اطعمة تحارب الامساك

0

يعاني الكثير من مشكلة الامساك وقبل اللجوء الى الادوية وهناك الكثير من الاطعمة التي تساعد في محاربة الامساك والتخلص منه في هذا المقال تعرف على اهم الاطعمة التي تساعد في عمل الجهاز الهضمي حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

اطعمة تحارب الامساك

كلّ إنسان مسئول عن صحته الجيدة أو مرضه. و الحصول على صحة وعقل جيد نعمة حقيقية. عاملي جسمك كأنه معبد مقدس وتعلم كيف تعتني بصحتك.
يمكن أن نستهلك مجموعة من الأغذية كل يوم، ولكنها ليست بالضرورة أغذية مفيدة وصحية. بعض الأغذية يمكن أن تسبب الإمساك الشديد.

الإمساك اضطراب يصيب النظامِ الهضميِ حيث يواجه الشخص صعوبة في الإخراج . أولئك المصابون باضطرابات في حركة الأمعاء يميلون إلى الاحتفاظ بالكثير من النفايات السامة في نظامهم. القولون يتطلب التطهير بشكل دوري والنفايات يجب أن تخرج من النظام.

يجب أن يخرج كل شخص النفايات السامة من جسمه، ويمكن أن تتفاوت حركة الأمعاء من شخصِ إلى شخصِ، بالاعتماد على أسلوب حياتهم، الغذاء، التمرينِ أو النشاطات، كذلك استهلاك الماءِ. شرب الكثير من الماءَ بشكل دوري كل يوم يساعد على تَفادي الإمساك لدرجة كبيرة.

الأطعمة الغنية بالدسم والسكّر يمكن أن تسبب الإمساك، خصوصاً البيض ومنتجات الألبان الأخرى، بالإضافة إلى بعض الأطعمةَ مثل الذرة، الخبز، الباستا، والبيتزا والمعجّنات، والفطائر بين الآخرين. أي حمية قليلة الألياف والسوائل تساهم في الإصابة بالإمساك بشكل كبير أو ببطء حركات الأمعاءِ التي يمكن أن تكون مؤلمةَ أحياناً.

أعراض الإمساك:

• حركات الأمعاءِ أقل من ثلاث مرات في الأسبوع
• جهد كبير أثناء حركات الأمعاء.
• معاناة من النَفْخة البطنيِة أو عدمِ الارتياح.

الإمساك بشكل متقطع، قد يشير إلى حالة صحية جديّة مثل سرطانِ القولون المستقيميِ أو الاضطرابات الهرمونية. يمكن أن يكون الإمساك أيضا أثرا جانبيا لبعض الأدوية مثل أدوية باركنسن، ضغط الدمّ أَو الكآبة. تسبّب التغييرات الهرمونية في الحملِ الإمساك أيضاً. أثناء المراحلِ المتأخرة، يسبب الضغط على أمعائك بالرحمِ عاملا مساهما للإمساك.

كيف تتجنب الإمساك؟

• اختيار الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الثمار والخضار مثل القرنبيط، والخضار الورقية، الفاصوليا والحبوب والخبز. دمج العديد من الأطعمةِ في وجبتكِ اليومية التي عندها تأثير مسهّل. إضافة الليف إلى حميتِكِ، يساعد أيضا على تخفيف الغازات والإنتفاخات.
• تجنب الأطعمة الغنية بالكولسترولِ. فهذه الأطعمة ليست صعبةَ فقط للهضم، ولكنها تمنع أشكالَ أخرى أيضاً من التغذية التي يمكن أن تَغذي جسمك. حدّدْ كميتَك من السكريات والدهون وستشعر بالتحسن.
• يجب أيضا أن تشرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى كل يوم. الماء منظف فعال يساعد جسمك على التخلص من السموم. يمكنك شرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوم. كوب من الماء الدافئ مع العسل كل يوم يمكن أن يصنع العجائب لنظامك الهضمي.
• يعد الإمساك أحد الآثار الجانبية المقيتة لقلة التمرين والكسل. إن الانخراط في نشاط يومي يساعد الجسم على التخلص من السموم والفضلات بشكل جيد. تبن أحد الرياضات الممتعة مثل المشي، الركض، ركوب الدراجة الهوائية.
• تغير أسلوب الحياة.
• تناول 5 وجبات صغيرة في اليوم أفضل من تناول 3 وجبات كبيرة. تجنب وجبة العشاء في وقت متأخر من الليل لأن ذلك يجعل هضمها أمر صعبا.
• استبدل الخبز الأبيض بأخر متنوع وغني بالحبوب.
• قلل كمية الكافيين وتجنب الكحول لأنها تسبب الجفاف.
• استعمل الأدوية المسهلة والملينة بحذر لأنها يمكن أن تسبب العديد من المشاكل الصحية.
• قوم باستشارة طبيب مختص قبل البدء في أي علاج، وعند الشعور بأن الإمساك أصبح مرضا أكثر منه أمرا عارضا

اطعمة تحارب الامساك

افضل أغذية لعلاج الامساك :-

1-الفواكه المجففة : مثل التين والمشمش والتمر والزبيب هي مصادر للألياف المفيدة للأمعاء اذ أنها تساعد على التخلص من الفضلات بسهولة ، كما أنها تحتوي على مادة السوربيتول التي تعتبر من الملينات الطبيعية .

2- الخبز الأسمر : الحرص على تناوله في الوجبات الثلاث اليومية يعمل على التخلص من الإمساك لما يحتويه من ألياف كثيرة وكربوهيدات معقدة وقليل من الدهون ، لذا فهو اختيار مفضل عن باقي أنواع الخبز الأخرى .

3- الخس : غني بالألياف بكم كبير ، كما يتميز الخس بتوفر الزيوت الطبيعية المفيدة للقضاء على الإمساك وصعوبة التبرز ، لذا ادخال الخس في أطباق السلطة والوجبات الأساسية يعالج الإمساك ويقضيه عليه تماما .

4- الينسون : يعتبر علاج نافع في تنشيط الهضم والتخلص من الغازات والفضلات ، لذا فشرب الينسون مساء يعلاج الامساك وصعوبة التبرز .

5- الخوخ : غني بالألياف الطبيعية مثل مادة البكتين الملينة ، كما يحبذ تناول الخوخ والكمثرى والتفاح بدون تقشيره لما تحتويه من ألياف مفيدة في حالات الإمساك .

6- الشمر : من الأعشاب المعروفة بتأثيرها الفعال في القضاء على الإمساك وصعوبة التبرز ، كما أن له دور جيد في التخلص من الانتفاخ والمغص .

7- البروكلي : من الأغذية الغنية بالألياف ذات السعرات المنخفضة ذات تأثير ملين ، لذا فهو غذاء جيد للقضاء على الإمساك .

اطعمة تحارب الامساك

8- رقائق الذرة : مصدر جيد للألياف الطبيعية الملينة ، كما أنه يعتبر من الوجبات المشبعة والمغذية لما تحتويه من مضادات أكسدة ، فاختيار رقائق الذرة في وجبات الإفطار يساعد على تخليص الأمعاء من الفضلات والقضاء على الإمساك .

9- البقول : أثبتت البحوث العلمية احتوائها على كم مضاعف من الألياف الطبيعية الملينة تفوق الألياف الموجودة بالخضروات ، وقد وجد أن تناول البقوليات في الوجبات اليومية يجنب الإنسان الإصابة بالإمساك .

10- التوت : علاج جيد للإمساك حلو المذاق ، لذا فتناول نص كوب من التوت الأحمر أو الأسود الطازج يعمل كملين طبيعي لما يحتويه من ألياف طبيعية .

11- المكسرات: عندما نبحث عن مصدر أخر قوي للالياف تأتي المكسرات. ومن أفضلها: الجوز البرازيلي، والفول السوداني، و الجوز. حيث تحتوي أوقية من اللوز علي 3.3 جرام من الالياف, بينما يحتوي حجم مماثل من الفستق علي 2.9 جرام . ولكن، احذر فالمكسرات عالية السعرات الحرارية، فإنتبه للكمية التي تأكلها. وكطريقة بسيطة املأ فقط راحة يدك.

12- البقوليات : تحتوي علي ضعف الكمية التي تحتويها الخضراوات من الالياف. وجعلها جزءا منتظما من وجبتك الصحية، سوف يساعدك علي تجنب الامساك. حيث يحتوي نصف كوب من الفاصوليا علي 9.5 جرام من الالياف، بينما يحتوي حجم مماثل من اللوبيا علي 8.2 جرام. البقوليات متنوعة ويمكن أن تدخل في عدد من السلطات و الشوربة و المكرونة.

اطعمة تحارب الامساك

أطعمة يجب استبعادهم تماماً من نظامك الغذائي إذا كنت ترغب في عدم الإصابة بالإمساك.

1- الأطعمة المصنعة والجاهزة

سواء كانت أطعمة مجمدة، أو برجر وبيتزا، فإنها ستمنحك شعوراً بعدم الراحة وتجعلك تصاب بالإمساك. فعندما يتم حفظ الطعام وإعداده للأكل، يكون قد فقد جميع المواد الغذائية الحيوية الموجودة به، بالإضافة إلى أن المكونات المستخدمة في هذه المأكولات رخيصة. فعلى سبيل المثال يتم استخدم نوع واحد من الدقيق فقط لصنع الخبز والبيتزا والمعكرونة سريعة التحضير. ونستخلص مما سبق: أن الأطعمة الجاهزة تحتوي على ألياف أقل، لذا فهي تظل في جهازك الهضمي مسببة شعور بعدم الراحة.

2- المخبوزات

المعجنات وبسكويت الشاي من الأطعمة الغنية بالسكر والدهون. وعلى الرغم من كونها مأكولات مناسبة لتتناولها مع الشاي أو القهوة، فإنها تفتقر إلى الألياف. إذا أردت الاستمرار في هذه العادة، حاول أن تزيد من استهلاكك للألياف وجعل نظامك الغذائي أكثر توازناً، حيث أن السكر قد يتسبب أيضاً في حدوث الإمساك.

3- اللحوم الحمراء

تناول اللحوم الحمراء بدون وجبات مكملة من الخضروات قد يسبب أيضاً الإمساك. إذا كنت تتناول اللحوم الحمراء بانتظام بدون تناول الخضروات بجانبها، قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالإمساك، حيث تحتاج اللحوم الحمراء إلى 90 ساعة لهضمها بشكل جزئي. اجعلها عادة، أن تتناول هذا اللحوم مع السلطة أو الخضروات المطبوخة والحبوب الكاملة، أو أي شيء غني بالألياف.

4- الكافيين

لا أحد يستطيع أن يتخلى عن القهوة، الشاي الأسود والكولا. حيث أن هذه المشروبات تمنحك الشيء الذي من خلاله يمكنك بدء يومك، وممارسة عملك الذي يتطلب حضور اجتماعات مضنية، أو السفر وغيرها من الأشياء الأخرى. لكن الكافيين في الوقت نفسه يؤدي إلى جفاف جسم الإنسان، والجفاف هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالإمساك. فإذا كنت مدمناً للكافيين، من الأفضل الحد منه والاعتماد على الأغذية الغنية بالألياف.

5- الأغذية المقلية

البطاطس المحمرة والوجبات السريعة قد تكون مغرية، حتى بالنسبة لمن يحرصون على تناول الطعام الصحي. ولكن كلما كان طعامك مليء بالزيوت والملح، كلما زادت فرص إصابتك ببعض المشاكل الهضمية خلال المرحلة العمرية ما بين 20 إلى 30 عاماً. وتجدر الإشارة إلى أن الأطعمة المقلية والتي يتم إغراقها في الزيت مثل البطاطس المحمرة تؤدي إلى بطء عملية الهضم.

لذا عليك، أن تحارب رغبتك الشيديدة، وفي كل مرة تميل إلى شراء وتناول البطاطس المحمرة، تأكد من أنك تشرب كمية كافية من الماء وتتناول ما يكفي من الخضروات قبل أو بعد تناول البطاطس المحمرة.

6- منتجات الألبان

تتسبب الدهون المشبعة وعدم وجود ألياف في بعض منتجات الألبان في حالة من الإمساك. إذا كانت مصاباً بالإمساك، تجنب تناول الجبن والألبان في وجبة الإفطار، واستبدلهما بدقيق الشوفان والزبادي. احرص على تناول الطعام باعتدال حاول اختيار الأطعمة الغنية بالألياف.

اطعمة تحارب الامساك