أطعمة تساعد في حرق الدهون – تخلص من الوزن الزائد مع هذه الاطعمة

0

لكل من يرغب في التخلص من الوزن الزائد والحصول على قوام رشيق وجسم مثالي تعرف معنا في هذا المقال على اهم الاطعمة التي تساعد في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

أطعمة تساعد في حرق الدهون - تخلص من الوزن الزائد مع هذه الاطعمة
نعرف جميعاً أن تناول الحبوب الكاملة أفضل من أجل الصحة العامة من تناول الكربوهيدرات المصنعة. ونعرف أيضاً أن تناول الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة يؤدي إلى زيادة الدهون التي يخزنها الجسم. لكن، ماذا عن الأطعمة التي تساعد الجسم في حرق الدهون بسرعة أكبر؟ إذا أردت أن تفقد بعض الوزن فإن الأمر لا يتعلق فقط بأن تتناول طعاماً صحياً. إذا استطعت أن تدخل في وجباتك أطعمة ثبت أنها تزيد معدل حرق الدهون فسوف ترى نتائج أسرع عندما تحاول تخفيف وزنك.

يمكنك الخروج وشراء حبوب دوائية لحرق الدهون. لكنك في هذه الحالة قد تخاطر بصحتك بسبب المواد الكيميائية الموجودة في هذه الحبوب. البديل الأكثر أماناً هو أن تتناول الأطعمة المناسبة من أجل حرق مزيد من الدهون في جسمك على نحو طبيعي.

وإليك عدداً من أفضل الأطعمة التي تساعد في حرق الدهون والتي يمكن العثور عليها جاهزة في أي مخزن للأطعمة. وهي أيضاً أطعمة سهلة الإدراج ضمن الوجبات التي تفضلها.


الكرنب الأخضر:

وجبة واحدة من تلك الخضروات الشهية يضيف حوالى 46 سعر حرارى و يزودك بأكثر مما تحتاجه يوميا من فيتامين A,K . يقوى أيضا من جهازك المناعى من أجل تمثيل غذائى سليم. و كوب واحد من الكرنب الأخضر يحوى 7.6 جرام من الألياف. أوضحت أبحاث تابعة لوزارة الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يقلل من امتصاص الجسم للكربوهيدرات بسعراتها العالية.

حساء الدجاج :

الأشخاص الذين يتناولون حساء المرق أو حساء الخضروات قبل وجباتهم يستهلكون سعرات أقل . المياه المكونة للحساء تملئ المعدة وتعطى الشعور بالشبع وتبطىء من معدل تناول الطعام حتى يكون هناك وقت لمعدتك لتشعر بالامتلاء. أثبتت دراسة بولاية بنسلفانيا أن الأشخاص الذين تناولوا الحساء قبل الوجبة كان معدل استهلاكهم الاجمالى من السعرات الحرارية أقل ب 20 % بالاضافة أن حساء الدجاج يزود الجسم بالبروتين والفيتامينات والألياف التى يحتاجها فى عملية التمثيل الغذائى.

القهوة:

يمكنها تعديل مزاجك مثلما تقوى أيضا من عملية التمثيل الغذائى الخاصة بك. وذلك بفضل الجرعة الصحية من حامض الكلوروجينيك المضادة للأكسدة (CGA)، مما يزيد من استهلاك الجسم من الدهون للحصول على الطاقة. كما أثبتت البحوث أن المركب الكيميائى الذى بداخلها يبطىء من اطلاق الجلوكوز فى مجرى الدم. ويخفض من مقاومة الأنسولين لمنع زيادة الوزن. العديد من الدراسات الحديثة أثبتت ان تناول الكافيين بجرعات صغيرة قبل التمارين يحسن من ادائك ويساعد على استشفاء عضلاتك.

اللحم المشوى:

بمجرد تناولك البروتين تبدأ معركة حامية داخل الجسم. جسمك يعمل بجد لتكسير البروتين واستخدامه للحصول على الطاقة، مما يعني حرق مزيد من السعرات الحرارية. و في دراسة نشرت بأحد الجرائد الخاصة بالتغذية.الأشخاص الذين يزيدوا كمية البروتين إلى 30٪ من إجمالي غذائهم يستهلكون حوالي 450 سعرات حرارية أقل يوميا. و فى خلال 12 أسبوعا، قد تفقد ما يعادل 11 باوند دون أن تفعل أي شيء آخر!


دقيق الشوفان:

كوب واحد من دقيق الشوفان الدافىء يحتوى على 4 جرام من الألياف و 6 جرام من البروتين. مزيج يبطأ من عملية هضم الكربوهيدرات و يقلل من استجابة الأنسولين. و يبقى معدتك ممتلأة لفترة أطول. في الواقع،دراسة نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية العلاجية عن تقييم 38 من الأطعمة الشائعة وجدت أن الشوفان كان ثالث أكثر الأطعمة التى تعطى شعورا بالامتلاء.

الفول

الفول قليل بالدهون، ويملك مؤشر نسبة سكر منخفضة وهو غني بالألياف والبروتين. ويعتبر أفضل غذاء غني بالبروتين للنباتيين. الى جانب ذلك، فهو أفضل حارق للدهون الغذائية، حيث أنه يوفر بيئة كبيرة للأيض واستقلاب الأحماض الدهنية.
أطعمة تساعد في حرق الدهون - تخلص من الوزن الزائد مع هذه الاطعمة

الزنجبيل

يمتلك الزنجبيل العديد من الخصائص السحرية. فهو يساعد على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، ويقلل من الالتهاب، ويزيد من تدفق الدم ويساعد على انتعاش العضلات. إذا كنت تتبع برنامج لفقدان الوزن، حاول ادخال الزنجبيل الى النظام الغذائي الخاص بك لأنه يساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية والدهون .

دقيق الشوفان

تناول دقيق الشوفان في الصباح بعد الرياضة أو المشي يساعد على إبقاء نسبة السكر في الدم ومستوى الأنسولين عند أدنى مستوى لها بينما يساعد في عملية حرق الدهون. نظرا لخاصية هضم الكربوهيدرات البطيئة يجب أن يكون غذاءا يوميا لكل فرد يريد الحد من الوزن.

الشاي الأخضر

وجود مضادات الأكسدة EGCG يخلق بيئة مناسبة لعملية التمثيل الغذائي لدى الأشخاص الأصحاء. الى جانب ذلك، يملك الشاي الاخضر خصائص مضادة للسرطان ولصيانة الكولسترول الجيد.

الفلفل الحار

استهلاك الفلفل الحار يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي الخاص بك عن طريق حرق الدهون والسعرات الحرارية بمعدل أسرع، ولو لمدة قصيرة بعد وجبات الطعام. وجود الكابسيسين يساعد على توفير التحفيز على المدى القصير لجسمك عن طريق اطلاق هرمونات التوتر. هذه العملية تساعد على زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك، وبالتالي تحرق السعرات الحرارية والدهون.

الماء

على الرغم من انه لا يعتبر طعاماً، إلا أن شرب ما يكفي من المياه أمر ضروري. وهو العنصر الأكثر أهمية التي يحتاجه الجسم. إذا كنت لا تشرب الكثير من المياه، فسوف تشعر في غضون دقائق بالجفاف. في بعض الأحيان نحن أيضا نخلط بين العطش والجوع فينتهي الامر بنا بأكل المزيد من الطعام بدلا من شرب الماء. وبالتالي، فمن الضروري شرب كميات كافية من الماء كما أنه مفيد لخسارة الدهون.

البيض

البيض هو احد أفضل الأطعمة التي تحرق الدهون. فالصفار ضروري جدا لحرق الدهون والسعرات الحرارية. كما ان وجود الكولسترول الغذائي له تأثير ضئيل جدا على مستويات الكوليسترول في الدم. الى جانب ذلك، البيض غني بالأحماض الدهنية الأساسية والبروتين، الأمر الذي يجعله مزيجا رائعا لحرق الدهون.

الجزر المطهى (السوتيه):

كطبق جانبى أو مخلوطة باللحوم. ارتفاع محتوى المياه و الألياف فى الجزر يعطيك الاحساس بالتشبع. وطهيه يساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل أفضل. باحثون من جامعة أركنساس وجدوا أن الجزر المطهى فى درجى حرارة 104 يحتوي على ثلاثة أضعاف المواد المضادة للاكسدة كالموجود فى الجزر النىء.

اليقطين_القرع_:

كوب واحد من القرع يحتوي على 46 سعرة حرارية فقط و 3 غرامات من الألياف. بالاضافة إلى ذلك، اليقطين هو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة بيتا كاروتين، والتي تحارب الأكسدة والالتهابات في الجسم وهذا مايرتبط بزيادة تخزين الدهون.
أطعمة تساعد في حرق الدهون - تخلص من الوزن الزائد مع هذه الاطعمة

الفلفل الحار:

يحتوى على مركب الكبساسين الذى يمده بالمذاق الحريف كما أنه قادر على حرق الدهون داخل الجسم. التوابل الحارة تحفز الجهاز العصبى المسئول عن الفعل و رد الفعل و كذلك تحفيز الجسم على افراز العرق لزيادة حرق السعرات الحرارية اليومية بنحو 50 سعر حرارى و ذلك يعادل فقدان 5 باوند فى العام الواحد.

الحمص:

نصف كوب من تلك البقوليات الشهية يوفر نحو 40٪ من احتياجاتك اليومية من البروتين و 70٪ من الألياف. مما يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، و التحكم فى شهيتك للطعام ومنع الإفراط في تناوله. كما أنها مصدرا كبيرا للدهون غير المشبعة الصحية . تشير دراسة أجريت عام 2009 من جامعة نيوكاسل في استراليا أن المشاركين الذين تناولوا الدهون غير المشبعة انخفضت مؤشرات كتلة الجسم والدهون في البطن أقل من أولئك الذين تناولوا أقل.

البطاطس المحمصة:

من المعروف أن البطاطس لا تقترن دائما برشاقة الجسم.ولكنها مع ذلك غنية بالمواد الغذائية. حيث تحتوى على مادة الأليسين المقاومة للأمراض و تبين أن هذه المادة الكيميائية موجودة أيضا في الثوم لمحاربة التهاب الجسم و المحافظة على لياقته.

البطاطا المهروسة:

تناول البطاطا المهروسة يمنع السكر من التمركز حول محيط الخصر فى صورة دهون. فالبطاطا تحوى مادة الكاروتينويد التى تساعد الجسم فى الاستجابة للأنسولين. كما تبطأ من اطلاق الجسم للجلوكوز و الأنسولين مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم ويمنع من هبوط السكر في الدم و شعورك بالجوع.

الكالسيوم

لا بد انك سمعت أن الكالسيوم يساعد على تقوية العظام والأسنان، ولكن سوف تندهش أذا علمت أن الكالسيوم يساعد أيضا في السيطرة على آلام الجوع. استهلاك منتجات الألبان وغيرها من المنتجات الغنية بالكالسيوم يخفض كتلة الدهون في الجسم ويساعد في السيطرة على الشهية. وبالتالي، فأن استهلاك المزيد من الكالسيوم المنتجات الغنية، وإذا كنت ترغب في تحويل جسمك إلى وضع حرق الدهون.

التفاح

إلى جانب الابتعاد عن زيارات الطبيب، استهلاك التفاح كل يوم يساعد في الحد من الخلايا الدهنية في الجسم. تمتلك قشرة التفاح خصائص سحرية كبيرة نحو تحقيق هدفك من تخفيض للوزن. وجود البكتين يحد من امتصاص الدهون من الخلايا ويطلق أيضا رواسب الدهون من خلال خصائصها المائية.
أطعمة تساعد في حرق الدهون - تخلص من الوزن الزائد مع هذه الاطعمة

الجوز

يحتوي الجوز على جرعة صحية من الأوميغا 3 ، دهون حمض الفا لينوليك والدهون الأحادية غير المشبعة. وجود الدهون الأحادية غير المشبعة يساعد على حرق كمية كبيرة من الدهون ويعزز الأيض في نفس الوقت. وهناك حاجة إلى مجرد حفنة من الجوز لخفض الوزن بطريقة صحية.


القرفة

تأتي القرفة في رأس القائمة لأن من الثابت أنها تخفف الشهية وتقلل سكر الدم على نحو مؤقت. وهذا أمر مفيد إذا كنت من المصابين بالسكر أو إذا كانت لديك مخاطر الإصابة بهذا المرض. إن كمية قليلة من القرفة أمر مفيد كثيراً. ومن الممكن أن تضيفها إلى أطباقك بكميات صغيرة بحيث لا يظهر أثر طعمها. لكنها تظل مفيدة رغم ذلك.

ثمة سبب يجعل حمية الكريب فروت مستخدمة حتى الآن! إن إضافة الحمضيات والموز ومختلف أنواع التوت إلى غذائك تزود جسمك بما يلزمه لتخفيف وزنه وحرق الدهون على نحو أكثر فعالية. وأنت تستطيع شراء أنواع التوت المجمدة خارج مواسمها شريطة أن تكون من غير إضافة أي سكر أو مكونات أخرى. كما أن عصير البرتقال الصافي يمكن أن يكون بديلاً عن البرتقال عند تعذر وجوده.

جرب تناول التوت الأسود وشرائح الموز ضمن إفطارك أو اصنع منها سلطة فاكهة صباحية. إنها طعام لذيذ يحبه الأطفال أيضاً.

الاحماض الدهنية – أوميجا 3

إنها واحدة من الإضافات الغذائية القليلة (إلى جانب الثوم) التي لا تحمل أي آثار سلبية. تناول حبة زيت سمك كل يوم من أجل تسريع الاستقلاب وحماية صحتك. الثوم مفيد أيضاً، ومن الممكن تناوله على شكل إضافات غذائية لتجنب رائحته السيئة.


الهوت شوكلت _الكاكاو_:

– طريقة عمل الهوت شوكلت

ملئ بمضادات الاكسدة التى تقلل مستويات الكورتيزون وهو الهرمون المسئولة عن التصاق الدهون بالجسم. و قد أثبتت دراسة بجامعة كورنيل أن تركيز مضادات الاكسدة فى الكاكاو أكبر بخمس مرات من الشاى الداكن. خليط الكاكاو من الكربوهيدرات والبروتين يساعد على استشفاء العضلات بشكل أسرع. و وفقا لبحث في المجلة الدولية للتغذية و تمارين الاستقلاب,فان تناول طبق من عجينة القرفة(سينامون) بجانب الكاكاو يعزز من فوائده الصحية فإنه يحتوى على مركبات تحافظ على مستوى الأنسولين فى مجرى الدم و تعدل من تخزين الدهون.
أطعمة تساعد في حرق الدهون - تخلص من الوزن الزائد مع هذه الاطعمة