اطعمة الاطفال الرضع

0

اذا كنت تبحثين عن وصفات اطعمة غذائية و صحية لطفلك الرضيع فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول اطعمة الاطفال الرضع.

00

دائما نتسال و نطرح على أنفسنا أسئلة خاصة باللأطعمة المفيدة لأطفالنا بدون أن تتسبب في حدوث اضرار فى وظائف جسده لتجنب الحساسية ، الإسهال ، و لنمو صحى له ، و ذلك لأن الرضاعة الطبيعية لطفل تبدأ في الأشهر الاولي له فهي من النظام الغذائي الجيد له ، و تستمر معه حتى 6 أشهر لانها تعطي و تمنح الطفل مناعة ووقاية ، بجانب أنها تحميه من أمراض عديدة ، و من الأفضل أن لا نقوم باطعام الطفل قبل أن يتم من العمر 6 أشهر ، و فى ذلك الفتره ” 6 أشهر ” للطفل ينصح بالرضاعة الطبيعية و عدم أعطاء الطفل أي مأكولات أو مشروبات ، غير الرضاعة الطبيعية و إذا رفض طفلك الرضاعة في ذلك الفترة يجيب إستشارة الطبيب مباشر لان يمكن لطبيبك ، إن ينصحك بإعطاء طفلك حليب صناعي مناسب لعمره .. و لذلك سوف نعرض عليك عزيزي القارئ بعض الأطعمة المفيدة لطفلك بعد أن يتخطى عمره 6 أشهر ..

أطعمة ينصح بها لأطفال حديث الولادة

مع بداية تقديم الطعام لطفلك سوف تجده دائما ينجذب إلى معظم الاطعمة ، التي تقارب في تذوقها الى طعم الحليب الي كان يتناوله في فترة الرضاعة الطبيعية ، و لذلك فعليك تقديم وجبة” حبوب الأرز”له فهي الوجبة المثالية الأولى لطفلك بعد أن يتخطى عمره 6 أشهر .
و من مميزات وجبة حبوب الارز .. ينصح بها المنظمة العالمية للطفل لانها وجبه خالية تماما من مواد الجلوتين و الكازين .
أهمية حبول الارز .. بالنسبة لأهمية وجبة حبوب الارز ، فهي وجبه سهل الهضم و خفيفه على معدة الطفل .

طرق تقديم وجبة حبوب الارز لطفلك ..

أن هناك طرق لجعل حبوب الارز سهله لنقدمها بأشكال كثيرة لطفلك ، و من هذه الطرق ” تزويد حبوب الارز إلي الأطمعة المهروسة و ينصح أن نقدم و جبة حبوب الارز ليلا للطفل كوجبه مشبعة ومهدئة له ” . وأيضا يوجد طريقة لتقديم وجبه تجعل الطفل نشط فى الصباح وهي:

2 معلقة طعام من الموز المهروس ثم يتم اضافة ، 4 معالق طعام من القمح المكون من غذاء حبوب الاطفال ، ويتم خلطهم بمقدار 113 الى 168 جم حليب رضاعة طبيعى .

كما يوجد وجبة خفيفة عند أحتياج الطفل للغذاء بين الوجبات ، لأنه فى بعض الوجبات لا تشعره بالشبع وذلك الوجبة الخفيفة هي:

2-3 معالق طعام من الزبادى يتم أضافة ، 14 جم من بسكويت القمح ثم يتم خلطهم، 56 جم من الماء .

وهذه الوجبات التي نقدمها للطفل قد تفيده بالكثير من الفيتامينات و الكالسيوم و الحديد الذى يفقده الجسم ، و ذلك لأن مخزون جسم الطفل للحديد يكفية حتى 6 أشهر الاوله ، و بالتالى لابد من اعطأ ذلك الوجبات التي يحتاجها الطفل بعد ان يستكمل 6 شهور لزيادة الحديد بجسم الطفل.

يوجد أطعمة أخرى تلعب دور هام فى بناء جسد طفلك بعد اكتمال 6 أشهر
ومن هذه اللاطعمة ” المكرونة التي يتم طهيها بكمية صغيرة ، الزبادى ، الجبن ، اللحم المهروس ، الفول ، صفار البيض ، العدس المطهي ” و إلى جانب ما سبق يمكنك ايضا تقديم وجبه شرائح الخضار أو مربعات توست أو البروكلي أو شرائح الفاكهه لينة مثل الموز و الكمثرى و الخوخ و التفاح المطهى قليلا .

ومن الممكن ايضا ان نقدم لطفل وجبة أخرى كمثل ” ترك الشوفان في مياة ساخنة لمدة ربع ساعة و بعد ذلك عليكي ان تقومي بوضعه بداخل الخلاط الكهربائي مع تفاح و أناناس فريش و قليل من الجزر المسلوق “.

نصائح هامة

*لا ننصح الأم بعطاء الطفل عسل النحل قبل ان يمر بالعمر سنة .

*أعطاء الطفل طعام أمن على صحه .

*أختيار الوقت المناسب لمد الطفل لتغذية بالطعام الصلب .

*أرضاع الطفل كلما احتاج الى ذلك سوف تجدي ما يكفية.

  • يمكنك قرأة الكثير في مجال أطعام الطفل حتي يتم التوازن بين الأطعمة الصلبة و الرضاعة.

*أعطاء الطفل المياة بكمية بسيطة بمقدار فنجان أو اثنين قبل الرضاعة ، لأنة يحتاج إليها فى ظروف الجو الحر، لان طفلك يفقد الكتير من المياة من خلال أخراج المياة بصور العرق .

*نبدأ أطعام الطفل وجبات بكميات صغيرة مع أنواع قليلة تدريجيا موزعة على وجبه واحده ثم أثنين إلى ثلاثة وجبات كل يوم.

قد تساعده هذه الاطعمة علي بناء جسده و من أجل نمو صحي افضل لحياة طفلك فلابد من أمداد طفلك طعام مفيد الذي يفضله ..

0

فوائد ماء الأرز للأطفال الرضع :

هناك فوائد كثيرة من ماء الأرز للأطفال الرضع ، سرد بعض منها أدناه :

1. علاج الاسهال :
ماء الأرز هو علاج فعال للإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى . وذكر بحث أجراه باحثون بريطانيون أن تناول ماء الأرز عن طريق الفم يمكن أن يقلل انتاج البراز عند الأطفال ، كما أنه يساعد في علاج التهاب المعدة والأمعاء الخفيف الى المعتدل ، أخذ كوب واحد من ماء الأرز وغليه في 3 أكواب من الماء لمدة 15 دقيقة ، إعطاء طفلك 4 أوقية من ماء الأرز كل أربع ساعات أو حتى تهدأ الأعراض

2. الأكزيما :
هل تعلم أن ماء الأرز يمكن أن يساعد في علاج الأكزيما لدى طفلك؟ هذا صحيح ، الأطفال الصغار غالبا ما تكون ضحايا الأكزيما ، وهو شكل شائع من التهاب الجلد ، في حالة غير مريحة للغاية ، أخذ 2 كوب من ماء الأرز ومزجها في ماء الاستحمام لطفلك ، فالزيوت الموجودة في الأرز تعمل على ترطيب الجلد قليلا ، وتلطف البقع الجافة من الأكزيما

3. الحمى :
ماء الأرز يمكن أن يساعد أيضا في تخفيف الحمى لدى طفلك ، ببساطة غلي الأرز في 2-3 أكواب من الماء حتى ينضج الأرز ، اخذ الماء لتغذية طفلك الرضيع في أجزاء صغيرة

4. يوفر الطاقة :
الاستهلاك المنتظم لماء الأرز يساعد على تنشيط طفلك على الفور ، يحتوي ماء الأرز على مستويات عالية من الكربوهيدرات التي تساعد على تلبية احتياجات طفلك من الطاقة بعد يوم طويل من اللعب ، أيضا ماء الأرز هو سهل الهضم

كلمة تحذير :

قد تحتاجين الى استشارة طبيب الأطفال قبل إدراج ماء الارز في النظام الغذائي ، إذا كان طفلك يعاني من حساسية من الشعير والشوفان ، هناك فرصة انه قد يعاني من حساسية الأرز كذلك ، بعض أعراض حساسية الأرز تشمل :
– ألم في المعدة
– الطفح الجلدي
– التقيؤ
– ضيق في التنفس
– صعوبة في التنفس

كيفية عمل ماء الارز؟

سوف تحتاج إلى :
– ملعقتين من الأرز
– 1كوب من الماء
الطريقة :
– في قدر ضعي الأرز وضيفي له الماء واتركيه يغلي حتى ينضج الأرز
– الضغط على الأرز وجمع المياه
– اصبح ماء الأرز جاهز
– يمكن تخفيف ماء الأرز بالماء العادي قبل التقديم لطفلك

في الختام يمكنك إدخال ماء الأرز بأمان في النظام الغذائي الخاص بطفلك ، ولكن فقط بعد استشارة طبيب الأطفال ، وأعلمي ان ماء الأرز لا يمكن ان يحل محل حليب الثدي أو الحليب الصناعي

دراسات وابحاث :

ذكرت احدى الابحاث ان ماء الأرز لا يحتوي على ما يكفي من المعادن أو البروتينات لتكون بمثابة بديل للمعادن التي يفقدها طفلك أثناء الإسهال ، كما انه يفتقر إلى البوتاسيوم ، والصوديوم ، والتي هي أهم المعادن ، إذا كان الطفل يعاني من الاسهال يفقد حوالي 10٪ من وزن جسمه ، وقد يواجه الجفاف الشديد ، لذلك لابد من مراجعة الطبيب فوراً

000