اطعمة تحارب الشيخوخة

0

الكثير من الاطعمة الصحية المهمة لصحه البشرة والوجه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تحارب الشيخوخة وتحافظ على صحه البشرة

اطعمة تحارب الشيخوخة

الغذاء والجمال

عندما يتعلّق الأمر بالجمال والحفاظ على الشّباب والصّبا، نجد الكثير من الأشخاص يتوقون لإيجاد جميع الحلول والطّرق المُمكنة التي تقيهم من تغيّرات التّقدم في العُمر وظهور علامات الشّيخوخة، حيث إنّ البشرة تتغيّر والشّيب يظهر، وقد تبدأ صحّة الجسم بالتّراجع، إلّا أنّ البشرة هي أوّل ما يُظهر عدّاد العمر، في حين قد تبقى علامات الشيخوخة مخفيّة في الأعضاء الدّاخليّة، وتكمن محاربة الشّيخوخة النّاجحة والفعّالة في التّركيز على الصحّة والنّشاط ومنع التّقدم في العمر من أن يُصبح وقتاً للمرض، مع خفض ظهور علامات التّقدم في السّن على البشرة والوجه والجسم،ولذلك لابدّ من الاهتمام بالصحّة ومكافحة الشّيخوخة منذ الصّغر، حيث إنّ تناول الحمية الصحيّة ومُمارسة التّمارين الرياضيّة بشكل منتظم على مدى سنوات طويلة يلعب دوراً هامّاً في الحفاظ على الصحّة والشباب، وتنتشر الكثير من الشّائعات حول بعض الفيتامينات واستخداماتها لمكافحة علامات التقدم في السّن

عادات تسبب الشيخوخة

1 . القلق الكثير

الإجهاد يمكن أن يبعث الفساد على الصحة العقلية والعاطفية والجسدية ، لذلك فإننا نحتاج إلى التماسك اكثر والسيطرة على حجم الاجهاد ونسبة القلق حتى لا تؤثر بشكل سيئ على حياتنا . إذا كنت من الاشخاص التي تقلق أكثر من اللازم ، فإعلم الضرر الناتج عن هذه المشكلة لتقوم بالحد والسيطرة من هذا الاجهاد واعلم انك ستكون معرض لسرعة عملية الشيخوخة . السبب هو ان التوتر يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول والنورادرينالين ، وهذين الهرمونيين السلبيين يؤثروا على الجهاز المناعي ، وكذلك يعملوا على زيادة ضغط الدم مما يمكن أن يؤدي إلى التدهور المعرفي ، وأنه يزيد أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية . حاول استخدام تقنيات الاسترخاء على الأقل مرتين في الأسبوع – من الروائح إلى اليوغا!

2 . الاهتمام الروتيني بالبشرة

العادة السيئة التي تسرع عملية الشيخوخة هو عدم وجود متسقة او انتظام الاهتمام الروتيني بالعناية بالبشرة . فكرة العناية بالبشرة لا يعني فقط الوجه والعين و الكريمات التي يتعين علينا أن نستخدمها على أساس يومي؛ بينما ينطوي في البقاء رطباً وان تستهلك ما لا يقل عن ثمانية أكواب 8 من الماء يوميا . التي ، إلى جانب استخدام كريم العين الجيد فإن كريم الوجه يخلص او يعالج التجاعيد لتقليل نسبة الاصابة بعملية الشيخوخة . عليك اختيار المرطب المناسب ويطابق نوع بشرتك ، والنتائج عادة ما تكون مرئية بعد بضعة أسابيع فقط . كما ان افضل روتين العناية بالبشرة هو تحفيز الإنتاج الطبيعي من الكولاجين والإيلاستين ، وسيكون أيضا في إبطاء تشكيل التجاعيد العميقة ، والعلامة الأكثر وضوحا للشيخوخة .

3 . عادات الاكل السيئة

دائما ما يصر الاباء على اطفالهم بتناول الخضار لما له العديد من الفوائد ، فعادات الاكل السيئة التي لا تعتمد على الخضراوات والفواكه ، او المعبأة من المواد المضادة للاكسدة فإنها ضارة للحة ، وينصح بشدة أن بنظامك الغذائي . المواد المضادة للاكسدة هي حيوية لمنع الاكسدة التي تسببها الجذور الحرة . وببساطة ، فإن الجذور الحرة تستهدف خلايا الجلد السطحية وتضرها مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد ، كما أنه يزيد أيضا من خطر الأنواع المختلفة من السرطان . والخبر السار هو أنه بإمكانك تأخثر ظهور الشيخوخة عن طريق زيادة تناول كمية الفاكهة اليومية وتناول الخضار .

4 . عدم ممارسة الرياضة

يتعرض الشخاص الذين لا يمارسون الرياضة إلى مخاطر صحية تؤثر على اجسامهم ، وهناك الآلاف من التقارير والأفلام الوثائقية التي تشير إلى مخاطر الذين يعيشون حياة خالية من ممارسة الرياضة . فإن عدم ممارسة الرياضة ليس فقط يسبب السمنة بل ان لديه آثار جانبية هي أيضا معروفة جدا ، ولكن لأنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والكلى . كل ما عليك القيام و الاستمتاع بما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين القلب والأوعية الدموية على أساس يومي . بالإضافة إلى تأخير عملية الشيخوخة .

5 . إهمال نومك

من المهم للغاية اخذ قسط كاف من النوم يوميا في الليل . وهناك بعض المفاهيم الخاطئة حول قلة النوم بأنها تخلق الدوائر السوداء تحت عينيك . والمخاطر الحقيقية الناجمة عن الحرمان من النوم هو التأثير على الصحة الجسدية . ينبغي أن ينام البالغين الأصحاء حوالي سبع ساعات كل الليلة من أجل البقاء في حالة صحية جيدة مع التأهب عقليا لليوم التالي . إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم ، فمن المحتمل الشعور بالتعب والبطء في اليوم كله ، وسوف تميل أيضا لتناول الطعام أكثر من المعتاد .

6 . عدم استخدام واقي من الشمس

خطأ شائع في عدم استخدام واقي الشمس الذي يحمينا ضد الأشعة فوق البنفسجية الخطرة . بينما هناك العديد من النساء قد تعتمد على الماكياج للحماية من الشمس ، ومن المهم للغاية استخدام واقي اشعة الشمس من أجل منع توسيع المسام ، وتكوين البقع البنية والخطوط الدقيقة .

7 . التدخين

التدخين هو عادة غير صحية من شأنها أن تسرع في عملية الشيخوخة . التدخين على المدى الطويل يمكن أن يسبب اصفرار للون أسنانك ، وسوف تؤثر على جلدك وتسبب الكثير من التجاعيد ، وبطبيعة الحال فإنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم وسرطان الرئة . وبالاضافة الى هذا ، وكما هو معروف جيدا أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب .

8 . عدم الانتظام في ممارسة الجنس

يمكنك التمتع بممارسة الجنس بين الازواج لأنه مفيد صحيا وهو علاج فعال وطبيعي للاكتئاب ، ناهيك عن أن العديد من الدراسات كشفت أيضا أن أولئك الذين لديهم حياة جنسية طبيعية ومتوازنة يميل إلى صحة افضل . ببساطة ، فالجنس يؤدي اطلاق الاندورفين والمواد الكيميائية الأساسية الأخرى في الجسم التي تحسن وظيفة الجهاز المناعي ، وانخفاض الضغط ويقلل أيضا من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات .

اطعمة تحارب الشيخوخة

اطعمة تحارب الشيخوخة

  • زيت الزيتون: يستعمل زيت الزيتون بشكل يومي في مطبخنا، ويعتبر جد اقتصادي وهو جد مفيد للقلب والشرايين لأنه يخفض من الضغط الدموي، كما أنه واق مثالي من سرطان الثدي ومرطب رائع للبشرة.
  • الكرز: يحتوي الكرز على كيميائيات نباتية مضادة للأكسدة والالتهابات، وهو فاكهة مضادة للشيخوخة وواقي من الفصال العظمي والتهاب المفاصل، كما أنه جيد لأمراض القلب لأنه ينقي الشرايين من الدهون.

  • الأفوكادو: يمتاز الأفوكادو بغناه الكبير بالأحماض الدهنية الغير المشبعة الأحادية المسؤولة عن مكافحة الكولسترول، كما أنه يحتوي على الفيتامين E الذي يحسن ملمس البشرة. وهذا ما يجعله العنصر الأساسي في أغلب وصفات الطبيعية للعناية بالبشرة والشعر.

  • الثوم: يعد الثوم أحسن علاج لأمراض القلب كما أنه يقي من السرطان. وأيضاً يجعل مستوى الكولسترول متوازن وينشط الدورة الدموية.

  • الشوفان: يساعد الشوفان على إنقاص الوزن بفضل غناه بالألياف والتي تقلل من الشهية كما يحتوي على حمض الفيتيك وهو أيضاً يساهم في الوقاية من السرطان.

  • التوت: يعتبر التوت وتوت العليق من مضادات الأكسدة التي تعمل كمسكنات ومضادات للالتهاب كما أنها جد مفيدة لصحة القلب والشرايين.

  • العدس: يساعد العدس على تقوية العظام والحفاظ على قوة العضلات كما أنه جد مفيد للأمعاء. وينصح به في الحمية لأن كابح للشهية.

  • الزنجبيل: ييسر الزنجبيل عملية الهضم وينشط الدورة الدموية كما أنه يقلل من ألام الروماتيزم ويقي من الالتهابات الرئوية والزكام.

  • السلمون: يمتاز السلمون بغناه بالأوميغا 3 كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي ترطب البشرة.

  • الشاي الأخضر: يعتبر الشاي الأخضر جد مفيد للقلب، كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة وهي مثالية لمقاومة أعراض التقدم في السن، كما أنه يساعد على إنقاص الوزن ويقي من الأمراض العصبية، ويمكن استعماله كضمادات لمعالجة الحروق.

أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة

يشمل الحفاظ على البشرة من زيادة ظهور علامات التقدم بالسّن الكثير من الاستراتيجيّات، ولعلّ من أهمّها محاولة عدم التّعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، واستخدام واقي الشّمس لمنع تأثيرات الأشعّة فوق البنفسجيّة، بالإضافة إلى عدم التّعرض للمُلوّثات والسّموم، وتناول مضادّات الأكسدة، حيث وجدت الدّراسات العلميّة أنّ تناول بعض المُكمّلات الغذائيّة يساهم في تحسين حالة البشرة، إذ تعمل مضادّات الأكسدة على محاربة الجذور الحُرّة وخفض تكوين مركبات الأوكسجين النّشطة وترميم أنسجة الخلايا التي تضرّرت بالأكسدة، وتُعتبر التّغذية السّليمة أفضل طريقة للحصول على مُضادّات الأكسدة، حيث تشمل مضادات الأكسدة التي يُمكن الحصول عليها من الغذاء والتي تساهم في مكافحة شيخوخة البشرة فيتامين ج وفيتامين ھ والكاروتينات وعنصري السيلينيوم والنّحاس،وتشمل العناصر التي أثبتت الدّراسات العلميّة تأثيراتها الإيجابيّة في محاربة الشّيخوخة فيتامين ج وفيتامين ھ والسيلينيوم.

اطعمة تحارب الشيخوخة