اطعمة تحارب مرض السرطان

0

يعتبر السرطان من اخطر امراض العصر و للوقاية منه نقدم لك مجموعة من الاغذية الطبيعية الصحية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

53

أي طعام يمكنه أن يمنع مرض السرطان، ولكن السر يكمن في الجمع بين الأطعمة التى قد تساعد على إحداث تغيير. أثناء تناول الطعام، يجب ان يكون الثلثين على الأقل من الأطعمة ذات اصل نباتي وبروتين حيواني .

أولاً معلومات طبية عن السرطان و أعراضه ..

السرطان يعني نمو و انتشار خلايا خبيثة لها القدرة على غزو و تدمير الخلايا الطبيعية و يعد هذا المرض سبباً رئيسياً في زيادة الوفيات على مستوى العالم ففي عام 2012 سجلت خمسة أورام تعد الأكثر انتشاراً بين الرجال و هم سرطان الرئة ،و سرطان البروستاتا ،و سرطان المعدة ،و سرطان القولون ،و سرطان الكبد ،و بين النساء كانت الأورام الأكثرانتشاراً بين النساء هم سرطان الثدي ،و سرطان عنق الرحم ،و سرطان المعدة ،و سرطان القولون ،و سرطان المعدة بالإضافة لهذا تشير الاحصائيات أن التبغ المسبب الرئيسي للإصابة بالسرطان بنسبة 20% خاصة بعد أن ارتفعت نسب الإصابة بسرطان الرئة إلى حوالي 70%

أعراض الإصابة بالمرض :

– فقدان الوزن بصورة مبالغ فيها .
– فقدان الشهية .
– صعوبة البلع .
– تغير نبرة الصوت .
– الإرهاق الشديد .
– آلام الصدر والعظام .
– زيادة التعرق ليلاً.
– عسر الهضم .
اسهال يعقبه امساك و العكس .
– تغير لون البراز و شكله .
– سعال شديد يصحبه دم .
– نزيف غير طبيعي من الفم و سائل غريب من حلمة الثدي .
– بروز كتل غريبة بالعضو المصاب .

أسباب و عوامل الخطر التي ترفع نسب الإصابة بالسرطان ..

– السمنة المفرطة .
– التدخين .
– الخمول و الكسل و قلة النشاط البدني .
– اتباع أنماط غذائية غير صحية تفتقر إلى الخضراوات و الفواكه ،و العناصر التي تحتاجها الجسم لتقوية جهاز المناعة ،و الجسم لتزداد قدرته على مقاومة المرض .
– تلوث الهواء و تصاعد الغازات السامة و كثرة التعرض لها .
– التعرض للأشعة المؤينة و الغير مؤينة التي تضر بالصحة سواء بحكم المهنة التي تعمل بها أو عند تعرضك لإجراء أشعة طبية .
– الأبخرة المتصاعدة الناتجة عن حرق المخلفات الصلبة بداخل الأماكن المغلقة
– الإصابة بالعدوى الفيروسية و الورم الحليمي يرفع خطر الإصابة بالمرض .

كيفية الوقاية من الإصابة بالسرطان ..

يؤكد الأطباء أن بتجنب العوامل التي ترفع خطر الإصابة بالمرض يمكنك الوقاية و تجنب الإصابة بالمرض كالتالي .
– ضبط الوزن و التخلص من السمنة .
– الإقلاع عن التدخين .
– الابتعاد عن شرب الكحوليات .
– ضبط نظامك الغذائي والحرص على اتباع نظام غني بالخضراوات و الفواكه والعناصر الهامة التي يحتاجها الجسم .
– تجنب التعرض للأشعة المؤينة الضارة .
– تجنب التلوث الهوائي و مصادره المختلفة .

51

مكافحة السرطان عن طريق الالوان
الفواكه والخضروات غنية بالعناصر الغذائية اللازمة لمكافحة السرطان ، كلما كانت الوان الخضروات مختلفة كلما زادت قيمة المواد المغذية التي تحتوي عليها هذه الأطعمة والتى يمكن أن تساعد في خفض خطر الاصابة بالسرطان، أيضا، تساعدك في الحفاظ على وزن صحي ، الوزن الزائد يزيد من خطر الإصابة بسرطانات متعددة، بما في ذلك القولون والمريء، وسرطان الكلى. تناول مجموعة متنوعة من الخضروات، وخاصة اللون الأخضر الداكن، والأحمر، والخضروات البرتقالية .

الإفطار لمكافحة السرطان

حمض الفوليك هو فيتامين B قد يساعد في الحماية من سرطان القولون والمستقيم، وسرطان الثدي. يمكنك العثور عليه بـوفرة على مائدة الإفطار. حبوب الإفطار ومنتجات القمح الكاملة هي مصادر جيدة من حمض الفوليك. هكذا عصير البرتقال والبطيخ والفراولة ، مصادر أخرى جيدة من حمض الفوليك هي البيض. يمكنك أيضا العثور عليه في الفاصوليا، بذور عباد الشمس، والخضار الورقي مثل السبانخ أو الخس. أفضل طريقة للحصول على حمض الفوليك ليست من حبوب المكملات الغذائية كالتى تؤخذ مع الحمل، ولكن من خلال تناول كميات كافية من الفواكه والخضروات، ومنتجات القمح .

الطماطم و مكافحة السرطان

الطماطم تحتوي على الليكوبين – و الذي يعطي الطماطم لونها الأحمر وهناك بعض الدراسات ربطت بين تناول الطماطم وانخفاض خطر عدة أنواع من السرطان بما فيها سرطان البروستاتا. تشير الدراسات أيضا إلى أن منتجات الطماطم المصنعة مثل العصير والصلصة أو المعجون تزيد من قدرتها على محاربة السرطان.

الشاي المضاد للسرطان
الشاي، ولا سيما الشاي الاخضر ، قد يكون مقاتل سرطان قوي. في الدراسات المختبرية، قلل الشاي الأخضر أو منع تطور السرطان في خلايا القولون، والكبد، وسرطان الثدي، والبروستاتا. كما ان له تأثير مماثل في أنسجة الرئة والجلد. وفي بعض الدراسات على المدى الطويل، يرتبط الشاي بانخفاض مخاطر سرطانات المثانة والمعدة وسرطانات البنكرياس.

العنب والسرطان

العنب وعصير العنب، وخاصة العنب الأرجواني والأحمر، يحتوي على ريسفيراترول. ريسفيراترول احد مضادات الأكسدة القوية ولها خصائص مضادة للالتهابات. في الدراسات المختبرية، فقد منع هذا النوع الضرر الذي يمكن أن تؤدي إليه عملية سرطان الخلايا وبالتالى فأن تناول العنب أو شرب عصير العنب يمكن ان يمنع أو يعالج السرطان.

الحد من الكحول لخفض خطر السرطان

ترتبط كل سرطانات الفم والحلق والحنجرة والمريء والكبد والثدي بشرب الكحول. فـالكحول أيضا يعمل على زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. ولذلك توصي جمعية السرطان الأمريكية بالحد من الكحول تماماً للرجال والنساء. خاصةً ان النساء أكثر عرضة لسرطان الثدي .

الماء وغيره من السوائل يمكن أن يحمي

الماء ليس فقط يروي عطشك، ولكن قد يحميك من سرطان المثانة حيث تقوم خاصية تمييع المياه من الحد من العوامل المسببة للسرطان المحتمل في المثانة ، وشرب المزيد من السوائل يسبب لك التبول بشكل متكرر أكثر. مما يقلل من مقدار الوقت للاجسام الضارة المسببة للسرطان من البقاء على اتصال مع بطانة المثانة.

الفاصوليا والسرطان
الفاصوليا جيدة بالنسبة لك، فإنه ليس غريب أنها تساعد في مكافحة السرطان لأنها تحتوي على العديد من المواد الكيميائية النباتية القوية التي قد تحمي خلايا الجسم من التلف الذي يمكن أن يؤدي إلى السرطان. في المختبر ابطأت هذه المواد نمو الورم ومنعت الأورام من الإفراج عن المواد التي تضر الخلايا المجاورة.

الملفوف مقابل السرطان
وتشمل الخضراوات البروكلي، والقرنبيط، والملفوف ، والكرنب هؤلاء الخضروات تحتوى على مكونات تـساعد جسمك على الدفاع ضد أمراض السرطان مثل سرطان القولون والثدي والرئة، وسرطان عنق الرحم.

الخضروات الورقية الخضراء الداكنة
الخضار الورقي الاخضر مثل الخردل، الخس، اللفت، والسبانخ والسلق تتوى على وفرة من الألياف، حمض الفوليك، والكاروتينات. قد تساعد هذه المغذيات على الحماية ضد سرطان الفم والحنجرة والبنكرياس والرئة والجلد، والمعدة.

الحماية والتوابل الغريبة
الكركمين هو العنصر الرئيسي في الكركم والتوابل الهندية تعتبر مقاتل للسرطان قوى وتشير الدراسات المعملية أنها تمنع تحول، وانتشار، وغزو الخلايا السرطانية لـلخلايا.

لا تعتمد على المكملات الغذائية
قد تساعد الفيتامينات في الحماية من السرطان. ولكن هذا عندما تحصل عليها بشكل طبيعي من المواد الغذائية. كلاً من جمعية السرطان الأمريكية والمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان أكدوا على أن الحصول على المواد الغذائية لمكافحة السرطان من الأطعمة مثل المكسرات، والفواكه، والخضروات الورقية الخضراء يتفوق على الحصول عليها من المكملات الغذائية. لذلك فان اتباع نظام غذائي صحي هو الافضل.

نموذج رياضي جديد يسهم في علاج السرطان ..

من المعروف عن جميع الأدوية التي تستخددم في علاج السرطان أن للأسف تهاجم من قبل الخلايا الخبيثة مما يرفع خطر عودة المرض من جديد و إصابة جزء آخر من أجزاء الجسم و من ناحية أخرى تتوقف فاعلية العلاج المستخدم في علاج الورم و مؤخراً نجح فريق من الأطباء و علماء الرياضيات من الجامعة الألمانية ” بون ” في اعداد نموذج جديد يعمل عن طريق الكمبيوتر هذا النموذج يتيج لمن يستخدمه اختيار الطريقة الفعالة أو العلاج المناسب للسرطان

كيفية عمل النموذج الرياضي ..؟

أعد الأطباء نموذجاً خاصاً هذا النموذج يصف عملية العلاج فيتمكن من أخذ هذا الوصف الجديد و من ثم يتم وضع طرق العلاج الجديدة المناسبة ،و عن طريقة عمل هذا النموذج فهو يعمل من خلال تقييم التذبذبات الصدفية للخلايا المسرطنة و اللمفاويات “T ” و الجدير بالذكر هنا أن عدد من خلايا و لمفاويات ” T ” الموجودة في جهاز المناعة من الممكن أن تنجح في علاج داء السرطان الذي هو عبارة عن داء معقد يتأثر بالبيئة التي تحيط به و حالة علاجه بالإعتماد على نظام المناعة و ذلك باللجوء لإستخدام عدد معين من الليمفاويات الفعالة التي تسهم في مكافحة و علاج المرض و بالتوصل لهذا النظام ستكون ذلك خطوة جديد لجذب مزيد من علماء الرياضيات لإبتكار أنظمة طبية رياضية جديدة تنجح في علاج الأورام السرطانية الخبيثة .

50