اطعمة تساعد على حرق الدهون

0

هناك الكثير من الاطعمة التي تساعد في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح لزيادة معدل الحرق

اطعمة تساعد على حرق الدهون

كيفية زيادة معدل الحرق في الجسم

يرغب الجميع في الحصول على جسم رشيق من خلال زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، والذي يعتمد على مجموعة من العوامل المتعلّقة بالجينات الوراثية، علماً بأنّ معدل الحرق لدى الرجل أعلى منه لدى المرأة ويقل تدريجياً عندما يتجاوز الإنسان عمر الأربعين؛ لذلك وضع أخصائيو التغذية مجموعة من الخطوات التي يمكن اتباعها لزيادة معدل الحرق، ومن أهمها ما يلي:

– بناء عضلات الجسم: لأنّه كلما كانت العضلات أقوى وأكثر كثافة ستزيد كمية السعرات الحرارية المستهلكة، وبالتالي الدهون المحروقة فعلى سبيل المثال فإنّ الباوند الواحد من العضلات يستهلك ست سعرات حرارية، وهذا بالتالي يحافظ على توازن الجسم ويقوّي عضلاته ويزيد من معدل الحرق بداخله.

– تخصيص وقت للتمارين الرياضية: وتحديداً التمارين الهوائية أو تمارين الإيروبيكس؛ لأنّها تساعد على زيادة معدلات الحرق في الجسم بشكل تدريجيّ وتحديداً إذا تمّ التركيز على تمارين الاهتزاز والقفز.

– الإكثار من شرب الماء: تعتبر من أكثر العادات التي تساعد على حرق المواد الدهنيّة المتراكمة في الجسم وبالتالي زيادة نسبة الحرق في الجسم، فينصح بتناول ثماني أكواب ماء على الأقل يومياً فهو إضافةً لذلك يساعد على الحفاظ على الجسم رطباً.

– مشروبات الطاقه: من المعروف بأنّ مشروبات الطاقة تزيد من معدل الحرق في الجسم كالكافيين والمشروبات التي تحتوي على مادة تُسمّى التورين؛ لأنه يعدّ أهم الأحماض الأمينية التي تعمل على حرق الدهون، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ الإفراط في تناول هذه المشروبات يؤدي إلى مضاعفات أخرى مختلفة كاضطرابات ضغط الدم والنوم والعديد من المشاكل النفسية كالتوتر والقلق.

– تناول المسليات: لأنّ تناول وجبات خفيفة مسلية تقلل من كمية الطعام التي من الممكن تناولها وتحديداً الوجبات الرئيسة كالغداء والتي بدورها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون.

– استخدام البهارات فهي معروفة بقدرتها على حرق عدد كبير من السعرات الحرارية، فيمكن تناول كمية صغيرة من الفلفل الأحمر أو الشطة من خلال إضافتها للطعام أثناء الطهي.

– شرب القهوة السوداء: المنبهات بشكل عام تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين والتي تساعد أيضاً على زيادة نسبة الحرق في الجسم.

– تناول البروتين: البروتين من أهم العناصر الغذائية الصحية التي تحرق عدداً كبير من السعرات الحرارية، ومن أهمّ المصادر البروتينية السمك، واللحم الأبيض، والبيض، والمكسرات والألبان خالية الدسم، إضافةً إلى لحم الديك الرومي.

– الابتعاد عن العادات السيئة: والتي تشمل التدخين مثلاً وتناول الكحول وغيرها.

اطعمة تساعد على حرق الدهون

الحبوب الكاملة: يستهلك الجسم ضعفي عدد السعرات الحرارية لهضم وتكسير الحبوب الكاملة خاصة تلك الغنية بالألياف مثل الشوفان والأرز البني مقارنةً بالأطعمة المصنعة لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول الحبوب الكاملة فبجوار فائدتها في زيادة معدل الحرق فهي مفيدة للجهاز الهضمي وحركته نظراً لمحتواها الغنى بالألياف.

اللحوم الخالية من الدهون: البروتين له قدرة عاليه على زيادة معدل الحرق،لذلك احرصي على تواجد البروتين بأنواعه المختلفة في الوجبات الرئيسية.

منتجات الألبان قليلة الدسم : منتجات الألبان وخاصة قليلة الدسم منها غنية بالكالسيوم وفيتامين D، ولذلك تساعد في بناء والحفاظ على كتلة العضلات بالجسم الضرورية للحفاظ على معدل الأيض العالي وحرق السعرات الحرارية.

الشاي الأخضر: الشاي الأخضر يساهم بفاعليه في خفض الوزن،حيث أثبتت الدراسات والتجارب على أرض الواقع أن احتساء الشاي الأخضر يومياً يساهمفي فقد الوزن الزائد حيث يحتوي على المركبات التي تسرع عملية الأيض، كما أنه يحتويعلى العديد من المركبات المفيدة للصحة مثل مضادات الأكسدة، ولذلك ينصح بتناوله كلمن الأطباء وخبراء التغذية.

العدس: يجهل الكثيرون أن كوب واحد من العدس يمد جسمك ب 35% من احتياجاته اليومية للحديد، وتشير الإحصائيات أن 20% من الأشخاص يعانون من نقص الحديد الشيء الذي يبطئ معدلات الأيض، لذلك إمداد الجسم باحتياجاته اليومية من المواد الغذائية تجعله يؤدى وظائفه الحيوية بكفاءة.اطعمة تساعد على حرق الدهون

الفلفل الحار: يحتوي الفلفل الحار على مركبات حارقه، ترفع درجة حرارة الجسم فتزيد معدل الحرق، لذلك فتناوله طازج أو مطبوخ أو إضافته كمسحوق يساعدك على التخلص من الوزن الزائد وحرق بعض السعرات الحرارية.

اللوز: على الرغم من أن اللوز يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا انه يحتوي على الأحماض الدهنية التي تؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك.

الفول:يحتوي على البروتين والألياف وهما نوعان من المواد الأساسية لزيادة معدل التمثيل الغذائي.

التوت: الفاكهة بصفه عامه مفيدة لرفع معدل الحرق بسبب محتواها الغنى بالكربوهيدرات والألياف، وكلاهما أدوات هامة لتعزيز عملية التمثيل الغذائي، والتوت بصفه خاصة له فائدة كبيرة لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل فيتامين C.

الكرفس: هذا الطعام المنخفض السعرات الحرارية يمكن أن يعزز الأيض، كما أن مضغ الكرفس طازج يعمل على تحفيز الهضم أيضاً.

الشوكولاتة: ربما هذا هو الخبر السار بالنسبة للكثيرين،نعم الشوكولاتة الداكنة التي تحتوى على 70٪ أو أعلى من الكاكاو يمكن أن تساعد في زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك، الكاكاو الخام هو واحد من أفضل المصادر الغذائية التي تحتوى على المغنيسيوم الذي يساعد على دعم مستويات الجلوكوز الصحية، ويساعد أيضاً على حرق الدهون، وكما هو الحال مع جميع الحلويات يفضل تناول القليل فقط من الشكولاتة الداكنة بين الحين والآخر.

القهوة: لا تعزز القهوة معدل الحرق فقط، فهي تمنح لعقلك وجسدك دفعه من النشاط والطاقة، لذلك هي الخيار الأفضل الذي من الممكن أن تبدأ به يومك.

طرق اذابة دهون البطن

– تناول عشبة النعناع أو عشبة الفورسكولين يوميّاً كل صباح لمدّة شهر إلى شهرين يساعد في عملية حرق الدهون، بالأخص تلك المتراكمة عند البطن، وذلك عن طريق نقع العشبة بماء مغلي مدّة 3 إلى 5 دقائق، وشربها على الريق.
– الامتناع عن تناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من السكّر والدقيق الأبيض اللذان يعملان على نفخ البطن وزيادة حجمه، بالإضافة إلى المشروبات الغازية التي لا تسمن ولا تغني من جوع. استخدام البهارات التي لها علاقة بخفض السكر في الدم مثل: الكركم والقرفة، ولا يضرّ رشّ القليل منها على السلطات والأرز. الحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي لمدّة نصف ساعة على الأقل ولعب التمارين الخاصّة بالبطن؛ كالمشي، و pushup، والتمارين السويديّة، ونط الحبل. عدم شرب الماء مع الوجبات أو بعدها مباشرةً، وإنّما يجب شربه قبل الأكل بربع ساعة أو بعد الأكل بساعة إلى ساعتين. شرب كوب من منقوع الليمون يوميّاً يساعد على خفض نسبة الدهون في الجسم. يعمل الشاي الأخضر على زيادة حركة عمليّات الأيض داخل الجسم؛ لاحتوائه على مضادّات الأكسدة، وبالتالي زيادة حرق الدهون بشكل عام، وللحصول على نتيجة أفضل يُنصح بشرب الشاي الأخضر مع الليمون كمفعول مضاعف.
– التأكّد من عدم وجود أيّ مشاكل صحية في الجهاز الهضمي؛ كالتهابات القولون الّتي تسبّب النفخة في البطن؛ حيث تتوفّر الأدوية الخاصّة بهذه المشكلة، بالإضافة للمغنيسوم الّذي يسبّب النقص فيه إلى السمنة وتراكم الدهون.
– يمكنكم الحصول عليه من المكمّلات الغذائية أو بذورالكتان والشيا واليقطين.
– الامتناع عن تناول الوجبات السريعة الّتي تحتوي على الكثير من الزيوت المهدرجة القديمة، فتخلّ بالنظام الصحي البدني بعد فترة من تناولها. عدم تناول أيّ وجبات ثقيلة قبل النوم مباشرةً ليلاً كانت أم نهاراً، فذلك يساعد في تراكم الدهون في البطن بسرعة كبيرة؛ لاحتوائها على الكربوهيدرات والنشويات التي تتحوّل إلى سكّر بعد هضمها، فتسبّب الغازات وتوسع منطقة الخصر فتبدو أكبر حجماً. شرب منقوع الأعشاب أو زيوتها من الزنجبيل والبابونج والميرميّة التي تعمل على تخلّص البطن من الغازات والطعام غير المهضوم جيّداً، ويعود لحجمه الطبيعي.
– الحركة الدائمة والصحيحة تعيد التوازن للجسم، وتساعد العمليّات الداخليّة والوظائف على العمل بشكل طبيعي.

اطعمة تساعد على حرق الدهون