اطعمة تساعد على سد الشهية

0

لكل من يرغب في خسارة الوزن الزائد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تساعد على سد الشهية وخسارة الوزن

اطعمة تساعد على سد الشهية

يعاني الكثير من الأشخاص من الوزن الزائد ، الأمر الذي يدفعهم إلى اتّباع طرق معيّنة لتخفيف وزنهم ، فترى البعض يتّبع حمية غذائيّة و ترى البعض يمارس الرياضة كوسيلة لتخفيف الوزن و هنالك أيضاً من يقوم بتناول أطعمة تسد الشهيّة عن الطّعام حتى لايأكل بكميات كبيرة مؤديّاً ذلك إلى اكتساب الوزن الزائد ، و من هذه الأطعمة :

المكسرات :

المكسّرات لا تحتوي على الدّهون الصحيّة فقط للمساعدة على إبقاء نسبة الكوليسترول منخفضة ، بل هي أيضاً مصدر جيّد للألياف التي تساعد على كبح الشهيّة ، والتي تهضم ببطء لتبقى في المعدة لفترة أطول بكثير من الكربوهيدرات الأخرى. فمثلاً ، كوب واحد من اللّوز، يحتوي على أربعة غرامات من الألياف.

دقيق الشوفان :

والذي يساعد على إبقائك ممتلئاً طوال الوقت ، فنصف كوب من الشوفان يحوي على 5 غرامات من الألياف، ليس هذا فقط ، إنّما أيضاً يساعد الشوفان على زيادة الهرمون المنظّم للشهيّة ( الكوليسيتوكينين) ، والذي قد يساعد بعض النّاس للسيطرة على الجوع .

التفاح :

فتفاحة واحدة هي الخيار الأمثل لوجبة خفيفة في الصّباح ،فهي مصدر مهم للألياف للحفاظ على الشعور بالشّبع، كما تحتوي على نسبة عالية من المياه والتي تساعد على ملئ البطن ، كما يحتوي التّفاح أيضاً البكتين، والذي يمكن أن يساعد على منع ارتفاع نسبة السّكر في الدّم الذي يحفّز الجوع .

التوابل :

فقد أظهرت الدّراسات أنّ الطّعام المتبّل يمكن أن يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وكذلك زيادة عمليّة التّمثيل الغذائي. فعلى سبيل المثال، وجد أن النّاس الذين يتناولون حساء الطماطم المتبّل ، يحرقون 10 سعرات حرارية أكثر من الذين يتناولونه بغير توابل !

النعناع :

فرائحة النعناع لا تعتبر مهدئاً فقط ، بل هي أيضاً فعّالة في تقليل الشهيّة ، فشراب النعناع السّاخن أو مع الشاي سيساعدك كثيراً لتقليل وجباتك الخفيفة .

الأفوكادو :

يعتبر الأفوكادو مليئاً بالدّهون الغير المشبعة الأحاديّة الصحيّة، والتي تساعد على الحفاظ بالجوع لفترة طويلة ، فإضافة نصف ثمرة أفوكادو على شريحة خبز في الإفطار ستكون كافية للسيطرة على الجوع حتى الغداء .

الادامامي (الفول الأخضر) :

يحتوي نصف كوب من الادامامي على 95 سعرة حراريّة فقط ، وعلى أكثر من 8 غرامات من البروتين والذي يجعله خياراً جيداً لوجبة خفيفة .

اطعمة تساعد على سد الشهية

بذور الكتّان :

واحداً من أهم المصادر التي تحتوي على الأوميغا 3 الكابحة للشهية ، فملعقة واحدة من بذور الكتّان تحوي 2.3غرام من أوميغا 3 ، و على 3 غرامات من الألياف ، كما تعد بذور الكتان مصدراً جيداً لأوميغا 6 والذي قد يساعد على زيادة الهرمون الكابح للشهيّة (الكوليسيتوكينين).

اللوز :

اللوز هو مصدر غني من الدهون الصحية مثل الدهون غير المشبعة الاحادية والتي تمنعك من الإفراط في تناول الطعام. هذه الدهون الصحية أيضا تحفاظ على أدنى مستوى للكولسترول. بالإضافة إلى ان اللوز هو مصدر جيد للألياف مما بقلل الشهية، والتي تأخذ وقت في الهضم حتى لا تشعر بالجوع بسرعة .
يمكنك تناول ربع كوب من اللوز يوميا بين الوجبات أو كلما كان لديك رغبة شديدة لتناول الطعام. اختيار اللوز المحمص بدلا من المغلفة بالسكر أو تلك المالحة.

الفلفل الحار :

تم العثور على ان الطعام الحار يساعد على إبقاء شعور الشبع لفترة أطول. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على مركب يزيد من عملية التمثيل الغذائي، وسوف تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية بمعدل أسرع حتى تفقد الوزن بسرعة أكبر.
يمكنك أن تأكل الفلفل ، مطبوخةأو مجفف أو في شكل مسحوق للسيطرة على الشهية .

الخضروات الورقية الخضراء :

الخضار الورقية الخضراء تحتوي على نسبة عالية من الألياف والماء، والتي تحافظ على الشعور بالشبع وإيقاف إشارات الجوع إلى الدماغ. بالاضافة الى ذلك، هذه الخضروات منخفضة السعرات الحرارية عندما تؤكل يوميا توفير الفوائد الصحية المثلى وتساعد في فقدان الوزن.
يمكنك اختيار السبانخ، والملفوف، ، واللفت أو الهليون لعمل سلطة خضراء، او كوب منعش من عصير الخضار أو وعاء من الحساء. هذه الخضار ذات قيمة غذائية عالية، وكذلك وجبة لذيذة للحفاظ على الجوع .

البيض :

البيض يمكن أن يساعد أيضا في التوقف عن تناول الوجبات خفيفة بين الوجبات وكبح الشهية. تأثير الاشباع لها يأتي من البروتين عالي الجودة الذي يوفر الطاقة .
يمكن تناول بيضة أو اثنين للحفاظ على الإفطار عندما يكون الناس قد تناولوا البيض على الفطور يكونوا أقل من الجوع في وقت الغداء مقارنة مع أولئك الذين تناولوا الحبوب على الافطار.
فمن المستحسن أن يأكل بياض البيض اكثر من الصفار نظرا لأنه منخفضة جدا في السعرات الحرارية، و خالية من الكوليسترول وخالية من الدهون تقريبا. صفار البيض، من ناحية أخرى، يحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة والكولسترول.

اطعمة تساعد على سد الشهية

مشروبات للتخسيس

الليمون والكمون:

انقعي ليمونة مقطعة إلى حلقات مع قليل من الكمون طوال الليل، واشربيه لدى استيقاظك في الصباح يومياً وستشعرين بفرق كبير في مقاساتك بعد فترة قصيرة.

الزنجبيل والقرفة:

ضعي ربع ملعقة قرفة مع نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل وأضيفي إليها ملعقة صغيرة من الكمون المطحون وشريحتين من الليمون إلى كوب من الماء المغلي، اتركيها لمدة 10 دقائق ثم اشربي هذا المشروب السحري بعد الوجبات، هذه الوصفة تظهر الجسم أقل من حجمه ب7 كيلو غراماً على الأقل وستلاحظين فرقاً كبيراً عند ارتداء ملابسك.

عصير الأناناس والكيوي:

إن تناول هذا العصير عند المساء بدلاً من العشاء بشكل يومي سيساعدك على فقدان عدة كيلوغرامات بشرط عدم إضافة السكر إلى العصير، فمن المعروف أن عصير الأناناس والكيوي من المشروبات الحارقة بشكل كبير، وسحري.

الزنجبيل:

يعد الزنجبيل من أكثر المواد الحارقة للدهون في الجسم وخاصة لدى تناوله بعد الوجبات مباشرة، سيعطيك نتائج مبهرة بالفعل، ولتحقيق نتائج أفضل قومي بنقع أعواد القرفة مع الزنجبيل أو مزج مسحوق القرفة معه ويوماً بعد يوم سيحرق هذا المشروب الرائع الدهون المخزنة بالجسم ثم سيبدأ جسمك بخسارة الوزن الزائد بشكل تدريجي.

اطعمة تساعد على سد الشهية