اطعمة تحارب الاكتئاب – اهم الاطعمة التي تشعرك بالسعادة

0

لكل من يعاني من الاكتئاب ويرغب بالتخلص منه هناك الكثير من الاغذية التي تساعد في الشعور بالسعادة والتخلص من الاكتئاب في هذا المقال تعرف على اهم الاطعمة التي تحارب الاكتئاب حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
اطعمة تحارب الاكتئاب - اهم الاطعمة التي تشعرك بالسعادة
نعاني في بعض الأوقات من الضيق النفسي الذي يصل إلى مرحلة الاكتئاب أحيانًا يكون نتيجة بعض الضغوطات في المنزل والعمل وأحيانًا أخرى لا نجد السبب الذي يدفعنا للشعور بهذا الضيق، وخاصة مع اقتراب فصل الشتاء، فالشتاء معروف بطول ليله وهدوءه، وأحيانًا أخرى يكون نتيجة عدم الالتزام بدورة نوم سليمة تحقق للجسم الراحة التي يحتاجها، وفي بعض الأوقات الأخرى نصاب بهذا الشعور نتيجة عدم التعرض للشمس لفترة طويلة.

وقد أثبتت الدراسات الطبية أن الشعور بالاكتئاب عادة ما يكون نتيجة فقدان الجسم لبعض العناصر والفيتامينات التي يحتاجها، لذلك نقدم بين يديك مجموعة من الأغذية التي تساعد على التخلص من الشعور بالضيق النفسي والاكتئاب والحصول على صحة نفسية تساعدكِ في القيام بمهمك على أكمل وجه.

1-الهليون (الأسبراجوس) حيث أن الهليون يحتوي على نسبة من حمض الفوليك وهو ضروري للحفاظ على مزاج جيد، فاحرص على تناوله عن طريق إضافته إلى السلطات أو الطعام أثناء طهيه.

2- الكاجو والمكسرات الأخري حتوي الجاكو على نسبة عالية من عنصر الزنك وقد تم الربط بين نسبة الزنك في الجسم وبين نسبة الزنك بالجسم وبين الشعور بالقلق والاكتئاب ولذلك فيجب أن تحرص على تناول هذا النوع من المكسرات واحرص كذلك على تناول أنواع المكسرات الأخرى أيضا حيث أن كل المكسرات تحتوي على الحمض الدهني اوميجا 3 الذي يساعد على محاربة الاكتئاب أيضا

3- الديك الرومي يحتوي الديك الرومي على مادة تسمى التربتوفان التي تساعد على زيادة إفراز هرمون السعادة السيروتونين الذي يعتبر مادة طبيعية تعطيك شعورا بالراحة والسعادة.

4- الأسماك الدهنية تحتوي الأسماك الدهنية وخصوصا السلمون والتونة على نسبة عالية من الحمض الدهني أوميجا 3 الذي يساعد بشكل كبير على محاربة الإكتئاب عن طريق تنشيط المخ وليس ذلك فقط فهي مفيدة للصحة العامة للجسم حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتقليل الالتهاب والوقاية من أمراض القلب

5- منتجات الألبان قليلة الدسم الحليب الخالي من الدسم، واللبن الزبادي، والجبن قليلة الدسم، ومنتجات الألبان الأخرى غنية بالكالسيوم وفيتامين D، والبروتينات مفيدة جدا لصحة الجسم عموما ومحاربة الإكتئاب حيث أنها تعمل على تعزيز الشعور بالراحة والاسترخاء النفسي.

6- الحبوب الكاملة تحتوي الحبوب الكاملة على الكربوهيدرات الغنية بالألياف وهي تساعد بشكل ممتاز في تحسين المزاج بسرعة، فالحبوب الكاملة كالأرز البني والشوفان والقمح تساعد على إفراز هرمون السيروتونين (هرمون السعادة) بالجسم.

7- الشاي الأخضر يحتوي الشاي الأخضر على نسبة من المواد المضادة للأكسدة كما يحتوي على الحمض الأميني الثيانين وهو يحارب الإكتئاب ويوفر الاسترخاء للجسم.
اطعمة تحارب الاكتئاب - اهم الاطعمة التي تشعرك بالسعادة
8- الكركم إذا كنت تشعر بالإكتئاب فعليك بالكركم، حيث أنه يحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية الهامة جدا والتي تساعد على تحسين المزاج وعلى تسحين الصحة العامة للجسم عموما، والجدير بالذكر أن الكركم يضاف إلى معظم الأطباق الآسيوية والهندية.

9- الشيكولاتة الداكنة الشيكولاتة الداكنة واحدة من أهم الأطعمة التي تحارب الاكتئاب وهذا يرجع إلى أنها تحفز إفراز السيروتونين بالجسم مما يساعد على تحسين المزاج والشعور بالراحة وعدم القلق، كما أن لها فوائد صحية أخرى فهي على سبيل المثال هامة جدا للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

10- المحار يحتوي المحار على نسبة من عنصر الزنك الذي يساعد على التخلص من الشعور بالاكتئاب ويعطي شعورا بالراحة والمزاج الجيد فاحرص على إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي حتى تتخلص من الشعور بالهم والحزن والاكتئاب وتستبدل هذا الشعور بشيئ من الراحة والاسترخاء والطمأنينة والشعور بالسعادة أيضا.

11- البيض أحد أهم الأطعمة المغذية. البيض خصوصا الصفار غنى بفيتامين B والذى ثبت طبيا أنه يقلل من أعراض الاكتئاب.لأنه يحسن من الوظائف العصبية. ان كانت الأعصاب تعمل بشكل جيد ستشعر أنك بخير يمكنك أكله بمفرده أو مخلوطاً مع مكونات أخرى لصنع الأومليت مثلا.

12- الأسماك من المحتمل أن تكون سمعت أن الأسماك غذاء للمخ. هذا قد يبدو كجملة للتسويق ولكن ذلك مثبت فعلا بالأبحاث العلمية. الأسماك خاصة التى تعيش فى المياه الباردة و العميقة مثل السلمون والتونا والميكريل والسردين. بها أحماض دهنية أوميجا 3 بلس تحسن من وظائف المخ حيث تدخل فى تكوين المادة الرمادية به. بجانب اللحوم التى تحتوى على بروتينات فإنه يجعل مستوى السكر مستقرا فى الجسم.

13- المكسرات والبذور مثل اليقطين و دوار الشمس و المكسرات مثل اللوز و الجوز و الكاجو. بها كميات عالية من الماغنسيوم,يرفع من الحالة المزاجية بطريقتين مختلفتين: يحسن من انتاج الطاقة ويزيد من انتاج السروتنين.مرخى و مهدىء طبيعى. ويحتوى أيضا على دهون طبيعية و بورتينات تقوى من صحة العصب واستقرار مستوى سكر الدم.

14- الشاى الأخضر يعتبر ظاهرة صحية وهو جيد لأنه مرتبط بصحة الأعصاب. الشاى الاخضر يحتوى على الحمض الأمينى ال-ثيانين الذى يساعد على إنشاء موجات ألفا بالمخ.و هذا يوفر تأثير مهدىء. ولأنه يمتص بسرعة فتأثيره على الحالة المزاجية سريع.

15- الحبوب العتيقة مثل القطيفة و الشعير تحتوى على كربوهيدرات مركبة أكثر من الحبوب الحديثة مثل القمح والذرة والأرز لأنهم يحتاجون وقت أطول للهضم فلا تسبب انخفاض فى مستوى السكر فى الدم مثل ما يحدث مع الحبوب التقليدية. مما يعنى استقرار مستوى السكر واستقرار الحالة المزاجية أيضا. هذه الخمس أنواع تثبت أن الطعام يمكن أن يكون حلا للاكتئاب والتغيرات المزاجية ,وليس فقط اختيارات صحية. ويمكننا أيضا صنع أطباق لذيذة منها.
اطعمة تحارب الاكتئاب - اهم الاطعمة التي تشعرك بالسعادة
16- فيتامين D التعرض للشمس لفترة كافية يوميًا يساعد في إمداد الجسم بما يفتقده من فيتامين D ، كما يعتبر التعرض للشمس أفضل بديل لهذا الفيتامين عن المكملات الغذائية التي تحتويه، ويساعد هذا الفيتامين على التعزيز من صحة القلب والقوة العضام والعضلات ويقوي من صحة المناعة، لذلك احرصى على التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر أو وقت الغروب لكي تستفيدي من الأشعة المفيدة فقط ولا تتعرضي لأشعة وقت الظهر فهي تحتوي على الأشعة الفوق بنفسجية التي تضر بالجسم.

17- الفول السوداني يعد تناول الفول السوداني سببًا لتحسين الدورة الدموية وعلاج حالات الاضطراب الموسمي وقلة النشاط والنوم لفترات طويلة فهو يحتوي على فيتامين B3 المتوفر في كبد البقر والسمك التونا الشمندر.

18- الشكولاته من أشهر المأكولات التي تعمل على تحفيز هورمون السعادة في الجسم، احرصي على تناولها لتمكافحة حالات الضيق النفسي والاكتئاب.

19- القهوة أشارت نتائج دراسة نشرت في مجلة “جاما” للطب الباطني إلى أن تناول القهوة في الصباح يزيد الشعور بالمتعة، وأن النساء اللاتي تناولن كوبين إلى 3 أكواب من القهوة يومياً كن أقل استعداداً لتطوير الاكتئاب بنسبة 15%.

20- الفطر يمتاز الفطر “المشروم” بمحتواه الغني من معدن السيلينيوم، والذي يقدم فوائد عديدة للجسم منها تحسين المزاج، وتقليل الاكتئاب والقلق والشعور بالتعب، كذلك يحتوي الفطر على فيتامين “د” الذي يعدّل المزاج.
اطعمة تحارب الاكتئاب - اهم الاطعمة التي تشعرك بالسعادة