اطعمة تحارب تساقط الشعر

0

اذا كنت تعاني من تساقط الشعر و تبحث عن اهم اسبابه و طرق علاجه طبيعيا فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل اطعمة تحارب تساقط الشعر.

106

أسباب تساقط الشعر :

التغذية تلعب دور أساسي في صحة الشعر و جماله لذلك إحرصي على تناول غذاء متوازن يحتوي علي الأملاح و الحديد و يتوفر ذلك في كلا من اللحوم الحمراء و حبوب القمح و الخضروات و الفاكهة كالتفاح والموز ، مع الحرص على تناول الوجبات التي تحتوي على الزنك فهو من أهم المعادن الضروية لنمو الشعر و يتوفر بكثرة في الأسماك و الثمار الجافة مثل الجوز و البنق واللوز.
القشرة : تعد من أهم و أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر ومن أهم أسباب ظهورها زيادة إفراز الغدد الدهنية في فروة الرأس بكثرة و تزداد مع الأطعمة التي تحتوي علي البهارات الكثيرة والحلويات الدسمة و لتخلص منها عليك استخدام خل تفاح وماء ثلاث ملاعق من خل التفاح مع كوب من الماء هذا يعتبر تونيك قوي وغني بالأملاح والمعادن،
عدم القيام بتمارين: العامل الأخر لتساقط الشعر عدم القيام بتمارين مفيدة لفروة الرأس و لتنشيط الدورة الدموية دلكي فروة رأسك برفق يوميًا و لمدة 5 أيام.
الحمل : تلك الفترة التي تعاني فيها المرأة من تساقط الشعر و خاصة في الشهور الأولى و هي فترة مؤقتة يستعيد بعدها الشعر عافيته .
الصبغات و الفرد و الكي: من أكثر العوامل التي تؤدي إلي تلف الشعر ليس تساقطه فقط ولها مخاطر شديدة على الشعر
العامل النفسي : كالضغوط والتوتر العصبي و بعض الأمراض العضوية كالأنيميا والسكر.

اسباب تساقط الشعر الدائم(الصلع):

يحصل الصلع غالباً عند الرجال ويكون ذلك بتأثير الهرمونات الذكرية، ويبدأ بعد الوصول إلى مرحلة البلوغ، ويمكن القول بأن النساء يفقدن بعض الشعر مع تقدمهن بالعمر غير أن الصلع الكامل بسبب الهرمونات الذكرية لا يصيب النساء إلا فيما ندر.كما أن الصلع يمكن أن يحدث بسبب إصابة بصيلات الشعر إما بالالتهابات القفطرية أو البكتيرية أو بالحرق بواسطة مجفف الشعر الهوائي، هذا إذا لم يتم تلافي المشكلة مبكراً وأدت الإصابة إلى تكون الندبات في منطقة البصيلات المتأثرة. وتجدر الإشارة الى ان الصلع يمكن ان يحدث في أحوال نادرة بسبب اعتلال مناعة الجسم الذاتية ويمكن أن يكون الصلع محدوداً في مناطق صغيرة أو أن يشمل فروة الرأس كلها وفي بعض الأحيان يمتد الصلع ليشمل شعر الجسد كله وهذه الحالة تسمى الصلع الكامل(alopecia totalis).
يسبب العلاج بالزيت الحار إصابة بصيلات الشعر ويمكن أن يحدث أذى فيها وهذا يؤدي إلى صلع دائم في المناطق المصابة ولذلك لابد من الحذر أثناء العلاج بالزيت أو أثناء عمل حمامات الزيت.

أعراض تساقط الشعر :

بعض الأعراض التي تحذرنا من التعرض لفقدان الشعر هي :
ترقق تدريجي أعلى الرأس
تساقط الشعر من كامل الجسم
تخفيف مفاجئ للشعر
بقع صلعاء دائرية أو غير مكتمله

علاقة تغير الهرمونات بتساقط الشعر :

مع اضطرابات الهرمونات و تغيرها تكثر الضغوط النفسية على المرأة نتيجة لتعرضها للتوتر الشديد حيث اشار العلماء ان اسباب التوتر تجبر شعيرات الشعر على الدخول إلى مرحلة الرقاد تلك المرحلة التي يتوقف معها نمو الشعر و يتوقف التجديد مع التساقط المستمر ، ايضًا يحدث ذلك اثناء فترات الحمل و الرضاعة مع اكتئاب ما بعد الولادة نتيجة للتغيرات الهرمونية و ايضًا امراض الغدة الدرقية يحدث نفس الشيء رقاد الشعر لذلك يتم تعويضه من خلال المغذيات الاساسية للشعر ليخرج من مرحلة الرقاد و يرجع لمرحلة النمو لابد من الاهتمام بالتغذية الذاتية و تغذية الشعر خارجيًا بعيدًا عن المواد الكيميائية مجهولة المصدر .

العناصر الغذائية المناسبة ليخرج الشعر من فترة الرقاد :

بالطبع هناك عدد من المغذيات التي يمكن ادراجها بالنظام الغذائي لكي يخرج الشعر من مرحلة الرقاد من اهمها البروتين هو من المكونات الاساسية للشعرة هو ضروري لنمو الشعر يمكن الحصول عليه من اللحوم الحمراء و الدجاج و البقوليات و البيض ، الحديد من اهم العناصر الضرورية لصحة و نمو الشعر يمكن الحصول عليه من الكبد و السبانخ و الزنك لأنه يساعد على ترطيب فروه الرأس و نقصه يسبب القشرة و الشيب و الصلع المبكر يوجد في اللحوم و البيض و الحبوب الكاملة فيتامين ب لتقوية الشعر و منع التقصف تركه يسبب جفاف الشعر يوجد في الحبوب الكاملة مع فيتامين أ يوجد بالفاكهة و الخضروات الورقية و فيتامين ج لانتاج الكولاجين و هـ ليزيد من تدفق الدورة الدموية امداد فروه الرأس بالأوكسجين مع احماض الاميغا الدهنية بجميع انواعها .

بالطبع هناك ادوية تعوض فقدان الشعر و لكن علاج اسباب الفقد اهم من تلك الادوية منها علاج الاضطرابات الهرمونية في حالات تكيس المبايض او حالات اضطرابات الغدة الدرقية و علاج مشاكل سوء التغذية للمحافظة على الشعر صحى و ذات مظهر لامع

الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر عند الأطفال :

هناك عددًا من العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الأطفال بعضها يكون بسبب عوامل مرضية أو تناول أدوية لهذا تسترد تلك العوامل معًا :

1) تساقط الشعر المرضي : قد يكون ذلك بسبب قصور الغدة أو نقص الحديد أو نقص في كميات فيتامين أ التي يتناولها الطفل أو نتجة لوجود مرض السكري و عادة هذا النوع من التساقط يزول بزوال أسباب المرض طرق العلاج تكون عن طريق عمل التحاليل اللازمة إما عند طريف الدم أو البراز و على أساسها يبدأ الطبيب بتوصيف الحالة و إعطاء العلاج .

2) نتجة لصدمة الشعر : يظهر هذا عند البنات في الأكثر نتجة لشد الشعر المتواصل لتسريح أو الضغط عليه بشكل عنيف او نتجة الإستخدام المتكرر لمجففات الشعر و المكاوي خصوصًا لدى من هن على أعتاب المراهقة يؤدي ذلك لتساقط الشهر لهذا يجب التقليل من استخدام تلك الأدوات و عدم الضغط على شعر الطفل و وضع إكسسورات الشعر غير الحادة حتى لا تصيب الشعر بصدمة .

3) نتجة لتناول أدوية معينة : بعض العلاجات تؤدي إلى تساقط الشعر منها العلاج الكيميائي و ادوية علاج حب الشباب و تخفيض الوزن و لكن الشعر في تلك الحالة ينبت مرة أخرى لا داعي للقلق .

4) سوء التغذية : من أكثر المشكلات شيوعًا بسبب تناول الأطفال لعدد من الوجبات السريعة غير المتوازنة فيتتسب هذا في قصور في الفيتامينات المغذية للشعر لهذا على الأم الحرص على إعطاء أطفالها الخضروات و الفاكهة و المكملات الغذائية كالكالسيوم لمساعتهم على تلافي تلك الظاهر و الحد أيضًا من مشاكل فقر الدم ، أو نقص فيتامين H الذي يساعد على تحويل الكربوهيدات إلى جلكوز يزيد من طاقة الجسم عند النقص يحاول الجسم التعويض من نفسه فيبدأ بتساقط الشعر .

5) نتجة للإجهاد : حيث تؤثر الحالة النفسية بشكل كبير على الشعر و يكون الأطفال أكثر عرضة للإنفعالات بالمحيط بهم لهذا يفقد الطفل كثير من نموه في تلك الحالات و يتسبب في عددًا من المشكلات منها تساقط الشعر و بطء النموقد تظهر المشكلة فترة و تختفي و قد تستمر مع الطفل في تلك الحالة لابد من عرضة على طبيب مختص .

6) نتجة لداء الثعلبة Alopecia areata : الصلع غير المعدي يقاوم الجهاز المناعي بصيلات الشعر في الجسم نفسه فيحدث الصلع المفاجئ و يأخذ شكل مستدير أو بيضاوي تبدأ تلك البقع ملساء و ناعمة و خالية من القشرة يظهر هذا المرض بسبة كبيرة عند الأطفال تصل إلى 25% في تلك الحالة لابد من طبيب أمراض جلدية لمباشرة الحالة في الأغلب يكون العلاج كريمات موضعية و مراهم الكورتيزون تستخدم وضعيًا على الصلع .

7) نتف الشعر القهري : نتجة لسلوك الطفل القهري بشد الشعر فيوجد بين الشعر فراغات و تكون في حالات يتعرض الطفل فيها لـ الوسواس القهري بسبب التوتر و القلق .

8) نتجة لسعفة الرأس Tinea capitis: هي عدوى فطرية تصيب الأطفال تتسبب في فراغات في الشعر و تبدأ في التناثر في فروة الرأس و علاجها يكون عيارة عن مضادات للفطريات يتم تناولها لمدة ثمانية أسابيع عن طريق الفم .

من الطبيعي أن المولود في الشهور الأولى يتساقط شعره لينمو مكانه الشعر الدائم و قد تأتي مشاكل سقوط الشعر عند الأطفال بسبب سوء العناية و الرياضة لذلك على الأم إختيار الشامبو المناسب الخالي من الصوديوم و البلسم الخالي من الصوديوم و إستعمال زيت الزيتون ليحفز من نمو الشعر بالنسبة للطفل .
278

طرق طبيعية لعلاج تساقط الشعر

1- الغذاء المناسب لتقوية الشعر
تناول الأطعمة الغنية بمادة البيوتين وهى مثل الارز البنى والشوفان تساعد على تقوية جذور الشعر وبصيلات الشعر وايضا مضادات الاكسدة مثل فيتامين e الموجود فى كثير من الفاكهة مثل الأفوكادو وزيت الزيتون الى جانب الخضروات الغنية بالحديد والزنك مثل السبانخ كلها اطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن التى تساعد فى علاج تساقط الشعر.

2- تخلصى من التوتر الغير طبيعى
التوتر والقلق يعتبر سبب من اسباب تساقط الشعر فعليك بالأسترخاء يوميا باخذ حمام دافى وتناول الشاى الاخضر فهو مهدى طبيعى للاعصاب.

3- تخلصى من المشط ذو الاسنان الضيقة.
جربى استخدام أمشاط للشعر ذات الأسنان الواسعة وتجنى فرشاة الشعر الغليظة فهى تعمل على تكسير الشعر وتؤدى الى زيادة تساقط الشعر وإخراج الشعرة من البوصيلات وبضعف جذور الشعر وقلة حيويتها.

4- تدليك الشعر يمنع تساقطة.
تدليك فروة الرأس بصفة مستمرة بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت اللوز يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتغذية الشعر من جذورة ويكون تدليك الشعر بحركات دائرية وبرفق ويفضل بعد الحمام حتى يكون الشعر قد تخلص من الاتربة التى تمنع تغذية الشعر بصورة طبيعية.

5- استخدمى منتجان العناية الطبيعية
العناية بالشعر ومنع تساقطة باستخدام منتجات العناية بالشعر المحتوية على فيتامين b5 وهو متوزان مع طبيعية الشعر بالأضافة الى البانثينول الذى يعتبر من البروتينات امكونة لبنية الشعر فتعمل على زيادة كثافة الشعر.

6- عصير الكرنب مفيد لتقوية الشعر
شرب كوب واحد يوميا من عصير الكرنب يعمل على تغذية فروة الرأس ويساعد على تطويل الشعر طبيعيا والحفاظ على صحتة ولمعانة.

7- الصبار لتقوية وزيادة كثافة الشعر
الصبار معروف بتقوية جذور الشعر وتساعد على تطويل الشعر بسرعة وزيادة نمو ويمكنك أستخدام الصبار أو المستخلص ويسمى عصير الألوفيرا بشكل منتظم على فروة الراس وتلاحظين تحسن ملحوظ فى زيادة كثافة الشعر.

8- المرامية والخل لتقوية بصيلات الشعر
يعطى المزيج نتائج مزهلة فر تقوية الشعر ومنع تساقطة فقط أخلطى مقدار معلقة من كل من المرامية مع معلقة كبيرة من الخل فى زجاجة محكمة الغلق واتركى الزجاة لمدة اسبوع مع الحرص على رجها يوميا حتى تذوب المواد الفعالة فى الخل جيدا ثم بعد اسبوع قومى بأذ السائل عن طريق قطعة من الشاش واضيفى الية لتر من الماء وأغسلى شعرك بة يوميا فهو يساعد على زيادة الدورة الدموية لفروة الراس وايضا منع ظهور قشرة الشعر التى تسبب تساقط الشعر.
379