اطعمة تحمي الجسم من الاصابة بالسرطان – نصائح لتجنب الاصابة بالسرطان

0

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في جسم الانسان وتجعله عرضة للامراض ومن اهم هذه العوامل النظام الغذائي كلما كان النظام الغذائي صحي كان الجسم اقوى في محاربة الامراض وفي هذا المقال تعرف معنا على اهم الاطعمة التي تحمي الجسم من الاصابة بالسرطان حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
اطعمة تحمي الجسم من الاصابة بالسرطان - نصائح لتجنب الاصابة بالسرطان
“الغذاء الصحي طريقك للتخلص من السرطان”.. نصيحة أطلقتها جهات بحيثة أمريكية، بعد أن كشفت الجمعية الأميريكية للسرطان أن ثلث الأميريكيين، الذين يموتون بسبب مرض السرطان، يرجع سبب وفاتهم إلى نظامهم العذائي، ما يعني أن نوعية الطعام تحدث فارقًا كبيرًا، فى وقاية الإنسان من أنواع السرطان المختلفة.

وقالت “مؤسسة علاج السرطان” فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية، أن تناول الطعام الجيد يعد أحد أكثر وأسهل الطرق للوقاية من أمراض السرطان.

اهم الاطعمة التي تحمي الجسم من السرطان:

البروكلي والقرنبيط: يحتويان على عنصر كيميائي يسمى “إندول 3- كاربينول” (Indole-3-carbinol) الذي يكافح سرطان الثدي، عن طريق تقليل إفراز هرمون الإستروجين المسبب للسرطان، كما يحتويان على مادة كيميائية نباتية تسمي (sulforaphane) وهى تمنع بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والمستقيم، وهذه المادة متواجدة في البراعم أكثر من باقي الثمرة بـ 20 مرة.

الجزر: يحتوى على نسب مرتفعة من مادة “البيتا كاروتين” (Beta-carotene) التى تحارب مجموعة كبيرة من السرطانات مثل سرطانات الرئة والفم والحلق والمعدة والأمعاء والبروستاتا والثدي. وتقول الدكتورة “كريستين براندت” رئيس قسم الأبحاث في المعهد الدنماركي للعلوم الزراعية إن هناك مادة أخرى في الجزر تسمى فالكارينول (Falcarinol) توقف نمو الخلايا السرطانية.

اللفت: به مادة الإندول (indole) التى تساعد على وقف تحول الخلايا السرطانية في الأنسجة الحساسة للإستروجين، وهو أيضا يقلل من نمو الأورام السرطانية .

الفطر أو المشروم: يساعد الجسم على محاربة السرطان، وزيادة نشاط الجهاز المناعي؛ إذ يحتوى على السكريات، ومادة البيتا جلوكان (Beta Glucan) وتلك المواد تساعد على تعزيز الجهاز المناعى ومهاجمة الخلايا السرطانية ومنع تكاثرها، كما أنه يحفز إنتاج الانترفيرون في الجسم للقضاء على الفيروسات.

الأعشاب البحرية: تحتوى على عدد من المكونات مثل البيتا كاروتين وفيتامين ب 12، والألياف والكلوروفيل، التى تساعد في محاربة سرطان الثدى، كما تحتوى على المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد واليود.

البطاطا: تحتوى على البيتا كاروتين والعديد من المواد المضادة للسرطان.

الأفوكادو: غنى بمادة الجلوتاثيون (Glutathione) وهى أحد مضادات الأكسدة القوية، التى تهاجم الخلايا السرطانية وتمنع إمتصاص الأمعاء للدهون، وهو مصدر قوى للبيتا كاروتين، ويمد الجسم بالبوتاسيوم أكثر من الموز، ويعتقد العلماء أنه مفيد أيضا في علاج الفيروسات الكبدية المسببة لسرطان الكبد.

الفلفل الحار: يحتوى على مادة كيميائية تسمى كابسيسين (Capsaicin)، تبطل مفعول بعض المواد المسببة للسرطان، وتساعد في الوقاية من سرطان المعدة.

الخضراوات الورقية : تحتوي الخضراوات الورقية على المغذيات النباتية التي توقف انتشار السرطان والأنسجة السرطانية من التكون. وتعمل هذه المغذيات النباتية أيضاً على تحويل التغيرات في خلية هرمون الإستروجين بحيث ينتج جسمك شكلاً من الإستروجين لا يحفز سرطان الثدي.

النصيحة: أكثري من إضافة مختلف أنواع الكرنب مثل البروكلي والكرنب المسوق والكرنب العادي واللفت إلى طعامك. وكي تسددي ضربة قاسمة للسرطان قومي بطهي هذه الخضراوات بالزيت خاصة زيت الزيتون الذي سوف يساعد جسمك على امتصاص مغذيات أكثر.
اطعمة تحمي الجسم من الاصابة بالسرطان - نصائح لتجنب الاصابة بالسرطان
الخضراوات ذات الأوراق الداكنة : تحتوي الخضراوات الورقية على كميات هائلة من (فيتامين ب) الذي يقوي من الحامض النووي للشخص. وقد ثبت أن انخفاض نسبة (فيتامين ب) المعروف بـfolate يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

النصيحة: تناولي الكثير من السبانخ واللفت فكلما كانت الأوراق داكنة الخضرة كلما كان ذلك أفضل.

الأسماك كثيرة الدهون: ثبت أن السيدات اللاتي يتناولن أقراص زيت السمك لديهم نسبة أقل في مخاطر الإصابة بسرطان الثدي (حوالي 32% اقل) من السيدات اللاتي لا يتناولن هذه الأقراص، كما تقول دراسة نشرت في جريدة علم الأوبئة السرطانية. وتحتوي الأسماك الدسمة على الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي قد تخفض من الالتهابات في الجسم. ويعتقد الباحثون أن الالتهابات الحادة قد تحفز على تطور سرطان الثدي.

النصيحة: بالرغم من أن بعض السيدات يتناولون عقارات بديلة للأسماك الدسمة (أقراص زيت السمك) إلا أن الباحثين يوصون بالحصول على اوميغا 3 مباشرة من السمك. لهذا يجب علينا تناول 3.5 أوقية من السمك العالي الدهون مثل سمك السالمون والتونة والماكاريل كل أسبوع.

التين: غني بمركب البنزالدهيد (Benzaldehyde) الذى أقره معهد البحوث الكيميائية والفيزيائية بطوكيو، كمادة شديدة التأثير في تقليص حجم الأورام السرطانية، كما أنه غنى بفيتامين A و C والكالسيوم والماغنسيوم وله فاعلية كبيرة في تقليل الشهية وفقدان الوزن. كما أن عصير التين جيد لقتل البكتريا.

الجريب فروت: أحد الفواكه الحمضية التى تحتوى على مادة تسمى monoterpenes يعتقد الباحثون أنها تساعد في منع السرطان، حيث أظهرت بعض الدراسات المعملية أنه يمنع انتشار خلايا سرطان الثدى، ويحتوى أيضا على فيتامين سي والبيتا كاروتين وحمض الفوليك.

العنب الأحمر: يحتوى على مركب الفلافونويد (Flavonoid)، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية المانعة للسرطان، كما أنه بثبط الإنزيمات التى تحفز نمو الخلايا السرطانية.

البرتقال والليمون: يحتويان على مواد تحفز الخلايا المناعية التى تقتل خلايا السرطان.

الباباز (فاكهة مذاقها بين المانجو والشمام): تحتوى على فيتامين سي الذى يعمل كمضاد للأكسدة، ويوقف نمو السرطان.

التوت: غنى بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المعروفة بأصباغ الأنثوسيانين (Anthocyanin) التى تحمى من السرطان، ووفقا للدراسات الحديثة التى أجراها معهد أمراض السرطان فإن التوت يقلل من سرطان المرئ بنسبة 43% إلى 62%.

الطماطم: تحتوى على مادة الليكوبين (Lycopene) وهى من أهم مضادات الأكسدة، كما أنها غنية بفيتامين سي الذي يمنع تدمر خلايا الجسم، حيث يحتوى البطيخ والجزر والفلفل الأحمر أيضا على هذه المادة ولكن بكميات أقل. كما أن كثرت تناول الطماطم تقليل مخاطر الإصابة بسرطانات الثدى والبروستاتا والبنكرياس.

بذور الكتان: غنية بمادة الليجنان (lignan) التى لها تأثير مضاد للأكسدة وتثبيط نمو الخلايا السرطانية، ويحتوى أيضا على أحماض دهنية مثل “الأوميجا 3″ التى تحمى من أمراض القلب وسرطان القولون.

المكسرات: تحتوى على مواد تحد من انتشار السرطان، كما أن المكسرات البرازيلية تحتوى عنصر السيلينيوم (Selenium) وهو أحد أهم مضادات الأكسدة التى تقى من سرطان البروستاتا.

الثوم: يزيد من نشاط الخلايا المناعية، التى تتخلص من الخلايا السرطانية بطريقة غير مباشرة، ويمنع المواد المسببة للسرطان من الدخول للخلايا السليمة. وطبقا للتقارير الصادرة عن جامعة “كارولينا الشمالية” الأمريكية، فأن تناول الثوم النيئ أو المطهو بإنتظام يقلل من مخاطر الإصابة بسرطانات المعدة والقولون والمستقيم.

الروزماري: يساعد على زيادة إفراز إنزيم خاص بإزالة السموم من الجسم لإحتوائه على مادة الكارنوسول (carnosic) وهذه المادة تقلل من خطر الإصابة بسرطانى المعدة والجلد.

الكركم: يثبط إنزيم (COX) “سيكلوأكسجيناز″ المرتبط ببعض السرطانات وخاصة سرطان القولون.
اطعمة تحمي الجسم من الاصابة بالسرطان - نصائح لتجنب الاصابة بالسرطان
منتجات الصويا: غنية بهرمون الإستروجين (estrogen) الطبيعى الذي يمنع الإصابة بسرطان البروستاتا والثدي، كما يحتوى على الجينستين التى تثبط نمو وانتشار الخلايا السرطانية.

الشاي الأخضر: المصدر الأهم والأكثر شيوعيا لمضادات للأكسدة، حيث يحتوى على البوليفينول (Polyphenols) الذي يمنع انقسام الخلايا السرطانية، وتقلل مخاطر الإصابة بسرطانات المعدة والرئة والقولون والكبد والبنكرياس.

زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة ومغذيات نباتية مثل مادة السكوالين التي تثبط من نمو الورم, كما يحتوي على نسبة أعلى من الدهون غير المشبعة الأحادية أكثر من الزيوت الأخرى. وهذه الدهون الأحادية لا تتأكسد داخل الجسم. وعملية الأكسدة ينتج عنها مواد كيمائية تزيد من مخاطر السرطان.

النصيحة: أضيفي ملعقتي مائدة على الأقل من زيت الزيتون لطعامك مثل أن تخلطي سلاطة الخضراوات بزيت الزيتون ما يجعل الخضراوات أفضل مذاقاً وتفتح الشهية لتناول كميات كبيرة منها. على الرغم من السعرات الحرارية العالية حوالي 120 في كل ملعقة مائدة، إلا أن الدراسات أثبتت أنه كلما أكثرنا من كميات زيت الزيتون لطعامنا قلت مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

الأطعمة التى يجب تجنبها:

الدهون: ان الدهون وخاصة الدهون الحيوانية تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدى، لأنها تحتوى على مواد كيميائية تساعد البكتيريا على تحويل هرمون ألإستروجين الى أورام سرطانية، وكذلك ألأطعمة المقلية من العوامل الهامة فى ألإصابة بالسرطان والبدانة.

الدهون المتحولة والزيوت المهدرجة: تجنب زيت الكانولا وزيت القرطم وزيت الذرة زيت الصويا وزيت السمسم والذبد النباتى.

الدهون المشبعة: وتوجد فى ألأطعمة اليومية واللحم ألاحمرالذى يزيد من مستويات الانسولين.

اللحم المطهو بشكل زائد.

الكحوليات.

اطعمة تحمي الجسم من الاصابة بالسرطان - نصائح لتجنب الاصابة بالسرطان

النصائح الذهبيه لتجنب الاصابه بالسرطان:

1-الاكثار من أكل الفواكه والخضروات والاطعمه التى تحتوى على الالياف كالخس والفجل والجرجير والبطيخ وذات الصبغه الملونه كالطماطم والفلفل والجزر والكرنب 00علاوه على انها تحتوى على مضادات للاكسده طبيعيه

2-الامتناع عن تناول الخمور والمخدرات والتدخين

3-الاقلال من تناول الدهون الحيوانيه والسمن والزبد والاكثار من تناول الاسماك

4- تجنب السمنه

5- ممارسه الرياضه وعدم الاكل حتى التخمه وبعدها النوم

6-تجنب التعرض لاشعه الشمس المباشرة لفترات طويله

7-الوقايه من مرض البلهارسيا وعلاجه فورا

8-الابتعاد عن المواد الخطره كالاسبستوس والزنك والنيكل والقطران والزرنيخ والرصاص والاصباغ

9-تجنب التعرض للاشعاع والاحماض

10-استشاره الطبيب عند الشعور بتغير عام فى الصحه وآلام لمده تزيد عن اسبوعين

11-مواظبه السيدات على الفحص الذاتى للثدى كل شهر وعند الشعور بايه تغيرات او الاحساس بكتله فى الثدى سرعه استشاره الطبيب

12-يفضل تجنب الاطعمه المحفوظه والمعلبات التى تحتوى على مواد حافظه
اطعمة تحمي الجسم من الاصابة بالسرطان - نصائح لتجنب الاصابة بالسرطان