرونة البشرة.

4- الأناناس

الأناناس من الفواكه الاستوائية اللذيذة، حيث يحتوي على إنزيم معين يسمى بالبروميلين. والبروملين يتميز بقدرات فائقة على تكسير البروتين وإزالة السموم خارج الجسم. مع تراكم السموم داخل خلايا البشرة، فقد تصبح جافة وخشنة، فينصح بتناول الأناناس بوفرة للتخلص من السموم المتراكمة. إلى جانب ذلك، فيساعد البروملين على تحسين ملمس البشرة وتسهيل وصول العناصر الغذائية داخل خلايا البشرة.

5- الأفوكادو

تمامًا كاللوز، فالأفوكادو مصدر غني بالدهون الصحية الغير مشبعة، مما يعني أنه يساعد على الحفاظ على ترطيب البشرة. كما يحتوي أيضًا على فيتامين E وC. فيتامين E من العناصر الغذائية الأساسية لصحة وحيوية البشرة. أما فيتامين C، فهو من الفيتامينات الرائعة التي تساعد على استعادة نضارة البشرة.وقد أكدت بعض الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C يساعد على زيادة ترطيب البشرة.

6- البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة من الأطعمة المدهشة للعناية بالبشرة الجافة. حيث تحتوي على نسبة كبيرة من البيتا كاروتين، المفيدة لصحة وترطيب البشرة. فالبيتا كاروتين من مضادات الأكسدة التي تساعد على منع البشرة من الجفاف، كما تحميها من التلف جراء التعرض لأشعة الشمس. إلى جانب ذلك، فتحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على فيتامين A، وفيتامين C، الذي يساعد على إصلاح الكولاجين والخلايا التالفة.

7- الخضروات الورقية

السبانخ والخضروات الورقية الأخرى من المصادر الغنية بالفيتامينات A،B وE. وجميع تلك الفيتامينات تتمتع بخواص مرطبة للبشرة. لذلك، احرصي على إدراج الخضروات الورقية لنظامك الغذائي اليومي للحفاظ على ترطيب البشرة. كما أنها من المصادر الغنية بالأوميجا 3 والمغذيات النباتية.

8- جريب فروت

وهي تحتوي على 90% ماء,هذه الفواكه نسمع الكثير عن فوائدها في خفض الكوليسترول وتخفيف الوزن، وكل ما نسمعه عنها صحيح. تناول الجريب الفروت قبل الوجبات، لمدة أسبوعين يساعد متبعي الحمية في خسارة كيلو ونصف من الوزن. هذه الفاكهة أيضاً تخفض الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية في الدم بنسب ملحوظة.

9- الخيار

الخيار يحتوي على 96.7 % ماء هذه الخضار الصيفية تروي الجسم والبشرة بالماء الأساسي في فترات الحر. أضيفي الخيار الى الزبادي وضعي رشة من النعنع اليابس وفص ثوم لتحصلي على سلطة صيفية غنية بالماء والمغذيات.

10- الماء

جفاف البشرة هو بمعنى آخر موتها فهي تفقد حيويتها و بالتالي لابد من سقيها و ترطيبها بعمق و السبيل الوحيد هو شرب الكثير من الماء ، فلا تترددي في شرب الماء حتى إذا كنت لا تشعرين بالعطش فقط فكري في بشرتك ، حيث أن الماء سوف يساعد على طرد السموم والنفايات التي تشوه البشرة ، ويمكنك الحصول على المزيد من السوائل بتناول الشاي والحرص على أكل الكثير من الفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء.

11- الأحماض الدهنية الأساسية

البشرة يمكن أن تفقد مرونتها بسب الجفاف و قد يكون سب جفافها نقص في الدهون والأحماض الدهنية. لذا يجب علينا اختيار تناول الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في الزبدة والزيوت و الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والسردين والماكريل ، و كل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 إضافة إلى الألياف من الخضر وفيتامين C من الحمضيات مثل البرتقال و الليموت و الفراولة والزنك من المأكولات البحرية حيث أن كل هذه الأطعمة تساهم في الحفاظ على مستوى معقول من الأحماض الدهنية الأساسية.

12-الحبوب ومنتجات الألبان والفواكه

للحصول على الفيتامينات عليك الحرص على تناول البيض ومنتجات الألبان، و المكسرات مثل الجوز و اللوز ، و بعض البهارات مثل الكاري، و الفلفل الحلو، و الخضر و الفواكه من قبيل لخيار والبطيخ، والبابايا، والطماطم (البندورة) فكلها تحتوي على العديد من الموارد الطبيعية لترطيب بشرتك.
أخيرا جمال بشرتك رهين بما تأكلينه ،فهو ينبع من الداخل و يمكنك الحفاظ على بشرة جميلة و رطبة فقط بتغيير بعض عاداتك الغدائية، و لا تنسي زجاجة المياة فهي صديقتك لتنعمي بشرة رطبة مثل بشرة طفل وليد .

13-الخس

الخس الإفرنجي يحتوي 95.6 % ماء. لا يحتوي الخس الإفرنجي على اعلى نسبة ألياف مقارنة بأنواع الخس الأخرى ولكنه يحتوي على أعلى نسبة من الماء. إستعملي هذا الخس في السندويشات والسلطات هو سهل التنظيف والتقطيع. يمكنك أيضاً إستعماله مع الهمبرغر بدل شرحات الخبز

14- السبانخ

سبانخ يحتوي على 91 % ماء ويضيف السبانخ الماء والكثير من المغذيات الى غذاؤك. السبانخ فعلاً طعام الأصحاء، لأنه غني بالبوتاسيوم و الألياف والفيتامين ه (vitamin E) والفولايت. وقد لقب بالطعام الخارق أو السوبر فود للتركيز العالي من الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه. ممكن إضافة السبانخ السوتيه جنب الأكل او تناول الطبخة التقليدية للسبانخ مع الأرز.

15- الفجل

الفجل يحتوي على 95 % ماء و يشكل إضافة ممتازة ومقرمشة لسلطاتك. المميز بالفجل أنه قليل جداً بالسعرات، اي كوب من الفجل يحتوي على أقل من 19 سعرة حرارية ما يجعله مثالي أثناء الرجيم. أضيفي الفجل الى شرائح الملفوف والجرز و حبوب البازيلا. ضعي بعض البندق، الحامض، زيت الزيتون، ملح وبهار لتحصلي على سلطة طازجة وشهية.

هذه بعض الاطعمة الاساسية لترطيب البشرة بالاضافة الى شرب الكثير من المياه