أطعمة تحمي من امراض القلب – اطعمة تقي من القلب والشرايين

0

هناك الكثير من الاطعمة الصحية التي تقي الجسم من الكثير من الامراض وفي هذا المقال تعرف معنا على اهم الاطعمة التي تقي من امراض القلب والشرايين حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

أطعمة تحمي من امراض القلب - اطعمة تقي من القلب والشرايين
أمراض القلب تعدّ الأكثر خطورةً وانتشاراً في العالم، حيث يزداد معدّل الوفيات بها كل عام ، إلى الحد الذي بلغت فيه نسبة المتوفين بسببها 30% في عام 2008 !

وتتنوع الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب مثل التدخين ، تناول الدهون بكثرة ، ارتفاع ضغط الدم ، ارتفاع نسبة الكوليسترول ، والسمنة المفرطة.

وللحفاظ على صحة القلب هناك الكثير من الأطعمة والخضروات التى تقي من أمراضه وتقلّل من معدلات الإصابة بها منها :

الكركم

يعتبر عشب الكركم من الأعشاب التي تتعدد استخداماتها الصحية وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فالكركم يعمل على التقليل من ترسبات الدهون في الشرايين، فمادة الكركمين الموجودة بوفرة في الكركم تعمل على تقليل الدهون في الشرايين بنسبة 25 %.

التوت البري

يساعد التوت البري في الحفاظ على صحة القلب والشرايين وذلك لقدرته على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

الرمان

تحمي المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الرمان الجدران الداخلية للشرايين من التلف. وبحسب دراسات أجرتها الأكاديمية الوطنية للعلوم فإن عصير الرمان يحفز الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك، وهي مادة تساعد على فتح الشرايين ومرور الدم بدون أي عوائق.

الثوم

لا يفضل الكثير من الناس تناول الثوم لتأثيره السلبي على رائحة النفس وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من مادة الأليسين، لكن للثوم فوائد عديدة للحماية من الأمراض المختلفة أهمها تنظيف القلب والشرايين من السموم والدهون التي تؤثر على صحتهم.

القرفة

ينصح الأطباء برش القليل من القرفة المطحونة على فنجان القهوة الصباحي للتقليل من التأثير السلبي للقهوة وخفض نسبة الكوليسترول في الدم لنسبة قد تصل إلى 25 %.


الألبان

منزوعة الدسم أو قليلة الدسم تساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم.

الزنجبيل

يعمل على الحد من تخثر الدم.

البصل

يمنع تكون الدهون من الترسب على جدار الشرايين وبالتالي يحمي من أمراض القلب ويحارب الجلطات ويطهر الدم وينقيه.

التوت البري

توجد أدلة كثيرة تؤكد على أن التوت البري غني بالبوتاسيوم ويساعد على خفض الكوليسترول (LDL) المضر في الجسم، ويزيد من نسبة الكوليسترول (HDL) المفيد. ووفقا للدراسات فإن استهلاك التوت البري يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 40 بالمئة.

البروكلي

يحتوي البروكلي على كمية عالية من فيتامين K، ووفقا لخبراء الصحة فإن هذا الفيتامين يساعد على منع تصلب الشرايين، كما أن البروكلي غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تمنع أكسدة الكوليسترول، ويحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تدعم جدار الشرايين، وفقا لموقع “ويكي هاو” الألماني المعني بشؤون التغذية الصحية.

البطيخ الأحمر

يعد البطيخ الأحمر من الفواكه المنعشة والخفيفة في الصيف. إنه يساعد على خفض ضغط الدم خلال مدة لا تتجاوز 6 أسابيع، ويعود سبب ذلك إلى الحمض الأميني “L-Citrullin” الموجود في البطيخ، وهذا الحمض الأميني يساعد على إنتاج أكسيد النتريك، الذي يساعد على تمدد الأوعية الدموية.

الشوفان والحبوب الكاملة

مثل القمح والتي تخفض من نسبة الإصابة بالكوليسترول وبالتالي تُقلل من معدلات الإصابة بأمراض القلب .

الفاكهة

جميع الفاكهة شريطة أن تكون طازجة في موسمها .

بذور الكتان وزيت الزيتون

أظهرت الدراسات أنّها من الممكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليستيرول .

الأسماك

وعلى رأسها الجمبري تقي الجسم من أمراض القلب بنسبة 50% حيث تحد من الجلطات والنوبات القلبية وتعمل على خفض الكوليسترول وخفض ضغط الدم.
أطعمة تحمي من امراض القلب - اطعمة تقي من القلب والشرايين


الفواكه الصفراء والحمراء

تعزّز هذه الفواكه، مثل الموز والرمان والتفاح والليمون (الحامض) والجزر، من صحة القلب، لأنها تحتوي على أصباغ حمراء وصفراء يوجد بها نسبة عالية من البيتاكاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تكافح الجذور الحرة، وتسبب هذه الجذور الضرر لعضلات القلب.


الفول

ينصح خبراء التغذية بتناول حصتين من الفول أسبوعياً لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب. تساعد نوعية الألياف القابلة للذوبان التي يحتويها الفول على خفض نسبة الكوليسترول عن طريق منع امتصاص الجسم له. الفول أيضاً مصدر للبروتين الذي يساعد على بناء عضلات القلب.

الثوم والبصل

يحتوي الثوم والبصل على مركبات تمنع تجلط الدم، وقد بينت الدراسات أن تناول جرعة من الثوم والبصل يومياً في الطعام مفيد لصحة القلب خاصة للذين يعانون من أمراض القلب والشرايين.

الزبيب

يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تفيد القلب، والبروبيوتك الذي يحافظ على بطانة المعدة، لذلك يُنصح بتناول الزبيب يومياً كوجبة خفيفة.

الشوكولا الداكنة

ينصح خبراء التغذية بتناول قطعة صغيرة يومياً من الشوكولا الداكنة لصحة قلبك، لأنها تزيد احتياطات الجسم من مضادات الأكسدة التي تحمي القلب.

أطعمة تحمي من امراض القلب - اطعمة تقي من القلب والشرايين

نصائح للمحافظة على صحه القلب:

1- ممارسة الرياضة بانتظام
ينصح بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة في اليوم على الأقل، من أجل حرق الدهون والحفاظ على قلب سليم وخاصة مع التقدم في السن، و في حال تعذر الذهاب إلى النادي الرياضي يمكن ممارسة رياضة المشي كحل بديل.

2- التخفيف من الملح في الطعام

الملح الزائد في الطعام يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يزيد فرص حدوث مشاكل في القلب، لذلك يجب مراقبة كمية الملح التي يستهلكها الجسم والتأكد أنها لا تزيد عن 6 غرام يومياً.

3- الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين من ألد أعداء القلب، ويؤدي إلى أمراض خطيرة ومميتة مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين، وذلك بسبب احتوائه على مادة النيكوتين التي تسبب انقباض الأوعية الدموية بما فيها شرايين القلب، بالإضافة إلى أول أكسيد الكربون الذي يساعد على ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية.

4- عدم تناول الكحول

يؤدي تناول المشروبات الكحولية بكميات كبيرة إلى ارتفاع في ضغط الدم وزيادة الكوليسترول، كما أنه يؤثر على معدل ضربات القلب، لذلك يجب الابتعاد عن تناول الكحول من أجل صحة القلب.

5- الحفاظ على وزن صحي مناسب

تؤثر السمنة بشكل سلبي على القلب، حيث تزيد من خطر الإصابة بالسكتات القلبية وذلك بسبب تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أمراض الشرايين التاجية وغيرها، لذلك ينصح بالحفاظ على وزن طبيعي بشكل دائم.

6- تناول الفاكهة الطازجة باستمرار

الفواكه الطازجة غنية بالألياف و الفيتامينات والمعادن، كما أن كمية السعرات الحرارية فيها منخفضة وتحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد في الحفاظ على القلب سليماً ومعافى.

7- تجنب الوجبات السريعة

الوجبات السريعة مليئة بالدهون الضارة، وتزيد مستويات الكوليسترول في الدم ما يؤدي إلى انسداد الشرايين. لذلك ينصح بالابتعاد عنها واستبدالها بوجبات خفيفة مثل المكسرات أو الفاكهة الطازجة.

8- النوم بشكل جيد

يعتبر النوم الجيد في الليل أفضل سلاح لمحاربة معظم المشاكل الصحية، لأنه الجسم يعمل على إصلاح نفسه أثناء النوم، لذلك ينصح بالحصول على القدر الكافي من النوم.

9- تناول وجبات متوازنة

يجب الحرص على التنوع في الوجبات الغذائية لتشمل الفاكهة والخضروات الطازجة، والحصول على المواد الغذائية الأساسية من الحليب والمكسرات والأطعمة الصحية الأخرى.

10- تجنب التوتر

التوتر له تأثير سلبي على القلب، لذلك ينصح بممارسة بعض الأنشطة الترفيهية من وقت لآخر للتخلص منه، ويمكن أن تساعد وجلسات التأمل واليوغا للتخفيف من التوتر
أطعمة تحمي من امراض القلب - اطعمة تقي من القلب والشرايين